كيف توقف نمو شعر الجسم؟

قد يجعلك شعر الجسم غير المرغوب فيه تشعر بعدم الراحة أو الإحراج، ولكنَّها مشكلة شائعة نسبياً؛ إذ يمكن أن يكون سبب زيادة شعر الجسم الجينات، أو حالات مثل الشعرانية التي تنتج عن وجود مستويات عالية من الهرمونات المعروفة باسم الأندروجينات؛ إذ توجد علاجات وتغييرات في نمط الحياة يمكنك تجربتها للمساعدة على تقليل نمو شعر الجسم وجعله أقل وضوحاً؛ لذلك سنستعرض في هذا المقال أبرز الطرائق التي نستطيع بها التخلص من الشعر أو تخفيفه، سواء كان مؤقتاً أم دائماً، فإذا كنت من المهتمين بذلك، تابع معنا.



كيف نوقف الزيادة في شعر الجسم؟

توجد عدة خطوات تساعدنا على تقليل زيادة الشعر في الجسم، لعلَّ أبرزها:

1. اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، لفقدان الوزن وتقليل شعر الجسم:

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على إنقاص الوزن، ممَّا قد يؤدي إلى خفض مستويات الأندروجين التي قد تسبِّب تقليل شعر الجسم، واحرص على اتباع نظاماً غذائياً متوازناً، وحاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل 3-4 أيام في الأسبوع لفقدان الوزن بطريقة صحية.

تحدث إلى طبيبك قبل إجراء تغييرات مفاجئة على نظامك الغذائي ونمط حياتك؛ للتأكُّد من أنَّها آمنة بالنسبة إليك، وركِّز على تناول مصادر البروتين الخالية من الدهون؛ مثل الدجاج، والتوفو، والحبوب الكاملة، والكثير من الفواكه والخضروات، وتجنَّب الأطعمة المُصنَّعة، والمشروبات السكرية، مثل الصودا.

2. شرب شاي النعناع لتقليل نمو الشعر:

أظهرت الدراسات أنَّ شرب شاي النعناع يمكن أن يقلِّل من مستويات الأندروجين في الجسم، ممَّا قد يتسبَّب في تقليل نمو شعر الجسم؛ لذلك احصل على بعض شاي النعناع، أو أوراق النعناع الطازجة، وانقعها في كوب واحد بسعة 240 مل من الماء الساخن لمدة 3-5 دقائق، ثمَّ صفِّي الأوراق، وجرِّب شرب شاي النعناع مرة أو مرتين يومياً، للتأكُّد ممَّا إذا كان يساعد على تقليل نمو شعر الجسم.

3. تناول مزيد من منتجات الصويا للمساعدة على تقليل نمو شعر الجسم:

يحتوي الصويا على "فيتويستروغنز" الذي يعمل بصورة مشابهة لهرمون الإستروجين في الجسم؛ إذ يمكن أن يكون سبب زيادة شعر الجسم هو وجود كمية أقل من الإستروجين؛ لذا فإنَّ تناول منتجات الصويا، مثل: إدامامي، أو حليب الصويا، أو برغر الصويا، قد يساعد على زيادة مستويات هرمون الإستروجين لديك؛ لذلك جرِّب إضافة منتج الصويا إلى وجبة واحدة على الأقل من وجباتك كل يوم.

4. تناول حبوب منع الحمل لتقليل الأندروجينات إذا كنتِ امرأة:

تبيَّن أنَّ موانع الحمل الفموية المعروفة أيضاً باسم حبوب تحديد النسل تقلِّل من نمو شعر الجسم؛ إذ يعمل الإستروجين على مقاومة الأندروجينات في الجسم، والتي يمكن أن تسبِّب نمواً مفرطاً، فإذا كنتِ لا تأخذين وسائل منع الحمل، فتحدَّثي إلى طبيبك عن الحصول على وصفة طبيَّة بشأن ذلك، لكن احذري أخذ وسائل منع الحمل دون التحدث مع طبيبك للتأكُّد من أنَّها آمنة بالنسبة إليك.

شاهد: ماهي فوائد تقشير الوجه؟

5. تناول مكملات فيتامين "د" لتقليل شعر الجسم:

تشير الدراسات إلى أنَّ تناول ما يصل إلى 50000 وحدة دولية من فيتامين "د" كل أسبوعين يمكن أن يساعد على تقليل نمو شعر الجسم، فتحدث إلى طبيبك عن تناول مكملات فيتامين "د" للتأكُّد من أنَّها آمنة بالنسبة إليك، واتبع الجرعة الموجودة على العبوة لتجنُّب الآثار الجانبية السلبية.

تشمل الآثار الجانبية لمكملات فيتامين "د" ضعف العضلات، والارتباك، والعطش الشديد، والغثيان، والإرهاق، ويمكن أن يؤثر فيتامين "د" أيضاً في مستويات السكر في الدم؛ لذا تأكَّد من التحدث مع طبيبك قبل تناوله، وخاصة إذا كنت مصاباً بداء السكري.

6. اتباع نظام يساهم في خفض مستوى هرمون الأندروجين لديك باستخدام عقاقير الفاوانيا:

تُستخدم الفاوانيا في الطب الصيني التقليدي، وقد تقلِّل من مستوى الأندروجين في جسمك، ممَّا قد يتسبَّب في التقليل من نمو شعر الجسم الزائد؛ إذ تعتمد كمية الفاوانيا التي يمكنك تناولها على عمرك وصحتك وظروف أخرى؛ لذا تحدَّث إلى طبيبك قبل استخدامه.

يمكنك العثور على مكملات الفاوانيا في متجر التغذية المحلي، أو من خلال طلبها عبر الإنترنت، لكن لا تنسَ التحدث إلى طبيبك عن الجرعة المناسبة لك.

كيف نزيل شعر الجسم مؤقتاً ولمدة قصيرة؟

1. حلاقة شعر جسمك لإزالته مؤقتاً:

الحلاقة طريقة بسيطة وفعَّالة لإزالة شعر الجسم، على الرَّغم من وجود أسطورة مستمرَّة مفادها أنَّ الحلاقة تجعل الشعر ينمو مرة أخرى أكثر كثافة وأسرع إلا أنَّه لا توجد حقيقة علمية وراء هذا الادِّعاء؛ لذا ضع كريم الحلاقة على المنطقة، واستخدم شفرات الحلاقة المُصمَّمة لشعر الجسم للمساعدة على تقليل تهيُّج الجلد، واحلق في اتجاه نمو شعرك؛ لتقليل مخاطر خدش بشرتك، ولتسهيل قص الشعر.

يمكن أن تؤدي الحلاقة إلى نمو الشعر تحت الجلد، لكن يمكنك المساعدة على منعها عن طريق تدليك المنطقة بالصابون أو المطهِّر قبل الحلاقة، ممَّا يساعد على إخراج الشعر من البصلة.

2. إزالة الشعر عن طريق الشمع لتقليل نموه:

يمكن أن يكون الشمع مؤلماً، ولكنَّه فعَّال في تقليل نمو شعر الجسم، فعند إزالة الشعر من الجذور ينمو الشعر مرة أخرى على نحوٍ أدق وأرق وأبطأ، فيمكنك إمَّا شراء الشمع لتطبيقه بنفسك في المنزل، أو الذهاب إلى نادي صحي، أو صالون للحصول على علاج احترافي بالشمع.

إذا كنت تُزيل الشعر بالشمع في المنزل، فاستخدم الشمع الصلب للمناطق الحساسة، مثل الوجه، والإبط، ومنطقة البكيني، والشمع الناعم للمناطق أخرى؛ مثل ساقيك، وظهرك، وصدرك، وذراعيك، ويمكنك شراء الشمع الذي تُسخِّنه في الميكروويف، ويمكنك أيضاً شراء شرائح الشمع الجاهزة إذا كنت لا ترغب في إذابة الشمع الخاص بك.

استخدم الشمع مرة كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج، ولا تستخدمه على الجلد التالف إذا كانت لديك قروح مفتوحة، أو بثور، أو عدوى جلدية؛ بل انتظر حتى تلتئم المنطقة تماماً؛ إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيُّر اللون إذا كانت بشرتك داكنة.

3. نتف الشعر لتقليل ظهوره مؤقتاً:

استخدم الملقط لنزع الشعر، أو زُر صالوناً أو اختصاصي تجميل، للحصول على نتف احترافي؛ إذ يؤدي سحب الشعر من الجذور إلى إبطاء نموِّه، وتقليل ظهوره، ويمكن أن يكون نتف الشعر مؤلماً، ويمكن أن يسبِّب تهيجاً للجلد.

كيف نزيل شعر الجسم إزالةً دائمة؟

مع تقدُّم العلم ثمَّة كثير من الطرائق التي تساعدنا على التخلُّص من شعر الجسم دائماً، سنذكر أبرزها:

1. التحليل الكهربائي لمنع شعر الجسم من النمو منعاً دائماً:

التحليل الكهربائي هو إجراء توضع فيه إبرة صغيرة في بصيلات الشعر لصعقها بتيار كهربائي ممَّا يوقف نمو الشعر، وتكون هذه العلاجات عادةً مناسبة للمناطق الصغيرة، لكن يمكن معالجة المساحات الأكبر من خلال علاجات متعدِّدة، فابحث عن اختصاصي كهربائي مؤهَّل في منطقتك، وحدِّد موعداً لبدء العلاج.

يمكن أن تكلِّف جلسة التحليل الكهربائي ما بين 50 دولاراً و125 دولاراً أمريكياً، وقد تحتاج إلى ما بين 8-12 جلسة لإزالة الشعر بالكامل، وقد ينتفخ جلدك ويصبح مؤلماً بعد العلاج، لكنَّه يعود لطبيعته في غضون أيام قليلة، ويمكن أن يساعد غسول الترطيب على تلطيف بشرتك ومنعها من الجفاف.

إذا كنت تعاني من اضطراب هرموني، مثل متلازمة تكيُّس المبايض، أو الشعرانية، فستساعدك هذه العلاجات، لكن قد ينمو شعرك مرة أخرى إذا توقفت عن العلاج.

شاهد أيضاً: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر

2. استخدام إزالة الشعر بالليزر لخيار أقل إيلاماً وبأسعار معقولة:

إزالة الشعر بالليزر عملية أسرع من التحليل الكهربائي، ولكنَّ شعرك قد ينمو مرة أخرى بين العلاجات؛ إذ ستحتاج عادةً إلى 4-6 جلسات متفرقة على مدى بضعة أسابيع للحصول على نتائج ملحوظة طويلة الأمد، فابحث على الإنترنت عن أطباء أمراض جلدية، أو متخصصين بشرة بالقرب منك، يقدِّمون علاجات إزالة الشعر بالليزر، أو اطلب من طبيبك إحالتك لطبيب متخصص.

يبلغ متوسط ​​تكلفة جلسة إزالة الشعر بالليزر 285 دولاراً أمريكياً، وتحتاج عادةً إلى قُرابة 4-6 جلسات لإزالة 80% من الشعر.

يقل إنتاج الجسم الطبيعي للشعر في أثناء علاجات الشعر بالليزر، لكن قد تواجه بعض الآثار الجانبية؛ مثل الجلد الجاف، أو المتهيج، أو المؤلم، ولكنَّ معظم الآثار الجانبية تختفي من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام.

فمن الممكن إيقاف نمو الشعر دائماً في مناطق معيَّنة باستخدام إزالة الشعر بالليزر، ولكن في بعض الحالات قد ينمو الشعر مرة أخرى بعد التوقف عن تلقي العلاج.

إقرأ أيضاً: 7 عادات يومية لحماية البشرة في سن الثلاثين

3. وضع كريم إيفلورنيثين لمنع نمو الشعر:

الإفلورنيثين دواء يستخدم لإبطاء نمو الشعر عن طريق منع إنتاج إنزيم طبيعي في الجلد يسبِّب نمو الشعر، وهذا التأثير يمكن أن يجعل الشعر ينمو ببطء، وقد يجعل الشعر المتبقي أفتح وأنعم، بالاستمرار في وضع الكريم، يمكنك التخلص من شعر الجسم.

يمكن أن يكلِّف كريم إيفلورنيثين نحو 200 دولار أمريكي، وهو متاح فقط بوصفة طبية؛ إذ تشمل الآثار الجانبية لكريم الإفلورنيثين؛ الاحمرار، والطفح الجلدي، والصداع، والحروق، أو الحكة.

إقرأ أيضاً: 9 أخطاء تجميلية حاولي أن تتجنبيها

في الختام:

نرى أنَّنا تعلَّمنا كيف نتخلَّص من مشكلة شائعة ومزعجة، وما بقي علينا سوى تطبيقها، لكن لا ننسَى أن نستشير الطبيب قبل تناول أي دواء، لتحقيق نتائج أفضل من دون مخاطر




مقالات مرتبطة