ما هي فوائد زيت السمك وهل يمكن أن يمنحك الطاقة التي تحتاجها؟

ربما صادفت معلومات تفيد بأنَّ زيت السمك غني بالأوميغا 3، وهو مُكمِّل غذائي هام يجب تناوله بصورة منتظمة. ومع ذلك، ربما تنتابك الشكوك حول هذه المعلومات، نظراً لوجود العديد من المكملات الغذائية التي يُسوَّق لها بكثافة هذه الأيام، ومن الصعب معرفة أي منها مفيد حقاً وأي منها لا يتعدَّى كونه مضيعة للمال.



بالإضافة إلى ذلك، عندما يتعلق الأمر بزيت السمك، فربما سمعت أنَّه قد يكون مصدراً محتملاً لمستويات خطيرة من معدن الزئبق بسبب تسمم الهواء والماء على مدى العقود القليلة الماضية بالفضلات الصناعية المتعددة. من الصواب بمكان أن تكون متشككاً بشأن ادعاءات منتجي المكملات الغذائية، ولكن من الحكمة أيضاً معرفة كيفية التمييز بين المكملات الغذائية الجيدة والصحية وتلك السيئة وغير الصحية.

ربما بدأت تلاحظ أنَّك تشعر بالتعب بسهولة؛ فربما قد بلغت عامك الأربعين، أو أصبحت متطلبات العمل تلقي بثقلها عليك فتتركك متعباً ومرهقاً بصورة دائمة أكثر مما كنت عليه. أيَّاً كان عمرك أو أيَّاً كانت حالتك الصحية، ربما لا تنفك تبحث عن طرائق ومكملات مختلفة لمساعدتك على استعادة مستويات الطاقة والإنتاجية التي لطالما كنت تتحلى بها فيما مضى.

إحدى الطرائق التي قد تكون مفيدة للغاية هي إضافة زيت السمك إلى نظامك الغذائي اليومي؛ فقد يحدث ذلك فارقاً كبيراً وإيجابياً في صحتك وعافيتك عموماً، بحيث يمكنك تحقيق الأشياء التي ترغب في تحقيقها في العمل، وامتلاك طاقة إضافية للاستمتاع بالحياة مع عائلتك وأصدقائك.

سنقدم لك جميع المعلومات التي تحتاج لمعرفتها حول زيت السمك، بما في ذلك ما إذا ما كان مفيداً لطاقتك وقدراتك الذهنية، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن إضافته إلى نظامك الغذائي أم لا.

إقرأ أيضاً: النظام الغذائي المناسب لكل فصيلة دم

ما هو زيت السمك؟

لنبدأ بإلقاء نظرة على ماهية زيت السمك بالضبط؛ إذ من الهام عدم الخلط بين زيت السمك وزيت كبد الحوت أو زيت الكريل أو زيت كبد سمك القرش؛ فهي زيوت مختلفة تماماً، وما سنتناوله في هذه المقالة هو زيت السمك فقط.

يمكن الحصول على زيت السمك عن طريق تناول أسماك المياه الباردة أو عن طريق المكملات الغذائية التي تحتوي عليه. تُستخرَج مكملات زيت السمك من أنسجة الأسماك الزيتية مثل الرنجة والماكريل والسالمون، وهو زيت غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة.

من المثير للاهتمام أنَّ الأسماك لا تستطيع تصنيع هذا الزيت بمفردها؛ حيث يأتي الزيت بصورة أساسية من استهلاك الأسماك للطحالب والعوالق. كما تجدر الإشارة هنا إلى أنَّ جسم الإنسان لا ينتج الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يحتاج إليها؛ كما لا يمكن لأجسامنا صنع أحماض أوميغا 3 الدهنية من أحماض أوميغا 6 الدهنية، والتي تعد متوافرة بكثرة في نظامنا الغذائي المعاصر.

لقد أُجريت أبحاث مكثَّفة على كلٍ من حمض "حمض الإيكوسابنتاينويك" (EPA) و"حمض الدوكوساهكساينويك" (DHA)، وهما نوعان من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك. كما تشير الأبحاث التي أُجريت حتى الآن بقوة إلى أنَّ أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقدِّم العديد من الفوائد الصحية عند تناولها بصورة منتظمة.

دعونا نلقي نظرة الآن على بعض فوائد زيت السمك، وما إذا كان عليك اختيار تناوله بانتظام أم لا:

الفوائد الصحية لتناول زيت السمك:

يعد زيت السمك مصدراً رائعاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ فهذه الأحماض الدهنية ضروريةً لعمل أدمغتنا وأجسامنا؛ وبدونها، قد تضطرب بعض العمليات الفيزيولوجية مما يؤدي إلى اضطراب صحتنا.

ستجد فيما يلي عدداً من فوائد زيت السمك:

  1. تعزيز القدرات الذهنية والصفاء الذهني.
  2. محاربة القلق والاكتئاب.
  3. تحسين النوم.
  4. تحسين صحة العين.
  5. تعزيز صحة الدماغ في مرحلة الطفولة والبلوغ.
  6. تحسين حالة الجلد.
  7. الحد من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.
  8. محاربة الالتهاب.
  9. المساعدة في إنقاص الوزن.
  10. تحسين عوامل الخطر القلبية الوعائية.
  11. المساعدة في الوقاية من بعض أنواع السرطان.
  12. محاربة أمراض المناعة الذاتية.

ربما تنظر إلى هذه القائمة وتفكِّر أنَّ العديد من هذه الفوائد الصحية لا ترتبط مباشرة بطاقتك وإنتاجيتك؛ ولكن تذكر أنَّ أي مرض أو اضطراب سيؤثر سلباً بالتأكيد في طاقتك العامة وعافيتك في جميع المجالات.

من المثير للدهشة أنَّ الرجال والنساء يستفيدون من زيت السمك على نحو مختلف؛ وأحد الاختلافات الرئيسة بين الجنسين هو كيفية تأثير أحماض أوميغا 3 الدهنية على "لزوجة" الدم؛ حيث وجدت دراسة أُجريت عام 2010 من قِبَل علماء من جامعة نيوكاسل (University of Newcastle) الأسترالية أنَّ مادتي EPA وDHA قد تفاعلتا بشكل مختلف عند الذكور والإناث فيما يتعلق بالوقاية من تكتل (تجمُّع) الصفيحات الدموية لتشكيل جلطات خطيرة.

اكتشف العلماء أنَّه في حين أنَّ كلاً من مادتي EPA وDHA قلَّلتا من تجمع الصفيحات الدموية عند دمجهما معاً. لقد كان هناك اختلاف بين الجنسين؛ وعلى وجه التحديد، كانت مادة EPA أكثر فاعلية لدى الرجال، مقارنةً بـ DHA أو كبسولات الدواء الوهمي؛ بينما كانت DHA أكثر فاعليَّةً بشكل ملحوظ عند النساء، مقارنةً بـ EPA أو كبسولات الدواء الوهمي.

اقترح علماء جامعة نيوكاسل أنَّ هذه الاختلافات قد تكون ناجمة عن التفاعلات المختلفة بين الهرمونات الجنسية للذكور والإناث وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

من الهام ملاحظة أنَّه على الرغم من الاختلافات بين الجنسين، لا تدحض الدراسة الفوائد الصحية لتناول زيت السمك؛ حيث يساعد زيت السمك على الحفاظ على اللياقة والصحة والحيوية لدى الرجال والنساء على حد سواء.

إقرأ أيضاً: لماذا يحتاج دماغ الطِّفل إلى زيت السَّمك؟

من أين تحصل على زيت السمك؟

إذا كنت مهتماً بإضافة زيت السمك إلى نظامك الغذائي للمساعدة في تحسين طاقتك وصحتك، فلديك خياران:

أولاً، كما هو معلوم، يمكنك الحصول على زيت السمك مباشرة من تناول أسماك المياه الباردة؛ حيث أنَّ أفضل أنواع الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3 هي:

ثانياً، ومع ذلك، إذا كنت لا تحب طعم هذه الأسماك، أو لم يكن لديك فرصة لتناولها بانتظام، فإنَّ البديل هو تناول مكملات زيت السمك. حيث تختلف هذه المكملات اختلافاً كبيراً من حيث السعر والجودة والنقاء؛ حتى أنَّ بعض العلامات التجارية الشهيرة لا تحتوي كميات كافية من أوميغا 3.

يعد مكمل زيت السمك من نوع "Infuel Omega 3" خياراً رائعاً فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية مع نسبة عالية من EPA وDHA؛ حيث تحتوي كل كبسولة هلامية منه على 1200 ميللي جرام من زيت السمك عالي الجودة الذي يوفر 720 ميللي غرام من الأوميغا 3. وتشمل فوائد مكملات زيت السمك ما يلي:

  • تعزيز صحة الدماغ.
  • تحسين صحة القلب.
  • الحفاظ على صحة العظام والمفاصل.
  • تحسين نضارة البشرة وملمسها.
  • تحسين النوم.
  • تعزيز الطاقة والعافية عموماً.

سيُحدث زيت السمك فارقاً إيجابياً وهاماً في الطريقة التي تنجز بها عملك وتعيش حياتك؛ حيث ستمتلك القدرة الذهنية والجسدية للتغلب على أي تحديات تواجهك في الحياة؛ لذا جربه واكتشف الفوائد العديدة لمكملات زيت السمك بنفسك.

ما هي كمية زيت السمك التي يجب أن يتناولها المرء يومياً؟

تختلف الكمية المثالية من زيت السمك من شخص إلى آخر؛ فعلى سبيل المثال، يحتاج الطفل الصغير إلى مقدار أقل من شخص بالغ بالتأكيد.

كقاعدة عامة، إذا كنت تتناول حصتين إلى ثلاث حصص من الأسماك الزيتية أسبوعياً، فأنت تحصل على كمية مثالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية؛ ولكن إذا كنت لا تأكل الكثير من الأسماك، فمن المؤكد أنَّ المكملات هي السبيل للحصول على الكمية التي تحتاجها.

لا يوجد معيار متفق عليه حالياً لمقدار أحماض أوميغا 3 الذي يجب أن نستهلكه كل يوم، لكن تقول التوصيات أنَّ علينا تناول جرعة يومية تتراوح من 500 ميللي جرام إلى 1000 ميللي جرام من زيت السمك.

يوضح الجدول التالي جرعات الأحماض الدهنية أوميغا 3 وفقاً لمصدر زيت السمك الذي تتناوله:

اسم المنتج

الجرعة في كل وحدة

عدد الحصص اللازمة للحصول على 2000-3000 مغ من EPA\DHA

كبسولات زيت السمك العادية

300 مغ EPA\DHA تقريباً

7 - 10 كبسولات

كبسولات زيت السمك عالية التركيز

600 مغ EPA\DHA تقريباً

3 -5 كبسولات

كبسولات زيت الكريل

75 مغ EPA\DHA تقريباً

27 -40 كبسولة

ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت

1000 مغ EPA\DHA تقريباً

2 -3 ملعقة صغيرة

حصة من السالمون البري*

2000 -3000 مغ EPA\DHA تقريباً

170 جرام من فيليه السمك

 علاج أوميغا بقوة اضافية

3000 مغ EPA\DHA

1 vial (13.4 ميللي ليتر)

* يعتمد مستوى الأحماض الأمينية EPA / DHA على نوع المكمل، وكيفية تحضير الأسماك، وتوقيت ذلك، وسواء كانت الأسماك تربى في مزرعة أسماك أو صيدت من البحر.

قد تخطر في بالك بضعة أسئلة في هذه المرحلة، مثل: "هل يمكنني تناول زيت السمك بإفراط؟"، و"هل هناك آثار جانبية لأحماض أوميغا 3؟".

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، تعد مكملات أوميغا 3 التي تحتوي على EPA وDHA آمنة تماماً بشرط ألا تتجاوز الجرعات 3000 ميللي جرام يومياً. ومع ذلك، تعتمد هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) على قيم مختلفة؛ حيث توصي بأنَّ الجرعات التي تصل إلى حد 5000 ميللي جرام يومياً من المكملات الغذائية تعد آمنة.

من الهام أن تلتزم بهذه التحذيرات لأنَّ الإفراط في تناول أوميغا 3 يمكن أن يسبب زيادة سيولة (ميوعة) الدم لدى بعض الأشخاص. ولهذا السبب، توصي العديد من المنظمات الأشخاص الذين على وشك الخضوع لعملية جراحية بالتوقف عن تناول مكملات أوميغا 3 قبل أسبوع إلى أسبوعين من العمل الجراحي.

يترافق ذلك أيضاً مع خطر فرط تناول فيتامين A، والذي يمكن أن يكون ساماً في الجرعات العالية ويؤدي إلى مشكلات في الكبد وتساقط الشعر؛ قد يؤذي فيتامين A الأجنَّة أيضاً، لذلك يجب على الأمهات الحوامل تجنب تناول زيت السمك ومكملات فيتامين A خلال الحمل.

وفيما يخص أفضل وقت لتناول زيت السمك؛ لا توجد توصيات محددة سوى وجوب تناوله بانتظام يومياً، كما يمكن تناوله في أي وقت من اليوم. من الأفضل تقسيم استهلاكك اليومي من زيت السمك إلى جرعتين أصغر، واحدة في الصباح، وواحدة في المساء. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل حدوث أي آثار جانبية محتملة مثل ارتجاع الحمض المعدي المريئي وعسر الهضم التي قد تحدث في بعض الحالات.

إقرأ أيضاً: الفوائد الصحية لزيت السمك وأحماض أوميغا-3 الدهنية، وفي أي الأطعمة توجد

اجعل زيت السمك وسيلتك المعززة للطاقة:

نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك على اكتشاف بعض الفوائد الصحية المذهلة التي يمكن أن يمدك بها تناول زيت السمك؛ وأجاب عن أسئلة مثل:

  • "لماذا يجب أن تتناول زيت السمك؟".
  • "متى تتناول زيت السمك؟".
  • "كم الكمية الواجب تناولها في اليوم؟".

عندما تتناول زيت السمك بانتظام، ستلاحظ تحسناً كبيراً في صحتك وعافيتك؛ وستشعر أنَّ لديك طاقة أكثر بكثير من ذي قبل؛ بالإضافة إلى الشعور بمزيد من المرونة الجسدية والذهنية التي تساعدك على أداء كل ما تريد.

لذا لا تتردد؛ والتزم بتناول زيت السمك بانتظام خلال الأشهر القادمة، وستحصل على الفوائد الصحية التي تبتغيها بكل تأكيد.

المصدر




مقالات مرتبطة