ماهو نظام التعليم الإلكتروني الذكي كلاسيرا (Classera)

ما هو نظام كلاسيرا:

إنّ كلاسيرا (Classera) هو "نظام إدارة تعليم" (LMS) الكتروني يدعم اللغة العربية، وهو عبارة عن منصّة تعليم الإلكتروني ذكيّ تقدّم خدماتها لكلٍّ من المؤسسة التعليمية والمتعلّم، بحيث يمكن للمؤسسة التعليمية تقديم خدماتها التعليمية عن بعد (مواد دراسية، فصول دراسية افتراضية، إدارة الطلاب والعملية التعليمية) عن طريق الاستفادة من شبكة الإنترنت، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتقنيات الإحصائية والخدمات السحابيّة. كما يمكن للمتعلّمين الاستفادة من خدمات هذه المؤسسات التعليمية عن طريق واجهة خاصة بهم.



وقد تمّ اعتماد كلاسيرا للاستخدام في مجموعةٍ متنوعةٍ من بيئات التعلّم في مدارس K-12 (المراحل التعليمية من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر) وخاصّةً في المملكة العربية السعودية.

يقدّم كلاسيرا واجهات خاصّة لكل من مدير النظام التعليمي، والمدرسين، والطلاب، وأولياء الأمور، والمشرفين، ومدراء النظام.

كلاسيرا الشرق الأوسط:

يرأس مجلس إدارة شركة "كلاسيرا الشرق الأوسط" المهندس محمد المدني، وقد بدأ بصفته المدير التنفيذي لـ "Classera USA" في عام 2012، ثم أصبح الرئيس التنفيذي لـ "كلاسيرا الشرق الأوسط"، حيث نجح في جعل "كلاسيرا" (Classera ) أكبر شركة في التعليم الإلكتروني في المنطقة مع أكبر حصة في السوق في المملكة العربية السعودية مع كلٍّ من القطاعين الحكومي والخاص، تمّ تطبيق كلاسيرا في غضون عامين مع أكثر من 80٪ من المدارس الخاصة من الفئة A في المملكة العربية السعودية.

كلاسيرا موهبة:

تخدم منصّة كلاسيرا (Classera) أيضاً جميع الطلاب الموهوبين في المملكة العربية السعودية من خلال التعاقد مع (موهبة) "مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع"، وهي مؤسسة وطنية غير ربحية تهدف إلى إكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية السعودية. قاد محمد المدني العديد من مشاريع المسؤولية الاجتماعية الأخرى مثل مبادرة (أمة واحدة) في منطقة الحرب مع اليمن لتوفير التعليم عبر منصة كلاسيرا للطلاب اليمنيين المتضررين من الحرب.

من يستخدم منصة كلاسيرا (Classera)؟

  • مؤسسات التعليم الأكاديمي.
  • شركات التدريب وأقسام التدريب التابعة للمؤسسات الحكوميّة.
  • الطلاب والموظفين المسجلين في الدورات التدريبية.
  • المدارس وكادرها الإداري والتدريسي.
  • أولياء أمور الطلاب.

فوائد منصة كلاسيرا (Classera):

يوفّر نظام كلاسيرا العديد من حلول الخدمات لكلٍّ من المؤسسة التعليمية والشركات، سنذكر لكم فيما يلي أهم هذه الحلول:

1. حلول نظام كلاسيرا المقدّمة للمؤسسات التعليمية:

أدرك العاملون على تطوير نظام كلاسيرا أنّ كلّ مدرسة أو مؤسسة تعليمية تختلف احتياجاتها عن الأخرى، وتشترك جميعها ببعض الخدمات التي تقدّمها، ولتلبية هذه الاحتياجات المختلفة، تمّ تطوير العديد من الوحدات (Modules) لنظام كلاسيرا لتلبية هذه المعايير التعليمية المختلفة:

  1. نظام إدارة التعليم (Learning Management System): تحفز المناهج التعليمية والنظام المخصص الشبيه بالألعاب الموجود في كلاسيرا، نتائجَ الفصل الدراسي من خلال مساعدة المدارس في تحديد ما يُلهم النشاط الأكاديمي للطلاب.
  2. نظام معلومات الطالب (Student Information System): إنّ عمليّة تحويل المدارس التعليمية إلى نظام كلاسيرا هي عملية سريعة، وذلك بفضل نظام معلومات الطالب الموجود داخل كلاسيرا، والذي صُمِّمَ خصيصاً لدعم أنظمة مدارس K-12 (المراحل التعليمية من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر) المثالية. يمكنك كطالب ربط بيانات مدرستك عبر خدمات تسجيل الدخول الأحادي (SSO) المتوفرة عبر الإنترنت مثل Cleaver وClassLink اللذين يقدمان خدماتهما لطلاب مدارس K12.
  3. نظام إدارة السلوك الإيجابي للطالب (Positive Student Behavior Management System): تساعد مقاييس السلوك الإيجابي التي يوفّرها كلاسيرا الطلابَ على الحضور والمشاركة وتحسين الأداء الأكاديمي على مدار العام. كما يُمَكّنك من متابعة سلوك كلّ طالب داخل المنظومة التعليمية لاتخاذ الإجراء اللازم حيال أيّ سلوك سلباً أو إيجاباً مع إمكانية إرسال إشعارات لحظية بذلك للطالب أو ولي الأمر.
  4. نظام حضور الطلاب (Student Attendance System): تسمح تقنيات التعرف على الوجه الموجودة في كلاسيرا بمعرفة الحضور يومي بشكلٍ سريع. تعطي هذه الميزة الحرية للمعلمين وموظفي تقنية المعلومات في التركيز على هدفهم الحقيقي داخل المدرسة أو المنطقة، بدلاً من مراقبة وتسجيل الحضور. كما يتيح إدارة الحضور اليومي للطلاب وإعداد التقارير الخاصة بذلك مع إمكانية إرسال إشعارات تلقائية بذلك.
  5. التعليم الجماعي (Social Learning): تسمح بروتوكولات "مؤسسة بيل ومليندا غيتس" المتوافقة مع كلاسيرا (Classera) بالمساعدة في أهمّ جوانب بناء احترام الذات لدى الطلاب والحفاظ عليها.
  6. التعليم عن بعد والفصول الافتراضية (Distant Learning, Virtual Classrooms): الشراكة مع شركة مايكروسوفت لتقديم الفصول الدراسية بأعلى جودة مع فعاليّة تُنافِس معظم التجارب المدرسية الحقيقية.
  7. الوحدة المالية (Financial Module): هدف كلاسيرا بالكامل هو مساعدة المدارس على تحسين أرباحها النهائية. إنّ الربح والخسارة وخدمات المقاصف المدرسية ومعالجة بطاقات الائتمان ودمج تكنولوجيا المعلومات ومجموعة الأدوات كلها جزءٌ من كلاسيرا.
  8. نظام إدارة دفتر أعمال الطالب والدرجات (Grade Book and Transcript Management System): تُعد درجات أعمال الطالب والدرجات النهائية جزءاً محدداً من مسار الدخول إلى الكليّة، والتقدّم إلى المِنَح الدراسية، وتأمين تدريب صيفيٍّ جيّد. يساعد كلاسيرا (Classera) في توجيه المدارس لتحقيق غرضها الحقيقي لتكون على أهبة الاستعداد.
إقرأ أيضاً: التعليم المنزلي: أهميته، سلبياته، إيجابياته، ومناهجه

2. حلول نظام كلاسيرا المقدّمة للشركات:

لم يكن تطوير المواهب أكثر أهميّةً من أيّ وقتٍ مضى. إنّ "دوران الموظفين" (Turnover) -استبدال الموظف بموظف آخر- هو أكثر جزءٍ مكلفٍ في الأعمال التجارية اليوم. يتمّ توفير التدريب والتحسين الذاتي والمنتديات العامة بواسطة "خدمات كلاسيرا للشركات" (Classera Corporate Solutions)، إليك أهم هذه الخدمات المقدّمة:

  1. الشهادات الإلكترونية (Electronic Certifications): يمكنك تزويد الفرق بمسارٍ دقيقٍ للترقية أو زيادة الرواتب عن طريق خدمة الشهادات الموجودة في كلاسيرا. يضمن نظام كلاسيرا أن يتمّ التحقّقُ من كلّ شهادةٍ صادرةٍ عن نظام كلاسيرا بواسطة رمز QR فريد ورابط تَحَقُّق حتى يتمكن أيُّ شخصٍ من الحصول على ملاحظاتٍ فوريّةٍ حول صلاحيّة الشهادة ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء.
  2. نظام إدارة القيادة (Leadership Management System): ألهِم الموظفين من خلال قنوات التغذية الراجعة المباشرة التي توفر إشباعاً دقيقاً وفورياً للتطوّر والنموّ. يوفر لك نظام إدارة القيادة الفريد الموجود في كلاسيرا التحكمَ الكاملَ لإدارة جميع جداول التدريب والحضور وجميع التفاصيل الهامّة التي تريد معرفتها حول أداء القيادة والنموّ.
  3. النظام المالي (Financial System): يقوم نظام كلاسيرا بتخصيص الأدوات والميزات لإدارة الميزانية العمومية لكلّ متدرّب ومعالجة المعاملات مثل الفواتير والإيصالات والخصومات وطلبات الإيداع وما إلى ذلك من خلال الاتصال المباشر مع قسم المحاسبة في الشركة.
  4. نظام معلومات المتدرّب (Trainee Information System): يمكنك إدارة جميع معلومات المتدربين، والتعامل مع الجداول الزمنية والتسجيل في الدورات... إلخ، وإدارة سجلات مشاركة جميع المتدربين، وإدارة حضور المتدربين، وإخطار الإدارة بحضور المتدرب ومشاركته، وإنشاء تقارير ومخططات متعددة لبيانات المتدربين.
  5. وحدة الاستطلاع والتغذية الراجعة (Survey Module - Feedback): صَحِّح المسار وألهِم تعاون فريقك. يمكنك الحصول على التغذية الراجعة الفورية حول الأمور التي تزيد الإلهام، وما هي التحديات التي تعوّق النموّ. يضمن لك نظام كلاسيرا أنّ الإدارة يمكنها الاستفادة القصوى من التغذية الراجعة والتقييم من خلال الاستبيانات المنشورة لجميع المتدربين والمدربين وجميع المستخدمين وجمع البيانات والآراء لاستخراج أيّ رؤىً مطلوبة.
  6. ذكاء الأعمال (Business Intelligence): من الضروري اتخاذ المسار الصحيح للعمل واتخاذ قرارات العمل بناءً على الحقائق في هذا المجال. توفر وحدة ذكاء الأعمال الموجودة في كلاسيرا أدوات تحليل وعرض معلومات دقيقة لمساعدة المديرين والمستخدمين النهائيين الآخرين على اتخاذ قرارات أكثر استنارة.
  7. التدريب المستمر (Ongoing Training): يمكنك باستخدام نظام كلاسيرا إنشاء ونشر الدورات التدريبية، وتحديد مسار التعلّم لكلّ فئةٍ من المستخدمين، وإدارة التسجيل وطلبات التسجيل في الدورات، وتحديد وإدارة حالة المستخدم في كلّ دورة.
  8. المَحَافِظ الإلكترونية ومكتبات الفريق (E-Portfolio & Team Libraries): يمكن للجميع إنشاء محافظ إلكترونية (مستعرضات إلكترونية) يمكن مشاركتها بسهولة على الشبكات الاجتماعية الأخرى، مثل "فيسبوك Facebook" و"تويتر Twitter" و"لينكد إن LinkedIn" والشبكات الاجتماعية الأخرى. كما يمكنك مشاركة وتصفُّح مجموعةٍ كبيرةٍ من موارد تدريب الموظفين والإدارة بأيّ تنسيقٍ تريد. وجعل جميع المستخدمين قادرين على تبادل المعرفة وتلقّي الملاحظات بسهولة.

كيفية تسجيل الدخول إلى نظام كلاسيرا:

للدخول إلى نظام كلاسيرا، يمكنك من أي متصفح إنترنت الدخول إلى الموقع التالي:

ومن ثمّ إدخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني مع كلمة المرور الصحيحة التي تمّ تزويدك بها من قبل مدير نظام كلاسيرا في مؤسستك التعليمية أو الشركة التي تعمل بها.

ميزات وخدمات منصة كلاسيرا (Classera):

1. ميزات نظام كلاسيرا بالنسبة للطلاب:

بعد حصول الطالب على معلومات الدخول إلى نظام كلاسيرا من مدير النظام في المدرسة، يمكن للطالب تسجيل الدخول إلى حسابه في نظام كلاسيرا، ومن ثمّ الوصول إلى لوحة التحكم (Dashboard) الخاصة به والتي تتضمّن:

  • الدرجات.
  • الوظائف والمهام الموكلة للطالب: يحتوي المحرر الموجود في كلاسيرا على العديد من الميزات، ككتابة المعادلات الرياضية والرسومات والتعرف على خط اليد، وغيرها.
  • الامتحانات.
  • المواد الدراسية: حيث يمكنك تصفح جميع المواد الدراسية، ومشاهدة نسبة تقدّمك في كلّ مادةٍ من المواد الدراسية على حدة.
  • محاضرات الفيديو.
  • صندوق الرسائل.
  • التقييمات.
  • غرف المناقشة.
  • الفصول الدراسية الافتراضية: سيظهر في هذا القسم الإشعارات بشأن بدء الحصص الدراسية عبر تقنيات الفيديو التعاونية، بحيث يمكنك حضور الحصص الدراسية عبر تطبيقات خارجية مثل "مايكروسوفت تيمز" (Microsoft Teams).
  • التقويم الدراسي.
  • التقارير: يمكنك في هذا القسم مشاهدة التقارير، والتقارير النهائية، والدرجات النهائية، والمعدّل التراكمي (GPA).
  • الانضباط والسلوك.
  • المكتبة الإلكترونية.
  • برنامج الدروس الأسبوعي.
  • خطة الأسبوع الدراسية.

2. ميزات نظام كلاسيرا بالنسبة للمدرّسين:

  • إدارة المحتوى التعليمي: إنّ قسم المحتوى في نظام كلاسيرا يُمَكّن المدرّس من إضافة محتوى تعليمي (فيديوهات، أسئلة، وغير ذلك)، ومن ثمّ مشاهدة إحصائيات عن هذا المحتوى كعدد المشاهدات وأسماء الطلاب الذين قاموا بمشاهدة هذا المحتوى، كما بإمكان المدرّس إضافة أسئلة تتعلق بهذا المحتوى لاختبار حضور الطلاب لهذا المحتوى التعليمي. كما يقدّم كلاسيرا خدمات غرف النقاش، والفصول الذكيّة لشرح الدروس عبر تقنية الفيديو، وخدمات إضافة الواجبات الدراسية للطلاب وإدارتها. وأيضاً يقدّم كلاسيرا قسماً خاصاً للاختبارات مع نتائج الطلاب.
  • إدارة الجدول الزمني (جدول الحصص الدراسية).
  • إعداد وتحضير الدروس.
  • الدورات التدريبية: يمكن للمدرّس أن يقوم بتدريس دورة تدريبية أو أن ينضمّ لدورةٍ تدريبيةٍ أخرى.
  • أدوات تقييم الطلاب.
  • تسجيل وإضافة محاضرات الفيديو.
  • إضافة الاختبارات والواجبات.
  • التقويم: أداةٌ يمكن للمدرّس من خلالها إضافة مواعيد هامة لتظهر على شكل إشعارات لدى الطلاب وأولياء الأمور.
  • إدارة الطلاب: يمكنك عن طريق هذا القسم تجهيز وإدارة قائمة بأسماء الطلاب مع الغيابات والحضور والسلوك والمعلومات الأخرى.
  • الفصول الدراسية الافتراضية: يمكن للمدرّسين إنشاء فصول دراسية افتراضية، وباعتبار مايكروسوفت هي أحد شركاء كلاسيرا، فقد تبنّى كلاسيرا برنامج "مايكروسوفت تيمز" (Microsoft Teams) كبرنامج إنشاء وإدارة الفصول الدراسية الافتراضية. كما يوفّر كلاسيرا خياراً إضافياً لاستخدام برنامج WizIQ كبرنامج إنشاء وإدارة الفصول الدراسية الافتراضية كخيارٍ آخر بدلاً من "مايكروسوفت تيمز".
إقرأ أيضاً: 9 برامج ومواقع تساعد الطلاب في حياتهم الدراسية مجاناً

3. ميزات نظام كلاسيرا بالنسبة لأولياء الأمور:

يمكن لأولياء الأمور متابعة الحياة المدرسية لأولادهم عن طريق موقع الويب الخاص بكلاسيرا، أو عن طريق تطبيقات مخصصة لأولياء الأمور، وتعمل هذه التطبيقات على هواتف "أندرويد Android" و"أي أو إس iOS"، وتقدّم المزايا التالية:

  • صفحات شخصية منفصلة لكلّ طالب من الطلاب المسجلين في المدرسة: تجد بداخلها الدرجات، والوظائف، والامتحانات، والمواد الدراسية، ومحاضرات الفيديو، والواجبات الموكلة للطالب. كما يمكنك مشاهدة الخطة الدراسية الأسبوعية للطالب.
  • صندوق البريد: تستقبل وترسل منه جميع الرسائل مع المدرسة أو المسؤولين في المدرسة.
  • التقويم الدراسي.
  • ساحة النقاش.
  • الإشعارات: يمكنك من هنا ضبط الإشعارات التي ترغب بوصولها إلى بريدك الإلكتروني عند وجود واجبات جديدة أو أيّ شيءٍ يتعلق بالطالب.
  • التقرير المدرسي عن الطالب.
  • الانضباط والسلوك للطالب: ويظهر في هذا القسم حضور وغيابات الطالب، مع تقرير عن انضباط وسلوك الطالب في المدرسة.
  • الدفعات والمستحقات المالية.
  • شركاء النجاح: هنا يظهر قائمة بجميع الأماكن والشركات التي تقدّم تخفيضات للطلاب باستخدام بطاقة كلاسيرا. كما يمكنك الوصول إلى البطاقة الإلكترونية للطالب والتي تحمل رمز QR فريد لكلّ طالب، بحيث يمكنك إظهار هذا الرمز للشركاء للاستفادة من المميزات والخصومات حتى لو لم تكن تحمل بطاقة كلاسيرا الخاصة بالطالب.
إقرأ أيضاً: ما هو نظام فارس؟

أهم منصات نظام كلاسيرا التعليمي في السعودية:

1. كلاسيرا الحصان:

اعتمدت مجموعة مدارس الحصان نظام كلاسيرا في تعليمها بهدف إنشاء أجيال بعقولٍ متنورة، حيثُ يسمح هذا النظام للطلاب بالتواصل مع أساتذة وطلاب من مختلف أنحاء العالم وليس فقط المتواجدين ضمن نطاق مدارس الحصان، ومن أهم ميزات كلاسيرا الحصان نذكر لكم ما يلي:

  • توفر نموذج إلكتروني من المناهج الدراسية، مع عدد من الاختبارات القصيرة.
  • توفر مكتبة إلكترونية تحتوي على مجموعة من الكتب العالمية، متاحة لكلٍّ من الأساتذة والطلاب للاستفادة منها.
  • يتيح الفرصة للأهالي لمتابعة أبنائهم، حيث يوفر النظام معلومات حول المستوى الدراسي للطالب وسلوكه.
  • يوفر النظام تقارير إلكترونية بدرجات الطلاب، ونسخة إلكترونية من شهاداتهم.
  • يتيح الموقع إمكانية دفع الرسوم المستحقة إلكترونياً.
  • يوفر فرصة عظيمة للطلاب للتعلم من ثقافاتٍ مختلفة، وذلك لأنَّ موقع كلاسيرا مرتبط بالعديد من المواقع التعليمية الكبرى.
  • يسمح للطلاب بالتعبير عن آراءهم، من خلال غرف النقاش والحوار التي تقام لمناقشة مختلف المواضيع تحت إشراف الأساتذة.

2. كلاسيرا الفرسان:

تسعى المملكة العربية السعودية دائماً إلى تنمية وتطوير الوسائل التعليمية من خلال ما تقدمه من خدماتٍ إلكترونية متطورة للمواطنين أو الوافدين، وقامت مدارس فرسان الوطنية السعودية باستخدام كلاسيرا في نظامها التعليمي، ونظام كلاسيرا الفرسان نظام تعليم إلكتروني عالي المستوى، حيث يمكن من خلاله الحصول على الموارد والمواد التعليمية التي تخدم كلاً من الأساتذة والطلاب وأولياء الأمور بسهولةٍ تامة، ومن أهم مميزات كلاسيرا الفرسان نذكر لكم ما يلي:

  • يمكن استخدامه بسهولة فهو برنامج غير معقد.
  • يلبي جميع احتياجات الطلاب.
  • يوفر متابعة منتظمة للطلاب من قبل أولياء الأمور.
  • يمكن من خلاله قراءة المعلومات وتحديثها.
  • يسمح للطالب بفتح حساب Google وعرض المرفقات وتنزيلها.

3. كلاسيرا دار الرواد:

تسعى مدارس دار الرواد لتعزيز الشراكة بين الأسرة والمدارس، وذلك من خلال توفير وسائل التواصل الفعال في كل زمانٍ ومكان، لمتابعة مسيرة الطلاب التعليمية، لذلك اعتمدت مدارس دار الرواد نظام كلاسيرا التعليمي في برنامجها التدريسي، ومن أهم ميزات كلاسيرا دار الرواد نذكر لكم ما يلي:

  • تعزيز دمج التقنية الهادفة بالتعليم لتواكب شغف الطلاب التقني من خلال تطبيق الجوال المخصص للمدرسة، أو من خلال متصفح الويب.
  • خدمات كلاسيرا لأولياء الأمور التي تسهل التواصل مع المعلمين وإدارة المدرسة، مثل: المراسلات الداخلية، وغرف النقاش، والدردشة الفورية، والإعلانات، والتقويم الدراسي، بالإضافة إلى الإشعارات الفورية بغياب الطالب أو تأخره.
  • توفر مكتبة رقمية تساهم في مساعدة الطلاب وزيادة ثقافتهم.
  • توفر الدورات التدريبية للطلاب.
  • توفر متابعة مباشرة لجميع أنشطة الطلاب من قبل أوليائهم.

4. كلاسيرا الأقصى:

اعتمدت مدارس الأقصى في المملكة العربية السعودية نظام كلاسيرا للتعليم الإلكتروني ضمن برنامجها التعليمي، ليتسنى لجميع طلابها مواكبة التقدم التعليمي، حيثُ يمكن للأستاذ إنشاء فصل إلكتروني وضم طلابه إليه، وبذلك يمكن للطلاب تلقي التعليم عن بعد بشكلٍ سهلٍ وبسيط، ومن مميزات نظام كلاسيرا الأقصى نذكر لكم ما يلي:

  • يزيد من إبداع الطلاب، فهو يعلم الطلاب الاعتماد على النفس من خلال تحسين عملية التعليم الذاتي.
  • يزيد القدرات الإبداعية للطلاب.
  • يوفر مصادر تعليمية متنوعة مما يساهم تعزيز مساعدة الأساتذة للطلاب وتحسين مستواهم التعليمي.

طريقة التسجيل في كلاسيرا:

أصبح من السهل جداً التسجيل في كلاسيرا بعد توفير إمكانية تسجيل الدخول للمنصة من خلال حساب مايكروسوفت، أو حساب الفيس بوك، أو حساب الجوجل، وفيما يلي الخطوات التي توضح لكم كيفية وطريقة التسجيل في كلاسيرا:

  1. ادخل إلى موقع منصة كلاسيرا الرسمي "من هنا".
  2. اضغط على تسجيل الدخول.
  3. اضغط على إحدى الأيقونات التالية للدخول وهي: أيقونة جوجل جي ميل، أو أيقونة الفيس بوك، أو أيقونة مايكروسوفت.
  4. بعد القيام بالضغط عليها سيُطلب منك تأكيد طلب الدخول من الحساب المُختار.
  5. سيظهر اسم المستخدم وكلمة المرور، يمكن من خلالها تسجيل الدخول إلى المنصة بسهولةٍ تامة.

كيفية تفعيل بطاقة كلاسيرا:

يمكن لمستخدمي كلاسيرا تفعيل بطاقة كلاسيرا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع المؤسسة التعليمية الخاصة بالمستخدم.
  2. الضغط على أيقونة بطاقتي من اللوحة الشخصية.
  3. الضغط على تعديل البطاقة.
  4. إدخال الرقم التسلسلي الطويل.
  5. إدخال رمز الحماية.
  6. رفع البطاقة.
  7. يتم ربط البطاقة بشكلٍ صحيح.

أسئلة شائعة للطلاب عن كيفية التعامل مع نظام كلاسيرا:

توجد العديد من الأسئلة التي يتداولها الطلاب حول كيفية التعامل مع نظام كلاسيرا، ومن أهم هذه الأسئلة نقدم لكم ما يلي:

1. كيف استخدم برنامج كلاسيرا؟

  • الدخول على أي متصفح إنترنت وكتابة كلمة كلاسيرا ثم الضغط على البحث.
  • اختيار الموقع والضغط عليه.
  • تسجيل الدخول للبرنامج بحساب الطالب.
  • في أيقونة اسم المستخدم يكتب سجل الطالب أي يكتب حرف C متبوعاً برقم هوية الطالب.
  • في أيقونة الرقم السري يجب إدخال رقم الهوية الخاص بالطالب.
  • نضغط على تسجيل الدخول.
  • تفتح صفحة الطالب.
  • يمكن بعد ذلك الضغط على أيقونة حفظ لحفظ اسم الطالب والرقم السري لسهولة الدخول على التطبيق.
  • تظهر في صفحة الطالب قائمة المدرسين، كما تظهر عدة مربعات تحتوي على (دروس البث المباشر، وكشف الدرجات، والواجبات الإلكترونية، والاختبارات، ومرفقات المادة، ومحاضرات الفيديو، وصندوق البريد، وأدوات التقويم، وغرف النقاش، والفصول الافتراضية وغيرها).
  • في حال وجود اختبارات مثلاً: يوجد اختبار لغة عربية اضغط عليه، سيكون هناك مرفقات يجب تحميلها، بعد التحميل ستظهر لديك الأسئلة.
  • بالنسبة لمحاضرات الفيديو يمكنك الضغط على عرض الكل، وستظهر لديك جميع المحاضرات التي تمَّ رفعها من قبل الأستاذ، وسيكون لديك خيارين إما عرض (وبالضغط عليه ستعرض لك المحاضرة)، أو تحميل (وبالضغط عليه سيتم تحميل المحاضرة إلى جهازك).

 2. كيف أزيد نقاطي في كلاسيرا؟

  1. بالنسبة للواجبات والاختبارات: كل سؤال يجاوب عليه الطالب إجابةً صحيحة ينال عليه 15 نقطة.
  2. بالنسبة لمرفقات المادة: كل مرفق يتم مشاهدته ويتم تحميله يحصل الطالب عليه 15 نقطة.
  3. بالنسبة لمحاضرات الفيديو: عندما يشاهد الطالب محاضرة الفيديو كاملةً دون تسريع، تحسب له 15 نقطة مع الضغط على زر الإعجاب، وزر الفهم.
  4. بالنسبة للفصول الإفتراضية: ويحصل من خلالها الطالب على أعلى النقاط، حيثُ يحسب لكل فصل إفتراضي دخله الطالب 100 نقطة، شريطة عدم مغادرة الفصل حتى ينتهي المعلم من الحصة الدراسية.
  5. بالنسبة لغرف النقاش: كل نقاش متبادل بين الطالب والمعلم يمنح الطالب 5 نقاط.
  6. يجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ مجموع النقاط يتم تحديثه كل 24 ساعة، أو 48 ساعة.
  7. يمكن الاستفادة من النقاط التي حصل عليها الطالب عن طريق شركاء النجاح، الذين يمنحون خصومات للطالب تبعاً لنقاطه.

3. كيف أضع صورتي في كلاسيرا؟

يمكن للطالب تغيير صورة حسابه الشخصي على منصة كلاسيرا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في أعلى صفحتك وتحديداً في أيقونة اسمك الرباعي وعند الضغط عليها مرة واحدة فقط ستظهر لك قائمة منسدلة.
  2. تحتوي القائمة على تعديل الملف الشخصي تضغط عليها مرة واحدة.
  3. ستظهر لك صفحة تحتوي على أيقونات متعددة، وأعلى الصفحة تقريباً يوجد مكان لتحميل صورتك الشخصية تضغط عليه بالزر الأيسر للماوس.
  4. عند الضغط على الماوس أو لمس الشاشة ستظهر لك قائمة من جهازك الشخصي عندها تختار الصورة التي ترغب وتضغط عليها مرتين ليتم تحميلها.
  5. تنتظر ثوانٍ لاكتمال التحميل سيظهر لك شريط أخضر في الأعلى مكتوب عليه تم حفظ بيانات المستخدم.
  6. وللتأكد يمكنك الذهاب لصفحتك الأساسية وستشاهد هناك الصورة التي اخترتها لتعبر عن ملفك الشخصي.

تحميل برنامج كلاسيرا:

يمكن تحميل برنامج كلاسيرا لأي جهاز كمبيوتر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمشغل تطبيقات أندرويد "بلوستاكس" (bluestacks) "من هنا".
  2. اضغط على خيار تحميل بلوستاكس من واجهة الموقع.
  3. انتظر حتى اكتمال عملية التحميل ثم قم بتشغيل ملف التنصيب.
  4. تابع جميع التعلميات التي تظهر أمامك على الشاشة لتنصيب البرنامج.
  5. قم بتشغيل بلوستاكس ثم اتبع التعليمات لإعداد البرنامج.
  6. شغل متجر التطبيقات عبر بلوستاكس (bluestacks).
  7. استخدم شريط البحث لإيجاد تطبيق كلاسيرا.
  8. اضغط على زر التحميل وانتظر حتى انتهاء التحميل.
  9. انتقل إلى واجهة بلوستاكس (bluestacks) الرئيسية وقم بتشغيل كلاسيرا.

شركاء كلاسيرا (Classera):

لشركة كلاسيرا العديد من الشركاء العالميين الداعمين:

  • شركة "إتش بي" (HP).
  • شركة "مايكروسوفت" (Microsoft).
  • شركة "كليفر" (Cleaver).
  • شركة "إنتل" (Intel).
  • شركة "أوبو" (UBBU).

الأجهزة وأنظمة التشغيل التي يعمل عليها نظام كلاسيرا:

يعمل نظام كلاسيرا من متصفح الإنترنت مباشرةً (كروم، فايرفوكس، سفاري، مايكروسوفت إيدج)، كما أنّ له برامج خاصّة أيضاً تعمل على أنظمة التشغيل "ويندوز Windows" و"ماك Mac".

يوفّر كلاسيرا تطبيقات لأجهزة الهواتف الذكيّة "أندرويد Android" و"أي أو إس iOS"، مخصّصة للطلاب وأولياء الأمور، ولا يمكن الدخول إلى هذه التطبيقات مِن قِبَلِهِم إلا عن طريق معلومات الدخول التي تزوّدهم بها المؤسسة التعليمية التي قاموا بالتسجيل فيها.

إنّ كلاسيرا أحد أنظمة التعليم الإلكتروني الذي يوفّر العديد من المميزات للمدارس والمؤسسات التعليمية وشركات التدريب، وله انتشارٌ واسع في الشرق الأوسط وخاصّة المملكة العربية السعودية.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8




مقالات مرتبطة