كيف تُنعش نفسك بعد ليلة من الأرق؟

في حين أنَّ الحصول على قسط كافٍ من النوم المريح كل ليلة ضروري دائماً، إلَّا أنَّ الحياة في بعض الأحيان تعترض طريقنا وتمنعنا من النوم، وعندما يحدث ذلك، من الهام أن يكون لديك استراتيجيات تساعدك على تقديم أفضل أداء كالمعتاد في اليوم التالي على الرغم من الليلة الأرقة.



جمعنا لك في هذا المقال نصائح مجموعة من الخبراء تتضمن 11 طريقة بسيطة يطبقونها ليستعيدوا نشاطهم في النهار عندما لا ينامون بما يكفي في الليلة السابقة:

1. التأمل لمدة 10 دقائق:

"عندما أحتاج إلى إعادة تنشيط نفسي أتأمَّل لمدة 10 دقائق باستخدام تطبيق التأمل، وعادة ما يكون مستوى طاقتي جيداً إلى فترة بعد الغداء؛ لذا أحرص على ممارسة التأمل قبل الدخول إلى اجتماعات بعد الظهر، وأحرص أيضاً على إعادة ضبط طريقة تنفسي خلال اليوم، ولفعل ذلك ابدأ بإطلاق الزفير وكأنَّك تُطفِئ شمعة، ثم خذ شهيقاً على دفعتين، وكرِّر هذا التمرين ثلاث مرات وستشعر بها تعيد ضبط عقلك المتعب؛ حيث إنَّني أمارسها غالباً في الصباح ومجدداً في فترة ما بعد الظهر". - كوتش القيادة "بيث بيناتي كينيدي" (Beth Benatti Kennedy).

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

2. قضاء صباح هادئ:

"عندما أعجز عن النوم خلال الليل آخذ إجازة في الصباح التالي، وأعدُّ وجبة فطور غنية بالعناصر المغذية وأشاهد أحد أفلامي المفضلة وأسترخي لبضع ساعات؛ إذ إنَّ أخذ هذه الاستراحة أمر ضروري بالنسبة إليَّ، ومن الضروري أيضاً تقديم إجازة للموظفين الذين يعملون حتى وقت متأخر من الليل؛ وذلك لأنَّ الإرهاق يؤدي إلى القلق والاكتئاب واتخاذ قرارات سيئة". - "جيمس بتروسي" (James Petrossi) رئيس شركة "بي تي إن إل" (PTNL).

3. ممارسة الرياضة في الهواء الطلق:

"بعد ليلة من التقلب دون جدوى، أنهض من الفراش وأستحم وأرتدي ملابسي الرياضية وأخرج لأمشي أو أركض أو أركب دراجتي؛ إذ يساعدني استنشاق الهواء النقي في الصباح والاستمتاع بحركة جسدي على الاستيقاظ، فأبدأ التفكير في الطقس والسماء والغيوم المتحركة والأشجار والطبيعة، وإنَّها أيضاً فرصة للتفكير في مشروع كتابة إبداعية أو التفكير في ابتكارٍ ما، وعندما أنتهي يمكنني توقع الحصول على نوم هانئ تلك الليلة". - الكاتبة والباحثة "جيل شانكس" (Jill Shanks).

شاهد بالفيديو: 9 فوائد تجعل من المشي أفضل نشاط يومي

4. الضحك:

"يساعدني الضحك على استعادة نشاطي بعد قضاء الليل مستيقظة، وأحبُّ الاتصال بشقيقي أو صديقة لي لأسمع عن قصة مجنونة أو حدث في حياتهم يدفعني إلى الضحك من أعماقي". - المستشارة المهنية "جيسيكا ويليامز" (Jessica Williams).

5. التمدد:

"تفيدني ممارسة بعض تمرينات التمدد في الصباح دائماً إذا لم أستطع النوم خلال الليل، وفي حين أنَّ ممارسة تمرينات التمدد كل يوم ضرورية، إلا أنَّني أجدها فعالة خاصةً لإعادة تنشيط نفسي وإعادة ضبط ذهني حين أعاني من اضطرابات النوم". - مستشارة الإدارة والتغيير "مارتا ريزوفسكا شافينت" (Marta Rzeszowska Chavent).

6. شرب الماء:

"أشرب الكثير من الماء لإعادة تنشيط نفسي بعد ليلة من الأرق، فأختي حاصلة على درجة الماجستير في علم الأحياء، وتقول إنَّ الماء هو الحل لمعظم الأمراض الجسدية تقريباً، من التعب إلى الصداع إلى مشكلات الهضم، كما أمارس نشاطاً يتطلب القليل من الطاقة، مثل القراءة أو الكتابة". - المخرجة "كورتني دانيلز" (Courtney Daniels).

إقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعلُنا نشرب الماء بكثرة

7. الاستراحة لمدة 30 دقيقة:

"قضيتُ العديد من الليالي الطويلة مستيقظة لسبب أو لآخر، مثل مرض مزمن أو عمل مرهق، ونصيحتي هي الاستلقاء والحصول على بعض الراحة، ولقد عايشتَ ظروفك، فإما قضيتَ ليلة طويلة لم تستطع النوم خلالها مهما حاولت، أو أنَّك خلدتَ إلى النوم لكنَّك استيقظتَ عشرات المرات خلال ذلك، والآن أنت تشعر بأنَّه يجب عليك تقديم يوم عمل مثمر، ولكنَّني تعلمتُ أنَّك إذا كنت متعباً جداً لدرجة أنَّه لا يمكنك الاستمرار في العمل، فمن الأفضل استخدام وقتك للاستلقاء لمدة 30 دقيقة، وإعطاء عقلك وجسدك فرصة للاستراحة، عوضاً عن محاولة متابعة العمل على الرغم من التعب".

المعالجة "أليسا ماكدويل" (Alyssa McDowell).

8. الاستحمام بالماء الساخن:

"بصفتي طبيبة أمراض نسائية وتوليد، كان نومي خلال 20 عاماً من حياتي متقطعاً؛ وذلك لأنَّ لا أحد يستطيع التحكم بمواعيد الولادات، وأجد أنَّ أفضل طريقة لإنعاش نفسي صباحاً، هي الاستحمام بالماء الساخن، حتى أنَّهم أخبرونا في كلية الطب أنَّ الاستحمام بالماء الساخن يعادل ساعتين من النوم وأنا أصدق ذلك". - الدكتورة "هيذر بارتوس" (Heather Bartos).

9. إضافة قطع الليمون إلى الماء:

"إذا لم أنم جيداً في الليلة السابقة، فأضيف قطعة من الليمون إلى الماء الذي أشربه، وأشرب كأسين منه قبل تناول فنجان قهوتي الأول؛ حيث أشعر أنَّ الماء مع الحامض يضيف القليل من النكهة ويعطيني دفعة من الطاقة في الصباح". - المؤلفة وكوتش الحياة "كريستين إيه ميكوف" (Kristin A. Meekhof).

10. قراءة اقتباس يبعث فيك النشاط:

"لدي بطاقة ملاحظات ألصقتُها على باب الخزانة بالقرب من آلة صنع القهوة، كتبتُ عليها ثلاث عبارات تشجيع إيجابية، وفي كثير من الأحيان لا أنتبه إلى البطاقات عندما أكون مشغولة، ولكن بعد ليلة من النوم المضطرب أقرأها بينما أنتظر أن تجهز القهوة للحصول على دفعة من الطاقة". - الكوتش التنفيذية والحاصلة على ماجستير إدارة الأعمال "دونا بيترز" (Donna Peters).

11. تجاهل النعاس:

"عندما يكون أمامي يوم طويل من العمل مع العملاء في تقويمي، وأحتاج إلى الشعور بالنشاط بعد ليلة دون نوم، أضع المكياج وأشرب شيئاً يحتوي على الكافيين، وأقود سيارتي وأترك نوافذها مفتوحة وأنا أستمع لموسيقى ممتعة، والأهم من ذلك لا أذكر لأحد أنَّني لم أحصل على قسط كافٍ من النوم في الليلة السابقة؛ لأنَّ ذلك يسمح للنعاس بتملُّكي والسيطرة ببطء على جسمي بالكامل، وعوضاً عن ذلك لا أفكر فيه". - مدربة اللياقة البدنية "جيليان بوتاشنيك" (Jillian Potashnick).

المصدر




مقالات مرتبطة