كيف نشخِّص سرطان الخصية؟

قد لا يكون سرطان الخصية معروفاً مثل بعض أشكال السرطان الأخرى؛ لكنَّه مرض خطير يصيب آلاف الرجال كل عام ويتطوَّر في الخصيتين، وهما المسؤولتان عن إنتاج الحيوانات المنوية والتستوستيرون لدى الرجال، ومع أنَّه نادر مقارنة بأنواع السرطان الأخرى، فإنَّه أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً.



الخبر السار هو أنَّ سرطان الخصية قابل للعلاج خاصة عندما يُكتَشف مُبكراً، ولهذا السبب من الهام أن تكون على دراية بعلامات سرطان الخصية وأعراضه، وكذلك الطرائق المختلفة المستخدمة لتشخيص هذا المرض.

سوف نستكشف في هذا المقال عملية تشخيص سرطان الخصية، مثل الفحوصات الجسدية واختبارات التصوير والخزعات، وسنناقش أيضاً أهمية الاكتشاف المبكر وكيف يمكن أن يؤدي إلى نتائج علاجية أفضل.

إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه لديه مخاوف بشأن سرطان الخصية، فأنصحك أن تقرأ هذا المقال لمعرفة مزيد من المعلومات عن كيفية تشخيص هذا المرض، وما تستطيع أن تفعله إذا احتجت إلى الخضوع للاختبار؛ لأنَّك تستطيع التحكم في صحتك وزيادة فرصك في التغلب على سرطان الخصية بنجاح من خلال فهم عملية التشخيص.

أعراض سرطان الخصية:

سرطان الخصية هو نوع من السرطان يصيب الخصيتين اللتين تشكلان جزءاً من الجهاز التناسلي الذكري، ومن الهام أن تكون على دراية بأعراض سرطان الخصية حتى يمكن تشخيصه وعلاجه مبكراً، فهذا قد يحسِّن فرص تحقيق نتيجة ناجحة.

تشمل أعراض سرطان الخصية:

  • كتلة أو تورم في إحدى الخصيتين أو كليهما، وألم أو إزعاج في الخصيتين أو كيس الصفن أو أسفل البطن.
  • شعور بثقل أو وجع في كيس الصفن.
  • تضخم أو إيلام في أنسجة الثدي.
  • ألم في الظهر.

من الهام ملاحظة أنَّ هذه الأعراض قد تكون ناتجة أيضاً عن حالات أخرى غير مرتبطة بالسرطان، لكن إذا لاحظت أي من هذه الأعراض، فمن الهام التماس العناية الطبية في أسرع وقت ممكن.

شاهد بالفيديو: 5 أطعمة خطيرة تعرضك للإصابة بمرض السرطان

الفحوصات الذاتية لسرطان الخصية:

تتمثل إحدى طرائق اكتشاف سرطان الخصية مبكراً في إجراء فحوصات ذاتية منتظمة للخصيتين؛ إذ يمكن أن يساعدك هذا على التعرف إلى ما هو طبيعي لجسمك واكتشاف أي تغييرات قد تشير إلى وجود مشكلة، وقد تشمل خطوات إجراء الفحص الذاتي للخصيتين ما يأتي:

  • قف أمام مرآة وابحث عن أي تورم أو كتل أو تغيرات في حجم أو شكل الخصيتين.
  • أمسك كيس الصفن في راحة يدك واستخدم أصابعك لفحص كل خصية ولف كل خصية برفق بين أصابعك لتحسس أي كتل أو تشوهات.
  • تحسس البربخ وهو أنبوب ملفوف يقع على ظهر كل خصية وقد تشعر بألم طفيف أو تكتل لكن هذا أمر طبيعي.
  • افحص الخصية الأخرى بالطريقة نفسها.

يجب إجراء فحص ذاتي مرة في الشهر ويفضل بعد الاستحمام بماء دافئ عندما يكون جلد كيس الصفن مسترخياً، فإذا لاحظت أية تغييرات في الخصيتين أو واجهت أي أعراض مثل الألم أو الانزعاج، فمن الهام التماس العناية الطبية في أقرب وقت ممكن.

يمكن أن يساعدك إجراء الفحوصات الذاتية المنتظمة على اكتشاف سرطان الخصية مبكراً، وهذا قد يحسِّن فرصك في تحقيق نتيجة ناجحة.

ملحوظة: من الهام أن تتذكر أنَّ الفحص الذاتي ليس بديلاً عن الفحوصات الطبية والاختبارات التشخيصية المنتظمة، وإذا كانت لديك أي مخاوف بشأن صحتك، فمن الهام أن تسعى إلى الحصول على رعاية طبية من مقدم رعاية صحية مؤهل.

البحث عن رعاية طبية لأعراض سرطان الخصية:

سرطان الخصية هو حالة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية، ومن الهام أن تعرف متى تطلب العناية الطبية، فإذا لاحظت أي أعراض لسرطان الخصية، فهذا جيد لأنَّ التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يحسِّن فرص تحقيق نتيجة ناجحة.

فيما يأتي بعض المواقف التي يكون فيها من الهام التماس العناية الطبية لأعراض سرطان الخصية:

  • كتلة أو تورم في إحدى الخصيتين أو كليهما لا يزول بعد أيام قليلة.
  • ألم أو إزعاج في الخصيتين أو كيس الصفن أو أسفل البطن يستمر لأكثر من بضعة أيام.
  • شعور بثقل أو وجع في كيس الصفن لا يتحسن بالراحة أو باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • تضخم أو إيلام أنسجة الثدي عند الرجال.
  • ألم الظهر الذي لا يزول بعد أيام قليلة ويرافقه أعراض أخرى مثل صعوبة التبول أو ظهور دم في البول.

إذا لاحظت أي من هذه الأعراض فمن الهام تحديد موعد مع مقدم الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن؛ إذ يمكن أن يؤدي تأخير العناية الطبية إلى تأخير التشخيص والعلاج، وهذا قد يقلِّل من فرص تحقيق نتيجة ناجحة.

إقرأ أيضاً: النجاح الصحي: أمراض سرطانيّة تصيب الرجال أكثر من النساء

ما هي الاختبارات التشخيصية المستخدمة لسرطان الخصية:

إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية في الإصابة بسرطان الخصية، فيجوز له طلب اختبارات تشخيصية عدة لتأكيد التشخيص وتحديد مرحلة السرطان وشدته، وتتضمن بعض الاختبارات التشخيصية الأكثر شيوعاً لسرطان الخصية ما يأتي:

1. الفحص البدني:

سيقوم مقدم الرعاية الصحية في أثناء الفحص البدني بفحص الخصيتين وكيس الصفن والبطن بحثاً عن أي علامات تورُّم أو كتل أو تشوهات أخرى.

2. الموجات فوق الصوتية:

الموجات فوق الصوتية هي اختبار غير جراحي يستخدم موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صور داخل الجسم؛ إذ يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في كيس الصفن على الكشف عن أي تشوهات في الخصيتين أو الأنسجة المحيطة.

3. اختبارات الدم:

يمكن استخدام اختبارات الدم لقياس مستويات بعض البروتينات في الدم التي تنتجها خلايا سرطان الخصية، وتسمى هذه الاختبارات باختبارات دلالة الورم، ويمكن أن تساعد على تأكيد التشخيص أو مراقبة فاعلية العلاج.

4. الخزعة:

تتضمن الخزعة إزالة عينة صغيرة من الأنسجة من المنطقة المصابة وفحصها تحت المجهر، وتستطيع أن تؤكد الخزعة تشخيص سرطان الخصية وتحديد نوعه وشدته.

الاختبارات التشخيصية ضرورية للتشخيص الدقيق وعلاج سرطان الخصية، واعتماداً على نتائج هذه الاختبارات يستطيع مقدمو الرعاية الصحية تحديد أفضل مسار للعلاج لكل مريض على حدة.

من الهام ملاحظة أنَّ هذه الاختبارات قد تكون غير مريحة أو حتى مؤلمة؛ لكنَّها ضرورية للتشخيص الدقيق، ويجب على المرضى مناقشة أي مخاوف قد تكون لديهم مع مقدم الرعاية الصحية وطلب الدعم في أثناء عملية التشخيص.

كيفية التحضير لفحص طبي أو اختبار تشخيصي لسرطان الخصية:

إذا شككت في احتمال إصابتك بسرطان الخصية بناءً على الأعراض التي تعانيها، فمن الهام التماس العناية الطبية في أسرع وقت ممكن، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحص جسدي أو اختبار تشخيصي للمساعدة على تأكيد تشخيص سرطان الخصية أو استبعاده؛ لذلك فيما يأتي بعض النصائح عن كيفية الاستعداد لفحص طبي أو اختبار تشخيصي:

1. كن صريحاً مع طبيبك:

عندما تحدد موعداً مع طبيبك كن صريحاً وصادقاً بشأن الأعراض وأي مخاوف قد تكون لديك، فسيساعد ذلك طبيبك على تحديد أفضل الاختبارات التشخيصية لاستخدامها.

2. التزم الصيام إذا تطلَّب الأمر:

اعتماداً على الاختبار الذي تجريه قد تحتاج إلى الصيام لفترة زمنية محددة مسبقاً، على سبيل المثال إذا خضعت لفحص دم فقد تحتاج إلى الصيام لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل الاختبار.

3. تجنَّب بعض الأدوية:

يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع الاختبارات التشخيصية، فقد يطلب منك طبيبك تجنُّب بعض الأدوية مثل مميعات الدم قبل الفحص أو الاختبار.

4. أحضر قائمة بالأسئلة:

قبل الاختبار أو المقابلة مع الطبيب المتخصص اكتب أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديك، وسيساعدك هذا على تذكُّر كل ما تريد أن تسأله لطبيبك.

5. ارتدِ ملابس مريحة:

اعتماداً على الاختبار الذي تجريه فقد تحتاج إلى خلع بعض أو كل ملابسك؛ لذلك ارتدِ ملابس فضفاضة ومريحة يسهل خلعها وإعادة ارتدائها.

6. أحضر شخصاً داعماً:

إذا شعرت بالقلق أو التوتر بشأن الاختبار أو مقابلة الطبيب، ففكِّر في إحضار صديق، أو أحد أفراد الأسرة معك للحصول على الدعم.

تستطيع باتباع هذه النصائح المساعدة على ضمان استعدادك للفحص الطبي أو الاختبار التشخيصي لسرطان الخصية، ويساعدك ذلك على جعل التجربة أقل إرهاقاً وأكثر فاعلية في مساعدتك على الحصول على تشخيص دقيق.

إقرأ أيضاً: التواء الخصية: الأعراض، الأسباب والعلاج

في الختام:

يُعدُّ الاكتشاف والتشخيص المبكر أمرين حاسمين في مكافحة سرطان الخصية، من خلال إدراك علامات هذا المرض وأعراضه، والسعي إلى الحصول على رعاية طبية في حالة ملاحظة أية تشوهات، ويستطيع الرجال زيادة فرصهم في تحقيق نتيجة علاج ناجحة، وعادةً ما تتضمن عملية تشخيص سرطان الخصية فحصاً جسدياً واختبارات تصوير وربما خزعة، وتساعد هذه الأدوات والتقنيات الأطباء على التأكد من وجود الخلايا السرطانية وتحديد مرحلة المرض ومدى انتشاره.

إذا قلقت بشأن سرطان الخصية أو لاحظت أي تغيرات في الخصيتين، فلا تتردد في التحدث إلى طبيبك، ومن خلال التشخيص والعلاج الفوريين تستطيع التغلب على سرطان الخصية، ويستطيع الرجال الاستمرار في عيش حياة صحية ومُرضية، وتذكَّر أنَّ الاعتناء بصحتك هو من أهم الأشياء التي تستطيع القيام بها لنفسك، وتساعدك الفحوصات المنتظمة على اكتشاف أية مشكلات صحية محتملة في وقت مبكر.




مقالات مرتبطة