كيف يتطور القادة ويحافظون على نفوذهم؟

الحقيقة هي أنَّك تقود الآخرين وتؤثر فيهم حتى لو كنتَ لا تدرك ذلك حيث تؤثر مواقفك وسلوكاتك في الناس من حولك بطرائق مرئية وغير مرئية ولبعض تلك الأفعال أو الفلسفات تأثير أكبر من غيرها ومع ذلك لا زلتَ تُصنَّف قائداً.



هل تمتلك صفات القادة؟ وهل تظن نفسك قائداً؟

إنَّنا مخلوقات اجتماعية بالفطرة ولا يمكننا سوى التأثير في الناس الذين نعيش ونعمل ونتفاعل معهم، وإما أن نقودهم للأحسن أو الأسوأ.

ولكن ما الذي يقودك؟

يعيش الناس حياتهم يوماً بيوم ببساطة، لكنَّهم ينشدون الحصول على المكاسب الفورية دون أن يكون لديهم تصور بعيد لأثرهم في مَن حولهم، ولا يكلِّفون أنفسهم حتى التفكير فيه.

ويشرح "سيمون سينيك" (Simon Sinek) في كتابه العظيم "اللعبة اللانهائية" (The Infinite Game) أنَّ خلق حياة ذات معنى يبدأ مع السبب الشخصي؛ أي إنَّ الهدف الأكبر في الحياة هو ترك تأثير إيجابي طويل الأجل بعد رحيلك، وللقيام بذلك، يجب عليك مواءمة رؤيتك لما سيكون عليه هذا التأثير مع أسلوب حياتك.

وهناك بعض الأسس التي يمكن تحديدها بوضوح لتلك المواءمة، وهي الأهداف والمبادئ والتأثير إيجابي والتخطيط والصبر:

1. الهدف:

يركز الهدف بالنسبة إلى معظم الناس على مساعدة الآخرين بطريقة ما ولكن ينبغي أن يكون هدفك خاصاً بك وأنت الوحيد الذي يحدده، ويكمن السر في أن تأخذ وقتاً لتحديد وجهتك الحقيقية أو تبحث عما يساعدك على تحديد هذه الوجهة وإيجاد الدافع، ويمكنك أن تحدد مبادئك تحديداً أفضل بينما تكتب هدفك.

2. المبادئ:

ما الحقائق الثابتة وفقاً لهدفك؟ أهي العدالة أم الإنصاف؟ أم التواضع؟ ينبغي أن تقرر ذلك بنفسك.

وينبغي أن تدرك كيفية التعامل مع المبادئ التي تريد أن تعيش وفقها، وعندما تعرفها ستكتسب نظرةً ثاقبة وإدراكاً ذاتياً لكيفية قيادتك واتخاذ القرارات والتأثيرات التي تدفعك للتصرف بطريقة معيَّنة وهو الشيء نفسه بالنسبة إلى الناس كما هو بالنسبة إلى المنظمات، فعندما أنشأ "جيف بيزوس" (Jeff Bezos) شركة "أمازون" (Amazon)، بدأ في الأصل بثمانية مبادئ أساسية للقيادة ساعدَت على خلق ثقافة المنظمة وفي الوقت المناسب نمت هذه المبادئ الثمانية إلى 14 مبدأ والتي تلهم الآن ما يقرب من مليون موظف وتُوجِّهه.

إقرأ أيضاً: 10 دروس قيادية يقدمها مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس (Jeff Bezos)

3. التأثير الإيجابي:

يجب أن تفهم الطرائق التي يحتاج إليها العالم ومجتمعك أو الناس الأقرب إليك ببساطة؛ أي الطرائق التي يمكن أن تؤثر فيهم تأثيراً إيجابياً ثمَّ تُوجِّه قوة مبادئكم في هذا الاتجاه، وقد تكون في حاجة إلى بعض الوعي الاجتماعي العميق لفهم هدفك أو هدف شركتك أو عملك بالنسبة إلى بقية العالم.

شاهد بالفديو: 10 استراتيجيات للوعي الاجتماعي (الذكاء الاجتماعي)

4. التخطيط:

من أجل ترك إرث عظيم يجب أن يكون لديك خطة لكيفية تطوُّرك المستمر وكذلك مساهماتك، ويشمل ذلك، بالنسبة إلى معظم رواد الأعمال، بناء فريق موسع للاضطلاع بمهمة هدفك بطرائق أكثر إيجابيةً، وتذكَّر أنَّ مبادئك لا بُدَّ أن تصبَّ في قلب المنظمة.

5. الصبر:

يستغرق التقدم وقتاً وعلى الناس فهم ذلك تماماً؛ حيث إنَّك لن تكون قادراً على بناء إرث شخصي أو منظمة تحقق النجاح العظيم في العالم على مدى بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر؛ بل ستكون هناك أوقات تسأل فيها نفسك إذا ما كان عملك الشاق يستحق ذلك.

وقد تعاني عندما تحاول العيش بمستوى أعلى من غالبية العالم، ولكن تذكَّر أنَّ هناك غاية من جهدك وهي هدفك وعليك استرجاع هذا الأمر باستمرار.

إقرأ أيضاً: 7 أمور تخبرك أنَّ الصبر قوة خارقة

في الختام:

يقول الصحفي الإنكليزي "مالكوم ماغريدج" (Malcolm Muggeridge): "الأسماك الميتة هي وحدها من تسبح مع التيار"؛ ولذا عليك الاستمرار في السباحة لتبقى على قيد الحياة.

المصدر




مقالات مرتبطة