ما هو التأثير المُذهل للكلمات في حياتنا؟

هل يمكنك تذكُّر إحدى اللحظات التي أدى تأثير كلمات أحدهم إلى تغيير جذري في حياتك؟ قد يكون صاحب هذه الكلمات أحد والديك، أو أحد المعلمين أو المنتورز. وبغض النظر عما إذا كانت هذه الكلمات قد غيرتك إلى الأفضل أم إلى الأسوأ، إلَّا أنَّ الكلمات لها تأثير كبير في الطريقة التي نعيش فيها حياتنا.



تجربة الكاتب مع الإصابة:

يمكن أن تُشعِرك الكلمات بالسعادة، كما يمكن لها أن تجعلك تشعر بامتعاض شديد، فالكلمات لها تأثير أكبر بكثير مما نتخيله، والطريقة التي توظِّف فيها كلماتك يمكن أن تُحدث فارقاً في حياة الأشخاص الآخرين.

ولقد تعلمتُ هذا الدرس من تجربتي الخاصة. تعلمتُ هذا الدرس في أثناء الليلة الرابعة من إقامتي غير المتوقعة في وحدة العناية المركزة.

قبلها بأربعة أيام، كنت لاعب كرة قدم أبلغ من العمر 18 عاماً، إلى أن حاولت الاستيلاء على الكرة من لاعب في فريق الخصم ما أدى إلى إصابة جعلَتني مشلولاً تماماً.

بعد جراحة طارئة، أخبرني الأطباء أنَّني أمتلك فرصة لا تزيد عن 3% لأستطيعَ تحريك الجزء السفلي من جسمي؛ وللتوضيح، فإنَّ ما أتحدث عنه هو نسبة 3% لتحريكِ الجزء السفلي من جسمي وليس للمشي.

كان النوم شيئاً شبه مستحيل، ولقد سيطرت المخاوف عليَّ تماماً؛ إذ إنَّني لم أستطع تجاهلها ولا تجاهل أفكاري، وفي معظم الليالي كنت أبكي حتى يغلبني النعاس.

في الساعة الثانية صباحاً من الليلة الرابعة، استيقظت لأجد نفسي مستلقياً في الحمالة، لم يكن القلق هو الوحيد الذي كان يجعلني مستيقظاً، فكل ساعتين كان يدخل أحد الأطباء أو إحدى الممرضات إلى غرفتي لإجراء فحوصات التحقق من عمل أعضائي الحيوية.

إقرأ أيضاً: ما مدى تأثير أفكارنا وكلماتنا على حياتنا

تأثير الكلمات المذهل:

كان تفاعل الطاقم الطبي معي عادياً دائماً أو في سياق فحصهم السريري، ولكن في هذه الليلة دخلت طبيبة إلى غرفتي وفعلَت شيئاً مختلفاً تماماً؛ لقد انحنت بجانب سريري وقالت: "كريس، انظر في عيني"، وعندما أتذكر تلك اللحظة فإنَّني أشعر بأنَّها كانت لئيمة نوعاً ما.

كان صوتها مباشراً وذا نبرة آمرة، وبدت أشبه بشخصية من فيلم غربي قديم، وعندما التقت نظراتنا عرَّفَت عن نفسها وقالت: اسمي "جورجيا" (Georgia) وأنا من "وايومنغ" (Wyoming)، فهل تعرف أحداً من وايومنغ؟".

أجبتها بالنفي وكنت أتساءل بيني وبين نفسي إلى أين تريد أن تصل؟ تابعَت قائلة: "حسناً، اسمع؛ الناس من "وايومنغ" لا يكذبون؛ لذلك أنا أخبرك أنَّك ستتعافى، أؤكد أنَّك ستفعل ذلك".

لقد قالت هذه الكلمات بثقة كبيرة، ولم يسعني أن أفعل شيئاً سوى البكاء. وحتى هذه اللحظة، كنت أتساءل عما إذا كان كل الوقت والجهد الذي بذلتُه في تحقيق الشفاء سيؤتي ثماره أم لا.

لم تقل الدكتورة "جورجيا" إنَّه من الممكن أن أتعافى؛ بل أكدت أنَّني سأتعافى، لقد صدقتُها بكل جوارحي في تلك اللحظة وعلى الفور استعدتُ إيماني بنفسي، وفي اليوم اللاحق وعندما بدأتُ العلاج الفيزيائي كنت أسمع صدى كلماتها في رأسي.

يوماً بعد يوم كنت أزداد قوةً، لقد ساعدَتني "جورجيا" على اكتشاف مدى التأثير الذي يمكن أن تحدثه كلمات شخص ما في حياتك.

مضت خمسة أسابيع بسرعة كبيرة، وعلى الرغم من أنَّ إقامتي في المستشفى لم تكن قد انتهت، إلَّا أنَّني كنت ثابت العزيمة طيلة هذه المرحلة، كنتُ أرقد في السرير وأحلم بأنَّني سأتمكن مجدداً من تحريك ساقي والمشي مرة أخرى.

لقد كنت أعمل على تحقيق هذا الحلم من خلال العمل الجاد بكل ما أوتيت من قوة في كل جلسة من جلسات العلاج الفيزيائي.

لاحقاً قررت أنَّني بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد؛ لذلك طلبت من المعالجين الفيزيائيين أن يدونوا لي التدريبات لأمارسها خارج الوقت المخصص للعلاج، وكنت أذكِّر نفسي دائماً بأنَّني سأحقق النجاح في المستقبل إذا اهتممت بما يجب القيام به في الوقت الحاضر.

شاهد بالفيديو: أجمل ما يقال عند النجاح

الكلمات جعلت المستحيل يحصل:

بعد بضعة أيام وفي يوم عيد الشكر تحديداً وبينما كنت مُحاطاً بأفراد أسرتي، حدثَت معجزة؛ لقد اهتز أصبع قدمي الأيسر الكبير.

قبل أسبوع واحد فقط، كان أحد الأطباء قد أخبرني أنَّني لن أتمكن من تحريك ساقي مرة أخرى أبداً، كان ما حدث معي في يوم عيد الشكر إثباتاً للطبيب على أنَّه مخطئ، وكانت تلك البداية فحسب.

على مدى السنوات التالية كانت ساقي تزداد قوة، وفي النهاية تمكنتُ من المشي على المنصة في يوم تخرجي، وبعد ذلك بعامين كانت ساقي قوية بما يكفي لأتمكن من السير مع عروستي في يوم الزفاف.

بسبب هذه الكلمات الأربع "سوف تتغلب على هذا"، رفضتُ أن أستسلم، وبعد خمسة أسابيع تمكنت من تحدي توقعات الأطباء بخصوص تطور حالتي الصحية.

ربما لم تكن الدكتورة "جورجيا" تمتلك فكرة عن تأثير كلماتها فيَّ، ونادراً ما نعرف أنَّ ما نقوله يُحدِث فارقاً في حياة شخص ما، ولكنَّني أقول من خلال تجربتي: إنَّ الكلمات لها ذلك التأثير المذهل؛ إذ عندما نفهم أنَّ كلماتنا لها القدرة على دعم الآخرين ليحققوا النجاح بمثل ما لها القدرة على إحباطهم، فإنَّنا نوقظ بداخلنا القدرة على إلهام الآخرين، فنحن جميعاً نمتلك القدرة على التأثير مثل الدكتورة "جورجيا" التي اختارت أن تجعل كلماتها سبباً في إلهامي؛ والنتيجة أنَّ حياتي تغيرت إلى الأبد.

ومنذ أن سمعتُ هذه الكلمات، قطعتُ وعداً على نفسي بأن أفعل مع الجميع ما فعلَته الدكتورة "جورجيا" معي؛ وهذا الالتزام هو الذي قادني إلى أن أصبح مُتحدثاً تحفيزياً، وللسببِ نفسه أصبحت مؤلفاً وقررت أن أشارك قصتي مع جميع الناس، كما أنَّني أسست جمعية غير ربحية، وألزمت نفسي برعاية وتبنِّي الأطفال المحتاجين.

إقرأ أيضاً: تأثير التفكير الإيجابي وفوائده في حياتك

ختاما:

لذلك أريد منك أن توقظ في نفسك القدرة على مساعدة الآخرين من خلال كلماتك، فكلماتنا لها تأثير في مساعدة أو تثبيط عزيمة الآخرين، وكل شخص لديه معركته التي ربما لا نكون على علم بها.

كل واحد فينا يعرف على الأقل شخصاً واحداً في حياته بحاجة إلى الإلهام؛ لذلك عندما تتحدث إلى شخص من هؤلاء، فحاول أن يكون لكلماتك ذلك الوقع السحري، أكِّد له أنَّه يستطيع النجاح.

عندما تتبع هذا الأسلوب مع الآخرين، فإنَّك لن تحفزهم وتُلهمهم فحسب؛ بل ستشعر بالحيوية والإلهام في حياتك، فلدينا جميعاً القدرة على تغيير حياتنا وحياة الآخرين، لكن يجب علينا استعمالها كلما سنحت الفرصة.

 المصدر




مقالات مرتبطة