بعد بلوغ عمر الثلاثين تظهر بعض التغيرات المفاجئة على البشرة كظهور التجاعيد الدقيقة حول الفم والعينين، والجدير بالذكر أنّ هذا أمر طبيعي ولا ينذر لأي خطر لكن هذا لا يعني أن تهملي العناية ببشرتك حيث ينصح الأطباء باتباع عادات عناية يومية من أجل حماية البشرة وترطيبها لتبقى شابة نضرة لأطول فترة ممكنة، فيما يلي سنستعرض عزيزتي هذه العادات.

العادة الأولى: شرب لترين من المياه يومياً

مع بلوغك عمر الثلاثين يجب أن تهتمي بكمية المياه التي تشربينها يومياً لأن نقصها في الجسم يعرضك للجفاف وهذا ما يسرّع شيخوخة البشرة، لذا داومي على شرب لترين من المياه يومياً، ستُساعد المياه على ترطيب البشرة وستُجدّد خلاياها لتصبح بشرتك شابة متوهجة.

العادة الثانية: تطبيق واقي شمسي قبل الخروج

تسبب أشعة الشمس في ظهور النمش والكلف كما أنّ الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة من الشمس تسرّع شيخوخة البشرة، ولكي تحمي نفسك منها يجب أن تُطبّقي واقي شمسي عالي الحماية قبل الخروج من المنزل وأن تحرصي على تجديده كل ساعتين.

العادة الثالثة: وضع النظارات الشمسية

الجلد المحيط بالعينين رقيق جداً وحساس وهذا ما يجعله أكثر عرضة لظهور التجاعيد لذلك يجب أن تضعي النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس فهي ستحميك من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية، كما ستحمي العين من الإصابة بالساد وسرطان الجلد.

العادة الرابعة: تنظيف البشرة من المكياج

المكياج يزيد من جمال المرأة لكن لا يجوز ترك المكياج على الوجه لوقت طويل لأنه يحتوي على مواد كيميائية تسبب مع الوقت بظهور التجاعيد المبكرة، لذا احرصي على تنظيف وجهك من المكياج عند العودة إلى المنزل وقبل النوم، هذه العادة ستحميك من مخاطر الإصابة بالأمراض الجلدية كما أنها ستمنع ظهور التجاعيد الدقيقة.

العادة الخامسة: استخدام كريمات لمكافحة التجاعيد

ينصح الأطباء مع بداية عمر الثلاثين على استخدام كريمات خاصة لمكافحة علامات التقدم في السن، حيث تحتوي هذه الكريمات على الكثير من العناصر المغذية للبشرة بالإضافة للمرطبات التي تجعلها ناعمة نضرة، وحتى تحصلي على نتيجة جيدة استخدميها في الصباح وقبل النوم.

العادة السادسة: التقشير الدائم للبشرة

من أهم العادات التي يجب أن تداومي عليها منذ سن الثلاثين هي تقشير البشرة، حيث يساعد التقشير على تجديد خلايا الجلد وتنشيط الدورة الدموية فيها لتصبح بشرتك متوهجة وصحية، ويفضل الخبراء بتقشيرها مرة واحدة كل أسبوع مع مراعاة استخدام المقشر الذي يناسب نوعية بشرتك.

العادة السابعة: تنظيف البشرة بغسول خاص

يجب أن تتوقفي تماماً عن استخدام الصابون والمنظفات القاسية لأنها تتسبب في جفاف البشرة وتهيّجها لتصبح أكثر عرضة لظهور التجاعيد، لذا لا تستخدميها مع بداية سن الثلاثين، واحرصي على تنظيف بشرتك بغسول خاص يساعد على تنظيف مسام البشرة بعمق والأفضل أن يحتوي الغسول على المرطبات حتى تبقى بشرتك ناعمة حريرية كبشرة الأطفال تماماً.

إذا أتممت عزيزتي سن الثلاثين احرصي على القيام بالعادات السابقة فهي ستحمي بشرتك من ظهور التجاعيد المبكرة، وأخيراً إذا كان لديك عادات أخرى تحمي البشرة من التجاعيد شاركينا بها.