ما هو أفضل يوم إجازة في الأسبوع لرعاية صحتك النفسية؟

يشعر الكثير منَّا حالياً بالإنهاك تماماً؛ لذا من المفيد أخذ يوم إجازة للعناية بالصحة النفسية؛ إذ تُعَدُّ هذه الطريقة البسيطة فعَّالة لإحداث فارق إيجابي في المزاج وتحسين شعورك بالعافية والسعادة. ولكي نكون واضحين، فإنَّ استراحة لمدة يوم كامل لن تزيل كل الضغوط المتعلقة بالعمل، ولكنَّها قد تساعد نوعاً ما.



تقول الاختصاصية النفسية "ليزا أوربي أوستن" (Lisa Orbé-Austin) إنَّه حينما يكون في الإمكان الاستفادة من يوم للصحة النفسية على نحو فعَّال، فإنَّ هذا الإجراء سيوفر بعض الراحة وقدرة أكبر على تنظيم المشاعر ورؤية أكثر شمولاً، وعلى الرغم من أنَّ هذا الإجراء لن يصلح كل المشكلات، لكن من المفترض أن يمنحك بعض الراحة وأيضاً بعض التحسن".

عندما تكون موشكاً على الإنهاك، فإنَّ أيَّ يوم إجازة سيساعدك على التعافي، لكن عندما تكون لديك قدرة على الاختيار، فإليك كيف تختار الوقت المناسب كما ينصح الخبراء:

1. لا تأخذ الإجازة في منتصف الأسبوع:

لا تنصح الكوتش التنفيذي "ميلودي وايدلنج" (Melody Wilding) بأخذ إجازة للصحة النفسية في منتصف الأسبوع؛ لأنَّه يكون من الصعب ألَّا تشغل ذهنك بالعمل لباقي الأسبوع؛ حيث إنَّها تقول: "في حال أخذك هذه الإجازة في منتصف الأسبوع، فإنَّك عملياً لن تحصل على إجازة كاملة؛ لأنَّك يجب أن تستعد بعدها ليوم العمل التالي؛ لهذا يفضَّل أخذ هذه الإجازة إمَّا في بداية الأسبوع وإمَّا في نهايته، بحيث يصبح امتداداً لعطلتك الأسبوعية".

إقرأ أيضاً: 12 نصيحة لطلب إجازة في العمل والحصول عليها

2. فوائد أخذ إجازة في بداية الأسبوع:

تقول كوتش الحياة "شانتيا ليو" (Shanita Liu): "كقاعدة اجتماعية، يُنصَح بالابتعاد عن العمل أيام الأحد والخميس، على عكس منتصف الأسبوع؛ لذلك يُنصَح بأخذ إجازة للصحة النفسية في أيام الأحد أو الخميس، ما لم تكن بيئة العمل تعارض هذا النوع من الإجازات، وتضع افتراضات غير صحيحة بناءً على اختيارك لتلك الأيام".

تُعبِّر "ليو" عن دعمها للإجازة في أيام الأحد أكثر من الخميس؛ حيث يُنظَر إلى أيام الخميس على أنَّها مجرد عطلة نهاية الأسبوع أكثر من كونها يوماً للرعاية الذاتية.

وعلاوة على ذلك، يسمح لك أخذ إجازة يوم الأحد بضبط إيقاع بقية أيام الأسبوع؛ حيث تقول "شانيتا ليو": "عندما تأخذ الإجازة في يوم الأحد، فإنَّك سوف تستقبل يوم الاثنين وأنت تشعر بمزيد من الانتعاش وربما تكون أكثر تركيزاً".

شاهد بالفيديو: 6 نصائح علميّة للتخلص من الضغط النفسي

3. احرص على تحقيق أكبر استفادة من اليوم الذي تختاره:

بمجرد اختيار اليوم الذي ستأخذه كإجازة، ينبغي عليك أن تقوم بالنشاطات التي تنصبُّ فعلاً على عافيتك وسلامتك، تقول "ليو": "لن تتحسن الأمور إذا أمضيتَ يوم الإجازة بمشاهدة التلفاز طوال اليوم"، وتضيف أنَّه توجد ثلاث طرائق للاستفادة القصوى من إجازة الصحة النفسية:

  • ممارسة النشاطات التأملية التي تهدف إلى الرعاية الذاتية، وهي نشاطات تجعلك مُركِّزاً على الحاضر مثل التأمل واليوغا.
  • ممارسة الرعاية الذاتية النفسية من خلال توجيهٍ من قِبل خبير أو الخضوع لعلاج.
  • المشاركة في النشاطات البدنية مثل التمرينات أو جلسات التدليك التي يمكن أن تساعدك على التخلص من التوتر والإرهاق.

تقول "ليو": "يُعَدُّ التفكير الشامل في الكيفية التي ستعتني من خلالها بنفسك قدر الإمكان، وبطريقة مدروسة ومُخطَّط لها مُسبقاً، أفضل طريقة للاستفادة من يوم الصحة النفسية، فإنَّ هدفك هو جعل يوم الإجازة فرصة لتُشبع احتياجاتك، وتنعم بالصحة والعافية؛ إذ إنَّ هذا هو الهدف من يوم الصحة النفسية، أن تكون بخير فحسب".

المصدر




مقالات مرتبطة