Top


مدة القراءة:4دقيقة

4 خطوات بسيطة تُعطيك الأفضلية في فرص العمل

4 خطوات بسيطة تُعطيك الأفضلية في فرص العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-02-2020 الكاتب: هيئة التحرير

العمل أساس الحياة، والإنسان بلا عمل كشجرة بلا ثمار، فجميعنا نحلم بأن يكون لدينا عمل نحبّه ونبدع فيه، ونكسب منه رِزقَنا، لذلك نقوم بالبحث بشتّى الوسائل عن فرصة عمل مناسبة تضمن لنا مستقبلاً مشرقاً، لكنّنا نعلم بأن العمل أساسه المنافسة وإثبات الذّات، فكيف لنا أن نكون من أفضل المتقدّمين إلى فرص العمل؟ الإجابة على هذا السّؤال في السطور القادمة من هذه المقالة:




1. ابحث في مجال واحد

البحث عن فرصة عمل ليس بالأمر السهل، لكن عليك ألا تتشتّت بالبحث هنا وهناك، بل وجّه تركيزك نحو مجال عمل محدّد، أو نوع معيّن من العمل كالتجارة مثلاً، لا توسِّع نطاق بحثك لكي لاتتداخل الخيارات أمامك وتُصعّب على نفسك الاختيار.

2. اجعل سيرتك الذاتيّة مميّزة

السيرة الذاتيّة هي الخطوط العريضة لحياتك العلميّة والعملية وماتملكهُ من خبرات، وهي تؤهلك للعمل من خلال إبراز مميّزاتك لكي يتم اختيارك من بين جميع المتقدمين لفرصة العمل هذه، لذا من الأفضل أن تختار الأنسب لسيرة ذاتيّة مُتقنة.

يمكنك أن تجعل سيرتك الذاتية جذّابة ومميّزة من خلال مايلي:

  • اختيار المحتوى المناسب: يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على بياناتك الشخصية، كالاسم وعنوان السكن ومعلومات الاتصال، بالإضافة للمؤهلات الدراسية والخبرات العملية، وتحديد الأماكن التي عملت فيها، ومهاراتك اللغوية أو مهاراتك في مجال الحاسوب، ولاتنسى إضافة المراجع التي من خلالها سيتأكدون من معلوماتك.
  • كن دقيقاً في كتابة السيرة الذاتية من حيث الأمانة وصحة المعلومات.
  • احرص على ألا يزيد عدد صفحات السيرة الذاتية عن الصفحتين، لأنها عبارة عن عرض مختصر وسريع لحياتك العمليّة وتحصيلك العلمي.
  • تجنّب الأخطاء القاتلة في سيرتك الذاتية، كالأخطاء الإملائية و المطبعية، واجعل معلوماتك مختصرة وغاية في الدقّة، وحافظ على تنسيق واحد.
إقرأ أيضاً: بالخطوات: كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي؟

3. تأكّد من وصول بياناتك لجهة العمل

لاتكتفي بإرسال السّيرة الذاتية وانتظار الرد فحسب، بل عليك متابعة الموضوع جيّداً، والتأكد من وصول البيانات بشكل كامل ودقيق لجهة العمل.

4. استعد جيّداً للمقابلة

تُعد المقابلة أهم مرحلة على طريق القبول الوظيفي، لذلك فعليك التّحضير الجيّد لهذه اللّحظة المصيرية، ويتم ذلك من خلال التزامك بما يلي:

  • من خلال النّظافة والمظهر اللّائق ستعطي صورة إيجابية عنك لدى الشّخص الذي سيُقابلك، ممّا يزيد فرصك في التوظيف.
  • الوصول إلى المقابلة في المكان والزمان المُحدّدين، والانتباه الشديد لكي لايحصل أي خطأ في مكان أو موعد المقابلة.
  • إغلاق الهاتف المحمول قبل الدّخول للمقابلة، أو على الأقل جعلهِ صامتاً وليس على وضع الاهتزاز.
  • عليك معرفة كل ماهو متعلّق بالشركة أو بالجهة التي ستُقابلُك، واحضار بياناتها لكي تظهر لمن سيقوم بمقابلتك إلمامَك بجميع أمور هذا العمل.
  • الدخول إلى غرفة المقابلة بثقة كاملة بالنّفس، لأنّ الانطباع الأول مهم للغاية، فعليك الابتعاد عن التوتر قدر الإمكان.
  • محاولة الإنصات للشخص الذي يقابلك وعدم مقاطعته أبداً، وإبداء رأيك بلباقة شديدة.
إقرأ أيضاً: 23 نصيحة عليك تذكرها عند الاستعداد لمقابلة عمل

 

كن متأكداً عزيزي القارئ أنّه من خلال هذه الخطوات البسيطة سوف تلقى اهتمام الجميع أينما تقدّمت، وفي أيّ فرصة عمل ستكون في طليعة المتقدّمين، وسوف تلفت انتباه مدير التّوظيف وتحظى بفرصة العمل عن جدارة واستحقاق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 خطوات بسيطة تُعطيك الأفضلية في فرص العمل