تقوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات على جملة من القواعد الأساسية، وكذلك السعادة لها قواعد أساسية إذا قام الشخص بتطبيقها وصل للسعادة وإذا شذّ عن القاعدة تاه وحرم من الشعور بالسعادة، ولأن السعادة هي من أساسيات الحياة كان لابد من اتباع القواعد التي توصل للسعادة فإذا كنت ترغب أن تصل للسعادة اتبع القواعد التالية.


محتويات المقالة

    القاعدة الأولى: كن قنوعاً

    تعتبر القناعة القاعدة الأولى التي يجب تطبيقها للوصول للسعادة، فإذا عجزت عن الوصول للقناعة فاعلم بأنك ستبتعد عن الشعور بالسعادة مدى الحياة لأنك تخلق فجوة بين ما لديك وما تريد، وعندما تركز على الأشياء التي لا تمتلكها أكثر من تركيزك على الأشياء التي تمتلكها ستشعر باليأس، لذا ضع حداً لهذا وكن قنوعاً بما تملك.

    القاعدة الثانية: لاتوبّخ نفسك

    يجب الاحتراس عند توبيخ النفس لأن توبيخ النفس بشكل قاسي وإلقاء اللوم على نفسك دائماً من أخطر الأشياء التي تبعدك عن السعادة، لذا ابتعد عن توبيخ نفسك ولا بأس من الوقوع في الأخطاء فالخطأ يمنحنك الخبرة والتجربة.

    القاعدة الثالثة: لاتربط سعادتك بأحد

    سعادتك بين يديك فاصنعها بنفسك دون أن تتّكل على أحد، ولا تربط سعادتك بالآخرين لأن فقدان شخص عزيز لايعني نهاية السعادة من حياتك، لاتحكم على نفسك بالحزن الأبدي طالما أن السعادة تنبع من داخل كل إنسان.

    القاعدة الرابعة: لاتنظر للماضي

    الماضي ذهب ولن يرجع يوماً لذا لاتنظر للماضي كثيراً لأنه لن يجلب لك إلا الحزن والتعاسة، انظر للمستقبل وخطّط لما تريد أن تقوم به وباشر في تنفيذ أحلامك وأهدافك وسترى أن كل ما يحيط بك يشع بهجة وسعادة.

    القاعدة الخامسة: لاتقارن نفسك بغيرك

    لكل إنسان إمكانياته الخاصة ومواهبه التي تميّزه عن غيره، لذا لاداعي بأن تقضي حياتك وأنت تقارن نفسك بالآخرين، اكتشف إمكانياتك ومواهبك وقم بتطويرها وحاول أن تتميز بها، فالمنافسة الشريفة تدفعك لكي تتقدم وتساعدك أيضاً على العيش بسلام وبسعادة.

    عزيزي القارئ... لا يجوز أن تضيع أجمل أيام الحياة بالحزن، فالسعادة تفتح أبوابها لكل من يطبق قواعد السعادة بشكل جيد فلا تضيع الوقت وباشر بتطبيق قواعد السعادة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.