ما هو السبب الحقيقي وراء السلوك النرجسي؟

وجدت دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين في علم النفس أنَّ سبب النرجسية هو الإحساس بانعدام الأمن العاطفي وليس الغرور؛ إذ قدَّم البحث فهماً معمقاً لهذه الظاهرة التي تُدرس منذ زمن طويل، وشرَح الدوافع خلف طبيعة تصرف بعض الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي وكأنَّهم محور الكون.



يوضح "باسكال واليش" (Pascal Wallisch) الأستاذ المساعد في قسم علم النفس في "جامعة نيويورك" (New York University) ومؤلف الدراسة التي نشرتها "مجلة بيرسوناليتي آند إندفيجول ديفرنسيز" (Personality and Individual Differences): "لفترة طويلة، لم يكن من الواضح لماذا يمارس النرجسيون سلوكات بغيضة، مثل تهنئة الذات، التي تقلل من احترام الناس لهم".

كما قال أيضاً: "أصبح هذا الأمر شائعاً جداً في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو سلوك يُطلَق عليه اسم "التباهي"، ومع ذلك، فإنَّ عملنا يكشف أنَّ هؤلاء النرجسيين ليسوا مصابين بهوس العظمة؛ بل يشعرون بانعدام الأمن العاطفي، ويبدو أنَّ هذه هي الطريقة التي يتعاملون بها مع مخاوفهم".

تضيف "ماري كوالشيك" (Mary Kowalchyk) المؤلفة الرئيسة للدراسة، والتي كانت طالبة دراسات عليا في "جامعة نيويورك" (New York University) في حينها: "تشير النتائج تحديداً إلى أنَّه يمكن فهم النرجسية بشكل أفضل على أنَّها طريقة للتكيف مع تدنِّي تقدير الذات والتعويض عنه وإخفاؤه".

إقرأ أيضاً: علامات تدني تقدير الذات وأسبابه

"يعاني النرجسيون من انعدام الأمن، ويتعاملون مع هذه الحالة بالتباهي؛ وهذا يُنفِّر الآخرين منهم على الأمد الطويل، ومن ثمَّ يؤدي إلى تفاقم حالة انعدام الأمن لديهم؛ وهذا يسبب دخولهم في حلقة مفرغة من سلوكات التباهي".

شارك في الاستطلاع قرابة 300 مشارك، كان نحو 60% منهم إناثاً و40% ذكوراً، وبلغ متوسط أعمارهم 20 عاماً، وأجابوا عن 151 سؤالاً عبر الحاسوب.

درس الباحثون "اضطراب الشخصية النرجسية" (Narcissistic Personality Disorder)، والذي يوصف على أنَّه حب مفرط للذات، وله نوعان فرعيان هما "هوس العظمة" (grandiose) و"النرجسية الضعيفة" (vulnerable narcissism)، كما يرتبط إحساس عظمة الذات باضطراب آخر مشابه هو "الاعتلال النفسي" (psychopathy)؛ حيث كان مسعى الباحثين فهم العلاقة بين هذه الحالات.

لفعل ذلك، صمموا مقياساً جديداً باسم "التكبُّر المصطنع لتخفيف مشاعر انعدام الأمن" (Performative Refinement to soothe Insecurities about SophisticatioN)، والذي أنتج "مؤشر سلوك تعظيم الذات المصطنع" (perFormative seLf-Elevation indeX)، وكانت مهمته تحدد الأفكار التي تراود الفرد عن نفسه، والقائمة على الشعور بانعدام الأمن، والتي تتجلى في محاولة إدارة الانطباع؛ وهذا يؤدي إلى ميول تعظيم الذات.

يتضمن المقياس معايير شائعة الاستعمال لدراسة الجاذبية الاجتماعية التي تشير إلى حُسن إصغاء الفرد بغضِّ النظر عمَّن يتحدث إليه، فضلاً عن الإشارة إلى احترام الذات الذي يدل على الرضى عن الذات بشكل عام، والاعتلال النفسي الذي يدل على عدم الشعور بالندم؛ إذ اتضح أنَّ المؤشر يتكون من أربعة مكونات:

  • إدارة الانطباع: وتقاس بمدى احتمال التباهي إذا سنحت الفرصة.
  • الحاجة إلى تأييد الآخرين لمكانته الاجتماعية: وتقاس بأهمية الوجود في الأحداث الاجتماعية.
  • تعظيم الذات: وتقاس برأي الشخص في نفسه.
  • البروز الاجتماعي: ويقاس بعلم الشخص مقارنة بعلم الآخرين.
إقرأ أيضاً: 7 خطوات لبلوغ الرضا عن الذات

عموماً، أظهرت النتائج ارتباطاً وثيقاً بين المؤشر والنرجسية، ولكن لم تُلاحظ علاقة بينه وبين الاعتلال النفسي، على سبيل المثال: ترتبط الحاجة إلى تأييد الآخرين لمكانة الفرد الاجتماعية في المقياس، بالميل إلى تعظيم الذات المصطنع، وهي سمة من سمات النرجسية الضعيفة، وعلى النقيض من ذلك، أظهرت مقاييس الاعتلال النفسي، مثل احترام الذات المرتفع، مستويات ارتباط منخفضة مع النرجسية الضعيفة؛ وهذا يشير إلى الشعور بعدم الأمان.

تشير هذه النتائج إلى أنَّ النرجسيين يعانون من مشاعر انعدام الأمان العاطفي التي ترتبط أكثر بالنوع الفرعي من النرجسية الضعيفة، في حين أنَّ هوس العظمة هو مظهر من مظاهر الاعتلال النفسي.

المصدر




مقالات مرتبطة