ما هو التورنت؟ وما هي أفضل 10 مواقع تورنت لتحميل الأفلام والمسلسلات

لا بدَّ أنك سمعت كلمة "تورنت" (Torrent) أو "بت تورنت" (BitTorrent) في مكانٍ ما عبر الإنترنت والمرتبطة بتنزيل الملفات، ولكن ما هو التورنت؟ وكيف نستخدم شبكة التورنت؟ وهل استخدامها يعتبر غير قانوني؟



ما معنى تورنت (Torrent):

كلمة "تورنت" (Torrent) هي الكلمة المرتبطة بتنزيل المحتوى المقرصن عبر الإنترنت. على الرغم من حقيقة أنه يمكنك قانونياً تنزيل جميع أنواع الملفات الكبيرة باستخدام التورنت وليس فقط المحتوى المقرصن، إلا أن ارتباطها بالمحتوى غير القانوني قوي جداً.

ربما تكون قد قمت بتنزيل شيءٍ ما من الإنترنت عبر شبكة التورنت (Torrent Network) في وقتٍ ما. العديد من مستخدمي الإنترنت قاموا بذلك. لكن هل تعرف ما هو التورنت؟ أو بشكل أصح، ماذا تعرف عن شبكة التورنت بخلاف أنها تقدم لك رابطاً للملف الذي تريد تنزيله؟

لنلق نظرةً على ملفات التورنت (Torrent Files) وكيفية استخدامها.

ما هو ملف التورنت (Torrent)؟

ملف التورنت (Torrent File) هو ملف يحتوي على البيانات الوصفية التي توضح بالتفصيل مكان وجود الملفات والمجلدات الموزعة على الإنترنت. يحتوي ملف التورنت عادةً على معلوماتٍ تتعلق بقائمة "المتعقبين" (Trackers)، والتي تعتبر بشكلٍ أساسي الخوادم التي تسرد مكان العثور على الملفات والمجلدات عبر الإنترنت، والتي يتطلبها برنامج التورنت لإكمال التنزيل.

لا يحتوي "ملف التورنت" (Torrent File) على الملفات التي تنوي تنزيلها. وإنّما يتضمن معلومات حول هذه الملفات ويعمل إلى حدٍّ ما كجدول محتويات للملفات التي تريد تنزيلها. يستخدم ملف التورنت (Torrent File) بنية قياسية كالتالي:

  • الإعلان (Announce): يتضمن عنوان رابط (URL) واحد على الأقل "للمُتتبع" (Tracker).
  • ملف المعلومات (Info File): يختلف حسب عدد الملفات التي تتم مشاركتها. ويتضمن قائمةً كاملةً بالملفات المُشَارَكة عند تضمين ملفات متعددة في ملف تورنت واحد، بما في ذلك حجم الملف بالبايت والمسار إلى الملف الفعلي.
  • الطول (Length): حجم الملف، لملف واحد.
  • الاسم (Name): يقترح اسم ملف ومسار ملف، لملف واحد.
  • طول القطعة (Piece Length): يشير إلى عدد البايتات لكل قطعة. يتم تقسيم كل ملف إلى قطع ذات حجم ثابت، ويوضح "طول القطعة" (Piece Length) عدد البايتات المتوقع.
  • القطع (Pieces): قائمة تجزئة (hash list) تربط أجزاء الملف ببعضها البعض. في حالة وجود ملفات متعددة، تشير قائمة القطع إلى "ملف المعلومات" (Info File) -المذكور أعلاه- لترتيب الملفات.

ملاحظة هامة: لا يشجع موقع النجاح نت من على الاستخدام غير القانوني للتورنت. استخدام مواقع التورنت لأغراض غير قانونية يتم على مسؤوليتك الخاصة. ولا يتحمل موقع النجاح نت أي مسؤولية عن أي مشاكل قانونية قد تواجهها جراء استخدامك غير القانوني لشبكة التورنت.

ما هو "بت تورنت" (BitTorrent

"بت تورنت" (BitTorrent) هي كلمة أخرى مرادفة لتنزيل المحتوى عبر الإنترنت. "بت تورنت" (BitTorrent) هو بروتوكول مشاركة الملفات من طرف إلى طرف، مما يسمح للمستخدمين بمشاركة الملفات عبر الإنترنت من خلال نظام لامركزي بدون وجود خوادم مركزية تتحكم بالملفات.

يمكنك التفاعل بشكلٍ أساسي مع بروتوكول "بت تورنت" (BitTorrent) من خلال استخدام عميل (برنامج) "بت تورنت" (BitTorrent)، مثل برنامج "كيوبت تورنت" (qBittorrent)، والذي يعتبر بديلاً أفضل لبرنامج "يو تورنت" (uTorrent).

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تجعلك تتجنب الانترنت المظلم Dark Web

لماذا يستخدم الناس "تورنت" (Torrent)؟

يعد ملف التورنت (Torrent File) جزءاً أساسياً من شبكة ملفات موزعة من طرف إلى طرف. تخبر ملفات التورنت برنامج "بت تورنت" (BitTorrent) بمكان البحث عن الملفات التي تريد تنزيلها من المستخدمين الآخرين المتصلين بشبكة طرف إلى طرف.

يستخدم الأشخاص التورنت (Torrent) لأسباب عديدة، لكن جوهر الأمر هو سهولة مشاركة الملفات بين المستخدمين. على سبيل المثال، توزيعة لينكس (Linux) المعروفة "أوبونتو" (Ubuntu) أو "ديبيان" (Debian). توفر توزيعات "لينكس" (Linux) هذه طريقةً لتنزيل أنظمة التشغيل المجانية باستخدام التورنت لتقليل الضغط على خوادمها وتقليل تكاليف الاستضافة وتقليل الوقت الذي يستغرقه تنزيل ملف معين.

على الرغم من الاستخدامات المشروعة للتورنت (Torrent)، إلا أنّ الاستخدام المشروع لهذه التكنولوجيا لن يهز الارتباط المزروع في عقول الناس بين التورنت ومشاركة المواد المقرصنة. يقودنا هذا إلى السؤال التالي: هل التورنت قانوني؟

لماذا التورنت ممنوع؟

نعم! طالما أنك تقوم بتنزيل محتوى قانوني، فمن المقبول تماماً استخدام شبكة التورنت. ومع ذلك، إذا بدأت في تنزيل محتوى غير قانوني باستخدام التورنت، فإنك ستعود إلى عالم عدم الشرعية، وقد يكون هناك تبعات وغرامات تفرض عليك من قبل السلطات.

قد يقوم مزود خدمة الإنترنت (ISP) وأصحاب حقوق الطبع والنشر والكيانات الأخرى بمراقبة اتصالك بالإنترنت بحثاً عن دليل على استخدام التورنت بشكل غير قانوني. إذا كنت تريد منع مزود خدمة الإنترنت أو أي شخصٍ آخر من التطفل على بياناتك، فأنت بحاجةٍ إلى استخدام شبكة خاصة ظاهرية "في بي إن" (VPN).

كيف تستخدم التورنت؟

أول شيء تحتاجه هو "عميل بت تورنت" (أو ما يسمى برنامج BitTorrent). هناك العديد من برامج "بت تورنت" الموجودة في السوق. تم تصنيف برنامج "كيوبت تورنت" (qBittorrent) بدرجة عالية من الموثوقة وهو متاحٌ لجميع أنظمة التشغيل الرئيسية. بالإضافة إلى أنَّ البرنامج هو أداة مجانية ومفتوحة المصدر، لذا فهي مكان ممتاز للبدء باستخدام شبكة "بت تورنت" (BitTorrent).

تنزيل: برنامج "كيوبت تورنت" (qBittorrent) لأنظمة "ويندوز" (Windows) و"ماك أو إس" (macOS) و"لينكس" (Linux) مجاناً من هذا الرابط.

بعد تثبيت برنامج "كيوبت تورنت" (qBittorrent)، أنت بحاجةٍ إلى "ملف تورنت" (Torrent File) ليقوم برنامج "بت تورنت" (BitTorrent) باستخدامه لبدء عملية التنزيل. تستخدم العديد من أنظمة تشغيل "لينكس" (Linux) شبكة وملفات "بت تورنت" لتوزيع ملفاتها وتمكين المستخدمين عبر الإنترنت من تحميلها ومشاركتها. على سبيل المثال، توجه إلى صفحة تنزيل نسخة لينكس الشهيرة "أوبونتو" (Ubuntu)، وانتقل لأسفل إلى قسم "بت تورنت" (BitTorrent). واختر أحدث إصدار من نسخة سطح المكتب من أوبونتو" (Ubuntu) وانتظر حتى يتم تنزيل الملف.

عند انتهاء تنزيل الملف، انقر نقراً مزدوجاً لفتحه. سيفتح ملف التورنت الذي قمت بتحميله عن طريق برنامج (عميل) "بت تورنت" BitTorrent" المثبت لديك تلقائياً. إذا كنت قد قمت بتثبيت برنامج "كيو بت تورنت" (qBittorrent)، فسيتم فتحه ويسألك عما إذا كنت ترغب في جعل العميل (برنامج كيوبت تورنت) هو خيار التورنت الافتراضي لديك. اختر "نعم" إذا كنت ترغب بذلك، ثم تابع.

علامات تبويب برنامج "كيوبت تورنت" (qBitTorrent):

علامات تبويب برنامج كيوبت تورنت (qBitTorrent) - المتتبعون

في الحالة السابقة -بعد تنزيل ملف التورنت الخاص بأوبونتو- سيتم تحميل ملف تورنت الخاص بنسخة سطح المكتب من أوبونتو في برنامج "كيو بت تورنت" (qBittorrent) ويبدأ التنزيل تلقائياً. في الجزء السفلي من نافذة برنامج "كيوبت تورنت" (qBittorrent)، سترى علامات تبويب بعنوان "عام" (General) و"المتتبعون" (Trackers) و"القرناء" (Peers) و"مصادر إتش تي تي بي" (HTTP Sources) و"المحتويات" (Content).

اختر علامة التبويب "القرناء" (Peers). هنا يمكنك رؤية قائمة بكل مستخدم يتصل به عميل "بت تورنت" (BitTorrent) حالياً، سواء كان ذلك لتنزيل الملف (Download) أو رفع الملف (Upload) أو إعداد أيٍّ من هذه الإجراءات وفقاً لإعدادات العميل.

علامات تبويب برنامج كيوبت تورنت (qBitTorrent) - القرناء

الآن، اختر علامة التبويب "المحتوى" (Content). تعرض علامة التبويب هذه قائمة بالملفات التي تقوم بتنزيلها حالياً لملف التورنت المختار (قد يحتوي ملف التورنت على العديد من الملفات والمجلدات الأخرى). على سبيل المثال، يحتوي ملف تورنت الخاص بنسخة سطح المكتب من أوبونتو -الذي قمنا بتنزيله أعلاه- على ملف واحد يمكنك رؤيته في علامة التبويب "المحتوى" (Content). إذا قمت بتنزيل ملف تورنت مرتبط بملفات أو مجلدات متعددة، فيمكنك إدارتها من علامة التبويب هذه.

علامات تبويب برنامج كيوبت تورنت (qBitTorrent) - المحتوى

على سبيل المثال، يمكنك إلغاء تحديد ملفات أو مجلدات معينة بحيث لا يتم تنزيلها، أو تحديد ملفات فردية لتتلقى أولوية أعلى عن بقية الملفات أثناء عملية التنزيل من الشبكة.

أخيراً، أسفل علامات التبويب، ستجد صندوقين صغيرين. يحتوي أحدهما على سهم أخضر يشير إلى سرعة التنزيل (Download)، والآخر به سهم برتقالي يشير إلى سرعة التحميل أو الرفع (Upload). إذا كنت ترغب في تقييد سرعة التنزيل أو الرفع لعميلك، يمكنك تغيير الخيار هنا. تذكر أن هذه السرعات تنطبق على عميل "بت تورنت" (BitTorrent) بالكامل، وليس فقط على ملف تورنت فردي.

علامات تبويب برنامج كيوبت تورنت (qBitTorrent) - تحديد سرعة التنزيل

إذا كان عميل التورنت الذي تستخدمه عالقاً ولا يعمل لديك، فقد يكون تم حجبه من قبل مزود خدمة الانترنت في بلدك، لذلك هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتجاوز هذا الحجب، وأحد أسهل هذه الطرق هو استخدام شبكة خاصة ظاهرية "في بي إن" (VPN) لتجاوز الحجب.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 برامج VPN مجانية تعمل للهواتف ومتصفح جوجل كروم

مواقع تورنت:

أنت بحاجةٍ إلى محركات بحث متخصصة للعثور على ملفات التورنت القانونية. يحب الجميع استخدام محركات البحث "جوجل" (Google) و"بينغ" (Bing)، إلا أنّ محركات البحث العادية هذه لا تقدم إليك سوى القشرة الخارجية من المحتوى الفعلي المنشور على الإنترنت. وللوصول إلى الملفات والخدمات الموجودة في الطبقة الداخلية -إن صح التعبير- من الإنترنت فأنت تحتاج إلى استخدام محركات البحث الخاصة بهذا الأمر، وهي محركات بحث غير "جوجل" (Google) و"بينغ" (Bing).

في كثيرٍ من الحالات، يتم استغلال محركات البحث هذه في ما يسمى حالياً بالويب غير المرئي (Invisible Web)، والمعروف أيضاً باسم "الويب المظلم" (Dark Web). والذي يحتوي على معلومات متاحة على الإنترنت لا يمكن لمحركات البحث القياسية الوصول إليها لأنها مدفونة خلف نماذج الاستعلام أو طلبات الدليل الخاصة بهذه المحركات.

تتيح لك محركات البحث المتخصصة التالية الوصول إلى جميع تلك المناطق المخفية على الإنترنت، مثل محرك بحث التورنت القانوني. وهذه المحركات القانونية لا يمكن أن توقعك في المشاكل في حال قمت باستخدامها لتحميل المحتوى القانوني وغير المحمي بحقوق النشر.

يعتبر ملف التورنت في الأساس ملف مشترك يمكن للعُقد الأخرى (أجهزة الكمبيوتر) الموجودة على الشبكة تنزيله. يصل الناس إلى هذه الشبكات باستخدام عملاء التورنت مثل برنامج "كيوبت تورنت" (qBitTorrent). تتم التنزيلات عن طريق شبكة التورنت على أجزاء بحيث يمكنك متابعة التنزيل لاحقاً حتى إذا قمت بإغلاق جهاز كمبيوترك في منتصف عملية التنزيل.

مع ذلك، فإن العثور على ملفات التورنت المتاحة على الإنترنت ليس بالأمر السهل. وللمساعدة في ذلك، يمكنك استخدام "مواقع البحث عن التورنت" (Torrent Search Sites) مثل تلك التي سنذكرها هنا. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم أياً من مواقع التورنت الشهيرة التالية، فلن تجد صعوبةً كبيرةً في العثور على ما تحتاجه.

افضل مواقع التورنت المشهورة:

1. موقع "خليج القراصنة" (The Pirate Bay):

موقع خليج القراصنة (The Pirate Bay)

يعتبر موقع "خليج القراصنة" (The Pirate Bay) أحد أشهر المصادر للبحث عن التورنت لفترة طويلة. وفي حين أنّ بقية مواقع البحث عن التورنت الأخرى يتم إغلاقها بشكل دوري، يبقى هذا الموقع قيد التشغيل.

يمكنك البحث في هذا الموقع عن أي شيءٍ من الموسيقى والبرامج التلفزيونية إلى الألعاب والتطبيقات وصولاً إلى الكتب التعليمية.

رابط تحميل ملف تورنت من موقع خليج القراصنة

بعد ظهور نتائج البحث، وبفتح رابط الملف الذي ترغب بتنزيله عن طريق التورنت، سترى رابط "GET THIS TORRENT" لتشغيل عميل التورنت والبدء بتنزيل ملف التورنت المطلوب.

2. موقع "لايم تورينتس" (Limetorrents):

موقع لايم تورينتس (Limetorrents)

إنّ موقع "لايم تورينتس" (Limetorrents) هو موقعٌ آخر موجود منذ سنوات عديدة. إذا نقرت على روابط الفئات الموجودة مثل "التطبيقات" (Apps)، فيمكنك تصفح ملفات التورنت المتاحة في هذه الفئة (هناك الملايين من الملفات). عندما تبدأ في تصفح ملفات التورنت المتاحة، ستندهش من المجموعة الواسعة من الملفات الموجودة.

تتعرض شبكات التورنت لسمعة سيئة بسبب المحتوى غير القانوني الذي ستجده فيها، ولكن يمكنك أيضاً العثور على أشياء مفيدة مثل الكتب الإلكترونية المجانية والكتيبات والمحتويات الأخرى التي يصعب العثور عليها.

3. موقع "ليت إكس" (1337x):

موقع ليت إكس (1337x)

إنّ موقع "ليت إكس" (1337x) هو أحد محركات بحث تورنت المشهورة، وهو يوفر دليلاً لملفات التورنت و"الروابط المغناطيسية" (Magnet Links) المستخدمة لمشاركة الملفات من نظير-إلى-نظير من خلال بروتوكول "بيت تورنت" (BitTorrent). وفقاً لمدونة أخبار "TorrentFreak"، فإنّ "ليت إكس" (1337x) هو ثالث أكثر مواقع التورنت شيوعاً اعتباراً من عام 2021.

تم تأسيس "ليت إكس" (1337x) في عام 2007 وشهد شعبيةً متزايدةً في عام 2016 بعد إغلاق موقع "كيك آس تورينتس" (KickassTorrents). في أكتوبر 2016، تم إعادة تصميم الموقع وإدخال وظائف جديدة إليه. محتويات الموقع ممنوعة من الظهور في نتائج بحث جوجل. إذ تم اتخاذ هذا الإجراء بناءً على طلب مقدّم من شركة "Feelgood Entertainment" في عام 2015. وفي عام 2015 أيضاً، انتقل الموقع من نطاق (pl.) القديم إلى نطاق جديد (to.) جزئياً من أجل التهرب من الحظر. وتم الترويج له كبديل لموقع "خليج القراصنة" (The Pirate Bay) في حال تمت إزالته.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 أفلام رومانسية عليك مشاهدتها

أصبحت تعرف كل شيء عن التورنت؛ انطلق:

استخدم شبكة التورنت بأمان. وتذكر أن قرصنة المحتوى تظل عملاً غير قانوني، بغض النظر عن كيفية تنزيله. علاوةً على ذلك، هناك العديد من الاستخدامات القانونية "للتورنت" (Torrent) وعملاء "بت تورنت" (BitTorrent).

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة