نهج السؤال والإقرار والتقدير للحصول على أقصى إمكانات الموظفين

إذا كنتَ مديراً أو قائداً، فمن الواضح لك دون شك أنَّ قدرتك على إخراج أفضل ما في الموظفين تؤدي دوراً رئيساً في قدرتك على تحقيق النتائج؛ فإذا عارضَ فريقك تغذيتك الراجعة وأفكارك وتوجيهاتك، فستحصل على جزء صغير مما يستطيعون القيام به، سواء من حيث الجودة أم كمية العمل، كما أنَّ قدرتك على دمج زملائك ومديرك على نحو مثمر تؤدي دوراً كبيراً في نجاحك، وحتى لو لم تكن مديراً، فإنَّ قدرتك على دمج الموظفين في محادثات مثمرة والحصول على تأييد لأفكارك لن يؤثرا فقط في أدائك الوظيفي الحالي؛ بل سيؤثرا أيضاً تأثيراً كبيراً في مسار حياتك المهنية.



نهج من 3 خطوات لإخراج أقصى إمكانات الموظفين:

إليك فيما يأتي نهجاً يتكون من ثلاثة أمور لإبراز أفضل إمكانات الموظفين ومساعدتهم على القيام بعملهم على أكمل وجه، وهي:

  1. السؤال (Ask).
  2. الإقرار (Acknowledge).
  3. التقدير (Appreciate).

ستجلب لك عادات التواصل الثلاث البسيطة والقوية هذه نتائج أفضل من الموظفين الآخرين، وتطوِّر حياتك المهنية أكثر بكثير من أساليب القيادة والسيطرة القديمة أو أساليب التوبيخ والصراخ.

1. السؤال:

  • جعل سؤال الآخرين عن وجهات نظرهم وأفكارهم وطرائقهم الفريدة في العمل عادة مستمرة: إنَّ هذا الأمر لا يساعدك فقط على الاستمرار في التطور؛ بل يُظهِر أيضاً اهتمامك بما يجب أن يقوله هذا الشخص، وهي رسالة لا يحصل عليها معظم الناس بما يكفي في حياتهم.
  • عند تقديم الكوتشينغ لشخص ما، يجب البحث عن فرص لطرح الأسئلة بدلاً من تقديم النصيحة: بدلاً من قول: "إليك كيف كنت سأفعل ذلك"، أو ما هو أسوأ من ذلك قول: "إليك ما كان يجب عليك فعله"؛ اسأل "إذا كان عليك القيام بذلك مرة أخرى، فكيف كنتَ ستفعله بشكل مختلف؟" وحارب الشعور بأنَّك الشخص الوحيد الذي يملك الإجابات والحلول، وبدلاً من ذلك، تحلَّ بالانضباط المتمثل في مساعدة الآخرين على تعلُّم الوصول إلى إجاباتهم وحكمتهم الداخلية.
  • عندما يشارك شخص ما شيئاً حدث له، عليك إظهار اهتمامك بطرح الأسئلة: هذه إحدى أقوى الطرائق لإظهار اهتمامك بالموظفين وما يجب أن يقولوه.
  • عندما لا تعتقد أنَّ الفكرة التي قُدِّمَت للتو فكرة سليمة، عندئذٍ اطلب المزيد من المعلومات بدلاً من أن تقول على الفور سبب عدم نجاحها: اطلب سماع المزيد من المبررات.
إقرأ أيضاً: كيف تساعد موظفيك على تحقيق النجاح الباهر في العمل؟

2. الإقرار:

  • عندما يشارك شخص ما فكرة في اجتماع، عليك الإقرار بها بدلاً من الانتقال بسرعة إلى فكرتك أو وجهة نظرك: لا تجعل الموظفين يشعرون بأنَّ ما قالوه لم يكن هاماً.
  • الإقرار بمساهمات الآخرين في أثناء عقد الاجتماعات أو مع مرور الوقت من خلال الرجوع إليها لاحقاً.
  • عندما يشارك شخص ما أمراً حدث له - خاصةً إذا كان من الواضح أنَّ له مغزى أو صعباً - فاعترف بأنَّك تفهم ما قاله وأهميته بالنسبة إليك.
  • إظهار أنَّك "تلاحظ" الآخرين من خلال الاعتراف بتفضيلاتهم الفردية واهتماماتهم ونقاط قوَّتهم وهواياتهم: يتوق الناس إلى أن "يُدرك الآخرون وجودهم" ويشعروا بأنَّ الآخرين يساعدونهم؛ وهذا يُظهر لهم أنَّك تفعل ذلك.
  • عندما يذهب شخص ما إلى أبعد الحدود لإنجاز المهمة أو يبذل قصارى جهده ليساعد الآخرين، أخبِره أنَّك لاحظت ذلك.

شاهد بالفديو: 6 طرق للحفاظ على الحماس وإثارة إلهام الآخرين في العمل

3. التقدير:

  • عندما يبذل الشخص أفضل ما لديه لإنجاز المهمة أو يبذل قصارى جهده ليساعد الآخرين، أخبره بأنَّك تُقدِّر قيامه بذلك: عندما يكون الأمر ملائماً، أخبِر الموظف لماذا كان ما فعله مفيداً للغاية وما هو الفارق الذي أحدثه.
  • عندما يعبر لك شخص ما عن فكرة مفيدة أو يأمل أن تكون مفيدة، أخبره أنَّك تقدِّر تفكيره: لا تترك الموظفين يتساءلون عما إذا كنتَ فهمتَ الفكرة التي عبَّروا عنها أم أنَّك تستخف بطريقة تفكيرهم.
  • البحث عن فرص للتعبير عن التقدير لمساهمات الآخرين: السلوكات المُستحسَنة، والعمل الجاد، ولين الجانب، وأي شيء آخر يفعلونه تجده مفيداً أو يستحق الثناء.
  • التدريب على أن تكون أكثر وعياً بالمواقف التي يمكنك أن تقول فيها "شكراً": لن تجعلك هذه المجاملة البسيطة تتميز فقط عن الآخرين الذين لا يكلفون أنفسهم عناء القيام بذلك؛ بل هي أيضاً وسيلة لك "لتكون أنت التغيير" وأن تكون قدوة في التعامل المتأني والمدروس مع مشاعر الآخرين وصفاتهم الحميدة.

المصدر




مقالات مرتبطة