كيف نعلِّم المراهق تعلُّم المسؤولية؟

يولد الإنسان مزوداً بالعديد من الاستعدادات والإمكانات بحيث يمكن تعليمه كل ما تريده أسرته والوسط الاجتماعي الموجود به؛ وذلك خلال مراحل حياته المختلفة؛ إذ تتعدد مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تُعنى بتربية وتعليم الفرد؛ مثل الأسرة والمدرسة والأماكن الدينية والمؤسسات الترفيهية كالأندية ومعاهد تنمية المواهب وغيرها من المؤسسات، التي يؤدي كل منها دوراً محدداً في تنشئة الفرد الذي ينتمي إليها، فهي تختلف في أهميتها وفي شدة التأثير الذي تصنعه؛ وذلك بحسب الوقت الذي يقضيه الفرد فيها ودرجة احتكاكه بها.



لعلَّ المسؤولية الكبرى في تربية الفرد تقع على عاتق الأسرة التي يقضي فيها الفرد معظم وقته وتعمل على تلبية حاجاته كافة، ومن ثم المدرسة المسؤولة عن تحقيق أهداف المجتمع وتعمل على صقل كفاءات الفرد وخبراته، بالإضافة إلى المؤسسات الأخرى التي يؤثر كل منها بطريقتها الخاصة، ويمكن القول إنَّ الشيء المشترك بين تلك المؤسسات المتعددة هو تعليم الفرد تحمُّل المسؤولية.

فلا تحدث هذه العملية فجأة أو مصادفة؛ بل هي عملية منظمة تتم من خلال التعلم الاجتماعي الذي تقوم به مختلف المؤسسات التربوية الشريكة في تربية الفرد، وسوف نتحدث من خلال هذا المقال كيف يمكن تعليم المراهق المسؤولية.

أولاً: ماذا نعني بالمسؤولية؟

إنَّ مرحلة المراهقة من أكثر المراحل التي يمر بها الإنسان صعوبة، فهي بمنزلة فترة ميلاد جديدة للفرد، وتمثل نقطة تحول من الطفولة إلى الرشد وهي مرحلة الاهتمام بالجسد والذات واكتشافها واكتشاف الآخرين والعالم الخارجي، وعموماً المراهقة هي مرحلة انتقالية من الاعتمادية على الوالدين إلى مرحلة الاستقلالية والاعتماد على الذات وتحمل المسؤولية التي تعني بذل المراهق الجهد للتصرف وفق المعايير التي يرضى بها المجتمع وتحمُّل نتائج أفعاله وخياراته؛ أي التزام الفرد بكل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال.

فهي كما عرفها "ديوي" (Dewey) "نزوع الفرد إلى التفكير المسبق في النتائج المحتملة لأيَّة خطوة مقترحة وقبول هذه النتائج عن قصد"، وتقوم المسؤولية على عناصر أساسية هي الفهم، والاهتمام، والمشاركة، وهي إحدى المهارات التي يكتسبها الفرد وتسهم في بناء الدافعية الذاتية لديه، وتُقسم المسؤولية إلى أنواع عدة، وهي:

1. المسؤولية القانونية:

هي الأفعال التي يترتب عليها جزاء قانوني نتيجة مخالفة القانون السائد في المجتمع.

2. المسؤولية الأخلاقية:

هي الأفعال التي يكون فيها الفرد مسؤولاً أمام ضميره، ولا يترتب عليها جزاء قانوني، ولكنَّ الخلل بها يؤدي إلى تدني تقدير المجتمع للفرد، وهي عبارة عن تبني الأفعال والآراء التي تتوافق مع أخلاق المجتمع الذي يعيش فيه الفرد.

3. المسؤولية المدنية:

إلزام الفرد بضرورة تعويض الضرر الذي يتسبب بحدوثه سواء أكان بقصد أم غير قصد؛ بمعنى ضرورة جبر الضرر فيما إذا تسبب بضرر جسمي أو مالي أو معنوي لشخص آخر.

4. المسؤولية الجنائية:

تقع على فرد ارتكب مخالفة أو جنحة أو جريمة.

5. المسؤولية الاجتماعية:

استجابة الفرد التي تدل على الاهتمام بحاجات المجتمع الذي ينتمي إليه وفهم مشكلاته والمشاركة في وضع الحلول لها وتقديم المساعدة في إنجاز أعماله والإحساس بالالتزام تجاهه من خلال الالتزام بقيمه وتقاليده والسعي إلى تطويره.

شاهد: 6 خطوات أساسية لتربية الأطفال على المسؤولية

ثانياً: متى يتم تعليم المراهق تحمُّل المسؤولية؟ ومن هي الجماعات التربوية المسؤولة عن ذلك؟

بالنسبة إلى كيفية تعليم المراهق تحمُّل المسؤولية ومتى الزمن المناسب لذلك، فما يجب معرفته هو أنَّ هذه العملية لا تتم بين ليلة وضحاها ولا عن طريق المصادفة؛ بل هي عملية منظمة ومخططة تنطوي على جانب تربوي ونفسي وأخلاقي، كما أنَّها تتم بشكل تدريجي لإعداد المراهق لتحمُّل دوره والقيام به على أفضل وجه، والمساهمة في بناء المجتمع وتقدمه ورقيه.

توجد مجموعة من الجماعات التربوية الرئيسة التي تؤدي دوراً هاماً ومحورياً في ذلك وهذه الجماعة هي:

1. الأسرة:

هي اللبنة الأولى التي ينطلق منها الفرد وصاحبة التأثير الأقوى في سلوكه، والأسرة ليست مستقلة؛ بل تشتق ثقافتها من ثقافة المجتمع، وعن طريق عملية التطبيع الاجتماعي يمكن للأسرة أن تنمي المسؤولية لدى ابنها؛ إذ يمكنها تدريب المراهق على استقبال الضيوف والترحيب بهم، والقيام بالزيارات برفقة ابنهم، وتعويد الابن على إبداء رأيه في القصص العائلية، وشراء حاجات المنزل وسوى ذلك.

2. المدرسة:

هي مصنع حياة الفرد والبيئة المؤثرة الثانية بعد الأسرة في الإسهام بتكوين شخصية المراهق وتقدير اتجاهاته وضبط سلوكه تجاه نفسه وتجاه المجتمع؛ إذ تضع المدرسة البرامج الهادفة ليس فقط إلى العلم والمعرفة؛ بل أيضاً إلى تعليم الأفراد الاعتماد على النفس وتحمُّل المسؤولية، ومعرفة حقوقه وكذلك واجباته، وتعزيز الانتماء واحترام المجتمع وقوانينه وتقاليده، ومواجهة سلبيات النفس الإنسانية كالانعزالية والانطواء بعيداً عن الجماعة.

3. أماكن العبادة:

أماكن العبادة هي المكان الذي يشعر فيه المراهق بالسلام والأمان؛ إذ يمده بالسلوك المعياري عن طريق النصح والإرشاد ويحثه على ضرورة التماسك مع الجماعة والإسهام في قوَّتها.

4. وسائل الإعلام:

تُعَدُّ وسائل الإعلام في العصر الحالي من أكثر ما يؤثر في سلوك الفرد واتجاهاته؛ فهي واسعة الانتشار وتملك أدوات التأثير والإيضاح وربما قلب الحقائق أيضاً؛ إذ تعمل على التأثير في الفرد من خلال استثارة عواطفهم وحماستهم لإقناعهم بسلوكات محددة.

ثالثاً: طرائق لتعليم المراهق تحمُّل المسؤولية؟

1. وضع الأهداف:

أول ما ينبغي عليك فعله لمساعدة المراهق على تحمُّل المسؤولية هو مساعدته على وضع أهدافه، وتحديد الأدوات والأساليب والطرائق التي سوف تمكنه من الوصول إليها وتحقيقها، فالمراهق لا يستطيع وحده وضع أهداف؛ وذلك بسبب عدم امتلاكه للخبرات الكافية، بالإضافة إلى سرعة تأثره بما يسمع وما يشاهد، فإذا ما أوكلت له هذه المهمة وحده، فقد يضع أهدافاً مستحيلة أو غير قابلة للتحقيق أو أنَّها تتعارض مع ثقافة العائلة والمجتمع الذي يقطن به.

على سبيل المثال،  نجد عدداً لا يستهان به من المراهقين يريدون أن يدخلوا مجال الفن والتمثيل أو الغناء بعد مشاهدة أحد الأعمال التلفزيونية وتأثرهم بالبطل، لكن قلة منهم من يملك الموهبة لذلك أو عائلاتهم تسمح بالدخول في هذا الطريق؛ لذا من الضروري مساعدتهم على وضع هذه الأهداف حفاظاً على مشاعرهم وتجنباً لخيبات الظن وتبعاتها.

2. إدارة وقته بشكل جيد والتقيد بالمواعيد:

يكون ذلك عبر إنشاء جدول زمني يومي وأسبوعي وشهري بالأعمال التي يجب أن يقوم بها وترتيبها حسب الأولويات ووضع المواعيد لتحقيقها والالتزام بها.

3. الاعتماد على نفسه في أداء واجباته المدرسية:

إنَّ عملية تعويد المراهق على تعليم نفسه من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها، وتكون مهمة الآباء إشرافية وتوجيهية فقط؛ إذ يمكن تخصيص مكان للدراسة خاص به وتشجيعه لوضع برامج للدراسة خاصة به وتحديد فترات الراحة وفقاً لرغباته والوقت الذي يجده مناسباً، فيجب تعليمه أهمية المعرفة والعلم ودورهما في الحصول على الرقي في المجتمع وكسب احترام الآخرين؛ فذلك سيكون محفزاً كبيراً لتشجيعه على الدراسة والتفوق بنية الرغبة في الظهور والتميز الاجتماعي.

4. ضبط النفس والتحكم بالذات وانفعالاتها:

غالباً ما يقوم المراهقون بتقليد سلوك الكبار في المواقف التي تتطلب إظهار انفعال ما؛ لذا يجب على الآباء أن يكونوا قدوة في ذلك ومثالاً يُحتذى به لأبنائهم، فيجب تعويدهم على طريقة الحوار البنَّاء ومناقشة الموضوعات التي تُطرح بهدوء مهما كانت الآراء التي تُطرح أمامهم، وإبداء الرأي بكل احترام وأدب وتقبُّل الآراء المعارضة لهم والاحتكام للعقل في كل كلمة تُقال والبعد عن العواطف المبالغة بها.

كما يمر المراهقون في مواقف وحالات كثيرة تحمل الكثير من الضغط، مثل ضغوطات الامتحانات المدرسية والحاجة إلى الاستقلال المادي وكذلك بدء مشاعر الميل والحب تجاه الجنس الآخر، وما يحمله كل ذلك من انفعالات يمكن أن تظهر عند مواجهة أي عائق؛ لذا يجب دفعه لاتباع الممارسات التي تساعد على ضبط هذه الانفعالات مثل ممارسة التمرينات الرياضية أو تنمية هواية تُعوِّد على الصبر، مثل إحدى الحرف اليدوية أو التعلم على آلة موسيقية أو الرسم وغير ذلك.

شاهد أيضاً: كيف تتصرّف إذا اكتشفت أنّ ابنك مدمن على التدخين؟

5. مساعدته على التعبير عن مشاعره تجاه نفسه وتجاه الآخرين:

يكون ذلك من خلال التواصل المستمر معه لكسب ثقته ليبوح ما بداخله وتجنباً لكبت مشاعره الذي يمكن أن يلحق به الضرر، فاسمح له بالتعبير عن مشاعره تجاه كل فرد سواء داخل دائرة حياته أم خارجها كالمشاهير والفنانين، واطلب رأيه المتعلقة بالأحداث الجارية في المجتمع وماذا يشعر تجاه كل هذه الأمور، وناقش معه تلك الآراء والمشاعر وقوِّمها وفق العقل والمنطق لتترسخ لديه بوصفها ثقافة أصيلة.

6. إشراك المراهق بالنشاطات الخاصة بالمنزل:

مثل شراء حاجات المنزل من المواد الغذائية، وإعداد ميزانية مصروف المنزل برفقته، واستقبال الزوار وتقديم الضيافة لهم والترحيب بهم وسؤاله عن رأيه ببعض القضايا أمامهم، وإشراكه في الإعداد للمناسبات كالحفلات والأعياد، وتوكيله بإعداد خطة لقضاء وقت فراغ العائلة، وتوكيله بمهمة مساعدة الأخوة الصغار في الدراسة إن وُجدوا، وإشراكه كذلك في تقديم الحلول للمشكلات التي تواجهها الأسرة.

7. دفعه لأخذ القرارات الخاصة به بأشياء محددة مثل:

اختيار ملابسه الخاصة، ووضع نظام غذائي خاص به، وتحديد أوقات دراسته، واختيار الهواية التي يريد تنميتها وممارستها.

8. إدارة مصروفه المالي:

السماح له بإدارة نفقاته ومصروفاته وترتيب أولوياته وفق رؤيته الخاصة به.

9. إكسابه مهارات التعامل مع الظروف الطارئة التي يمكن أن تحدث:

فقد يضطر الوالدان إلى مغادرة المنزل وبقاء المراهق وحده فيه، فيجب أن يعتاد على صنع غذائه بنفسه، وتنظيف المنزل والتعامل مع الضيوف وغير ذلك.

إقرأ أيضاً: لماذا يجب على المراهقين تقليل استخدام الهواتف الذكية؟

10. تدريبه على حل المشكلات التي تواجهه:

يجب على الوالدين عدم الإسراع للتدخل لحل المشكلات التي تواجه المراهق؛ بل يجب ترك الفرصة له لحلها والتدخل عند اللزوم فقط.

11. مساعدته على الانضمام إلى فرق العمل الجماعي:

سواء في المدرسة أم النادي والإسهام بإنجاز أعمال الفريق واكتسابه مهارات التواصل مع الآخرين بنجاح.

12. مساعدة الآخرين:

إشراكه في القيام بالأعمال الخيرية وبيان السبب من ورائها، ومن ثم توكيل بعض المهام منها إليه بشكل خاص.

13. احترام قواعد المجتمع:

التصرف بما يتفق مع تقاليد المجتمع والحفاظ على الممتلكات العامة والمشاركة في النشاطات الرياضية والالتزام بقواعد الآداب العامة.

إقرأ أيضاً: 17 مهارة يحتاج الطفل إلى اكتسابها حتى يتعلم تحمُّل المسؤولية

في الختام:

تُعَدُّ المسؤولية الفردية للمراهق قضية حيوية كونها ترتبط بمهمة تحديد الأفعال والسلوكات الخاصة به التي تستمر معه إلى فترة الرشد ومن ثم الشيخوخة، فالمسؤولية ركن أساسي من أركان تنشئة الأبناء وتربيتهم وهي تخضع للتدريب والتعليم والاكتساب، ومن ثمَّ هي قابلة للتعديل والإصلاح والنمو.

المراهقون الذين يتمتعون بالشعور بالمسؤولية لديهم القدرة على مواجهة الصعاب وتحمُّل الأعباء ومعرفة الحقوق وأداء الواجبات كما يجب مستقبلاً، ومن هنا يتبين لنا أهمية تعليم المراهق تحمُّل المسؤولية.

المصادر:

  •  1
  • عامر بن سالم بن سعود الحبسي، المسؤولية الاجتماعية لدى المراهقين: فعالية برنامج إرشادي جمعي لدى طلاب الصف العاشر بسلطنة عمان، المجلة الالكترونية الشاملة متعدد التخصصات : العدد الثالث والعشرون شهر (4 ) 2020



مقالات مرتبطة