متلازمة فريجولي: الجميع شخص واحد لكن بأشكال مختلفة

ماذا لو أخبرتك عن شخص فاقد للثقة بجميع الناس، حتى أقرب الناس إليه، ويرى الناس كلهم على أنَّهم شخص واحد متنكر يرتدي أقنعة شخصيات مختلفة، وأنَّ هذا الشخص يطارده دائماً.



ويسعى إلى إلحاق الأذية به وتدميره، فغالباً ستَعُدُّ كلامي هذا ضرباً من ضروب الخيال، ولن تصدق مثل هذا الأمر، إلا أنَّ الصادم في الأمر أنَّ مثل هذه الحالة يمكن أن تكون واقعاً حقيقياً في الحياة، وهذا ما ستتعرف إليه من خلال هذا المقال.

ما هي "متلازمة فريجولي" أو (Fregoli syndrome)؟

  1. متلازمة فريجولي: هي اضطراب نفسي وليس مرضاً؛ إذ إنَّه نادر الحدوث ومن أغرب الاضطرابات النفسية التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، فهو يجعل الشخص المصاب يتخيَّل أو يتوهَّم أنَّ كل الأشخاص وكل الناس من حوله، سواء كانوا أفراد أسرته أم أقرباءه أم زملاءه في العمل أم الغرباء، هم عبارة عن شخص واحد بعينه، ولكنَّه يتنكَّر في عدة أوجه ويُغيِّر مظهره؛ أي نفس الغاية لكن بشخصيات وأساليب مختلفة، ويعتقد أنَّه يطارده في كل مكان، ويريد خداعه والإيقاع به وإيذاءه.
  2. يمكن اختصار متلازمة فريجولي بأنَّها هوس الشخص بشخص آخر غالباً ما يكون هذا الآخر شريراً وماكراً، والاعتقاد بأنَّ الجميع نسخة عنه لكن بأشكال مختلفة، وهو يسعى إلى إلحاق الأذى به.
  3. كثيراً ما يربط علماء النفس متلازمة فريجولي بجنون العظمة، لاعتقاد المُصاب بأنَّه محور الكون وأنَّ العالم كله يلاحقه ولديه غاية معه.
  4. كما تم تفسير الإصابة بالمتلازمة باستحواذ شخص ما "حقيقي أو وهمي" على تفكير المصاب والمبالغة في التفكير به إلى أن ينحاز الدماغ إلى التركيز عليه طوال الوقت، وتخيله في كل الأشخاص الآخرين، والاعتقاد بأنَّهم هو، ولكنَّهم يتنكَّرون بشخصيات أخرى.
  5. لكن تم ملاحظة أنَّ أغلب المصابين بمتلازمة فريجولي لديهم تاريخ بالإصابة بأمراض أو إصابات متعلقة بالرأس والدماغ.
  6. وحسب الصحيفة البريطانية "ديلي تيليجراف" وحسب الإحصاءات، فإنَّ عدد إصابات متلازمة فريجولي حول العالم منذ اكتشافه وإلى الآن لا يزيد عن 40 شخصاً.

سبب التسمية:

يعود سبب تسمية "متلازمة فريجولي" إلى الممثل الإيطالي "ليوبولدو فريجولي" الذي تميَّز بقدرته الرهيبة والسريعة على تغيير مظهره وتقمصه لشخصية أخرى على خشبة المسرح.

اكتشاف متلازمة فريجولي:

كان كل من الطبيبين النفسيين الفرنسيين "كوربون" و"فايل" أول من تحدَّثا عن متلازمة فريجولي وذلك عام 1927، وفي مقال شرحا فيه قصة خادمة منزلية في مدينة "باريس" كانت في السابعة والعشرين من عمرها، وكانت من أشد المعجبين بالمسرح تتوهَّم أنَّ ممثلتين من ممثلات المسرح يطاردانها دائماً، وأنَّهما تتنكَّران بشكل الأشخاص الذين تقابلهم سواء من المُقرَّبين أم الغرباء في الشارع.

من بين الحالات التي رصدها أيضاً؛ حالة طفل في العاشرة من عمره كان يعتقد أنَّ والده هو كل الأشخاص الذين يراهم، وأنَّه قادر على التنكر في صورة نساء ورجال.

من الحالات المشهورة أيضاً؛ حالة سيدة كانت قد أُصيبت بالسكتة الدماغية التي غالباً ما نتجت عنها إصابتها بمتلازمة فريجولي؛ إذ باتت تعتقد أنَّ حبيبها السابق وحبيبته الحالية، يُطاردانها ويتنكَّران في عدة شخصيات، وأنَّهما يستأجران البيوت من حولها لمراقبتها وإلحاق الأذى بها لمنعها من إخبار الناس بعلاقتها السابقة بحبيبها.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة فريجولي؟

يُعَدُّ الأشخاص الذين تعرَّضوا لإصابات أو صدمات قوية في الدماغ، أو عانوا من أمراض الذاكرة كالخرف والزهايمر، أو تناولوا أدوية تُحدِث تغييرات في كيمياء الدماغ، هم الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة فريجولي.

شاهد بالفديو: 12 نصيحة للحفاظ على الصحة النفسية

أعراض متلازمة فريجولي:

تتمثل أعراض متلازمة فريجولي بما يأتي:

  1. التوهم طوال الوقت.
  2. هذيان ونوبات هلوسة شديدة.
  3. اضطراب في الوعي الذاتي لدى المصاب، وعدم القدرة على التحكم بالسلوكات، وعجزه عن معرفة نفسه ومهاراته وسماته الشخصية.
  4. فقدان مؤقت أو طويل الأمد للذاكرة.
  5. ضعف الذاكرة البصرية.
  6. التهور والاندفاع عند التعامل مع الآخرين.
  7. التعامل بإنكار للحقيقة والوقائع.
  8. الوحدة والانعزال عن الآخرين.
  9. الهواجس والقلق المفرط، نتيجة الشعور الدائم بالتعرض للخطر.
  10. نوبات من الصرع، وهي مراحل متقدمة من الاضطراب.

أسباب متلازمة فريجولي:

لم يتمكن العلماء من تحديد أسباب الإصابة بمتلازمة فريجولي بوضوح ودقة، ولكنَّهم حددوا عوامل عدَّة لاحظوا ارتباطها بظهور أعراض المتلازمة، وهي:

1. الإصابات الدماغية:

قد تؤدي الإصابات الدماغية مثل السكتات الدماغية وألزهايمر أو التعرض لصدمة قوية في المنطقة الأمامية من الدماغ إلى الإصابة بمتلازمة فريجولي.

2. الأمراض النفسية:

قد ينتج عن الإصابة بالأمراض النفسية، مثل الفصام أو الوسواس القهري أو اضطراب ثنائي القطب إلى الإصابة بمتلازمة فريجولي.

3. أدوية علاج مرض باركنسون:

قد ينتج عن أدوية علاج مرض الشلل الرعاش "باركنسون"، وأبرزها دواء ليفودوبا إصابة الشخص بالهلوسات البصرية والسمعية والأوهام، التي تُعَدُّ أحد أسباب الإصابة بمتلازمة فريجولي.

إقرأ أيضاً: 7 معلومات لا تعرفها عن مرض باركنسون

4. خلل في التلفيف المغزلي:

أشارت نتائج الرنين المغناطيسي لبعض مصابي متلازمة فريجولي أنَّهم يعانون من خلل في منطقة التلفيف المغزلي؛ وهي منطقة الدماغ مسؤولة عن مرض عمى التعرُّف إلى الوجوه.

علاج متلازمة فريجولي:

يقوم الطبيب النفسي بتشخيص الإصابة بمتلازمة فريجولي من خلال إخضاع الشخص إلى جلسات نفسية وتوجيه الأسئلة إليه والاستماع لأجوبته وما يحدث معه، أو من خلال الاستماع للأعراض التي لاحظها الأهل على المصاب، كما يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات البدنية للمصاب، والتعرف إلى تاريخه المرضي، وهل تعرَّض لأية إصابة أو صدمة دماغية قوية مؤخراً.

ينقسم العلاج إلى قسمين، هما:

1. العلاج السلوكي المعرفي:

يتم العلاج السلوكي المعرفي من قِبل الاختصاصي أو الطبيب النفسي الذي يقوم بتعريف الشخص المصاب أكثر بالمتلازمة المصاب بها وبأعراضها وأسبابها وتأثيرها السلبي في حياته من كافة النواحي، مع مساعدته على التدريب على تخطي الحالة والتخلص منها وإعادة ثقته بنفسه وبمن حوله.

كما يحتاج علاج المصاب بمتلازمة فريجولي إلى مساعدة الأهل والمحيطين به، بالصبر عليه وتقبُّل حالته وإثبات أنَّ كل ما يحدث معه هو مجرد أوهام لا أساس لها من الصحة، ومحاولة حثه على الانضمام إلى مجموعات الدعم النفسي للتواصل مع أشخاص يعانون من نفس الاضطراب ونجحوا في تجاوزه للتعلم من تجاربهم.

2. العلاج الدوائي:

لا يوجد علاج دوائي نهائي لمتلازمة فريجولي لكن يتم وصف أدوية الاكتئاب، والقلق، والمهدئات، ومضادات الذهان، التي تساعد على تخفيف حدة الأعراض.

هل يمكن الوقاية من الإصابة بمتلازمة فريجولي؟

لا يمكن الوقاية أو التجنُّب التام للإصابة بمتلازمة فريجولي، لكن يمكن تخفيف احتمال الإصابة بها أو بغيرها من الاضطرابات النفسية، من خلال:

  1. اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للدماغ والذاكرة، والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت، وتخفيف السكريات واستبدالها بالعصائر الطبيعية.
  2. ممارسة الرياضة واليوغا بانتظام لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الطاقة والمشاعر السلبية.
  3. لعب ألعاب وألغاز وتمرينات تُنشِّط الذهن وتقوي الذاكرة دائماً.
  4. تجنُّب النشاطات الخطيرة التي قد تسبب إصابات خطيرة للدماغ.
  5. تقوية المناعة النفسية والتعامل مع الضغوطات والأزمات بطريقة صحيحة، وتعلُّم التفكير الإيجابي بحيث لا نصاب بالاضطرابات النفسية.

شاهد بالفديو: 6 عادات خاطئة تقضي على صحتك النفسيّة

متلازمة فريجولي والمتلازمات النفسية النادرة:

توجد أمراض نفسية عدة نادرة، منها ما يتشابه مع متلازمة فريجولي من حيث الأعراض أو السبب، ومن أشهرها:

1. متلازمة كابجراس:

يوجد شبه بين متلازمة فريجولي ومتلازمة كابجراس؛ إذ يعتقد المصاب بمتلازمة كابجراس أنَّه تم استبدال شخص قريب منه كالزوج أو الأب أو الأم أو الابن بشخص آخر يتطابق معه في كل شيء، ويبدأ القلق والخوف منه، وسُميَّت المتلازمة باسم الطبيب الذي اكتشفها، وعادةً ما يُصاب بها مرضى الفصام أو الخرف أو الصرع، وتتم معالجة هذه المتلازمة بأدوية الذهان.

2. متلازمة اليد الغريبة:

يعتقد المصاب بمتلازمة اليد الغريبة بأنَّ الأيدي تمتلك حياةً وحدها، ولا علاقة لصاحبها بها وكأنَّها جسد وحده، وقد يُحركِّها ويمسك الأشياء دون أن يشعر بذلك.

3. متلازمة كوتارد "الزومبي":

يعتقد المصاب بمتلازمة كوتار أنَّه ميت أو يحتضر أو أنَّه غير موجود أو أنَّه فقد أعضاء من جسمه، وقد يسمع أصواتاً تُخبِره أنَّه مات، وقد يدخل في حالة رفض للطعام والكلام وإيذاء نفسه وربما الانتحار، وغالباً ما يكون سبب هذه المتلازمة هو مشكلات الدماغ والسكتات الدماغية.

4. ذُهان وينديجو:

تنتاب المصاب بذهان وينديجو رغبة غير عادية في تناول لحم البشر، وقد حدثت هذه الحالة أول مرة في قبيلة هنود "ألجونكوين" عام 1661.

5. متلازمة ستوكهولم:

هي وقوع الضحية في حب الجاني والتعاطف معه والدفاع عنه، وتم اكتشافها وتسميتها نسبةً إلى قصة حقيقية حدثت في ستوكهولم قام فيها مجموعة من اللصوص باقتحام أحد البنوك واحتجاز الموظفين، ولكنَّ الغريب في الأمر أنَّ هؤلاء الرهائن أبدوا تعاطفهم مع المختطفين، ودافعوا عنهم أمام السلطات والمحكمة، وتفسير ذلك بأنَّ الضحية تعتقد أنَّها معرضة للموت المُحتَّم، ولكنَّ الجاني لم يقتلها؛ بل قدَّم لها الطعام والشراب، فتشعر بالامتنان له.

إقرأ أيضاً: متلازمة ستوكهولم: تعريفها، أسبابها، وطرق العلاج

6. متلازمة ستاندال:

يعاني المصاب بمتلازمة ستاندال عند رؤيته لشيء فائق الجمال كلوحة أو منحوتة أو معالم جميلة، من تسارع في دقات قلبه، وإصابته بنوبة من الهلع والهلاوس لشدة تأثره بالجمال وعدم قدرته على مقاومته.

7. متلازمة أليس في بلاد العجائب:

يعاني المصاب بمتلازمة أليس في بلاد العجائب من تشوُّه في إدراكه لنفسه وللزمان والمكان الذي يعيش فيه وحجم الأشياء من حوله، فقد يراها في منتهى الصغر أو الكبر، وقد يشعر بأنَّ عضلاته تتحرك لا إرادياً.

في الختام:

المصاب بمتلازمة فريجولي هو شخص يدعو إلى الشفقة والتعاطف معه، فهو يعيش حالة خارجة عن إرادته تسيطر على عقله وإدراكه أفكار تجعله يرى العالم عبارة عن حفلة تنكرية بطلها شخص واحد يريد تحطيمه وإيذاءه؛ لذا يجب الوقوف بجانبه واستيعاب حالته ومساعدته على اللجوء إلى طبيب نفسي حتى يتعافى من هذا الاضطراب الذي قد يودي به إلى الهاوية.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة