لمحة عن كتاب "أُنجِز! الخيارات الحرجة: العمل، والمنزل، والحياة"

إنَّ إجراء مراجعات للكتب ليس بالعمل المشوق جداً، إلا إذا كان الكتاب موجَّهاً لقرَّاء محددين، خصوصاً أولئك الذين يعملون في أصعب الأقسام مثل المحترفين في الموارد البشرية، أو إذا كان المؤلِّف على قدر كبير من التقدير والأهمية.



إنَّ كتاب "أُنجِز! الخيارات الحرجة: العمل، والمنزل، والحياة" Fulfilled! Critical Choices: Work, Home, Life لكاتبه "ويليام أ. شيمان" (William A. Schiemann) هو كتاب هام جداً وعليك قراءته.

إذا كنت تعمل في مجال إدارة الموارد البشرية، فمن المحتمل أنَّك سمعت مَن يتحدث في أحد المؤتمرات المتعددة ويقدِّم دعمه باستمرار لمهنة الموارد البشرية.

ويُعَدُّ كتاب "أُنجِز!" دليلاً بالإضافة إلى كونه كُتيِّب عمل؛ فهو يساعدك على تنظيم ورسم الخطوات لإيجاد معنى في حياتك وعملك، بالإضافة إلى دعم مؤسستك في إنشاء ثقافة تساعد كل موظف أن يجد هذا المعنى، إنَّه مليء بالأمثلة الفردية الحقيقية لأشخاص قد حققوا معنى حقيقياً، بالإضافة إلى أمثلة لأشخاص قد ضلَّوا الطريق ولم يحققوا أبداً الإنجاز الحقيقي.

المفهوم التنظيمي:

يتألف المفهوم التنظيمي من وجهة نظر المنظمات من ثلاثة عناصر هي: المواءمة (Alignment)، والقدرة (Capability)، والمشاركة (Engagement)، التي يسميها "بيل" "إنصاف الأفراد"، ولقد تبيَّن أنَّ المنظمات ذات الإنصاف العالي بين الأفراد تتمتع بهذه المزايا:

  1. تحقق أرباحاً أعلى أو تبلغ أهدافها بفاعلية أكثر.
  2. لديها كثيرٌ من العملاء المخلصين.
  3. لها معدل احتفاظ عالٍ بالموظفين.
  4. إنتاجها عالي الجودة.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لتحقيق النجاح في إدارة الأعمال

يقول "شيمان" في كتابه:

"تتمتع المنظمات التي تحقق مستوى عالياً من الإنصاف بين الأفراد؛ أي مستوى عالياً من المواءمة والقدرات والمشاركة، بميزة واضحة على منافسيها، والأفراد الذين يطبقون هذا المفهوم في حياتهم يفوزون أيضاً".

إنَّ النقاشات الفردية والتنظيمية عن المواءمة والقدرات والمشاركة تستحق التقدير، فهي واضحة وسهلة الفهم ومؤثرة جداً، وهذا الكتاب الإرشادي يجب أن يكون في مكتبة كل قائد في الموارد البشرية.

والخبر الجيِّد هو أنَّ الكتاب متاح على موقع "أمازون" ويجب عليك أن تحصل عليه بأقرب وقت، ولكن إليك نظرة أخيرة عن الفصول الأخيرة من الكتاب بعنوان "دروس الحياة":

  • الدرس الأول: ضع النهاية دوماً في الحسبان.
  • الدرس الثاني: غذِّ جسدك.
  • الدرس الثالث: ابنِ شبكة اجتماعية واسعة، لكن حافظ على الأقل على صديق رائع واحد.
  • الدرس الرابع: اسعَ دائماً إلى الأشياء التي تثير شغفك.
  • الدرس الخامس: أقدِم على مخاطر معقولة.
  • الدرس السادس: لا تتوقف أبداً عن التعلم.
  • الدرس السابع: تمسَّك بقيمك وروحانيتك.
  • الدرس الثامن: تحلَّ بالمرونة وابحث عن الجانب المشرق.
  • الدرس التاسع: أعطِ وخذ، كن مرناً.
  • الدرس العاشر: حاسب نفسك بانتظام.
إقرأ أيضاً: تلخيص كتاب فن اللامبالاة للكاتب مارك مانسون

في الختام:

يقدِّم "شيمان" في كتابه أشخاصاً حقيقيين اتخذوا قرارات جيدة لكن ارتكبوا الأخطاء أيضاً، هؤلاء الذين خاطروا بكل شيء، بينما فضَّل آخرون الاستسلام، ويبيِّن لنا الكتاب مَن نجح من هؤلاء ومَن لم ينجح، وإنَّ المبدأ التنظيمي لإنصاف الأفراد هو وجهة نظر جديدة تدعمها سنوات من البحث وممارسات الحياة الواقعية؛ لذا بعد أن تقرأ هذا الكتاب، اصطحبه معك إلى مؤتمر الموارد البشرية القادم.

المصدر




مقالات مرتبطة