معلومات عن جبال الهيمالايا

ربما سمعتم عن جبال الهيمالايا، أعلى سلسلة جبالٍ في العالم، وموطن الجبل الأعظم المشهور بقمته الأعلى على الأرض؛ قمة "إيفرست"، وهذه السلسلة التي فاقت كل الأوصاف والتوقعات، غنيةٌ بالتنوع البيولوجي وتتراوح المناخات فيها من مناخاتٍ مداريةٍ عند قواعد جبالها، إلى الجليد والثلج الدائم على مدار العام في أعلى قممها، فهذه الجبال مثالٌ على البيئة المعقدة والمختلفة والمترابطة في نفس الوقت، وفي مقالنا الآتي سنتعرف أكثر إليها؛ لذا تابعوا معنا.



ما هي جبال الهيمالايا؟

جبال الهيمالايا هي مجموعةٌ من الجبال تقع في قارة آسيا، ويشار إليها باسم "دار الثلج" باللغة السنسكريتية، وتشكل هذه الجبال سلسلةً جبليةً ضخمةً تحيط بالحواف الجنوبية والغربية لهضبة "التبت"، وتفصل بين سهول شبه القارة الهندية وسهول هضبة "التبت".

  1. تشمل القمم البارزة في سلسلة جبال الهيمالايا أعلى قمة في العالم؛ قمة جبل "إيفرست" التي يبلغ ارتفاعها 8850 متراً، و29.035 قدماً، ويقع هذا الجبل على الحدود بين "نيبال" و"التبت".
  2. يبلغ ارتفاع ثاني أعلى قمةٍ في العالم والمعروفة باسم (K2) أو جبل "غودوين أوستن" 8611 متراً، و251 قدماً، ويقع على الحدود بين "الصين" و"جامو" و"كشمير"؛ وهي منطقةٌ تتصارع عليها "الهند" و"باكستان".
  3. يبلغ ارتفاع ثالث أعلى قمةٍ في الترتيب العالمي، قمة "كانشينجوغا" 8598 متراً، و209 قدماً، التي تقع على الحدود بين "نيبال" و"الهند".
  4. تليها قمة "ماكولا" على ارتفاع 8481 متراً، و824 قدماً، التي تقع على الحدود بين "نيبال" و"التبت".
  5. بعدها قمة "دولاغيري" على ارتفاع 8172 متراً، و811 قدماً في "نيبال".
  6. قمة "نانغا باربات" على ارتفاع 8125 متراً، و657 قدماً في الجزء الخاضع للسيطرة الباكستانية من "جامو" و"كشمير".
  7. قمة "أنابورنا" على ارتفاع 8091 متراً، و545 قدماً في "نيبال".
  8. قمة "ناندا ديفي" على ارتفاع 7817 متراً، و645 قدماً في "الهند".

سلسلة جبال الهيمالايا:

تشكل جبال الهيمالايا قوساً واسعاً وممتداً لما يقارب 2600 كم على طول الحواف الشمالية لشبه القارة الهندية، بدءاً من منعطف نهر "السند" في المنطقة الشمالية الغربية حتى نهر "براهمابوترا" في الشرق، وتُعَدُّ هذه السلسلة أكبر سلسلةٍ جبليةٍ في العالم وموجودة بأكملها في قارة آسيا، وترتفع سلسلة جبال الهيمالايا التي يتراوح عرضها بين 320 و400 كم بشكلٍ حادٍ من سهل "الغانج"، وتقع إلى الشمال منها هضبة "التبت".

موقع جبال الهيمالايا:

تمتد جبال الهيمالايا من البر الرئيس لـ "الصين" في الشرق إلى "باكستان" في الغرب، عبر "نيبال" و"بوتان" وهضبة "التبت" وشمال شرق "الهند"، وتقع الراسية الغربية لها في "باكستان" إلى الجنوب من نهر "السند"، في حين أنَّ راسيتها الشرقية هي جبل "نامشا باروا" في الغرب من المنعطف العظيم لنهر "يارلونج زانجبو".

فيما يأتي المواقع المحددة لجبال الهيمالايا في آسيا:

1. موقع جبال الهيمالايا في هضبة "التبت":

تقع جبال الهيمالايا على أطراف هضبة "التبت" مُشكِّلةً قوساً ضخماً على طول الحدود الغربية والجنوبية الغربية للمنطقة مع "الهند" و"نيبال" و"بوتان"، بدءاً من محافظة "نغاري" في الغرب إلى محافظة "نينغتشي" في المنطقة الجنوبية الشرقية.

ونحو 14 جبلاً في العالم يتجاوز ارتفاع قممهم 8000 متراً، وستة منهم بالقرب من "التبت"، مع جبلٍ واحدٍ يزيد عن 8000 متر يدعى "شيشبانغما" ويقع بالكامل داخل "التبت"، وعلى الحدود التبتية المشتركة مع "نيبال"، يقع جبل "إيفرست" وجبل "لوتس" و"ماكالو" و"تشو أويو" و"جياتشونج كانج"، وتسمى عالمياً بجبال الهيمالايا وتعني في لغة "التبت" "أرض الثلج".

2. موقع جبال الهيمالايا في "نيبال":

تمتد جبال الهيمالايا على طول الحافة الشمالية بأكملها من البلاد، وتشكل الحدود الطبيعية بين "نيبال" و"الصين"، وتضم "نيبال" نحو 31 جبلاً من سلسلة جبال الهيمالايا، مع وجود ثمانية جبالٍ من الجبال الأربعة عشر التي يتجاوز ارتفاعها 8000 متر على حدودها وثلاثة منهم داخلها، وهم جبل "دولاجيري" و"ماناسلو" و"آنابورنا".

يتشارك جبل "لوتس" و"إيفرست" و"ماكالو" و"تشو أويو" مع هضبة "التبت"، وتقع تلك الجبال على الحدود الصينية النيبالية مباشرةً، بينما يتشارك جبل "كانشينجونغا" مع "الهند" على طول الحدود ومع "سيكيم" شرق "نيبال".

3. موقع جبال الهيمالايا في "بوتان":

تقع مملكة "بوتان" في وسط جبال الهيمالايا الشرقية، على الحدود الجنوبية لـ "التبت"، وهي دويلةٌ صغيرةٌ تمثل آخر سلالة "شانغريلا" في جبال الهيمالايا، ويبلغ طول حدودها على امتداد هضبة "التبت" نحو 470 كيلومتر، وتملك أربعةً من أكثر 110 جبلاً ارتفاعاً في العالم بارتفاع ما فوق 7000 متر متربعة على الحدود الصينية في "التبت".

تُعَدُّ قمة جبل "جانجكار بونسوم" أعلى قمةٍ في "بوتان" بارتفاع 7750 متراً، تليها قمة "كانغري" بارتفاع 7538 متراً، و"جومولهاري" بارتفاع 7326 متراً، و"تونجشانجيابو" بارتفاع 7207 متراً، و"كانغفو كانغ" بارتفاع 7204 متراً.

4. موقع جبال الهيمالايا في "الهند":

تملك "الهند" مساحةً صغيرةً نسبياً من جبال الهيمالايا مقارنةً بالدول الأخرى في قارة آسيا، وتحتوي منطقتا "أورناتشال براديش" في الشرق و"سيكيم" على قطع قصيرة الأمد من هذه الجبال أيضاً على حدودهما الشمالية مع "الصين"، في حين أنَّ منطقتي "هيماشال براديش" و"أوتاراخاند" في الشمال تحتوي على أطول جزءٍ منها.

لا يوجد في "الهند" أيٌّ من الأربعة عشر جبلاً الأكثر ارتفاعاً في العالم، لكن تملك 22 جبلاً من جبال الهيمالايا التي يزيد ارتفاعها عن 7000 متر، و"نانادا ديفي" هو أعلى قمة في "الهند" من جبال الهيمالايا، وتقع في منطقة "أوتارانتشال" على ارتفاع 7816 متراً.

بيئات جبال الهيمالايا:

فيما يأتي بعض الأمثلة عن بيئات الهيمالايا:

1. غابات الأراضي المنخفضة:

تتمركز في سهل "الغانج" عند قاعدة الجبال؛ وهو سهلٌ رسوبيٌ تشكَّل بواسطة نظامي نهر "السند" و"الغانج-براهمابوترا".

2. حزام تيراي:

يقع حزام تيراي فوق السهل الغريني، ويُعَدُّ منطقة مستنقعاتٍ موسمية من التربة الرملية والطينية.

3. حزام بهابهار:

فوق حزام تيراي توجد منطقةٌ مرتفعةٌ اسمها حزام بهابهار، وهي ذات تربةٍ مساميةٍ وصخريةٍ، تتكون من حطامٍ صخريٍ تمت تعريته بواسطة الأحزمة الأعلى.

4. غابات مونتاني:

تنتشر الغابات شبه الاستوائية في المرتفعات الوسطى من السلسلة، وتتنوع بين الغابات ذات الأوراق العريضة والغابات المختلطة، وفوقها توجد الغابات الصنوبرية الغربية والشرقية.

5. شجيرات الألب والمروج:

فوق خط الأشجار، توجد شجيرات الألب والمروج الشمالية الغربية والغربية والشرقية، التي تمتد إلى "التندرا" في النطاق الأعلى من الجبال، وتُعَدُّ المروج الألبية الموطن الصيفي لـ "نمر الثلج الأبيض" المهدد بالانقراض.

حقائق مثيرة للاهتمام عن جبال الهيمالايا:

فيما يأتي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن جبال الهيمالايا:

1. الحقيقة الأولى:

تشتمل سلسلة جبال الهيمالايا على أكثر من 50 جبلاً يزيد ارتفاعه عن 7200 متر.

2. الحقيقة الثانية:

يشار إلى جبل "إيفرست" من قِبل الشعب النيبالي باسم "ساغارماثا"؛ ويعني حرفياً "آلهة الكون"، ويشير التبتيون إليه باسم "تشومولونغما"، وقد سمي جبل "إيفرست" بهذا الاسم تيمناً باسم ضابطٍ بالجيش البريطاني، الكولونيل سير "جورج إيفرست"، الذي كان مسؤولاً عن العمليات العسكرية في "الهند" لمدة 13 عاماً، من 1830م إلى 1843م.

3. الحقيقة الثالثة:

نظراً لطول سلسلة جبال الهيمالايا، فإنَّها تمر وتمتد عبر ستة بلدانٍ، وهذه البلدان هي: "بوتان"، و"أفغانستان"، و"الهند"، و"باكستان"، و"التبت"، و"نيبال".

4. الحقيقة الرابعة:

تبلغ المساحة الإجمالية للأراضي التي تغطيها جبال الهيمالايا نحو 612,021 كيلومتر مربع، وتمثل 0.4% من إجمالي مساحة الأرض.

5. الحقيقة الخامسة:

العديد من الأنهار المعمرة في العالم تعتمد على جبال الهيمالايا بوصفها مصدراً لتغذيتها، ومن هذه الأنهار: نهر "الغانج"، ونهر "براهمابوترا"، ونهر "السند".

6. الحقيقة السادسة:

تشكل الأنهار على الجانب الغربي من جبال الهيمالايا نظام نهر "السند"؛ ونهر "السند" هو الأكبر بين جميع الأنهار السابقة، ويجتمع جنباً إلى جنبٍ مع الأنهار الغربية الأخرى، مثل نهر "سوتليج"، و"بيز"، و"تشيناب"، و"جيلوم"، و"رافي"، وغيرها، لتشكيل حوض "السند".

يأتي "السند" من هضبة "التبت"، ويتدفق جنوباً وغرباً ليدخل إلى "الهند"، ثم ينتقل إلى "باكستان"، ليصب أخيراً في "بحر العرب".

إقرأ أيضاً: أعلى قمم الجبال في العالم

7. الحقيقة السابعة:

يتكون نظام نهر "الغانج-براهمابوترا" من ثلاثة أنهارٍ رئيسةٍ؛ نهر "يامونا"، ونهر "براهمابوترا"، ونهر "الغانج".

وينشأ نهر "براهمابوترا" من هضبة "التبت"، ويلتقي مع عدة أنهار في "بنغلاديش" ليصبوا أخيراً عبر أكبر دلتا نهريةٍ معروفةٍ في العالم، وهي نهر "سوندربانز" في خليج "البنغال".

8. الحقيقة الثامنة:

تحمل جبال الهيمالايا الرقم القياسي لأكبر وأعلى القمم بين أيَّة سلسلةٍ جبليةٍ في العالم؛ إذ تضم 9 قممٍ من بين القمم الـ 14 الأعلى في العالم.

9. الحقيقة التاسعة:

قمة جبل "إيفرست" في الهيمالايا هي أعلى قمةٍ في العالم بارتفاعٍ فوق سطح البحر بلغ 8850 متراً؛ أي بحدود 29035 قدماً.

10. الحقيقة العاشرة:

قمة "نانجا باربات"، و"ماكالو"، و"ماشيربروم"، و"كاميت"، و"راكابوشي"، و"جورلا مانداتا"، و"كايلاش كونجور تاغ"، وغيرها، هي بعضٌ من القمم الشهيرة في سلسلة جبال الهيمالايا، ويتجاوز ارتفاع كلٍّ من قمة "نانجا باربارت" و"ماكالو" 8000 متراً.

11. الحقيقة الحادية عشرة:

منطقة جبال الهيمالايا منطقةٌ نشطةٌ جيولوجياً؛ لذلك تُعَدُّ عرضةً لحدوث الظواهر الطبيعية كالزلازل والانهيارات الأرضية وغيرها.

إقرأ أيضاً: أجمل المناطق السياحيّة في تركيا

12. الحقيقة الثانية عشرة:

تبقى قمم كافة جبال الهيمالايا مغطاةً بالثلوج على الدوام؛ وهذا ما يشير إلى عدم ذوبان الثلج عنها وبرود مناخها الشديد.

في الختام:

لقد تعرفنا في هذا المقال إلى سلسلةٍ من أشهر وأعظم السلاسل الجبلية؛ وهي جبال الهيمالايا، وتحدَّثنا عن موقعها وحدودها وأنواع البيئات الموجودة فيها، إضافةً إلى أسماء قممها وارتفاعاتها، وذكرنا بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حولها.

المصادر: 1،2




مقالات مرتبطة