ما هي المزايا الأساسية يجب أن تقدمها الشركات؟

يُعَدُّ التأمين الصحي، والإجازات مدفوعة الأجر، وإجازات الأمومة مدفوعة الأجر بعض أهم المزايا المعروفة التي تعرف الشركات أنَّ الموظفين يريدونها، فهي أهم المزايا التي يسأل عنها الموظفون في أثناء عملية التوظيف.



ولكن هناك أيضاً مزايا أساسية أخرى قد تدفع الموظفين إمَّا إلى الاستمرار في التفاعل مع العمل أو إلى البحث عن فرصة عمل أفضل، ووسط موجة من الاستقالات في هذا الصيف، هناك بعض المزايا التي قد تساعد على الاحتفاظ بالموظفين من خلال تحسين حياتهم، وفيما يأتي بعضٌ منها، وغالباً ما يتجاهلها أرباب العمل والتي يجب أن يسأل الموظفون عنها:

1. زيادة المزايا لمقدِّمي الرعاية:

ترك تقريباً واحد من كل أربعة موظفين القوى العاملة ليصبح مقدِّم رعاية بدوام كامل منذ الجائحة، وقد أثَّرت عمليات الخروج القسري هذه على نحو غير متوازن في النساء؛ لذا يجب أن تكون مزايا تقديم الرعاية الشاملة التي تساعد الموظفين على رعاية الأطفال وأفراد الأسرة البالغين أولوية؛ وذلك للاحتفاظ بالمزيد من الموظفين وجذب موظفين جدد.

ألقى تقرير أجراه موقع "كير دوت كوم" (Care.com) في عام 2021 تضمَّن مقابلات مع 500 مدير تنفيذي للموارد البشرية الضوء على الشكل الذي تبدو عليه هذه السياسات الآن، ووجد أنَّه من بين الشركات التي تقدِّم حالياً مزايا الرعاية، فإنَّ النوع الأكثر شيوعاً هو العضوية في منصة عبر الإنترنت تساعد على العثور على رعاية للأطفال أو كبار السن أو الحيوانات الأليفة.

وتقدِّم بعض الشركات الآن خيارات أخرى أفضل، مثل: المشورة الفردية لمقدِّمي الرعاية 53%، والإعانات النقدية للرعاية 52%، ورعاية الأطفال في الموقع 50% والدروس الخصوصية 40%.

يُظهِر التقرير النطاق الواسع لما يمكن أن يقدِّمه أرباب العمل، ولكن قد يكون أحد عروض تقديم الرعاية الكبيرة التي يريدها الموظفون بالفعل هو ببساطة خيار العمل من المنزل، فبالنسبة إلى الآباء الذين لديهم أطفال صغار غير ملقَّحين وللأشخاص الذين يعتنون بأفراد العائلة الذين لا يُمكِن تلقيحهم، فإنَّ العودة إلى المكتب في الوقت الحالي لا تزال محفوفة بالمخاطر؛ حيث وجد استطلاع أجرته شركة "فليكس جوبز" (FlexJobs) أنَّ 2% فقط من الآباء يريدون العودة إلى المكتب بدوام كامل.

إقرأ أيضاً: هل لبرامج الصحة تأثير في إنتاجية الموظفين؟

2. إجازة مدفوعة الأجر ومزايا الإعاقة للأشخاص الذين يعانون آثار "كوفيد-19" (COVID-19) فترة طويلة:

ما يزال هناك العديد من الأمريكيين الذين لا يستطيعون العودة إلى الطريقة التي عملوا بها سابقاً، على الرغم من تخفيف حدة الإجراءات المتعلقة بارتداء الكمامة في الولايات المتحدة، وازدياد استدعاء الموظفين للعمل في المكاتب.

إحدى المجموعات التي يمكن لأرباب العمل مساعدتها هي الموظفون الذين يعانون من آثار "كوفيد-19" معاناةً طويلة الأمد، أولئك الذين نجوا من المرض الأولي الحاد لـ "كوفيد-19" لكنَّهم ما يزالون يعانون من أعراض مثل التعب وضيق التنفس وتشوُّش الدماغ التي تتداخل مع قدرتهم على العمل.

التقدُّم بطلب للحصول على استحقاقات العجز الفيدرالية التي تديرها إدارة الضمان الاجتماعي هي بالفعل عملية بيروقراطية طويلة، لكن يمكن لأرباب العمل على الأقل التحكم بكيفية إدارتهم لمزايا الإعاقة الخاصة قصيرة وطويلة الأمد، وتسهيل حصول الأشخاص الذين يعانون من آثار "كوفيد-19" معاناةً بعيدة الأمد عليها.

هناك تقارير عن شركات التأمين التي تعاقدَت مع أرباب العمل الذين رفضوا طلبات التأثر بـ "كوفيد-19" تأثراً طويل الأمد، على سبيل المثال، ويمكن لأرباب العمل المساعدة من خلال توضيح أنَّ الإجازة المحمية بالوظيفة ومزايا العجز الأخرى مغطاة ومدعومة للموظفين المتأثرين بـ "كوفيد-19" تأثراً طويل الأمد.

إقرأ أيضاً: نصائح لأصحاب العمل للتعامل مع فيروس كورونا

3. مزايا بناء الأسرة:

المزايا التي تساعد الناس على دفع تكاليف العلاجات باهظة الثمن، مثل الإخصاب في المختبر، مطلوبة بشدة، وهناك تقارير عن أشخاص اختاروا على وجه التحديد العمل في شركة "ستاربكس" (Starbucks) لمزايا الخصوبة في التلقيح الاصطناعي التي تقدِّمها لجميع الموظفين المؤهلين، بما في ذلك مُعِدِّي القهوة الذين يعملون بدوام جزئي، وهذا من أهم الأمور التي يأخذها الموظفون في الحسبان في الوقت الحالي.

أُجرِيَت في مايو/ أيار دراسة على 1061 متخصصاً كان معظمهم في الثلاثينيات من العمر، قال نصفهم تقريباً إنَّ الجائحة لم توقف خططهم لمتابعة علاجات الخصوبة أو أن يصبحوا آباء؛ إذ قال 77% إنَّهم سيفكرون في البقاء لفترة أطول في وظيفتهم الحالية إذا عرَضَت مزايا الخصوبة، وقال 88% إنَّهم سيفكرون في الانتقال إلى وظيفة توفِّر مزايا الخصوبة.

شاهد بالفديو: 8 أخطاء تقضي على الشركات الناشئة

4. المساعدة على سداد قروض الطلاب:

لدى ما يقرب من 45 مليون أمريكي قروض طلابية تُقدَّر قيمتها الإجمالية بنحو 1.7 تريليون دولار هذا العام؛ إذ قد يعوق العبء الثقيل لهذه الديون مستقبل المقترضين ويؤثر سلباً في صحتهم النفسية؛ لذلك ليس مستغرباً أن يقول خريجو الجامعات الجدد في استطلاع أُجرِي في عام 2018 إنَّهم يفضِّلون الحصول على مساعدة قرض الطالب كميزة وظيفية على فرصة العمل عن بُعد؛ حيث أدَّت الجائحة إلى زيادة هذه المخاوف.

قال الموظفون وفقاً لاستطلاع أجرته شركة "بي دبليو سي" (PWC) على 1600 موظفاً بالغاً يعملون بدوامٍ كامل في الولايات المتحدة بعد أكثر من عام من الجائحة التي تسبَّبت في اضطراب حياة الناس: "إنَّ المخاوف المالية كانت السبب الرئيس لشعورهم بالتوتر في عام 2021 أكثر من المخاوف المتعلقة بوظائفهم وصحتهم وعلاقاتهم".

لقد كان القلق الأكبر لدى معظم الموظفين بشأن مستقبلهم على الأمد الطويل هو كيفية دفع الفواتير دون برامج إغاثة حكومية إضافية، ولديهم سبب يدعوهم للقلق؛ إذ من المقرر أن تنتهي فترة التوقف المؤقت لسداد القروض الطلابية بسبب الجائحة قريباً.

تتمثل إحدى الطرائق الواضحة للشركات لتقديم الإغاثة في هذه الأثناء في تكثيف برامج المساعدة الخاصة بسداد قروض الطلاب، وحالياً، هذه ميزة غير شائعة؛ حيث تقدِّم فقط حوالي 4% من الشركات بالفعل برنامج مساعدات سداد قرض الطالب، لكنَّ هذا لا يعني أنَّ الموضوع لن يكون مطروحاً للنقاش.

وكما هو الحال مع جميع المزايا، من المفيد سؤال زملاء العمل عن المعايير المُتَّبعة في الشركة، فقد تكتشف أنَّك لستَ الشخص الوحيد في فريقك الذي يريد هذه الميزة، ويمكنكم الذهاب جميعاً لطلبها من قسم الموارد البشرية في شركتكم.

المصدر




مقالات مرتبطة