للباحثين عن عمل: 31 نصيحة لإنشاء ملف شخصي على "لينكد إن" - الجزء (2)

لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من هذه المقالة عن ست نصائح عامة تتعلق بإنشاء ملف شخصي على منصة "لينكد إن" (LinkedIn)، وسنستكمل الحديث في الجزء الثاني منها عن سبع نصائح إضافية لتساعدك في نيل وظيفة أحلامك.



نصائح تتعلق بأقسام معيَّنة في الملف الشخصي على منصة "لينكد إن" (LinkedIn):

1. أدرِج عنوان (URL) مخصص:

عند إنشاء ملفك الشخصي، تُعيِّن المنصة سلسلةً من الأرقام كعنوان (URL) لك تلقائياً؛ إلا أنَّه يمكِنك (ويجب عليك) تعيين عنوان (URL) مخصص بدلاً من ذلك، واحرص على أن يسهل عليك تذكُّر ومشاركة عنوانك (لأنَّك ستضطر إلى مشاركته كثيراً)، على حد تعبير الكوتش المتخصِّصة في التدريب المهني "إيليس واسرمان" (Eilis Wasserman)؛ حيث غالباً ما يستخدم الناس أسماءهم والحروف الأولى بطريقة معيَّنة، رغم أنَّه عليك أن تُبدع قليلاً أو تضيف أرقاماً إذا كان اسمك شائعاً للغاية، كما يمكِنك إضافة شهادات هامة، مثل: "محاسب قانوني معتمَد" (CPA) أو محترف إدارة مشاريع (PMP) لتعزيز ملفك الشخصي، كما تقول الكوتش المتخصِّصة في التدريب المهني هيذر يوروفسكي (Heather Yurovsky).

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع اختصار الروابط المجانية (عناوين URL) لعام 2021

2. أضِف صورة غلاف تعكس شخصيتك:

يمكِنك إضافة صورة غلاف في المساحة الفارغة في أعلى صورة ملفك الشخصي؛ فهي أول شيء يراه الناس على صفحتك؛ لذا عليك أن تترك انطباعاً جيداً من خلالها؛ إذ ينبغي عليك على الأقل استخدام صورة لائقة تعني شيئاً بالنسبة لك، كمنظر طبيعي لمكانك المفضل، أو أمر يمثِّل علامتك التجارية، كما تقول الكوتش المتخصِّصة في التدريب المهني "جينا فيفيانو دوناي" (Jena Viviano Dunay)، ولكن يمكِنك أيضاً استخدام صورة لك تَظهر فيها وأنت تقوم بعملك، أو تخصيص المكان المخصص لصورة الغلاف بكلمات معيَّنة؛ حيث يمكِنك إضافة عنوان (URL) الخاص بموقعك الإلكتروني الشخصي، أو أهم نقاط قوَّتك، أو الخدمات التي تقدِّمها، أو حتى اقتباس يحمل رسالةً ما، على حد تعبير "واسرمان" (Wasserman)؛ إذ يكفي أن تجعلها احترافية.

إذا كنتَ ترغب في أداة تساعدك على تصميم صورة غلاف، فيمكِنك استخدام تطبيق "كانفا" (Canva) الذي يحتوي على قوالب مجانية خاصة بشعارات "لينكد إن" (LinkedIn) وقابلة للتخصيص؛ كما يمكِنك أن تجد معرض صور مجاني على موقع "أنسبلاش" (Unsplash) لتستخدمها كخلفية أو كطريقة بسيطة لتتخلص من المربع الرمادي الفارغ في أعلى صفحتك على أقل تقدير.

3. اختَر صورة ملف شخصي احترافية، أو التقط صورةً جديدة:

تقول "يوروفسكي" (Yurovsky): "لقد ولَّت الأيام التي تحتاج فيها إلى صورة شخصية احترافية تضعها في ملفك الشخصي"؛ إذ تحتوي أجهزة "آيفون" (iPhone) أو "أندرويد" (Android) في أيامنا هذه على كاميرات عالية الدقة بما يكفي لتضمن أن تكون صورتك واضحة ونقية؛ ولكن لا يعني عدم حاجتك إلى مصور احترافي يلتقط صورةً لك ألا تكون صورتك احترافية؛ بل ينبغي أن ترتدي ملابس مناسبة، وألا تستخدم أي صورة يتعين عليك قصَّها.

وأما إذا كنتَ بحاجة إلى صورة جديدة، فلا تعقِّد الأمور كثيراً؛ حيث تقول "دوناي" (Dunay): "قِف أمام جدار أبيض والتقط صورتك"، كما ينبغي أن تبتسم وتواجه مصدر ضوء طبيعي (مثل نافذة)، ثم تنظر مباشرةً إلى الكاميرا، حيث تقول "يوروفسكي" (Yurovsky): إذا لم يستطع الشخص الذي عثر على ملفك الشخصي رؤية عينيك، فمن الصعب "أن يتواصل معك من وراء الشاشة"، وأما الخطوة الأخيرة، فينبغي أن يستحوذ وجهك على نسبة 60% من مساحة الصورة بعد قصِّها.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لالتقاط صورة شخصية جميلة

4. اكتب عنواناً مميزاً للغاية:

لا يقتصر عنوانك على مُسمَّاك الوظيفي فحسب، على حد تعبير "واسرمان" (Wasserman)؛ بل عليك استخدام هذه المساحة لتعبِّر بإيجاز عن جوهر شخصيتك كمحترف في جملة أو بضع عبارات؛ وكلما حدَّدتَ ما يميزك عن باقي المنافسين، كان ذلك أفضل، تقول "دوناي" (Dunay): "سلِّط الضوء على مهارات معيَّنة ترغب في أن يعرفك الناس من خلالها، وحاوِل أن تكتب شيئاً يشمل هويتك المهنية؛ أي هويتك أو الهدف الذي ترغب في بلوغه"، كما تقول "واسرمان" (Wasserman).

إليك فيما يلي مثالاً عن عنوان رئيس: مدرس كيمياء مرخص من ولاية نيويورك (NYS) متخصص في التعلُّم العملي، وأستندُ إلى خطط درسية تعتمد على 10 سنوات من العمل في مختبر الأبحاث.

5. أضِف اسم وظيفة حالية، حتى لو لم تكن موظفاً:

حينما يبحث وكلاء التوظيف عن موظفين على "لينكد إن" (LinkedIn)، فإنَّ إحدى المعلومات التي تستخدمها المنصة لإظهار النتائج هي وظيفتك الحالية؛ حيث من الممكن ألا يظهر حسابك في حال لم تُدرِج أي وظيفة، على حد تعبير المستشار المهني "جوردان هالو" (Jordan Hallow)؛ لذا، إن لم تكن موظفاً حالياً، فيجب عليك إضافة المنصب أو المناصب التي تبحث عنها، مثل منسق أو مساعد وسائل التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال لا الحصر، ولكن عليك أن تضيف سطراً في المساحة المخصَّصة لاسم الشركة توضِّح فيه أنَّك لستَ موظفاً، مثل: "أبحثُ عن فرصة عمل جديدة" أو ما شابه ذلك.

6. أكمِل ملء المقدمة:

لا تنسَ ملء الأقسام الصغيرة من مقدمة ملفك الشخصي عند الاقتضاء، والتي تشمل ما يلي:

  • الاسم السابق: استخدِم هذا القسم (إذا كنتَ ترغب في ذلك) ليتمكن الناس من البحث عنك من خلال أسماء لم تَعد تستخدمها، كاسمكِ قبل الزواج مثلاً، كما يمكِنك تحديد الأشخاص الذين تظهر لهم أسماؤك السابقة.
  • طريقة نطق الاسم: تقول "واسرمان" (Wasserman): إنَّ منصة "لينكد إن" (LinkedIn) أطلقت هذه الميزة لأول مرة عبر تطبيقها على الهواتف المحمولة؛ حيث يفيد إذا كان اسمك طويل أو غير شائع أو يصعب نطقه.
  • الموقع الجغرافي: إذا كانت "لينكد إن" (LinkedIn) تمنحك هذا الخيار، فإنَّ "جوردان هالو" (Jordan Hallow) يوصي بتحديد مدينة كبرى فوق ضاحية أو مدينة أصغر كي يظهر حسابك بصورة أكبر في نتائج البحث، وأما إذا كنتَ بصدد الانتقال إلى مدينة أخرى، فيمكِنك إدراجها والتوسع في الملخص الخاص بك.
  • مجال العمل: لا يمكِنك سوى اختيار مجال عمل واحد فحسب؛ لذا إذا لم تكن تريد أن ينحصر البحث عنك في مجال معيَّن، فيمكِنك التحدث عن مجالات إضافية في ملخصك، على حد تعبير "جوردان هالو" (Jordan Hallow).
  • معلومات الاتصال: تقول واسرمان (Wasserman): يجب عليك بالتأكيد إضافة عنوان بريدك الإلكتروني كي يتمكن وكلاء التوظيف من التواصل معك؛ إلا أنَّ أولئك الذين يبيعون خدماتهم عبر المنصة يستخدمون أرقام الهواتف والعناوين بنسبة أكبر من الذين يبحثون عن عمل، كما أنَّها لا توصي بإضافة رقم هاتف محمول شخصي، ولا بإضافة حسابات أخرى لك على وسائل التواصل الاجتماعي إلا إذا كانت احترافية وذات صلة بعملك.
إقرأ أيضاً: 8 طرق لجلب الانتباه إلى صفحتك في شبكة LinkedIn

7. استخدِم ملخصك بحكمة:

يقول "جوردان هالو" (Jordan Hallow): إنَّ الملخص أو قسم "نبذة تعريفية" هو المساحة التي يمكِنك فيها إظهار شخصيتك ومشاركة قصتك، ولا داعي لأن تكون معقدة؛ وإليك خطوات إنشائه:

  • تقديم نفسك: مَن أنت كشخص محترف، وما هو مجال عملك؟ وما هي القيمة التي تقدِّمها الشركة التي تعمل بها؟
  • تسليط الضوء على مهاراتك وخبراتك وإنجازاتك الهامة: في شكل فقرة أو تعداد نقطي.
  • التحدث عن شخصيتك خارج العمل: إنَّ ملء هذا القسم أمر اختياري، ولكن من يدري الاهتمامات التي قد يشاركها معك مسؤول توظيف، أو رب عمل مستقبلي، أو شخص من دائرة علاقاتك المهنية.
  • تحفيز القارئ على اتخاذ إجراء: من خلال مطالبتهم بالتواصل معك لمناقشة تسويق النمو، أو بشأن التحدث عن فرص العمل، أو القيام بكل ما ترغب في الحصول عليه حالياً من ملفك الشخصي على "لينكد إن" (LinkedIn).

حتى وإن اتبعتَ هذه الخطوات، فثمة طرائق كثيرة لكتابة ملخصك؛ حيث تقول "واسرمان" (Wasserman): "إنَّ قسم "النبذة التعريفية" شخصي للغاية"؛ لذا، استخدِم ضمير المتكلم، ولا تتردد في التحدث عما يثير اهتمامك بالفعل في حياتك المهنية.

الخلاصة:

لقد ركَّزنا في الجزء الثاني من مقالتنا هذه على 7 نصائح ذات صلة بأقسام محددة في الملف الشخصي على منصة "لينكد إن" (LinkedIn)، وسنستكمل الحديث عن 10 نصائح إضافية في الجزء الثالث لإنشاء ملف شخصي يميزك ويساعدك في العثور على الوظيفة التي تناسبك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة