منهجية كايزن استراتيجية التحسين المستمر

كايزن كلمة يابانية تعني التغيير نحو الأفضل، ومنهجية كايزن هي فلسفة مُتَّبَعة لتطوير الأمور وتحسينها باستمرار، فقد ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية وتعتمد على العنصر البشري بوصفه أهم الموارد التي يجب استثمارها لتحقيق التطور والنجاح بحيث يكون هذا التطور منهجياً وبشكل تدريجي وبخطواتٍ بسيطة.



تاريخ كلمة كايزن:

معنى كايزن باليابانية هو التغيير نحو الأفضل، وهذه الكلمة عبارة عن قسمين وهما كاي وهي التغيير وزان بمعنى الأفضل، وتأتي هذه الكلمة في المعاجم اليابانية بمعنى التغيير المستمر للأفضل أو فلسفة التغيير للأفضل، وبدأ تطبيق هذه الاستراتيجية في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، وهي كانت السبب في نهوض دولة اليابان، ويتم استخدام هذه الكلمة في اليابان في بيئة العمل بشكلٍ كبير.

ما هو منهج كايزن؟

مبدأ التحسين المستمر والتدريجي تم تطويره وأعطي اسم الكايزن من قبل اليابانيين، وهو في الأساس اعتُمِد من أجل تطور الشركات وازدهارها، ولكن أيضاً يمكن تطبيقه على الحياة الشخصية والعملية، فهو لا يعني إجراء تغييرات جذرية كبيرة وسريعة، وإنَّما تحسينات يومية بسيطة بنسبة 1% كل يوم ونتيجة تراكم هذه التغييرات تؤدي إلى التغيير الكبير الذي تريده.

بالنسبة إلى بعض الأشخاص قد يبدو تغييراً صغيراً غير هام، لكن بالاستمرار وبتراكم هذه التحسينات البسيطة غير الموجودة ومع مرور الوقت سيكون تغييراً كبيراً، وقد يستغرق الأمر أشهراً أو سنوات، ويوجد منهجان لكايزن للتحسين المستمر والذي يتطلب استخدام المنهجان معاً.

1. تدفق كايزن:

هو المنهاج الأول من الكايزن، ويعني تدفق المعلومات وامتلاكها ويتم تطبيقها في إعادة تنظيم شركة ما أو حتى منطقة إنتاج، ويعد منهاجاً هامَّاً للعمل به، وتطبيقه للوصول إلى الهدف وإحداث التغيير.

2. عملية كايزن:

هي تعني تنظيم عمل الشخص، وتشمل تحسين طريقة إنتاج العمال للعمل خلال عملهم وكفاءتهم الشخصية؛ لذلك يتم التحسين والتغيير بما يتفق مع استراتيجية المؤسسة ويحقق أهدافها، ويكون عن طريق إدخال تغييرات صغيرة وبسيطة بشكل تدريجي ومستمر، وهذا يقلل التكاليف ويرفع الإنتاجية.

من هو مؤسس الكايزن؟

تعتمد منهجية كايزن على تطبيق عدة خطوات تحسينية بسيطة غير مكلفة بكل جوانب الحياة لإحداث فرق صغير بشكل مستمر ومع مرور الوقت، ويعد المهندس الصناعي الياباني والرئيس التنفيذي لشركة تويوتا والذي وضع نظام يسمى Lean Manufacturing وهو مبدأ يُستخدَم في المصانع والشركات والذي يعني تجنب الهدر قدر الإمكان بأي شكل كان (مال، وقت، جهد) هو مؤسس الكايزن.

ما هو مفهوم الكايزن في حياتنا اليومية؟

أصبحت عملية تطوير المهارات خطوة أساسية ورئيسة للنجاح في مختلف نواحي الحياة؛ لذلك سنتعرف إلى المقصود بالتطوير المستمر أو ما يسمى بالكايزن وكيف أطبق هذه العملية في حياتي اليومية.

بشكلٍ عام إنَّ التطوير المستمر والتدريجي عملية هامة عند جميع الشركات والتي تؤمن بمبدأ الكايزن، وبذلك يكون التحسن وأداء المهام من خلال عمليات بسيطة وصغيرة في الشركة، وبنفس المبدأ يتم اعتماده في الشخصية من خلال تغييرات بسيطة يتم تكوين وصقل المهارات الشخصية، وهذا ما يفسِّر تفوُّق الشركات اليابانية على باقي الشركات العالمية.

كيف أطبق الكايزن في حياتي؟

يعد الكايزن أحد المبادئ اليابانية التي تساهم بشكلٍ كبير في التحسين والتطوير في حياتك؛ إذ إنَّه من خلال خطوات بسيطة وصغيرة ومع الاستمرار عليها يحدث التغيير؛ لذلك وبعد أن تعرفنا إلى أهمية التطوير المستمر أو الكايزن سنقدم لك أهم النصائح التي تساعدك على تطبيق مبدأ كايزن في حياتك وإحداث التغيير الذي تريده:

شاهد بالفديو: 8 طرق لتحقيق التنمية الذاتية باستمرار

1. انظر إلى كل عقبة بوصفها فرصة:

يمكن للعقبات أن تكون طريقاً للتحسن والتطور، فبدلاً من عدِّها مصدراً للقلق وعدم النمو قد تكون وسيلة للتقدم، فيمكن عد هذه الخسارة أو العقبة درجة نصعد بها نحو النجاح، فهي الطريق للنجاح؛ لذلك فإنَّ الصعوبات والتحديات ليست نهاية الطريق وإنَّما بداية أخرى للنمو والنجاح.

2. اجعل أفكارك إيجابية:

أحد أهم الطرائق لتطبيق مبدأ كايزن وترتيب حياتك على أساسه هو أن تجعل من تفكيرك تفكيراً إيجابياً، إذ يقوم التفكير الإيجابي على إنشاء الأفكار ونقلها من حيِّز التفكير إلى حيِّز التنفيذ، وهذه الطريقة تجعل من تفكير الإنسان أكثر إنتاجية، فإحداث التغيير في حياتك والوصول لأهدافك سببه التفكير بطريقة إيجابية.

إقرأ أيضاً: 5 أفكار لتدريب العقل على التفكير بطريقة إيجابية

3. استمتع بالرحلة:

أن تضع هدفاً للوصول إليه هذا شيء جميل لكن الأجمل هو الاستمتاع برحلة الوصول إلى ذلك الهدف، فمعظمنا يؤجل سعادته حتى يصل لغايته، فعند الوصول لا يشعر بالسعادة المرجوة؛ لذلك من يمشي بطريق ساعياً لهدفه مستمتعاً بخطواته راضياً بكل العقبات متقبلاً للعثرات؛ بالتأكيد سيكون الحصول على الهدف هو بمنزلة هدية مغلفة بالسعادة له.

4. تعلَّم من الأخطاء:

كل إنسان معرَّض للوقوع بالخطأ، ولكن يختلف الناس بطريقة تعاملهم مع هذا الخطأ، فبعضهم يتعامل معه بشكل يؤدي إلى تراكم هذه الأخطاء وبعضهم يدرك ويتعلم من الخطأ؛ لذلك حتى تطبق مبدأ التطوير المستمر في حياتك عليك دائماً التعلم من أخطائك والاعتراف بها.

5. تعلَّم الاستمرارية:

كما ذكرنا سابقاً إنَّ مبدأ الكايزن يسمى التطور المستمر؛ لذلك الاستمرارية شرط هام من شروط تحقيق هذا المبدأ، فهو قوة كبيرة لتحقيق نجاحات باهرة، فرغم أنَّه تغييرات صغيرة يومية وبسيطة، لكنَّها ومع الاستمرارية قادرة على تحقيق نتائج عظيمة وأن توصلك إلى هدفك، فتخيل معي أنَّك حسَّنت مهاراتك وقدراتك بنسبة 1% يومياً، فستتراكم هذه التغييرات وستصل في نهاية العام إلى تغيير كبير، وهذا ما يُعرف بالتأثير المتراكم للمجهود البسيط، فرغم بساطته له تأثير عظيم.

6. اجعل تفكيرك مرناً:

يُطلَق على التفكير المرن المرونة المعرفية، فيستطيع من يتمتَّع به التفكير بالأمور بأكثر من طريقة؛ أي الرؤية الواضحة للأشياء بطرائق مختلفة واختيار الأفضل، وتعد مرونة التفكير من أهم نقاط القوة لدى الشخص، فهي تجعله سريع الاستجابة للتغيير في عالم يتغير باستمرار متكيفاً مع الظروف والمواقف الجديدة، ومن ثم القدرة على تحقيق التغيير والوصول إلى الهدف.

7. تخلَّ عن الأعذار:

الحياة بكل جوانبها مسؤولية، فمن يتمتع بمسؤوليته تجاه عمله ونجاحه بالتأكيد لن يجد أعذاراً يختبئ وراءها، فالناجحون لا يختلقون الأعذار؛ بل يرون أنفسهم مسؤولين تجاه حياتهم بالكامل لأنَّ الحجج تمنع التطور على الصعيد الشخصي والمهني.

فوائد عملية الكايزن:

يركِّز الكايزن على التحسينات الصغيرة واستمرارها، ففي الشركات يعتمد المشغِّلون على البحث عن أفكار يومية يمكن تنفيذها، وهو يخالف الأفكار التقليدية المعتادة بالبحث عن الفكرة وتطويرها إضافةً إلى تنفيذها، أو يمكن تلخيصها "بتطوير الفكرة" و"تنفيذ المشروع"، وهذا يأخذ وقتاً طويلاً لتحسين العمل؛ لذلك سنتعرف إلى أهم فوائد مبدأ الكايزن في حياتنا:

شاهد بالفديو: 9 استراتيجيات فعّالة لتحفيز ذاتك عندما تفتقد إلى الحماس

1. التركيز على النتائج:

يعد مبدأ الكايزن عملية تركز على النتائج، فمن خلال هذا المبدأ سوف تعمل كل يوم بجد لتحقيق الهدف ومن ثم الوصول للنتيجة التي تريدها، فالتطوير المستمر هو تحقيق نتائج صغيرة وبسيطة ليتم تحقيق الهدف الأكبر.

2. رفع الإنتاجية:

من الطبيعي أن تكون النتائج التي يتم تحقيقها عن طريق مبدأ كايزن هي نتائج ذات جودة عالية؛ وذلك بسبب التطور التدريجي المستمر، ومن ثم سيكون ما تقوم به عالي الكفاءة وبدقة عالية، وهذا لا يقتصر على مجال معين تقوم به وإنَّما على مختلف مناحي حياتك.

إقرأ أيضاً: 20 نصيحة تساعدك على رفع إنتاجيتك

3. التطور والتحسين:

إنَّ ما يميز عملية الكايزن هو الاستمرارية وعدم الانتهاء، فهو مبدأ يشمل عملية مستمرة لا تنتهي، فلا يوجد في هذه العملية ما يسمى بالوصول إلى الأقصى أو الاكتفاء؛ بل على الإنسان دائماً التطوير والتحسين المستمر، إضافةً إلى السعي إلى تحقيق أفضل النتائج، وعليك تذكُّر مهما بلغت من تطور وتغيير يوجد مزيد من التحسن لتحققه.

4. الدقة في العمل:

كما ذكرنا آنفاً إنَّ العمل بمبدأ كايزن من خلال التطور المستمر؛ لذلك ستقوم بالعمل بدقة كبيرة وعالية جداً تفادياً للوقوع بالخطأ، وذلك يجعل النتائج عظيمة وذات كفاءة أكبر، فيكون التركيز على تحقيق النتائج هو الهدف كل يوم من خلال هذا المبدأ.

5. التنافسية:

من خلال العمل في بيئة هدفها دائماً التطوير المستمر وخفض التكاليف وتقليل الهدر، فسوف تتحسن القدرة التنافسية وتنشط بين الأشخاص أو العمال؛ وذلك من خلال تقديم الاقتراحات والأفكار والتي يسعى كل شخص لتكون المثلى بين أقرانه لتحقيق الجودة ورفع الإنتاجية.

في الختام:

يعد مبدأ الكايزن من أهم المبادئ التي كان لها أثر واضح في دولة اليابان وتقدُّمها، ويمكن استخدام هذا المبدأ في حياتنا اليومية من أجل تطويرها وتغييرها.




مقالات مرتبطة