ما هو برنامج "فيس تايم" (FaceTime)؟ وكيف تستخدمه؟ وما أهم شروط عمله؟

إنّ تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) هو التطبيق الذي يُمَكّنك من إجراء مكالمات الفيديو والصوت بين أجهزة "أبل Apple". لا يحل التطبيق محلّ مكالماتك الهاتفية العادية ولكن بدلاً من ذلك يمكنك استخدامه كبديلٍ إضافيّ للمكالمات الهاتفية.



تعدّ ميزة مكالمات الفيديو في "فيس تايم" (FaceTime) واحدةً من أكثر الميزات إثارةً في أنظمة "أي أو إس iOS" و"ماك Mac". تحبّ شركة "أبل Apple" أن تُظْهِرَ أنّ إجراء مكالمةٍ عبر تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) أمرٌ بسيطٌ مثل النقر على أيقونة تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) وفجأةً تنظر إلى الشخص الذي تتحدث إليه.

ولكن ماذا لو لم يكن الأمر بهذه البساطة، وقمت بتشغيل التطبيق ولم ترَ أيَّ شيءٍ على الإطلاق؟

سنتعرّف في هذه المقالة، على تطبيق "فيس تايم" (FaceTime)، وطريقة تشغيله واستخدامه، كما سنتعرّف أيضاً على أبرز المشكلات الشائعة التي تمنع "فيس تايم" ( FaceTime) من العمل وكيفية إصلاحها.

مكالمات الفيديو في "فيس تايم" (FaceTime):

مكالمات الفيديو في فيس تايم (FaceTime)

يعمل تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) من شركة "أبل Apple" على شبكات "واي فاي" (Wi-Fi)، لذا فإنّ إحدى الفوائد الرئيسية التي يوفرها "فيس تايم" مقارنةً مع تطبيق الهاتف العادي هو أنّ "فيس تايم" يمكنه إجراء مكالمات مجانية عبر الإنترنت في أيّ مكانٍ يتوفر فيه اتصال "واي فاي" (Wi-Fi) بشبكة الإنترنت. يمكنك استخدام تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) من المنزل أو في الفندق أو في المطاعم أو أيّ مكان آخر يوفّر اتصال "واي فاي" (Wi-Fi) دون الحاجة إلى استخدام شبكات الهاتف الخلوي للاتصال بالإنترنت الذي قد يكون مكلفاً. بالإضافة إلى ذلك، وبما أنّ "فيس تايم" يدعم العمل على شبكات "واي فاي" فإنّ "فيس تايم" يعمل على هواتف "أيفون iPhone"، بالإضافة إلى أنّه يعمل أيضاً على الكمبيوترات اللوحيّة "أيباد iPad"، و"أيبود تاتش iPod touch"، وأجهزة "ماك Mac"، وجميعها منتجات شركة أبل المعروفة.

ومع ذلك، يعمل "فيس تايم" (FaceTime) أيضاً على الشبكات الخلوية، لذا يمكنك استخدامه بعيداً عن المنزل وخارج شبكات "واي فاي" عن طريق الإنترنت الموجود في الهاتف المحمول.

تعتبر ميّزة مكالمات الفيديو أحد ميزات "فيس تايم" (FaceTime). تمّ توفير ميّزة مكالمات الفيديو في "فيس تايم" بدءاً من طرح شركة أبل لهاتف "أيفون 4" (iPhone 4) في عام 2010، وهو أوّل جهاز هاتف من شركة أبل يحتوي على كاميرا أماميّة، بهدف نقل صورة المتصل إلى جهاز المُستَقْبِل، والعكس صحيح.

يمكن إجراء مكالمات "فيس تايم" (FaceTime) بين أيّ جهازين متوافقين مع "فيس تايم" (FaceTime)، مثلاً: من "أيفون 6" (iPhone 6) إلى "أيفون إكس" (iPhone X)، أو من جهاز كمبيوتر "ماك" (Mac) إلى هاتف "أيفون" (iPhone)، أو من الجهاز اللوحي "أيباد" (iPad) إلى جهاز الموسيقى "أيبود تاتش" (iPod touch)، فجميع هذه الأجهزة هي من صنع شركة أبل، ولا يلزم أن تكون الأجهزة من نفس الطراز أو النوع حتى يعمل "فيس تايم" (FaceTime).

ظلّ "فيس تايم" لعدة سنوات يدعم مكالمات الفيديو الفردية المباشرة فقط -أي من شخص إلى شخصٍ آخر-، ولكن اعتباراً من الإصدار 12.1 لنظام التشغيل "أي أو إس iOS"، أصبح بالإمكان إجراء مكالمات جماعية باستخدام "فيس تايم" (FaceTime).

إقرأ أيضاً: كيف تظهر بأفضل صورة في مكالمة الفيديو؟

المكالمات الصوتية في "فيس تايم" (FaceTime):

المكالمات الصوتية في فيس تايم (FaceTime)

في حين أنّ مكالمات الفيديو باستخدام "فيس تايم" كانت موجودةً منذ عام 2010، لم تكن المكالمات الصوتية متوفرّةً في "فيس تايم" حتى عام 2013، وذلك مع إطلاق الإصدار السابع من نظام التشغيل "أي أو إس iOS 7" الذي أطلقته شركة آبل في سبتمبر من عام 2013. إنّ المكالمات الصوتية في "فيس تايم" تشبه إلى حدٍّ كبيرٍ ميزة مكالمات الفيديو، إنّها ببساطةٍ مكالمةُ صوتٍ فقط، لذلك يتمّ نقل صوتك فقط في المكالمة بدون نقل الصورة.

تعدُّ ميزة المكالمات الصوتية في "فيس تايم" مفيدةً بشكلٍ خاصّ للأشخاص الذين لا يملكون اتصال بياناتٍ غير محدودة في خطوط هواتفهم الخلوية، وذلك لأنّ "فيس تايم" يستخدم البيانات عبر الإنترنت بدلاً من دقائق المكالمات الهاتفيّة، مما يعني أنّه طالما كان لديك اشتراك بيانات في خطك الخلوي، يمكنك إجراء مكالمات "فيس تايم" مجانية عبر الإنترنت مع أيّ مستخدمٍ آخر يمتلك جهاز "أبل Apple".

ومع ذلك، تستخدم المكالمات الصوتية في "فيس تايم" البيانات، لذلك إذا كانت لديك خطة بيانات محدودة في خطّ هاتفك الخلوي، فقد تختار عدم استخدام مكالمات "فيس تايم" كثيراً.

متطلبات "فيس تايم" (FaceTime)، الأجهزة وأنظمة التشغيل:

  • نظام تشغيل أجهزة أيفون وأيباد وأيبود: الإصدار الرابع من نظام التشغيل "أي أو إس" (iOS 4) أو الإصدارات الأحدث.
  • نظام تشغيل كمبيوترات "ماك" (Mac): الإصدار 10.6.6 أو الإصدارات الأحدث من "ماك أو إس إكس" (mac OS X 10.6.6) نظام تشغيل حواسيب ماك، مزوّد بتطبيق "فيس تايم" (FaceTime) والذي يأتي بشكلٍ افتراضي مع أغلب الإصدارات.
  • الأجهزة: هاتف أيفون الإصدار الرابع (iPhone 4) أو أجهزة أيفون الأحدث، الجيل الرابع من أجهزة "أيبود تاتش" (iPod touch 4th gen) أو أجهزة أيبود الأحدث، الجيل الثاني من الأجهزة اللوحية "أيباد" (iPad 2) أو أجهزة أيباد الأحدث، جهاز كمبيوتر "ماك" (Mac) مع كاميرا.

لا يعمل "فيس تايم" (FaceTime) على أجهزة "أبل Apple" القديمة مثل "iPhone 3G" و"iPhone 3GS" كونها لا تحتوي على كاميرا أماميّة.

الأجهزة وأنظمة التشغيل المتوافقة مع "فيس تايم" (FaceTime):

يعمل "فيس تايم" (FaceTime) حالياً على كلٍّ من شبكات "واي فاي Wi-Fi" والشبكات الخلوية. ولكن عندما تمّ إصداره أوّل مرّة، كان "فيس تايم" يعمل فقط عبر شبكات "واي فاي Wi-Fi"، وذلك لأنّ شركات مزوّدي خدمات الهاتف الخليوي كانت قلقةً من أنّ مكالمات الفيديو ستستهلك أكثر من اللازم من عرض النطاق الترددي وبالتالي تسبب ضغطاً على شبكة الهاتف الخليوي، مما سيؤدّي إلى بطء أداء الشبكة كما أنّ فواتير استخدام بيانات الشبكة الخلويّة ستكون عالية.

ومع إصدار شركة أبل لنظام التشغيل "أي أو إس iOS 6" في عام 2012، تمت إزالة هذا التقييد. حيث أصبح بالإمكان إجراء مكالمات "فيس تايم" باستخدام شبكات الجيل الثالث (3G)، وشبكات الجيل الرابع (4G)، وشبكات الجيل الخامس (5G) أيضاً.

عند أوّل إطلاقٍ لـ "فيس تايم" في شهر يونيو/ حزيران 2010، كان "فيس تايم" يعمل فقط على الإصدار الرابع من "أي أو إس" (iOS 4) الذي يعمل على "أيفون4" (iPhone 4). تمت إضافة دعم "أيبود تاتش" (iPod touch) في خريف عام 2010، ودعم أجهزة حواسيب "ماك" (Mac) في فبراير 2010، ودعم الأجهزة اللوحية "أيباد" (iPad) في مارس 2011 (بدءاً من iPad 2).

يعدُّ "فيس تايم" (FaceTime) تقنيةً مصمّمةً بالكامل من قبل شركة "أبل Apple"، وبالتالي فإنّه يعمل فقط على أجهزة شركة "أبل Apple". لا يمكن تشغيل "فيس تايم" على أجهزة "أندرويد Android"، كما لا يمكنك تشغيله أيضاً على أجهزة الحواسب التي تعمل بنظام "ويندوز Windows". ومع ذلك، هناك الكثير من تطبيقات المكالمات الصوتية والفيديو الأخرى التي تعمل على تلك الأجهزة.

إقرأ أيضاً: أفضل 8 تطبيقات للمحادثة على الهواتف

هل يمكن استخدام "فيس تايم" (FaceTime) على هواتف "أندرويد" (Android)؟

يعد "فيس تايم" (FaceTime) تطبيقاً احتكارياً (عكس التطبيقات مفتوحة المصدر)، مما يعني أنه غير متاح للاستخدام في كل مكان. ونظراً لأنَّ شركة "أبل" (Apple) أنشأت "فيس تايم" (FaceTime)، فإنّها تقرر الأجهزة التي سيعمل عليها هذا التطبيق. ومما لا يثير الدهشة، نظراً لفلسفة شركة "أبل" (Apple)، أنَّ تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) متاحٌ فقط على أجهزة شركة "أبل" (Apple).

لن تجد "فيس تايم" (FaceTime) متاحاً للتنزيل على متجر "جوجل بلاي" (Google Play) أو متجر "مايكروسوفت" (Microsoft). إذا لم يكن لديك جهاز من شركة "أبل" (Apple)، فهذا يعني أنَّك تحتاج إلى استخدام تطبيقٍ بديلٍ لإجراء مكالمات الفيديو والتواصل مع أصدقائك.

في حال وجدت على الانترنت أيَّ تطبيقٍ يدّعي أنّه تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) فلا أن يتبادر إلى ذهنك فوراً أنّها قد تكون خدعة وأنّ التطبيق عبارة عن برمجية خبيثة.

لحسن الحظ ، ستجد الكثير من البدائل لـ "فيس تايم" (FaceTime) والتي تعمل بشكلٍ رائعٍ على أنظمة "أندرويد" (Android).

كيفية إجراء مكالمة صوتية أو فيديو باستخدام "فيس تايم" (FaceTime):

كيفية إجراء مكالمة صوتية أو فيديو باستخدام فيس تايم (FaceTime)

إنّ استخدام "فيس تايم" على جهاز "أي أو إس" (iOS) الخاص بك هو أمرٌ سهل. ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  1. تشغيل تطبيق "فيس تايم" (FaceTime)، وهو تطبيقٌ باللون الأخضر رمزه مثل رمز تطبيق هاتفك العادي.
  2. اختيار جهة اتصال للاتصال بها.
  3. اختيار إما "صوتي" (Audio) أو "فيديو" (Video).

يمكنك أيضاً إجراء مكالمات باستخدام "فيس تايم" بطريقة أخرى:

  1. فتح جهات الاتصال الموجودة في هاتفك -يجب أن يكون لديهم "فيس تايم" أيضاً-.
  2. فتح جهة الاتصال للشخص الذي ترغب الاتصال به.
  3. الضغط على زر "اتصال" (Call) لإجراء اتصالٍ صوتيّ، أو زر "فيديو" (Video) لإجراء اتصالِ فيديو.
  4. الضغط على خيار "FaceTime" من بين الخيارات التي تظهر لبدء محادثة "فيس تايم" مع هذا الشخص.

كيفية إجراء مكالمة صوتية أو فيديو باستخدام فيس تايم (FaceTime)

هناك عدّة أسباب قد لا يعمل "فيس تايم" (FaceTime) بسببها عند تشغيله، ولكن أوّل شيءٍ يجب عليك التحقق منه إذا كان "فيس تايم" لا يعمل هو أنّه تمّ تمكينه بالفعل في الإعدادات. سنتحدّث في الفقرة التالية عن هذه الأسباب وكيفية التحقق منها.

أهم المشاكل التي تواجه "فيس تايم" عند إجراء المكالمات:

قد لا يعمل "فيس تايم" في بعض الأحيان، سواءً كانت المشكلة التي تواجهها هي أنّ زر "فيس تايم" (FaceTime) غير نشط (يظهر باللون الرمادي)، أو لا يظهر كخيار عند إجراء المكالمة، أو كان هاتفك لا يتيح لك استقبال مكالمات "فيس تايم"، فقد يكون السبب هو أحد الأمور التالية:

1. يجب تفعيل (تمكين) "فيس تايم" (FaceTime) في الإعدادات:

تمكين (تفعيل) تطبيق فيس تايم من إعدادات أيفون أو ايباد

لاستخدام "فيس تايم" (FaceTime)، يجب تمكينه أولاً (إذا قمت بتمكينه عندما قمت بإعداد جهازك لأوّل مرّة، فلا داعيَ للقلق بشأن هذا الإجراء، ولكن إذا كان "فيس تايم" (FaceTime) لا يعمل، تحقق من هذا الإعداد أولاً). قم بذلك من خلال النقر على رمز "الإعدادات" (Settings)، ثمّ مرّر لأسفل حتى الوصول إلى "فيس تايم" (FaceTime)، ثمّ قم بتفعيل "فيس تايم" (FaceTime) عن طريق تبديل الزر إلى اللون الأخضر.

2. رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني مفقود:

لا يمكن لأحد الاتصال بك إذا لم يكن لديك رقم هاتف. كذلك يعمل "فيس تايم" (FaceTime) بنفس الطريقة. يلزمك إعداد رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني، أو "مُعَرّف أبل" (Apple ID) لتطبيق "فيس تايم" (FaceTime) بحيث يمكن للأشخاص استخدامه للوصول إليك. يمكنك القيام بذلك عند إعداد جهازك لأوّل مرّة، ولكن إذا تمّ حذف هذه المعلومات أو إلغاء تحديدها في الإعدادت، فقد تتسبب في حدوث مشكلات في تشغيل "فيس تايم". انتقل إلى الإعدادات (Settings)، ثمّ "فيس تايم" (FaceTime) وتأكد من أنّ لديك رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني، أو كليهما، وأنّه تمّ تحديد أحدهما في قسم "يمكن الوصول إليك بواسطة الـ FaceTime على" (You Can Be Reached By FaceTime At). إذا لم تقم بذلك من قبل، قم بإضافة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو "مُعرّف أبل"، ومن ثمّ تأكّد من أنّ أحدها تمّ اختياره.

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء مُعرّف أبل (Apple ID) جديد

3. يجب أن تكون متصلاً بشبكةٍ تحتوي على الإنترنت:

يجب أن تكون متصلاً بشبكة تحتوي على الإنترنت حتى يعمل فيس تايم

إذا لم يكن جهازك متصلاً بشبكة "واي فاي" (Wi-Fi) أو شبكة خلوية لديها خطة بيانات للاتصال بالإنترنت، فلن تتمكن من استخدام "فيس تايم" (FaceTime). لذا، تأكّد من أنّ هاتفك ليس في "وضع الطائرة" (Flight Mode) وأنّك متصلٌ بشبكة "واي فاي" (Wi-Fi).

4. يحتاج الشخص الذي تتصل به إلى "فيس تايم" (FaceTime) أيضاً:

إذا كنت تتصل بشخصٍ لديه هاتف "أيفون" (iPhone) أقدم أو نوعٍ آخر من الهواتف الذكية (أندرويد مثلاً)، فلن يكون "فيس تايم" (FaceTime) خياراً. يحتاج الشخص الذي تتصل به أيضاً إلى إعداد "فيس تايم" (FaceTime) على أجهزته من أجل الدردشة المرئية معك باستخدامه. هذا يعني أنّهم بحاجةٍ إلى جهاز هاتف "أيفون4" (iPhone 4) أو الهواتف الأحدث، أو جهاز "أيبود تاتش" (iPod touch) من الجيل الرابع أو الأحدث، أو "أيباد2" (iPad 2) أو الأحدث، أو كمبيوتر "ماك" (Mac) حديث مزوّد بكاميرا. تحتوي جميع هذه الأجهزة على كاميرا أماميّة موجّهة للمستخدم، وهي مطلوبةٌ للسماح للشخص الذي تتصل به برؤيتك. لا يوجد نسخةٌ من تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) تعمل على نظام "اندرويد" (Android) ولا حتى نسخة مخصصة لنظام التشغيل "ويندوز" (Windows)، على الرغم من وجود العديد من بدائل "فيس تايم" (FaceTime) التي تعمل مع أنظمة التشغيل هذه، لذا لا يمكن للأصدقاء والعائلة على هذه الأنظمة الأساسية تشغيل "فيس تايم" (FaceTime).

إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عند تبديل هاتفك من أندرويد إلى أيفون

5. من الممكن أنّه تمّ حظر المستخدمين (Block):

حظر المستخدمين في أيفون أحد أسباب عدم عمل فيس تايم

يمكنك حظر الأشخاص من الاتصال بك وإرسال الرسائل النصية وحتى مكالمتك على "فيس تايم" (FaceTiming). إذا كنت غير قادرٍ على الاتصال بشخصٍ ما عبر "فيس تايم"، أو لا يمكنك تلقي مكالماته على فيس تايم، فقد تكون حَظَرْتَهُ (أو العكس هو من قام بحظرك). تحقق من ذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات (Settings)، ومن ثم التمرير لأسفل للوصول إلى "فيس تايم" (FaceTime)، ومن ثمّ "جهات الاتصال المحظورة" (Blocked). سترى قائمةً بالأشخاص الذين قمت بحظر مكالماتهم. إذا كان الشخص الذي تريد استخدام "فيس تايم" (FaceTime) معه موجوداً في هذه القائمة، فما عليك سوى إزالته من القائمة المحظورة وستكون جاهزاً للدردشة معه.

6. يجب أن تدعم شركة شبكة الهاتف الخلوي التي تستخدمها "فيس تايم":

إذا كنت تحاول إجراء مكالمة "فيس تايم" (FaceTime) عبر شبكات الجيل الثالث (3G) أو شبكات الجيل الرابع (4G) أو حتى شبكات الجيل الخامس (5G) بدلاً من "واي فاي" (Wi-Fi)، فإن شركة الهاتف الخلوي تحتاج إلى دعم "فيس تايم" (FaceTime) أيضاً. تقريباً كلّ شبكة من شبكات الهواتف الموجودة في البلد الذي تعيش فيه والتي تبيع أجهزة "أيفون" (iPhone) تدعم "فيس تايم" (FaceTime)، ولكن إذا لم تكن جميع الاقتراحات الأخرى المذكورة في هذه المقالة هي السبب، فمن الأجدر التفكير في هذا الخيار. يمكنك الاطلاع على موقع شركة أبل للحصول على قائمة بشركات الاتصالات التي تدعم "فيس تايم" في منطقة الشرق الأوسط على سبيل المثال.

نُذَكّرُكَ مرّةً أخرى بأنّ طراز "أيفون" الخاص بك يجب أن إلى يدعم "فيس تايم" أيضاً، فالأجهزة القديمة من أيفون ("3GS" و"3G") لا تدعمه.

7. تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) غير موجود في هاتفك:

إذا كان تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) غير موجود في جهازك، فقد يكون تمّ إيقاف تشغيل التطبيق باستخدام "قيود المحتوى والخصوصية". للتحقق من ذلك، انتقل إلى "الإعدادات" (Settings)، ثم اضغط على "مدة استخدام الجهاز" (Screen Time)، واضغط على "قيود المحتوى والخصوصية" (Content & Privacy Restrictions)، وتأكّد فيما إذا تمّ تشغيل خيار "قيود المحتوى والخصوصية" (Content & Privacy Restrictions)، ثم اضغط على "التطبيقات المسموح بها" (Allowed Apps)، وابحث عن تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) وتطبيق "الكاميرا" (Camera) -يؤدي إيقاف تشغيل الكاميرا إلى إيقاف فيس تايم-. إذا تمّ تشغيل التقييد لأيٍّ منهما، فقم بإيقاف التقييد عن طريق تحريك الزر من اللون الأخضر إلى اللون الأبيض (إيقاف التشغيل).

قيود المحتوى والخصوصية في إعدادات أيفون قد تسبب تعطيل فيس تايم

إذا كان "فيس تايم" (FaceTime) لا يعمل عند استخدام تطبيق الهاتف العادي، يمكنك أيضاً تجربة استخدام تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) المستقل الذي يأتي مثبت بشكل افتراضي مع نظام iOS 7 والإصدارات الأحدث، وستجده بين التطبيقات.

إذا استوفيت هذه المتطلّبات، فمن المفترض أن تتمكّن من إجراء مكالمة فيديو باستخدام تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) في وقتٍ قصير. إذا استوفيت متطلبات تطبيق "فيس تايم" ولم تساعدك أيّاً من هذه الخطوات السبع التي قمنا بذكرها، فقد يكون هناك مشكلات أخرى في هاتفك أو اتصال الشبكة لديك، وعليك التحقّق من ذلك. قد ترغب أيضاً في الاتصال بشركة "أبل Apple" للحصول على دعم الخبراء هناك.

هل من الممكن أن نرى نسخة من "فيس تايم" (FaceTime) لنظام "أندرويد" (Android)؟

من المحتمل أنَّ شركة "أبل" (Apple) لن تصنع أبداً نسخة من "فيس تايم" (FaceTime) لنظام "أندرويد" (Android).

حققت شركة "أبل" (Apple) تقدماً جديداً من خلال إتاحة "موسيقى أبل" (Apple Music) على نظام "أندرويد" (Android)، والذي كان أول تطبيقٍ حقيقيٍّ لها يعمل بنظام "أندرويد" (Android) -باستثناء تطبيق "الانتقال إلى أي أو إس" (Move to iOS)-. ولكن كان هذا فقط من أجل جني المزيد من الأموال من مستخدمي "أندرويد" (Android)، علماً أنّ "موسيقى أبل" (Apple Music) غير مجاني.

أما تطبيق "فيس تايم" (FaceTime) فهو مختلف. إنه تطبيق مجاني وجزء أساسي من أجهزة "أبل" (Apple). إنَّ إتاحة "فيس تايم" (FaceTime) على أنظمة "أندرويد" (Android) أو أنظمة التشغيل الأساسية الأخرى من شأنه أن يقلل من قيمة التجربة التي ابتكرتها "أبل" (Apple) لجعل أجهزتها الخاصة تعمل في تناغم. يمكن أن ينتقل "فيس تايم" (FaceTime) من كونه وسيلة للدردشة المرئية بين أجهزة "أبل" (Apple) إلى مجرد تطبيق آخر لإجراء مكالمات الفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ مهندسي شركة "أبل" (Apple) على درايةٍ بمنصات "ماك" (Mac) و"أي أو إس" (iOS). وقد يستغرق تصميم تطبيقٍ للعمل على "أندرويد" (Android) وقتاً طويلاً، وسيضر بالعلامة التجارية للشركة في هذه العملية. لهذا السبب من غير المحتمل أن نرى نسخة من "فيس تايم" (FaceTime) تعمل على أجهزة "أندرويد" (Android).

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة