كيف يجعلك تحديد الأهداف الشخصية أكثر إنجازاً؟

يستحق تحقيق الأهداف الشخصية قدراً هائلاً من الثناء والتقدير، لكنَّ تحديد هذه الأهداف في المقام الأول يُعدُّ إنجازاً هائلاً بحد ذاته؛ ففي حين أنَّ تحقيق الأهداف الكبيرة هو الغاية النهائية المرجوة، إلَّا أنَّ رحلة الوصول إلى هذه الغاية تمثل الجزء الأكثر أهمية، لكونها تعكس تقدمك ونموك وقدرتك على التحكم وتوجيه حياتك من خلال التغيير الإيجابي.



مهما كان هدفك، ستحتاج دائماً إلى اتخاذ عدد محدد من الخطوات لتحقيقه؛ فبمجرد أن تضع هدفك نصب عينيك، تبدأ المرحلة التالية بإعداد خطة مفصلة تضعك على المسار الصحيح باتجاه تحقيق الهدف.

إنَّ الهدف من هذه المقالة هو إرشادك إلى كيفية اتخاذ إجراء يساعدك على تحقيق أهدافك الشخصية بطريقة استراتيجية ونجاح باهر؛ لذا إليك ما عليك فعله:

1. كن محدداً جداً:

عندما يتعلق الأمر بتحديد أهدافك الشخصية، يعدُّ الاهتمام بالتفاصيل أمراً حاسماً لتحقيق النجاح.

إنَّه لمن الشائع أن يكون لديك فكرة عامة عن المكان الذي تريد الذهاب إليه أو ما تريد تحقيقه، ولكنَّ هذا قد يفسد جهودك على الأمد الطويل؛ لذا كن واضحاً بشأن هدفك حتى تتمكن من اتخاذ خطوات ثابتة تجاهه.

لنفترض أنَّك تتطلع إلى التقاعد المبكر، وأنَّ هذا الهدف يُشعِرك بالرضا؛ فأنت تتخيل حياة مريحة دون عمل، وتتشوق إلى المغامرات التي ستقوم بها، وإلى قضاء الكثير من الوقت مع من تحب؛ لكن عندما يكون التقاعد المبكر هدفاً شخصياً جاداً بالنسبة إليك، يتوجب عليك وضع إطار زمني واضح له، ويتغير بذلك هدفك من "أودُّ أن أتقاعد مبكراً يوماً ما وأسافر حول العالم" إلى "سأتقاعد في سن الخمسين وأسافر حول العالم".

قد لا يبدو الأمر هاماً، ولكنَّ تحديد وقت محدد للوصول إلى هدفك سيساعدك في تنظيم واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيقه بطريقة هادفة أكثر.

شاهد بالفيديو: 20 مثالاً على الأهداف الشخصية الذكية لتحسين حياتك

2. حدِّد التحضيرات اللازمة لتحقيق هدفك:

إنَّه لمن السهل تحديد هدفك بحماس والسير نحو تحقيقه بلا تخطيط، لكنَّ هذه الطريقة في تحقيق الأهداف ستجعلك تائهاً في النهاية، وتشعر وكأنَّك لن تحقق ذلك أبداً؛ لذا عليك أن تفكر ملياً فيما تحتاج إليه لجعل هذا الهدف قابلاً للتحقيق؛ فأنت بالطبع تتمنى ذلك؛ ولكن إذا اقتصر الأمر على الرجاء والتمني، فستصاب لاحقاً بخيبة أمل.

تُعدُّ الإدارة الذاتية لأهدافك خطوة حاسمة في هذه العملية، حيث تشمل التحكم بهدفك وامتلاكه، والتأكد من أنَّك في وضع جيد لتحقيقه.

في مثال التقاعد المبكر: قد يعني هذا أنَّ عليك التفكير ملياً في وضعك المالي، وأن تتساءل عن الوضع المادي المثالي الذي يجب أن تكون عليه إذا كنت ستتقاعد مبكراً وتسافر حول العالم، وكم من المال ستحتاج إلى وضعه في صندوق تقاعدك للتقاعد في سن الخمسين، وعن مقدار المدخرات الإضافية التي ستحتاجها لدعم رحلاتك.

لن يجعل تحديد هذه العوامل هدفك يبدو ملموساً فحسب، بل سيغير طريقة تفكيرك أيضاً، بحيث تفكر دائماً في الإنجاز والتقدم نحو الأمام؛ كما تساعدك رؤية الخطوات بوضوح أكثر على وضع خطة عمل أكثر فاعلية ورؤية هدفك على أنَّه حقيقة.

3. قسِّم كل خطوة إلى أهداف أصغر يمكن إدارتها بسهولة:

يكمن سر تحقيق أهدافك في وضع أهداف أصغر لكل خطوة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، وتذكر دوماً أنَّك تبحث عن التقدم مهما بدا صغيراً، حيث تتراكم هذه الخطوات الصغيرة وتأخذ بك إلى القمة، وتجعل العملية برمتها أقل صعوبة وإحباطاً.

في سيناريو التقاعد المبكر: هناك عدة أهداف أصغر يمكنك تحقيقها، فعلى سبيل المثال: يمكنك تطبيق هذه الأمور:

  • حدِّد موعداً مع مستشار مالي واسأله عن الخيارات المالية التي ستكون متاحة لك إذا كنت تفكر في التقاعد المبكر والسفر، واحصل على مشورته حول المبلغ الذي عليك إضافته إلى أموالك للوصول إلى هدفك في الوقت المحدد.
  • ابدأ ادخار المال في صندوق تقاعدك.
  • ابحث عن حسابات التوفير ذات معدلات الفائدة الجيدة، والتزم بإيداع مبلغ معين كل شهر.
  • احرص على مقابلة مستشارك المالي كل عام للتأكد من أنَّ خطتك للتقاعد ما تزال الأفضل، وابحث عن حسابات توفير جديدة لتحريك أموالك فيها لجني أفضل العوائد من الفوائد على الأموال المودَعة.
  • ابدأ قراءة بعض الكتب عن السفر، وأنشئ مكتبة تحتوي على الكتب التي فيها جميع الأماكن التي ترغب في السفر إليها.
  • فكر في بدء دورة لغة تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من تجربة السفر.
إقرأ أيضاً: أفضل 10 وظائف بعد التقاعد

4. ابدأ الرحلة:

إنَّ إنشاء مخطط يمكنك من خلاله تدوين وتنفيذ خطواتك التالية هو الخطوة الأكثر أهمية؛ فهذا هو المكان الذي يبدأ فيه الزخم الحقيقي نحو حلمك.

ضع جدولاً وابدأ بالكتابة محدداً موعد بدء المَهمَّة الأولى وتوقيتها بدقة، والتزم بإكمال هذه المَهمَّة الصغيرة، واحتفِ بإنجازها، وافعل ذلك مع كل خطوة صغيرة حتى تحقق هدفك المرحلي الأول.

في مثال التقاعد المبكر: حدِّد موعداً للاجتماع مع مستشار مالي، فهذا كل ما في الأمر؛ ذلك لأنَّه كما ذكرنا سابقاً: قد تبدو هذه خطوة صغيرة، لكنَّ الزخم هو العنصر الأكثر أهمية هنا؛ فبمجرد الانتهاء من هذا، يمكنك التركيز على الاجتماع نفسه؛ وعند الانتهاء منه، تكون في وضع يسمح لك بإنشاء صندوق تقاعد مربح، وهكذا يستمر الزخم؛ فأنت الآن تخوض في رحلتك لتحقيق هدفك.

5. أجرِ مراجعة سنوية:

إنَّ مراجعة تقدمك وتتبعه أمر ضروري لإبقاء نفسك على المسار الصحيح؛ ففي بعض الأحيان، يمكنك المضي قدماً بكامل قوتك نحو هدفك، ولكن قد تفوتك رؤية الفرص لتحسين مسيرتك أو حتى إعادة تقييم مشاعرك تجاه الهدف.

حدِّد يوماً من كل عام للتأمل وإلقاء نظرة على تقدمك، واحتفِ بإنجازاتك وتقدمك؛ ولكن فكر أيضاً في تغيير أيٍّ من الخطوات المتبقية في ضوء الظروف الجديدة، واسأل نفسك:

  • هل تغير شيء؟
  • هل ما زلت تشعر بالشعور نفسه تجاه هدفك؟
  • هل هناك خطوات جديدة تريد إضافتها بسبب هذا التغيير؟

إنَّه لمن الطبيعي أن تتغير رغباتنا بمرور الوقت، ويجب أن تعكس أهدافنا الشخصية ذلك؛ لذا تذكر أنَّ التأمل أداة مفيدة لإعادة مواءمة هدفك مع أي تغييرات، والحفاظ على المسار الصحيح.

إقرأ أيضاً: الأهداف الذكية "SMART": اجعل أهدافك قابلة للتحقيق

اسعَ لكي تصبح الأفضل في تحديد الأهداف:

يمنحك امتلاك أهداف شخصية هدفاً ومغزى في حياتك، ويضفي شعوراً بأنَّك أصبحت أفضل ممَّا كنت عليه؛ لكنَّ الشعور بالنمو والإنجاز يكمن حقيقة في الخطوات التي تخطوها نحو تحقيق هدفك النهائي؛ لذا خذ هذه النقاط في عين الاعتبار:

  • مهما كان هدفك، تأكد من تحديد الوقت الذي تريد تحقيقه فيه؛ حيث سيساعدك هذا في التركيز على الخطوات الضرورية بصورة أكثر كفاءة.
  • ابحث في الخطوات القابلة للتنفيذ والمطلوبة للوصول إلى النتيجة النهائية.
  • قسِّم كل خطوة إلى أهداف أصغر يمكن التحكم بها.
  • ضع جدولاً يومياً أو أسبوعياً لهذه الأهداف الأصغر، وابدأ عيش الزخم الإيجابي.
  • تأمل كل عام في الغاية والهدف من رحلتك، وعدِّل الخطوات وفقاً للتغيرات في ظروفك أو رغباتك الخاصة.

استمر في العمل واضعاً الهدف النهائي نصب عينيك، وتذكر دائماً أنَّ سؤال نفسك عن الغاية من هدفك باستمرار سيبقيك متحفزاً ومتفائلاً بتحقيق هذا الهدف مهما تغيرت الظروف من حولك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة