لماذا تعد ثقافة تقدير الزملاء في مكان العمل هامة؟

لقد كان التقدير دائماً جزءاً هامَّاً من ثقافة المنظمة، ويُعدُّ تقدير الزملاء أحد الطرائق الرائعة لبناء ثقافة جيدة في الشركة؛ لذا من الهام ممارسته في كل مؤسسة؛ إذ يساعد على زيادة مشاركة الموظفين وخلق بيئة عمل إيجابية، فعندما يحظى الموظفون بتقدير زملائهم، سيشعرون بمزيد من البهجة تجاه الوظيفة التي يقومون بها؛ ممَّا يخلق إحساساً بالإنجاز يشجعهم بدوره على القيام بعمل أفضل على الأمد الطويل. باختصار، يدفع التقدير الموظف نحو بذل جهد إضافي في العمل.



ما هو تقدير الزملاء؟

تقدير الزملاء هو أن يقدِّر الموظفون كل عمل جيد يَحدث في الفريق أو القسم نفسه، وقد يكون التقدير على شكل عبارات تشجيع ودعم تُوجَّه للزملاء لأنَّهم أنجزوا مشروعاً بعد شهورٍ من العمل؛ ممَّا يرفع من روح الموظفين المعنوية، ويدفعهم نحو القيام بعمل أفضل في مَهمتهم التالية. وفي دراسة أُجرِيَت، سُئل المشاركون عمَّا يمكِن للقادة فعله لتحسين المشاركة، فأجاب 58% منهم: "من خلال التقدير"؛ إذ يرحب الموظفون دائماً بتقدير أقرانهم؛ لأنَّه يسعدهم وينشر شعوراً بالامتنان بين الزملاء.

في الواقع، لا يتطلَّب تقدير الزملاء تنظيماً أو تخطيطاً؛ بل قد يُمارَس ببساطةٍ من خلال إرسال رسالة نصية تُعبِّر فيها مثلاً عن التقدير لعمل أدَّاه صاحبه أداءً مُتقَناً؛ وبالتالي قد تشجِّع لفتةٌ بسيطة مثل: مديح أو شُكر الموظفين تشجيعاً كبيراً؛ ممَّا يساعدهم على تعزيز الإنتاجية في العمل.

تؤدي التغذية الراجعة الإيجابية حول عمل شخص ما إلى نتيجة إيجابية؛ ممَّا يزيد مشاركة الموظفين في المنظمة؛ وبالتالي نجد أنَّ الموظفين يشعرون بقيمة أكبر عندما يُقدَّرون؛ لذا حان الوقت لتركِّز الشركات على بناء ثقافة التغذية الراجعة البنَّاءة والمشاركة المجتمعية.

تقول الكوتش "مارلين ساتل" (Marilyn Suttle): "يمتلك الأشخاص الذين يعملون في بيئة تُقدَّر فيها قصارى جهدهم فرصةً أفضل للشعور بالرضا إزاء عملهم".

إقرأ أيضاً: تقدير الموظف: أفضل الطرق لإظهار التقدير للموظفين

كيف ينجح تقدير الزملاء؟

لكي يكون تقدير الزملاء ناجحاً، يجب أن يكون فورياً ومحدَّداً ومستمراً؛ لأنَّ هذه هي النقاط الرئيسة لبناء ثقافة تقدير الزملاء في الشركة، ويُعدُّ برنامج تقدير الزملاء جيداً لأنَّه يؤدي إلى بيئة عمل صحية وإلى زيادة في الإنتاجية، كما يحاول أن يؤلِّف بين كل أعضاء الفريق، بغضِّ النظر عن كونهم انطوائيين أم لا.

لماذا يجب أن يكون تقدير الزملاء فورياً؟

يُعدُّ التوقيت أمراً هامَّاً للغاية فيما يتعلق الأمر بتقدير الزملاء؛ لأنَّ التقدير مؤثر فقط في اللحظة التي يكون مُستحقَّاً فيها، فإذا أكمل موظف أو زميل لك مَهمةً صعبة بعد أسبوع من العمل المتفاني، وقُدِّر جهده بعد أشهر من انتهاء المهمَّة، فلن يشعر بشعورٍ إيجابي؛ بل قد يتسبَّب هذا في حدوث تأثير سلبي.

لماذا يجب أن يكون تقدير الزملاء محدَّداً؟

يجب أن يكون المرء محدَّداً بشأن تقديره لزملائه لكي يشعروا بالرضا؛ إذ يمنح التحلي بالدقة في تقديم الثناء والمديح فهماً أعمق للمهام التي يُحسنون أداءها؛ وبالتالي يصبح التقدير أكثر جدوىً عندما يكون محدَّداً، ويساعد الزميل في التركيز بصورة أكبر على المهام الأخرى.

لماذا يجب أن يكون تقدير الزملاء مستمراً؟

ندرك جميعاً حقيقة أنَّ الاستمرار هو أساس أي شيء نقوم به، وينطبق الشيء نفسه على تقدير الزملاء؛ لذا لا ينبغي أن ينتهي تقدير الزملاء بعد قول المديح والثناء؛ بل يجب أن يكون مستمراً في مناسبات متعددة وإلَّا ستصبح العملية سطحيةً؛ وبالتالي يساعد تقدير الزملاء المستمر على تحسين ثقافة الشركة والشعور بأنَّه تقدير حقيقي.

يجد المديرون غالباً صعوبةً في إظهار التقدير لكل موظف يعمل تحت إشرافهم؛ لذا يساعد التقدير بين الزملاء عادةً على سد هذه الفجوات؛ حيث يمتلك الزملاء فهماً أعمق للمساهمات التي يُقدِّمها زملاؤهم، وبهذه الطريقة يمكِنهم إبلاغ مديريهم بالعمل الذي يقومون به ليساعدوهم على تقدير الآخرين.

وبالتالي، لا بُدَّ من تقدير الجهود فور الانتهاء من المهام؛ إذ سيمنح هذا الموظفين شعوراً بالتقدير؛ ممَّا يؤدي إلى بذل المزيد من الجهد في مَهمتهم التالية، ويُحسِّن كفاءتهم ويرفع روحهم المعنوية.

فوائد تقدير الزملاء:

يسعى الموظفون أصحاب الأداء المتميِّز إلى نَيل التقدير من زملائهم، ويُوفِّر برنامج تقدير الزملاء فرصةً عظيمة لإنشاء ثقافة التواصل المفتوح داخل الشركة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تقدير الزملاء الشركة على تعزيز الديمقراطية في الشركة، ويبعث رسالةً مفادها أنَّ رأي كل شخص له قيمة.

فيما يلي قائمة بالمزايا الهامَّة التي ستحصل عليها من برنامج تقدير الزملاء الجيد:

1. تعزيز علاقات العمل:

يُعدُّ التفاهم المهني أمراً هامَّاً وعنصراً أساسياً للتوافق مع زملائك، ويساعدك بناء علاقات عمل جيدة على الاستقرار بين زملائك ويزيد من مستوى راحتك في مكان العمل، كما تحمل ثقافة التقدير في الشركة - مثل: إرسال بريد إلكتروني تشكر فيه الموظف على إكمال مَهمةٍ ما أو ترك رسالة مشجعة على المكتب - فوائد لا حصر لها، وتخلق شعوراً بالامتنان والصداقة بين أعضاء الفريق، كما تُخفِّف من الحرَج الذي يسيطر على بيئة العمل وتبنِّي روابط فعَّالة بين الموظفين.

2. تعزيز روح الفريق:

تعمل الشركات بصورة أفضل مع الفِرَق التي تشكل جزءاً أساسيَّاً من مكان العمل؛ إذ يساعد التدفق السلس للمعلومات واتِّخاذ أفضل القرارات بسرعة على إنهاء المهام بمعدَّل أسرع، ولكي يعمل الفريق على نحو أفضل، يجب على أعضائه تقدير بعضهم بعضاً؛ إذ يساعد هذا الفريق على إبراز الأعضاء الذين يعملون بجد وتقديرهم؛ ممَّا يعزِّز المسؤولية بطريقة إيجابية؛ وبالتالي يزداد معدل النجاح وتتعزَّز روح الفريق.

إقرأ أيضاً: لا يبنى الحائط بحجرٍ واحد... العمل في جماعة وأهمية فرق العمل

3. تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات:

يساعد تقدير الزملاء موظفيك على تعزيز مهاراتهم الفردية وزيادة الشعور بالانتماء إلى المؤسسة؛ لأنَّه عندما يحصل الموظفون على تقدير زملائهم، يشعرون أنَّ عملهم الذي يؤدونه يلقى الاستحسان والتقدير، وترتفع روحهم المعنوية، وتتعزَّز ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم الذاتي؛ ممَّا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية في مكان العمل.

شاهد بالفديو: كيف تزيد من ثقتك بنفسك في العمل

4. المساواة بين الجميع:

لا يقتصر تقدير الزملاء على المديرين فحسب؛ فعندما تمدح زميلك أو حتى مديرك على عمله الرائع، سيدل هذا على أنَّ شركتك تساوي بين الجميع؛ ممَّا يؤدي إلى ثقافة عمل منفتحة ويساعد على بناء العلاقات بين الموظفين؛ وبالتالي تستفيد الشركة من وجود قوة عاملة يسعى جميع أفرادها إلى إحراز هدف مشترك.

بعض النقاط التي يمكِن أن يطبِّقها المرء لإظهار تقديره لزملائه:

  • قد يسلِّم الزملاء رسائل ودِّيَّة يقدِّرون فيها أعمال بعضهم بعضاً، وهذه تُعدُّ لفتةً ثمينةً وهادفة.
  • قد يسلِّم الزملاء هديةً تذكارية إلى زميلهم الذي قدَّم أداءً استثنائياً وقام بعمل رائع، ومن الجيد أن تُسلَّم هذه الهدية أسبوعياً بالتناوب.
  • قد يرسل أحد الزملاء بريداً إلكترونياً يحمل رسالة شكر إلى زميلٍ ساعده في أحد مشاريعه.
  • قد تُرسِل الأقسام رسائل تقدير إلى الإدارات الأخرى على الجهد الذي بذلوه في عملهم.
  • عندما يقوم أحدهم بعمل جيد، قد يمنحه الزملاء بضع دقائق من التقدير للعمل الهائل الذي قام به، ويجب الاستمرار في القيام بذلك من أجل خلق ثقافة عمل إيجابية في المؤسسة.

كيف تؤسس برنامجاً لتقدير الزملاء؟

يهدف برنامج تقدير الزملاء إلى تعبير أحد أعضاء الفريق عن تقديره للعمل الجيد الذي قام به زميل له في المنظمة، وهناك طرائق عديدة يمكِن من خلالها تنفيذ البرنامج؛ مثل: المنصات الإلكترونية على سبيل المثال؛ إذ يمكِنك إنشاء منصة إلكترونية خاصَّة بالشركة يُظهِر من خلالها الموظفون تقديرهم لزملائهم، كما يمكِنك منحهم نقاطاً يمكِنهم استخدامها للتسوق عبر الإنترنت أو حجز التذاكر؛ إذ يساعد هذا في تعزيز تفاعل الموظفين ويقود ثقافة تقدير الزملاء في الشركة.

تعمل المنصة كقاعدة هامَّة لأنَّها تُمكِّن الموظفين من إنشاء شبكة خاصَّة بالشركة تربطهم ببعضهم بعضاً، وعندما يحصل الموظف على التقدير أو الثناء، قد يوضع هذا على الصفحة الرئيسة مع إخطار أعضاء الفريق الآخرين بأنَّ أحد زملائهم يحصل على تقدير أو مكافأة؛ ممَّا يدفع الزملاء إلى إضافة تعليقات وتهنئة زميلهم، أو تقديره أو منحه نقاطاً.

تساعد هذه المنصات المدير أيضاً على تنظيم المسابقات، حيث يمكِن للموظفين التنافس مع بعضهم بعضاً للوصول إلى هدف محدد، كما تُمكِّن الموظفين من تتبُّع تقدُّمهم في "قائمة المتصدرين" التي يُعرَض عليها مَن أكملوا مهامهم في فترة زمنية قصيرة؛ ممَّا يخلق إحساساً بالمنافسة بين الموظفين ويؤدي إلى عمل مُركَّزٍ ومتفانٍ لتحقيق هدفهم.

في الختام:

نعلم جميعاً أنَّ الموظفين جزء لا يتجزأ من المنظمة؛ لذا يشكِّل تقدير الزملاء جزءاً هامَّاً في أيَّة شركة أو أيَّة مؤسسة عالية الأداء، كما يساعد على بناء روابط قوية في مكان العمل؛ ممَّا يؤدي إلى نجاح العمل الجماعي.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد تقدير الزملاء على رفع الروح المعنوية للموظفين، والتركيز على عملهم؛ ممَّا يدفعهم نحو بذل المزيد من الجهد والتفاني في العمل. أنشِئ برنامج تقدير الزملاء في مؤسستك، وستجني فوائد لا حصر لها على الأمد البعيد.

 

المصدر




مقالات مرتبطة