Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أفضل 10 وظائف بعد التقاعد

أفضل 10 وظائف بعد التقاعد
مشاركة 
27 سبتمبر 2018

ليس من الضروري أن يعني التقاعد نهاية الحياة المهنية، فقد يكون في الواقع بدايةً لحياةٍ مهنيةٍ جديدة. سواءٌ كنت ترغب في السفر حول العالم أو في الحصول على بعض النقود الإضافية إليك هذه القائمة التي تضم أفضل عشر وظائف يمكنك العمل فيها بعد التقاعد:



1- العمل الحر:

امرأة متقاعدة

إذا كنت ممَّن يحبون الكتابة ولكنَّك اضطررت إلى إهمالها من أجل التركيز على عملك فإنَّ العمل الحر في هذا المجال يُعَدُّ الخِيار الأمثل لما بعد التقاعد. فالكُتَّاب المستقلون يتولون هم تحديد ساعات عملهم، كما أنَّ لهم حرية العمل من المنزل. ولإيجاد فرص عمل في مجال الكتابة بشكلٍ مستقل زُر المواقع الآتية: (Writers Market)، و(Freelance Writing)، و(Writer Find). أما إذا كنت مهتماً بالجانب التقني للكتابة فيجب عليك الاتجاه نحو التحرير والتدقيق، وفي هذا المجال يمكن أن يساعدك موقع (First Editing) على الوصول إلى ما تريد.

الراتب: 10-20 دولاراً عن كل ساعة عمل.

2- رعاية الحيوانات الأليفة:

رجل وكلب

إذا كنت تحب الحيوانات الأليفة فلماذا لا تمتهن رعايتها؟ قد تعرف بالفعل عدداً لا بأس به من الأشخاص الذين يربون حيواناتٍ أليفة، ومن المحتمل أنَّ هؤلاء الأشخاص سيسافرون قريباً وسيحتاجون إلى أحدٍ ليعتني بأصدقائهم المكسوين بالفراء. فعندما تصطحب الكلاب في نزهة أو تطعم القطط سمك التونا فإنَّك بشكلٍ رئيسي تحقق ما كنت تحلم به. وإذا لم تكن تعرف أي أحدٍ يربي الحيوانات الأليفة فزُر هذا الموقع (Dog Vacay).

الراتب: 8-12 دولاراً عن كل ساعة عمل.

3- الوظائف الحكومية ذات الدوام الجزئي:

بدلة موظف

لا يُعَدُّ السن ذا أهميةٍ تُذكر في الوكالات الحكومية التي يحتاج معظمها إلى موظفين موسميين بدوامٍ جزئي.

الراتب: 8-15 دولاراً عن كل ساعة عمل.

4- ريادة الأعمال:

عمل يدوي

الآن وقد تقاعدت وأصبح لديك المزيد من أوقات الفراغ فقد حان موعد قضاء المزيد من الوقت في القيام بما تحب. فإذا كنت بارعاً في الخَبْز فخُذ خُبْزَك إلى السوق وقم ببيعه، وإذا كنت بارعاً في حياكة الأوشحة أو في أيٍّ من الأعمال اليدوية فقُم ببيع تصاميمك عبر الإنترنت. هل سمعت من قبل بموقع (Etsy)؟ إنَّه موقعٌ إلكترونيٌّ رائع يمكنك البدء ببيع منتوجاتك عن طريقه. ستكون أنت المتحكم بعملك، كما يمكنك أن تعمل متى شئت، وتحدد راتبك بنفسك.

5- دليل سياحي:

دليل سياحي

يُعدُّ هذا العمل عملاً مثالياً لمحبي التاريخ والمتاحف. وتُعَدُّ مهنة الدليل السياحي عادةً مهنةً موسمية تنتشر في المعالم التاريخية، والمتاحف. إنَّها لفرصةٌ رائعة أن تقدم معرفتك إلى الآخرين بينما تقضي وقتك وأنت تقوم بما تحب.

الراتب: 8-20 دولاراً عن كل ساعة عمل.

6- الوظائف المؤقتة:

موظفة

تُعَدُّ هذه الوظائف رائعة لأنَّها – كما يوحي اسمها – وظائف مؤقتة. فأنت تحصل على المال بشكلٍ أساسي مقابل حلولك مكان الموظفين المتغيبين بسبب إجازة الأمومة، أو وفاة أحد الأقرباء، أو غير ذلك. ارفع سيرتك الذاتية إلى موقع (Kelly Services) وهم سيجدون لك وظيفةً مؤقتة تتناسب مع مهاراتك وخبرتك.

الراتب: 10-30 دولاراً عن كل ساعة عمل.

7- سائق:

سائق وسيارة

إذا كان سجلك المروري خالياً من المخالفات وجب عليك أن تسعى إلى أن تصبح سائقاً بدوامٍ جزئي. سواءٌ كانت الوظيفة تتضمن قيادة حافلةٍ مدرسية، أو سيارة ليموزين، أو خدمة نقلٍ عمومي فإنَّ القيادة تُعَدُّ خياراً رائعاً للمتقاعدين الذين يحتاجون إلى وظيفةٍ ذات جدول دوام مرن.

الراتب: 10-20 دولاراً عن كل ساعة عمل.

8- مساعد شخصي:

مساعد شخصي

هل حضرت فلم "ذي إنتيرن" (The Intern) أو "المتدرب" حيث يؤدي "روبرت دينيرو" (Robert DeNiro) دور المساعد الشخصي لـ "آن هاذاواي" (Anne Hathaway) على الرغم من أنَّه يكبرها بعدة سنين؟ لقد بدت الفكرة مثيرةً للضحك عندما ظهر الفيلم للمرة الأولى، ولكنَّها أصبحت شعبيةً شيئاً فشيئاً ولا سيَّما عندما ظهرت خدمات إلكترونية تسوِّق لهذه الفكرة. فمع وجود خدمات مثل (Red Butler)، و(Fancy Hands)، و(eaHELP) أصبحت مساعدة رجال الأعمال المحترفين في أثناء الجلوس في المنزل (وكسب مبلغ محترم من المال) أسهل من ذي قبل.

الراتب: 9-25 دولاراً عن كل ساعة عمل.

9- تقديم الاستشارات:

استشاري

مع التقدم في السن تأتي الحكمة، وهل ثمَّة طريقةٌ أفضل لقضاء الوقت بعد التقاعد من مشاركة الآخرين في ثروتك المعرفية؟ يُعدُّ تقديم الاستشارات – سواءٌ كانت في مجال التسويق، أو المجال المالي، أو في أيِّ مجالٍ تَعُدُّ نفسك خبيراً فيه – طريقةً رائعة للاستمرار في القيام بما تحب، وأن تكون أنت في الوقت نفسه المسؤول عن أعمالك، ووضع برنامج عملك، وتحديد راتبك.

الراتب: 65-125 دولاراً عن كل ساعة عمل.

10- التطوع والأعمال غير الربحية:

متطوعان

يُعدُّ العمل في المنظمات غير الربحية عملاً مثالياً للمتقاعدين لأنَّ ثمَّة زيادةً في الطلب على العاملين الذين يعملون بدوامٍ جزئي. وعلى الرغم من الراتب المنخفض، إلَّا أنَّ الجائزة التي يتقاضاها الأشخاص الذين يعملون في المنظمات غير الربحية والمتطوعون والمتمثلة في مساعدة الآخرين هي الحافز الرئيس الذي يدفع معظمهم نحو العمل. زر موقع (Idealist) لإيجاد فرص للعمل في هذا المجال.

الراتب: يختلف تبعاً للمنظمة وللمنصب.

 

المصدر: هنا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل 10 وظائف بعد التقاعد




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع