كيف تكون مهندساً ناجحاً؟

هل تحب أن تكون مهندساً ناجحاً؟ قبل أن تبدأ الطريق لا بد لك أن تسأل نفسك عن هدفك من دراستك للهندسة وما هو سبب اختيارك لهذه المهنة بالتحديد، وعليك أن تعي جيداً أنَّ اختيار هذه المهنة هو فرصة حقيقية لإثبات الذَّات ووسيلة لتحسين معيشتك، كما أنَّها وسيلة لتحسين نظرة الناس إليك في المجتمع وسبيل لتحقيق أحلامك أيضاً.



يحظى المهندس في المجتمعات عامة وفي المجتمع العربي خاصة بمكانة اجتماعية مميزة، فالمهندس هو من يخطط للبنية التحتية للمجتمع، وهو من يبتكر التصميمات الهندسية التي تزيده جمالاً، وهو من يقيم شبكة الاتصالات، وهو من يوظف الموارد الطبيعية المختلفة في خدمة البشرية، فلا نبالغ إذا قلنا وراء كل عمل في المجتمع مهندس.

لكي نصنع مستقبلاً نحلم به يجب أن يكون لدينا مهندسون، فالمهندس يتحمل المسؤولية الكبرى في رسم ابتسامة أفراد المجتمع، وفي خضم ذلك يبقى السؤال كيف يمكن أن تكون مهندساً ناجحاً؟ سوف نقدم لك من خلال هذا المقال بعض الخطوات لمساعدتك على أن تصبح مهندساً ناجحاً.

كيف تكون مهندساً ناجحاً؟

1. تحديد أهدافك بدقة:

حدد أي نوع من الهندسة تريد أن تدرس، وأين تريد أن تعمل هل في منظمة أو تريد إقامة عملك الخاص؟ وابدأ بشكل مبكر بالتخطيط لمستقبلك واعمل بجد سواء خلال دراستك الجامعية أم عملك بعد التخرج، فالهندسة تعني أكثر من اجتياز امتحان وقراءة بعض الكتب، فهي تتطلب الدراسة التحليلية واستخدام مهارات التفكير الناقد والبقاء على اطلاع بكل ما هو حديث وجديد في هذا المجال، ونظم وقتك بشكل جيد بحيث تستطيع استثمار الأوقات التي تكون فيها متقد الذهن في تحصيل أكبر قدر من المعلومات التي يمكن أن توظفها في عملك.

2. بناء العلاقة الناجحة للمهندس مع ذاته هام جداً لتحقيق النجاح:

يجب على المهندس أن يبني علاقة صحيحة مع ذاته تقوم على المبادئ الأخلاقية والقيم الإيجابية، فعلى المهندس أن:

  • يفتخر بهذه المهنة النبيلة التي لا تدخر جهداً في تحسين الحياة البشرية ومساعدتها على تحقيق الرقي والتقدم.
  • يتحلى بأخلاقيات المهنة من صدق وأمانة وشفافية وسواها فهو يتعامل مع بشر ينبغي عليه عمل كل ما في استطاعته لحفظ حياتهم وحجب كل خطر عنهم.
  • يجعل من الضمير المهني المتحكم الأساسي والموجه لعمله بصفته مهندساً.
  • يبتعد عن كل ما قد يشوه سمعته المهنية والشخصية.
  • يبقى طلب العلم أساساً في حياته، فالهندسة من العلوم دائمة التطور والتقدم فيجب أن تبقى على اطلاع على كل ما هو جديد.
  • يتخذ سلوكاً مهنياً صادقاً ويبلغ عن أي مخالفة في العمل من قِبل أي طرف.
  • يتعامل معاملة متساوية مع كافة أطياف المجتمع ومع كافة الأشخاص الذين قد يعمل معهم أو يقابلهم خلال عمله.
إقرأ أيضاً: 10 أشياء لم تتعلمها في الجامعة

3. التدريب:

بعد تخرجك واختيارك لمكان العمل الذي تريد، عليك أن تتكيف في البداية مع مكان عملك الجديد؛ لذا يجب أن تتعرف إلى تفاصيل العمل وجوانبه كافة والتدرب على كيفية القيام به بأفضل شكل ممكن.

4. المحافظة على علاقة جيدة مع زملاء العمل:

تنطوي مهنة الهندسة على التعاون من أجل تنفيذ مخطط أو مشروع ما، ومن ثم هناك أفراد عدة يجب على المهندس التعامل معهم لإنجاز العمل بأفضل جودة ممكنة، ولكي تحقق النجاح المهني يجب أن تكون العلاقة بينك وبين زملائك قائمة على أسس عدة:

  • الاحترام المتبادل والتقدير لكل ما يبذله الآخرون من جهود والاحتكام إلى المعايير الهندسية عند حدوث أي خلاف مهني.
  • الحوار والمناقشة وعدم التعصب والانحياز وتقبل آراء الآخرين على اختلاف توجهاتهم.
  • المنافسة الشريفة مع الزملاء دون الإضرار بهم.
  • الابتعاد عن التشهير بالزملاء وتشويه سمعتهم.
  • مساعدة الزملاء الجدد والأمانة في نقل الخبرة.
  • الشخصية الاجتماعية التي تستطيع تحقيق التواصل الفعال مع الزملاء لكسب ثقتهم.
  • الحرص على العمل ضمن فريق، وعدم التفكير بالعمل بشكل فردي، فالعمل ضمن فريق من أهم مقومات النجاح.

5. المحافظة على علاقة جيدة مع منظمتك أو شركتك التي تعمل بها:

يجب أن تحترم القوانين في المنظمة وتوجيهات الرؤساء وأن تسعى مع زملائك إلى تحسين سمعة المنظمة، فاعمل بإخلاص وتفانٍ كي تلقى الاحترام اللازم، ولا تحاول أبداً استغلال المنظمة لتحقيق مصالحك الشخصية ولا تحتكر الخبرات لنفسك؛ بل اجعلها متداولة بين كل موظف جديد.

6. أخطاء يجب الابتعاد عنها:

توجد مجموعة من الأخطاء التي يجب أن تبتعد عنها لا سيما عند بداية ممارستك للعمل إذا ما أردت تحقيق النجاح، ومن أهم تلك الأخطاء:

  • لا تعتقد أنَّك شخص مرحب به منذ اليوم الأول، ففي الواقع عليك أن تجتهد وتعمل بشكل جدي كي تكسب محبة الآخرين في العمل وتصبح فرداً مقرباً منهم.
  • لا تلجأ إلى اتخاذ قرارات فورية دون تفكير؛ بل يجب أن تحافظ على بيئة العمل مستقرة حتى يعتاد الزملاء على وجودك.
  • لا تجب عن أسئلة لا تعرفها أو تنفذ أعمالاً لا تعرف عنها شيئاً مهما كان النفع منها.
  • لا تهمل ما يقدمه لك الآخرون من نصائح، واستمع جيداً لخبرات الآخرين.
  • لا تتعامل مع الموظفين لديك وكأنَّهم ضمن ممتلكاتك، فذلك سوف يجعلهم يحقدون عليك ويرفضون التعاون معك لإنجاز العمل كما يجب.
  • لا تأخذ موقفاً عدائياً من أي شخص يحاول التقرب منك ولا تظن ظن السوء به؛ بل تعامل بلطف لكن بحذر.

شاهد بالفيديو: كيف ترسم لنفسك خارطة طريق إلى النجاح؟

7. الصدق في مواعيد تسليم العمل:

قدِّر حجم العمل المطلوب منك القيام به وهل تستطيع القيام به وحدك أو أنَّك تحتاج إلى من يساعدك فيه، واستعن بمشورة الخبراء واستمع لملاحظات وأفكار فريق عملك، ومن ثم قم بعملية تقييم شامل وحدد كم من الوقت تحتاج لإنجاز العمل المطلوب وبأفضل جودة ممكنة، ومن ثم حدد موعد تسليم العمل بشكل كامل، فالصدق في المعاملة يجعل الآخرين يثقون بك ويمنحونك مشاريعهم الخاصة، فالسمعة الحسنة هي رأس مال المهندس الناجح.

8. الوعي والتفكير والانتباه إلى التفاصيل:

الهندسة من العلوم مستمرة التطور التي تحتاج إلى التفكير المستمر، فهي تعتمد على إبداع المهندسين وبحثهم المستمر؛ لذا يجب عليك أن تبقى على اطلاع بكافة المستجدات، إضافة إلى التعرف إلى الخبرات الموجودة في هذا المجال من خبراء ومهندسين قدامى ومستشارين.

9. الاشتراك في المشاريع الهندسية في مجال تخصصك:

ليس بالضرورة أن يكون عملك فقط ضمن ما تُكلَّف به من مشاريع أو ما يُعهد إليك من عمل؛ بل يمكن أن تكتسب الخبرات من خلال المشاركة في المشاريع الهندسية التي تنفَّذ من حولك، فمراقبة ما يجري شيء جيد من أجل اكتساب الخبرة والوقوف على الأخطاء ضمن تلك المشاريع وتحصيل أكبر قدر من المعلومات والخبرات منها، وتوظيف هذه الخبرات في مشاريع تقوم بها بنفسك في المستقبل.

10. زيارة المشاريع الهندسية في تخصصك وكذلك مراكز البحث العلمي:

بهدف الاطلاع على كل جديد، إضافة إلى الاطلاع على ما تقوم به الدول الأخرى وما تحققه في مجالك الهندسي.

11. الاطلاع على الكتب الجديدة:

تظهر يومياً مجلات وكتب جديدة في جميع التخصصات ولا سيما في المجال الهندسي سريع التطور؛ لذا يجب عليك الاستمرار في قراءة كل جديد متاح لك في تخصصك، والاحتفاظ بالمراجع لديك، فلا بد أن تكون مفيدة لك في وقت من الأوقات.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي المناسب

12. المحافظة على المظهر اللائق:

المظهر اللائق مطلوب في الشكل والهندام، فالترتيب يكسبك الصورة الحسنة لدى الآخرين، كما يكسبك الثقة بنفسك التي تعد مفتاحاً لنجاحك، فيجب أن يكون لديك لباس خاص يناسب البيئة التي تعمل فيها.

13. تخصيص وقت للمرح:

الاهتمام بالعمل ولا سيما بصفتك مهندساً أمر هام للغاية، وبالوقت نفسه لا يجب أن تهمل حياتك الخاصة أو تغفلها؛ بل خصص وقتاً للمرح وتمضية الوقت مع من تحب، وذلك من أجل تجديد نشاطك وعدم الشعور بالروتين في العمل.

14. نصائح ضرورية لا يجب تجاهلها:

  • لا تتولَّ القيام بعملين في وقت واحد، فذلك سوف يبدد كل جهد تقوم به ولن تنجز أياً من العملين كما يجب.
  • ابتعد عن الإرهاق، فالعمل الهندسي من أكثر الأعمال التي تحتاج إلى تركيز وأن تكون مرتباً ذهنياً وفكرياً.
  • لا تهمل الشروط المطلوبة لإنجاز عمل ما ولا تنفذ أي اقتراح ما لم تقم بسؤال صاحب العمل عن رأيه.
  • لا تطلع أحداً على خطة عملك باستثناء فريق عملك كي يعرف ما عليه القيام به.
  • اضبط أعمالك جميعها وأعطِ كل عمل في مشروعك لأصحاب الاختصاص بعيداً عن كل تحيز أو محاباة.

في الختام:

المهندس جزء من المجتمع، ولكي تحصل على احترام الناس عليك أن تتحلى بالعديد من الصفات والخصائص، فمثلاً يجب أن تكون متفوقاً في الجانب العملي لا سيما الرياضيات والفيزياء، كما يجب عليك أن تكون دقيق الملاحظة وسريع البديهة وممتلكاً لمهارات التواصل الفعال من أجل إدارة فريق العمل بشكل ناجح، والأهم دائماً هو امتلاك الحب والشغف لهذه المهنة، فالهندسة هي جوهر وجود المجتمعات وأساس تطورها والسبيل إلى تحسين حياة أفراد تلك المجتمعات.




مقالات مرتبطة