Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

6 أسباب تجعلك تتجنب الانترنت المظلم Dark Web

6 أسباب تجعلك تتجنب الانترنت المظلم Dark Web
مشاركة 
الرابط المختصر

يمكن أن يكون الإنترنت المظلم (Dark web) مورداً رائعاً للمعلومات، حيث توفّر الوصول إلى المعلومات التي لن تجدها على الإنترنت العادي (Clearnet). في المقابل يمكن أن يكون أيضاً مكاناً مظلماً. هناك الكثير من المحتوى غير المرغوب فيه الذي تحتاج إلى تجنبه. في أحسن الأحوال يمكن أن يكون المحتوى مسيئاً فقط؛ ولكن في أسوأ الأحوال، قد يكون المحتوى غير قانوني للغاية.



لنلقي نظرة فاحصة على بعض من أسوأ الأشياء التي قد تجدها على شبكة الانترنت المظلم.

1. الخداع في العملات الرقمية Crypto Scams:

إذا كنت تتابع الأخبار، فستعرف أن عمليات الخداع في سوق العملات الرقمية شائعة بالفعل عبر الويب العادي (Clearnet). حتى أن هذه المشكلة أجبرت فيسبوك Facebook على إصدار حظر شامل على إعلانات العملات الرقمية في منتصف عام 2018 (على الرغم من أن الحظر قد تم رفعه جزئياً الآن). لذلك ربما لا ينبغي أن يكون مفاجئاً لك الآن معرفة أنّ التحايل في عالم العملات الرقمية هو أكثر شيوعاً على الويب المظلم منه على الانترنت العادية.

يستخدم المحتالون نفس الأساليب المتبعة على شبكة الإنترنت العادية، لكن عدم وجود تنظيم يعني أنهم أقل عرضة للإغلاق من قبل شبكات الإعلانات والمنتديات والأماكن الأخرى التي تظهر فيها عمليات الاحتيال.

2. خدعة الخروج Exit Scam:

تحدث خدعة الخروج Exit Scam عندما يتوقف البائع عن إرسال وشحن البضائع في حين أنّه يستمر في استقبال طلبات الشراء واستلام الأموال.

نظراً لأن العناصر التي يتم بيعها على الويب المظلم غالباً ما تكون غير قانونية (البنادق والمخدرات وما إلى ذلك) ويتم الدفع في البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى، فإن المشتري ليس لديه طرق للتعويض أو الإصلاح أو الاسترجاع.

بعض أشهر عمليات الاحتيال على شبكة الإنترنت المظلمة تشمل سوق Olympus وسوق Empire في سبتمبر 2018، وسوق Evolution darknet في عام 2015.

يُقال إن مالكي سوق Evolution darknet هربوا بأكثر من 12 مليون دولار من عملات البيتكوين التي كانت تحت ضمانتهم.

إقرأ أيضاً: 6 خرافات منتشرة عن الويب المظلم والسر وارئها

3. الخداع على شبكة الإنترنت المظلم Hoaxes on the Dark Web

تمتلئ الانترنت المظلم بالخداع، وكلها تقريباً تريد منك أن تنفصل عن أموالك مقابل لا شيء في المقابل. من المفهوم أن عمليات الخداع Hoaxes تأتي بأشكال عديدة، فالناس مبدعون في ذلك.

بعض الخدع تتعلّق بالجزء المريض من الأشخاص. ولعل المثال الأكثر شهرة هو "الغرف الحمراء" (Red rooms). والغرض من هذه الغرف هو إظهار التعذيب الحي للحيوانات والبشر، وكذلك الاغتصاب الحي وحتى القتل.

نحن لا نقول إنهم جميعاً مزيفون، ليست لدينا رغبة في إجراء البحوث المطلوبة، ولكن الحكمة المستخلصة بين مستخدمي الويب المظلم أنهم بارعون في التمثيل، وهم في أحسن الأحوال هدفهم تنظيم عملية احتيال تستحوذ على الأموال.

إحدى الحوادث وقعت في أغسطس 2015، ووعدت بتعذيب سبعة من سجناء داعش على الهواء مباشرةً، حتى زعمت أن المشاهدين يمكنهم إدارة الحدث عبر محادثة تفاعلية. كان هناك الكثير من الحديث عن الحدث على رديت Reddit و4Chan.

قبل ثلاث دقائق من بدء الحدث، تعطّل الموقع. ثمّ بعد نصف ساعة عاد الموقع للعمل، وشكر الناس على المشاركة. عندما تم تحميل "مصدر اللقطات" -التمثيلية- في النهاية، تجمّدت الكاميرا في كل مرة كان فيها التعذيب على وشك البدء. ثمّ بعد بضعة أيام ظهرت مُذَكَّرة -تبدو وكأنّها مزيفة- صادرة عن مكتب التحقيقات الفدرالي.

الخدع الأخرى تستفيد من الأشخاص الذين يرغبون في استخدام خدمات غير قانونية (مثل القتلة المأجورين، وغالباً ما يشار إليها باسم الأمراء النيجيريين على الإنترنت المظلم) وشراء المنتجات غير القانونية. إذا حاولت شراء هذه الخدمات والمنتجات من أي وقت مضى، فسينتهي بك الحال دائماً بالإفلاس نتيجة الخداع.

4. الإرهاب Terrorism:

كشفت سلطات مكافحة الإرهاب عن حالات متعددة للجماعات الإرهابية التي تستخدم شبكة الإنترنت المظلم لتنسيق أعمالها.

في أوائل عام 2015، تم اكتشاف أن مركز الحياة الإعلامي، المرتبط بداعش (ISIS)، أطلق موقعاً جديداً على الإنترنت المظلم لنشر المعلومات. يحتوي موقع الويب العادي الخاص بهم على إرشادات واضحة حول كيفية الوصول إلى محتوى الويب المظلم.

تم العثور على أنّ Rawti Shax (فرع من الجماعة الجهادية الكردية أنصار الإسلام) لها وجود على شبكة الإنترنت المظلم في أكتوبر 2015.

بعد هجمات باريس عام 2015، تمكنت مجموعة أنونيموس Anonymous hacktivist من السيطرة على أحد هذه المواقع المتعاطفة مع داعش واستبدالها بإعلان Prozac (إعلان دواء مضاد للاكتئاب).

إقرأ أيضاً: كيف تحمي محادثات الواتساب لديك من التجسّس والاختراق؟

5. الإباحية غير القانونية:

تنتشر المواد الإباحية غير القانونية على شبكة الإنترنت المظلم. إن القضية الأكبر هي قضية استغلال الأطفال في المواد الإباحية وحلقات الاستغلال الجنسي للأطفال المرتبطة بها.

في عام 2015، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بخرق موقع إباحي ضخم للأطفال على الويب المظلم باستخدام كلاًّ من البرامج الضارة Malware، واستغلال الثغرات في Adobe Flash، وغيرها من حيل وأدوات القرصنة الالكترونية. سيطرت السلطات على خادم نورث كارولينا وسمحت له باستمرار العمل لمدة أسبوعين دون علم أحد ثمّ قامت بإغلاقه. إليك كيف أوضح ملف المحكمة طريقة عمل مكتب التحقيقات الفيدرالي:

"وفقاً لهذا الترخيص، في أو حوالي 20 فبراير 2015 وما بين 4 مارس 2015، وفي كل مرة يسجل فيها أي مستخدم أو مسؤول الدخول إلى موقع الويب A عن طريق إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور، تم تخويل FBI بنشر أداة (NIT Network Investigation Tool) التي من شأنها أن ترسل واحدة أو أكثر من الاتصالات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم. تم تصميم هذه الاتصالات لجعل جهاز الكمبيوتر المتلقي يُسَلّم إلى جهاز كمبيوتر يعرفه أو يتحكم فيه البيانات الحكومية التي من شأنها أن تساعد في تحديد الكمبيوتر، وموقعه، والمعلومات الأخرى حول الكمبيوتر، ومستخدم الكمبيوتر الذي يصل إلى موقع الويب A. تلك البيانات تتضمّن: عنوان IP الفعلي للكمبيوتر، وتاريخ ووقت تحديد NIT لمكان عنوان IP هذا؛ مُعَرّف فريد تم إنشاؤه بواسطة NIT سلسلة من الأرقام والحروف و/ أو الأحرف الخاصة) لتمييز البيانات عن تلك الخاصة بأجهزة الكمبيوتر الأخرى؛ نوع نظام التشغيل الذي يعمل على الكمبيوتر، بما في ذلك النوع (على سبيل المثال Windows)، والإصدار (على سبيل المثال Windows 7)، والهندسة المعمارية (على سبيل المثال x86)؛ معلومات حول ما إذا كان قد تم بالفعل وضع NIT على الكمبيوتر؛ اسم الكمبيوتر المضيف Hostname؛ اسم مستخدم نظام التشغيل النشط للكمبيوتر؛ وعنوان MAC للكمبيوتر".

في النهاية، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي باختراق أكثر من 1000 جهاز كمبيوتر، واعتقل ثلاثة رجال.

كما أنّ المواد الإباحية عن الأطفال ليست هي المشكلة الوحيدة. وإنّما المحتوى الموجود في منطقة رمادية قانونية -مثل الثأر بالإباحية- هو أيضاً مشكلة كبيرة تكافح السلطات من أجل معالجتها.

6. خداع الاصطياد Phishing Scams:

نحن جميعاً على دراية بكيفية عمل حيل الخداع على الويب العادي. وإذا كنت نصف متعلماً للكمبيوتر، فربما تستطيع حماية نفسك بعدم الوقوع ضحية هذه الخدع.

على شبكة الإنترنت المظلم، من السهل للغاية الوقوع ضحية بسبب طريقة عرض عناوين الويب. على سبيل المثال، في عام 2016 جرت محاولة خداع التصيد Phishing لموقع البحث المعروف جداً على الانترنت المظلم وهو موقع دك دك جو DuckDuckGo.

إليك كيفية ظهور نطاق onion. الخاص بموقع (دك دك جو) : http://3g2upl4pq6kufc4m.onion

وإليك كيف بدا نطاق onion. التصيد الاحتيالي (الموقع المزيف) : http://3g2up5afx6n5miu4.onion

هل أنت متأكد من أنك ستكتشف الاختلافات أثناء تصفحك للإنترنت بسرعة؟

والأسوأ من ذلك، في بعض الحالات، لا تقوم المواقع المزيفة بتكرار شكل أهدافها المقصودة فقط، لقد ثبت أنها تعمل وكلاء للمواقع الحقيقية. من خلال الممارسة العملية، يعني ذلك أنه بإمكانهم تنفيذ هجمات "الهجوم الوسيط" (Man-in-the-middle attack) وسرقة أو تعديل البيانات أثناء مرورها عبر الموقع المزيف.

الشبكة المظلمة ليست كلها سيئة:

لنكن صريحين ومنصفين، تتمتع الشبكة المظلمة بسمعة مروعة، سواء بالنسبة للأشياء التي ناقشناها في هذه المقالة أو غيرها الكثير. ولكن هناك بعض الأشياء الجيدة الموجودة على الانترنت المظلم في حال كنت تعرف أين تبحث عنها.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أسباب تجعلك تتجنب الانترنت المظلم Dark Web




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع