وزارة تنمية المجتمع في الإمارات

تعدُّ وزارة تنمية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة من أهم الوزارات التي تعمل على تحسين جودة الحياة والرفاهية في المجتمع الإماراتي، فهي تسعى جاهدة إلى توفير الدعم الاجتماعي والصحي والتعليمي للأفراد والأُسر في الدولة، وتعمل على تفعيل دور المجتمع المدني والتعاون مع الجهات الحكومية والشركاء الاجتماعيين لتحقيق التنمية الشاملة في الدولة.



إنَّ وزارة تنمية المجتمع في الإمارات تعمل عملاً متميزاً على تحسين جودة الحياة للأفراد والأسر في المجتمع الإماراتي، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية عالية الجودة والمتميزة؛ ولذلك، تشكل الوزارة ركيزة أساسية في بناء مجتمع متماسك ومتطور يتمتع بالاستقرار والازدهار في الحاضر والمستقبل.

سنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن دور وزارة تنمية المجتمع في الإمارات في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في الإمارات العربية المتحدة، وكيف أنَّها تساهم في توفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة والرفاهية لجميع المواطنين والمقيمين في الدولة، كما سنتطرَّق إلى طرائق التسجيل فيها واختصاصاتها وخدماتها ومعلومات التواصل.

وزارة تنمية المجتمع في الإمارات:

تهدف وزارة تنمية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمع الإماراتي؛ وذلك من خلال تنفيذ السياسات والبرامج التي تستهدف تحسين الجودة والمستوى الحياتي للمواطنين والمقيمين في الدولة.

تعد وزارة تنمية المجتمع في الإمارات من الوزارات الحكومية الرئيسة في الدولة، وتعمل على تحقيق أهدافها من خلال الشراكة مع الجهات المعنية في الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

تتنوع مهام وزارة تنمية المجتمع في الإمارات بين عدة مجالات، ومن ذلك تحسين جودة الحياة، وتعزيز الرعاية الاجتماعية، وتعزيز الوعي الصحي، وتشجيع الشباب وتنمية مهاراتهم، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وتنمية الموارد البشرية، وتعزيز القيم والتراث الوطني.

تعمل الوزارة على تطبيق برامج ومشاريع تنموية متعددة في جميع أنحاء الدولة، وتوفير الدعم والمساندة للفئات الضعيفة والمحتاجة، وتنظيم الفعاليات والنشاطات المجتمعية والثقافية والرياضية التي تعزز التفاعل الاجتماعي والروابط الإنسانية بين أفراد المجتمع.

أهداف وزارة تنمية المجتمع في الإمارات:

تهدف وزارة تنمية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة إلى تحقيق عديد من الأهداف التي تتعلق بتحسين جودة الحياة والرفاهية في المجتمع الإماراتي، وتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة في الدولة، ومن بين الأهداف الرئيسة للوزارة:

1. تعزيز الرعاية الاجتماعية:

تشمل هذه الرعاية الاجتماعية رعاية الأسرة والأطفال وكبار السن وذوي الهمم والمرضى وغيرهم من الفئات الضعيفة والمحتاجة.

2. تحسين جودة الحياة:

تشمل هذه الجودة الحياتية عديداً من المجالات، مثل التعليم والصحة والإسكان والنقل والبيئة والثقافة والترفيه.

3. تعزيز الوعي الصحي:

تهدف الوزارة إلى تشجيع المجتمع على اتخاذ الإجراءات الوقائية والتثقيفية اللازمة للوقاية من الأمراض والأوبئة.

4. تشجيع الشباب وتنمية مهاراتهم:

تعمل الوزارة على توفير الفرص التعليمية والتدريبية للشباب وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في الدولة.

5. تحقيق المساواة بين الجنسين:

تسعى الوزارة إلى تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في كافة المجالات، وتشجيع المرأة على المشاركة الفعالة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الدولة.

6. تنمية الموارد البشرية:

تعمل الوزارة على تطوير المهارات والقدرات لدى العاملين في القطاع الحكومي والخاص، وتشجيع التعلم المستمر وتطوير المعرفة والخبرة.

7. تعزيز القيم والتراث الوطني:

تهدف الوزارة إلى الحفاظ على التراث الوطني وتعزيز القيم الإماراتية ونشرها بين أفراد المجتمع والجاليات المختلفة في الدولة.

اختصاصات وزارة تنمية المجتمع:

تهدف وزارة تنمية المجتمع في الإمارات إلى القيام بالاختصاصات الآتية:

  1. اقتراح وإعداد السياسات والتشريعات والاستراتيجيات المرتبطة بالتنمية والمنافع الاجتماعية، والتمكين الاجتماعي للأسر والأفراد وكبار المواطنين وذوي الإعاقة، وغيرها من الشؤون المتعلقة بتلاحم الأسرة والمجتمع والحماية الاجتماعية وجودة الحياة.
  2. تقوم وزارة تنمية المجتمع في الإمارات بالتنسيق مع الجهات المعنية والإشراف على تنفيذ السياسات والتشريعات السابقة بعد أخذ موافقة مجلس الوزراء.
  3. تقوم وزارة تنمية المجتمع في الإمارات باقتراح وإعداد سياسات ومعايير وبرامج منح الزواج، وتشرف على تنفيذها بعد موافقة مجلس الوزراء، كما تطور وتنفذ البرامج والمبادرات والخطط اللازمة لتعزيز التمكين الاجتماعي والعمل الاجتماعي وتنمية المجتمع وتحسين جودة الحياة، مثل التعاون مع القطاع الحكومي والخاص والأهلي والأفراد فيها.
  4. تتضمن مهام وزارة تنمية المجتمع في الإمارات صرف المساعدات الاجتماعية لمستحقيها وتنظيم وتسهيل الحصول على المنافع الاجتماعية لمواطني الدولة، وتطوير وتنفيذ البرامج والمبادرات والخطط اللازمة لرعاية وحماية وتمكين كبار المواطنين وأصحاب الهمم، كما تهتم الوزارة بتنظيم وترخيص مزاولة المهن الاجتماعية وتطوير وتنفيذ المبادرات والبرامج اللازمة لتأهيلهم.
  5. تنظم وزارة تنمية المجتمع في الإمارات تنفيذ المشروعات التنموية للأسرة وعمل مؤسسات الرعاية والتنمية والخدمات الاجتماعية، كما تهتم بتنظيم وترخيص الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام ودور العبادة لغير المسلمين وتنظيم جمع التبرعات وفقاً للتشريعات المنظمة بشأنها.
  6. تعمل وزارة تنمية المجتمع في الإمارات على إنشاء وتنظيم قاعدة بيانات شاملة تتعلق باختصاصاتها على مستوى الدولة، وتحقيق التكامل مع الجهات المعنية في تبادل المعلومات والبيانات، كما تجري الوزارة الدراسات والبحوث التخصصية في المجالات ذات الصلة باختصاصاتها، مثل رصد وتحليل الظواهر والمخاطر والتوجهات الإقليمية والدولية.
  7. تقترح وزارة تنمية المجتمع في الإمارات الانضمام إلى المعاهدات والاتفاقيات الدولية أو التوقيع عليها، واقتراح اتفاقيات الشراكة مع الدول والمنظمات والهيئات الخليجية والإقليمية والدولية المتعلقة بنشاطات واختصاصات الوزارة أو الانضمام إليها، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي وغيرها من الجهات المعنية.
  8. تمثل وزارة تنمية المجتمع في الإمارات الدولة في المنظمات والمعارض والمؤتمرات الإقليمية والدولية في المجالات التي تختص بها، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي وغيرها من الجهات المعنية، وتتولى الوزارة أيضاً أي اختصاصات أخرى تخول إليها بمقتضى القوانين أو اللوائح والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء.

ما هي الخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية؟

الخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية

توفر وزارة تنمية المجتمع في الإمارات عديداً من الخدمات والبرامج التي تستهدف تحسين جودة الحياة والرفاهية في المجتمع الإماراتي، وفيما يأتي بعض خدمات وزارة تنمية المجتمع:

1. الرعاية الاجتماعية:

تشمل هذه الخدمة من خدمات وزارة تنمية المجتمع توفير الدعم المالي والمعيشي للفئات الضعيفة والمحتاجة في المجتمع، مثل الأسر المتعففة والأيتام وكبار السن وذوي الإعاقة والمرضى والمعوقين.

2. الرعاية الصحية:

تتضمن هذه الخدمة من خدمات وزارة تنمية المجتمع توفير الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين في الدولة، مثل الفحوصات الطبية والعلاج والأدوية والتطعيمات.

3. التعليم:

تقوم الوزارة بتوفير الدعم اللازم للطلاب والطالبات في الدراسة كخدمة من خدمات وزارة تنمية المجتمع، ويتضمن ذلك الدعم المالي والمواد الدراسية والتدريبات والدورات التعليمية.

4. الرعاية الاجتماعية للأطفال:

هي من أهم خدمات وزارة تنمية المجتمع، وتشمل هذه الخدمة توفير رعاية الأطفال في المراكز الاجتماعية والرعاية النهارية والمدارس الخاصة بهم، إضافة إلى توفير النشاطات الترفيهية والتعليمية لهم.

5. خدمات الإسكان:

تشمل هذه الخدمة من خدمات وزارة تنمية المجتمع توفير الإسكان والإيجارات المنخفضة للعائلات ذات الدخل المحدود والمحتاجة للإسكان.

6. الرعاية الاجتماعية للمسنين:

من خدمات وزارة تنمية المجتمع المتوفرة نذكر خدمات الرعاية الاجتماعية للمسنين، مثل الدعم المادي والمعنوي والرعاية الصحية والرعاية النهارية.

7. الرعاية الاجتماعية لذوي الهمم:

تشمل هذه الخدمة من خدمات وزارة تنمية المجتمع توفير الدعم والمساندة اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل الدعم المالي والتأهيل والتدريب والرعاية الصحية.

الرعاية الاجتماعية لذوي الهمم

8. خدمات التوظيف:

تشمل هذه الخدمة توفير فرص العمل والتدريب والتوظيف للشباب والباحثين عن عمل في الدولة.

9. الرعاية النفسية والاجتماعية:

من بين خدمات وزارة تنمية المجتمع نذكر أيضاً خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية للأفراد والأسر في الدولة، مثل الاستشارات والعلاج النفسي والمساعدة الاجتماعية.

إقرأ أيضاً: مفهوم الدعم النفسي الاجتماعي: أهميته وأنواعه

10. الرعاية الاجتماعية للمرضى:

تشمل هذه الخدمة توفير الدعم والرعاية اللازمة للمرضى، مثل الدعم المالي والعلاج والأدوية والرعاية الصحية.

تجدر الإشارة إلى أنَّه عند التقدم لطلب خدمة من خدمات وزارة تنمية المجتمع، لا بد من اتباع إجراء وزارة تنمية المجتمع متابعة الطلب حتى تتم الموافقة على منح الخدمة، ويمكن الوصول إلى صفحة وزارة تنمية المجتمع متابعة الطلب تبويب الخدمات الذكية الموجود في الصفحة الرئيسة للموقع الرسمي.

إقرأ أيضاً: ما هي الرفاهية الاجتماعية؟ وكيف يمكن تحسينها؟

كيفية التسجيل في وزارة تنمية المجتمع الإمارات:

يمكن للأفراد التسجيل في وزارة تنمية المجتمع في الإمارات بعدة طرائق، وأهم طرائق التسجيل في تنمية المجتمع:

1. التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للوزارة:

أسهل وأبسط تسجيل في تنمية المجتمع، فيمكن للأفراد التسجيل في خدمات وزارة تنمية المجتمع عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها، والذي يتيح الوصول إلى عديد من الخدمات والبرامج التي تقدمها الوزارة.

يتطلب التسجيل إنشاء حساب شخصي على الموقع وتقديم المعلومات الشخصية اللازمة، ويمر التسجيل عبر أربعة مراحل أولها إدخال رقم الهوية الرقمية ثم إدخال رمز التحقق الذي تم إرساله على رقم الهاتف المرتبط بها، ثم تعبئة البيانات المطلوبة وبعد ذلك إرسال الطلب، ويمكن بعد ذلك عبر موقع وزارة تنمية المجتمع متابعة الطلب عن طريق دخول تبويب الخدمات الذكية في الصفحة الرئيسة.

2. التسجيل عبر تطبيق وزارة تنمية المجتمع:

يمكن للأفراد القيام بالتسجيل في تنمية المجتمع عبر تحميل تطبيق وزارة تنمية المجتمع على هواتفهم الذكية والتسجيل فيها، والذي يتيح الوصول إلى عديد من الخدمات والبرامج التي تقدمها الوزارة، كما يتيح تطبيق وزارة تنمية المجتمع متابعة الطلب الذي تقدَّم به المستخدم ومعرفة حالته.

3. التسجيل في مراكز الخدمة الاجتماعية:

طريقة أخرى من طرائق التسجيل في تنمية المجتمع هي طريقة الحضور، إذ يمكن للأفراد الحضور إلى مراكز الخدمة الاجتماعية التابعة لوزارة تنمية المجتمع في الإمارات والتسجيل في الخدمات والبرامج المتاحة، وذلك عن طريق تقديم المعلومات الشخصية اللازمة وإكمال الإجراءات المطلوبة.

4. التسجيل عبر الهاتف:

يمكن للأفراد الاتصال برقم وزارة تنمية المجتمع في الإمارات وإجراء تسجيل في تنمية المجتمع عبر الهاتف، والحصول على المعلومات اللازمة عن الخدمات والبرامج المتاحة، ورقم وزارة تنمية المجتمع في الإمارات هو 800623.

يجب على الأفراد تقديم المستندات والمعلومات الشخصية اللازمة لإكمال إجراءات التسجيل، وتختلف المستندات المطلوبة حسب نوع الخدمة التي يرغب الفرد في الاشتراك بها.

معلومات التواصل:

يمكن التواصل مع وزارة تنمية المجتمع في الإمارات بعدة طرائق، وهي الطرائق الآتية:

1. الاتصال على الرقم المجاني:

يمكن للأفراد الاتصال على رقم وزارة تنمية المجتمع في الإمارات المجاني 800623 للحصول على المساعدة والدعم الفني والاستفسارات العامة المتعلقة بالخدمات التي تقدمها وزارة تنمية المجتمع في الإمارات.

2. زيارة الموقع الإلكتروني:

يمكن للأفراد زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة تنمية المجتمع في الإمارات والذي يتيح الوصول إلى عديد من الخدمات والبرامج التي تقدمها الوزارة، ويمكن من خلاله الحصول على المعلومات اللازمة وتقديم الاقتراحات والشكاوى، وذلك عبر الرابط الآتي:

https://www.mocd.gov.ae/

3. التواصل عبر البريد الإلكتروني:

يمكن للأفراد التواصل مع وزارة تنمية المجتمع في الإمارات عبر البريد الإلكتروني المخصص للخدمات الاجتماعية، والذي يمكن العثور عليه على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة وهو:

 quality@mocd.gov.ae

4. الحضور إلى مقر الوزارة:

يمكن للأفراد الحضور إلى مقر وزارة تنمية المجتمع في الإمارات والتواصل مع الموظفين المتخصصين، وذلك لتقديم الشكاوى أو الاستفسارات أو للحصول على المساعدة والدعم اللازمَين خلال أوقات الدوام الرسمي:

  • من الإثنين إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً - 3:30 مساء.
  • يوم الجمعة من الساعة 7:30 صباحاً - 12:00 ظهراً.
  • يومي السبت والأحد عطلة رسمية.

5. التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

يمكن للأفراد التواصل مع وزارة تنمية المجتمع في الإمارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وإنستغرام، والتي توفر قنوات تواصل مباشر مع الموظفين المتخصصين في الوزارة.

أسئلة شائعة:

فيما يأتي بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها الزوار خلال البحث عن أمور تخص وزارة تنمية المجتمع في الإمارات:

1. ما هو الفرق بين وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية؟

تختص وزارة العمل في الإمارات بشؤون العمل والحماية الاجتماعية والتشغيل والتوظيف والتدريب والإشراف على العلاقات العمالية، بينما تختص وزارة التنمية الاجتماعية بشؤون تنمية المجتمع والرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والإسكانية.

وزارة العمل تسعى إلى تطوير سوق العمل في الدولة وتعزيز قدرات العمالة وتشجيع المؤسسات على توظيف العمالة المحلية، كما تعمل على تشجيع الاستثمار الأجنبي وتوفير فرص العمل للمقيمين في الدولة، وتتولى الوزارة أيضاً تنظيم العلاقات العمالية بين العمال وأصحاب العمل وضمان حقوق العمال وتطوير السياسات العمالية وتطبيقها.

من جانبها، تسعى وزارة التنمية الاجتماعية إلى تحسين جودة الحياة والرفاهية في المجتمع الإماراتي، وتعمل على توفير الدعم والرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والإسكانية للأفراد والأسر في الدولة، مثل الفئات الضعيفة والمحتاجة في المجتمع، مثل الأسر المتعففة والأيتام وكبار السن وذوي الإعاقة والمرضى والمعوقين.

بشكل عام، يمكن القول إنَّ وزارة العمل تتخذ الإجراءات اللازمة لتحسين سوق العمل وتوفير فرص العمل، بينما تسعى وزارة التنمية الاجتماعية إلى تحسين جودة الحياة والرفاهية لجميع فئات المجتمع في الدولة.

2. من هم المستحقون لمساعدات الشؤون الاجتماعية؟

تختلف معايير وشروط المساعدات الاجتماعية من بلد إلى آخر، وفي الإمارات العربية المتحدة يتم تحديد المستحقين للمساعدات الاجتماعية بناءً على عدة عوامل ومعايير، ويتم تحديد المستحقين للمساعدات الاجتماعية بناءً على تقييم شامل للوضع الاقتصادي والاجتماعي والصحي للأفراد والأسر، وتقدَّم المساعدات الاجتماعية بما يتناسب مع الحاجة والظروف الفردية لكل حالة.

فيما يأتي مستحقو مساعدات الشؤون الاجتماعية بناءً على القانون الاتحادي رقم 2 لعام 2001 الذي نصَّ على تقديم المساعدات الشهرية للفئات الآتية من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة المقيمين داخل الدولة: الأرامل، المطلقات، المسنون، ذوو الإعاقة، الأيتام، مجهولو النسب، أسر المسجونين، المصابون بالعجز المرضي، الطلبة المتزوجون، العاجزون مادياً، النساء المهجورات، المواطنات المتزوجات من أزواج أجانب لا يستطيعون كسب لقمة عيشهم لأسباب قسرية خارجة عن إرادتهم، وتستطيع هذه الفئات الحصول على مساعدات هيئة تنمية المجتمع.

3. من هم أصحاب الدخل المحدود في الإمارات؟

تعد فئة أصحاب الدخل المحدود في الإمارات هي الفئة التي يكون دخلها الشهري أقل من المتوسط الشهري للدخل في الدولة، وتشمل هذه الفئة عدداً من العمالة العادية والمهاجرين والعائلات ذات الدخل المحدود والأسر المتعففة والأيتام وذوي الإعاقة والمرضى والمعوقين، وغيرهم من الفئات الاجتماعية التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة.

في دولة الإمارات يستطيع ذوو الدخل المحدود الاستفادة من مساعدات هيئة تنمية المجتمع، وهم: الأرامل، مجهولو النسب، أسر المسجونين، ذوو الإعاقة، الأيتام، الطلبة المتزوجون، العاجزون مادياً، النساء المهجورات، المصابون بالعجز المرضي، المطلقات، المسنون، المواطنات المتزوجات من أزواج أجانب لا يستطيعون كسب لقمة عيشهم لأسباب قاهرة خارجة عن إرادتهم.

4. كم يبلغ راتب ذوي الدخل المحدود في الإمارات؟

تجب الإشارة إلى أنَّ الحكومة الإماراتية تعمل على تحسين مستوى المعيشة والرفاهية لجميع الفئات الاجتماعية في الدولة، وتعمل على توفير فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية والاجتماعية للجميع، مثل ذوي الدخل المحدود والأسر المتعففة والفئات الضعيفة والمحتاجة في المجتمع؛ لذا فإنَّها قد حددت ذوي الدخل المحدود الذين يستطيعون الاستفادة من مساعدات هيئة تنمية المجتمع.

قد يتساءل كثيرون كم يبلغ راتب ذوي الدخل المحدود في الإمارات الذين يستطيعون الاستفادة من مساعدات هيئة تنمية المجتمع فنجيب: بأنَّ وزارة تنمية المجتمع في الإمارات قد وضعت برنامج دعم اجتماعي للمواطنين محدودي الدخل والذين يتقاضون أجراً أقل من 25 ألف درهم شهرياً، فحددت بذلك رواتب ذوي الدخل المحدود في الإمارات.

في الختام:

إنَّ وزارة تنمية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة هي من أهم الجهات الحكومية التي تسعى إلى تحسين جودة الحياة والرفاهية في المجتمع الإماراتي، وتعمل على توفير الدعم والرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والإسكانية للأفراد والأسر في الدولة.

تحرص الوزارة على تقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية عالية الجودة والمتميزة، وتعمل على تفعيل دور المجتمع المدني والتعاون مع الجهات الحكومية والشركاء الاجتماعيين لتحقيق التنمية الشاملة في الدولة.

كما تسعى وزارة تنمية المجتمع في الإمارات إلى توفير الدعم والرعاية للأسر والفئات الضعيفة والمحتاجة في المجتمع الإماراتي، وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة والرفاهية لجميع المواطنين والمقيمين في الدولة، وبهذا تكون قد أدت دوراً هاماً في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في الإمارات، وهذا ما يعد أحد الركائز الأساسية في بناء مجتمع متماسك ومتطور يتمتع بالاستقرار والازدهار في الحاضر والمستقبل.




مقالات مرتبطة