لماذا يعد التسويق بالمحتوى مهماً للشركات؟

تطوَّر التسويق من أيام الملصقات التقليدية إلى المنشورات والمدونات الحديثة بفضل الرقمنة، التي نشرت أساليب تسويق فريدة وفرصاً تستطيع الشركات الذكية استثمارها. ومع كل يوم يمر، تزداد حدة المنافسة بين الشركات، وكل ما يفصل بينهم في هذا السباق هو عائد جهودهم التسويقية؛ لذا لا بدَّ من أنَّك تساءلت كيف للشركات أن تبقى في الطليعة، وتحوِّل الزبائن المحتملين إلى عملاء في ظلِّ تلك الظروف؛ الجواب هو: التسويق بالمحتوى.



التسويق بالمحتوى هو مفهوم يعني استخدام محتوى مبتكر وجذاب للتعبير عن جودة منتجاتك وخدماتك، وعلى عكس الأسلوب التقليدي القائم على مبدأ دفع الزبون إلى استخدام المنتج، يعمل التسويق بالمحتوى على جذب الزبون إلى المنتج؛ لذا جمعنا لك هنا 4 أسباب توضح أهمية التسويق بالمحتوى بالنسبة إلى نشاطك التجاري:

1. أهمية المحتوى:

حين تُنتج كل الشركات منتجات ترويجية، يصبح خيار الزبون لأيِّ منتج سوف يشتري مُستنداً إلى المحتوى الذي يسوِّق للمنتج، ويمكن أن يكون ذلك المحتوى على شكل مقاطع فيديو أو نص أو صور أو غيرها، ويمكن استخدام عنصر واحد من المحتوى لتسويق خدماتك على منصات وأماكن عدة.

حين ينقر المستخدم على إعلانك وينتقل إلى موقعك الإلكتروني أو صفحة منتجك، يجب أن يكون هناك شيء يستحوذ على انتباهه ويحفزه على التفاعل، والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي عبر المحتوى، وحين تسوق لنفسك بمحتوى جذاب ستجني نتائج إيجابية حتماً، ممَّا يربط بين عناصر تسويقك الرقمي جميعها، ويؤدي إلى دمجٍ أفضل عبر السماح لك باستخدام المحتوى الذي أنشأته، للتسويق عبر البريد الإلكتروني والمدونات وحسابات التواصل الاجتماعي وغيرها.

إقرأ أيضاً: هل يُعَدُّ التسويق بالمحتوى مناسباً لعملي؟

2. تحسين محركات البحث:

أصبح تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) ميزة مهمة من التسويق عبر الإنترنت؛ حيث تستخدم محركات البحث مثل "غوغل" (Google) و"بينغ" (Bing)، خوارزميات عدة لتصنيف المواقع الإلكترونية على صفحات نتائجها، ومن بين العوامل التي تساعد الشركات في الحصول على تصنيف مرتفع بين النتائج هو المحتوى عالي الجودة.

على سبيل المثال، يتفحَّص محرك البحث "غوغل" (Google) موقعك بتمعُّن لتحديد نوع الاستفسارات التي يجب أن تُوجَّه إلى موقعك؛ لذا ما لم يكن محتواك نوعياً ودقيقاً، فلن يظهر موقعك الإلكتروني بين النتائج الأولى من صفحات نتائج البحث.

سيجذب المحتوى الذي يتضمن الكلمات المفتاحية الصحيحة وغيرها من العوامل، حركة مرور بيانات أكثر من غيره الذي يفتقر إلى تلك العوامل؛ لذلك يجب أن تحرص على تحديث المعلومات والتفاصيل الأخرى عن موقعك، لأنَّ خوارزميات محركات البحث تفضِّل المحتوى الأحدث على المحتوى القديم.

كما يفسح لك التسويق بالمحتوى، حين يقترن بتحسين محركات البحث، المجال لتلبية حاجات قاعدة مستهلكين أوسع؛ لذلك انشر محتوى مُبتكراً ومفيداً على موقعك الإلكتروني لزيادة فرصة نموه؛ إذ يساعد هذا المحتوى على توسيع وصول شركتك.

إقرأ أيضاً: 21 نصيحة ذكية تتعلق بتحسين محركات البحث (SEO)

3. عائد الاستثمار المرتفع:

لا ينتهي وقت المحتوى ما دام هناك جمهور يبحث عنه. ومهما استثمرت فيه، سيكون العائد الذي تسعى إليه هو شراء المستخدمين لمنتجاتك أو خدماتك، لكنَّ التسويق بالمحتوى له فوائد تفوق ذلك بكثير؛ إذ إنَّه يجذب الزبائن والاستثمارات، ويكوِّن صورة للعلامة التجارية، إضافة إلى عائده المادي.

علاوة على ذلك، إحدى مميزات استخدام المحتوى للتسويق هي احتمالات استخدامه العديدة؛ على سبيل المثال، إذا أنشأت مقطع فيديو ترويجياً عالي النوعية لموقعك الإلكتروني، حينها يمكنك مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، وإضافته إلى منشوراتك على المدونة، وكتابة مقالات عنه وتحويلها إلى مقطع صوتي لاستخدامها في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك؛ أي يمكن إعادة استخدام المحتوى بأشكال عدة ولفترة طويلة؛ الأمر الذي يزيد التحويلات ما دمت تُحدِّث محتواك بانتظام مضيفاً معلومات متعلقة بالموضوع، فضلاً عن زيادة مبيعاتك وتقوية حضورك عبر الإنترنت حين تستخدم مفهوم التسويق بالمحتوى بكفاءة.

4. تلبية طلبات المستهلكين وكسب ثقتهم:

الناس اليوم أوعى فيما يتعلق بأسلوبهم في اتخاذ قرارات الشراء؛ لذا من الضروري أن تنشر محتوى رائعاً على موقعك الإلكتروني لمساعدة المستهلكين المحتملين على التواصل والتفاعل مع شركتك. كما يمكنك استخدام التسويق بالمحتوى لتوجيه آراء الزبون إلى المنحى الذي تريده، ولفت النظر إلى قيمك ورسالتك وتطور شركتك.

أظهرت الدراسات أنَّ تكلفة التسويق بالمحتوى بشكل متوسط، أقل بحوالي 62% من التسويق الصادر، وأنَّها تجذب عملاء محتملين أكثر من الأنواع الأخرى لترويج المنتجات، ممَّا يعني أنَّه مناسب جداً للشركات الصغيرة ذات الميزانية الصغيرة، وتستخدمه الشركات الكبيرة أيضاً للحصول على الفوائد نفسها.

هناك طريقتان مختلفتان لإنشاء المحتوى لشركتك؛ الأولى هي أن تنشئه بنفسك عبر تعيين محترفين كموظفين في شركتك. والثانية هي التعامل مع وكالة خارجية لإنشاء المحتوى. وفي حين أنَّ الخيار الأول قد يستغرق وقتاً أطول بقليل لتقديم نتائج، إلا أنَّ تكلفته ستكون أقل على الأمد الطويل. وفي الحالتين من الضروري تحديد جمهورك المستهدف ابتداءً، ثم محاولة صياغة إجابات عن الأسئلة التي قد يطرحونها، لكي تُنتج محتوى فعَّالاً.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، يمكنك الانتقال إلى البحث عن طريقة مبتكرة لدمج الحلول وعرضها في المحتوى النهائي، بحيث يكون جذاباً وغنياً بالمعلومات ومثيراً لحماسة الجمهور أو عملائك المحتملين.

شاهد بالفيديو: 4 أفكار لكتابة محتوى يجذب عملاء محتملين

في الختام:

يُعدُّ التسويق بالمحتوى فعَّالاً من حيث التكلفة، وأكثر كفاءة في تحقيق النتائج من أساليب التسويق التقليدية. وما دمت مستعداً لتعمل بجد وتصبر، ستشهد تحقيق شركتك نجاحات كبيرة باستخدام أداة الترويج الفعَّالة والميسورة التكلفة هذه.

المصدر




مقالات مرتبطة