بعد التخرج من الجامعة يفكّر الكثيرون في أفكار يبدؤون بها العمل أو التجمع وعمل شركات خاصة بهم تعبر عن إبداعاتهم أو حتى عمل منفرد، ولكن قبل ذلك يجب على كل شخص منا معرفة 10 أشياء لم تعلمها الجامعة لهم قبل التخرج.


محتويات المقالة

    1- التمني أن تكون قضيت وقتاً ممتعاً في الدراسة:

     

    أنت الآن خارج الجامعة ويجب أن تبحث لنفسك عن مكان، ولكن وأنت تبحث عن نفسك لابد من أن تعرف أن العناد والشخصية العقيمة يمكن أن تدمر عملك، كما أن كثرة النفقات وأسلوب حياتك يمكن أن يقلّلا من استثماراتك.
     
    2- لا توجد إجابة صحيحة:

     

    بعيدًا عن أخلاق العمل التي يجب أن تتحلّى بها فقد تمت برمجتك في الجامعة على الإجابة الصحيحة والإجابة الخاطئة ولكن عندما تخرج إلى عالم الأعمال يجب أن تأخذ مشورة الخبراء التي يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر كلٌّ حسب تجربته وشخصيته، ويمكن ألا تتكرر تجربة أي منهم معك لذلك فأنت تأخذ بنصيحتهم وتُطبق ما ينطبق على مشروعك أنت فليس هناك طريق مباشرة للنجاح.

    3- توجيهاتهم لن تساعدك على النجاح:

     

    مهارات التذكر للمعلومات والتوجيهات التي تأتي من المحترفين لن تصعد بمشروعك من الأرض فقد حان الوقت لتكسير القوالب ووضع قواعدك لمشروعك بنفسك.

    4- المتوسط ليس جيداً بما فيه الكفاية:

     

    في الجامعة كنت قادراً على الانتقال من سنة إلى أخرى إذا حصلت تقدير جيد أو مقبول، ولكن في عالم الأعمال إن لم تحصل على تقدير كبير فسوف تدمّرك المنافسة.
     
    5- إنها الفرصة الأخيرة في كل مرة:

     

    يجب أن تضع خطة للتعامل بذكاء مع الأعمال الصعبة والإستعداد للتحمل لساعات بدء عمل ما يحتاج أخذ المبادرة دوماً، فالمبدعين ليست لديهم الأوقات دائماً فكل أوقاتهم يسخرونها للتفكير في الفرص واستغلالها.
     
    6- تقديرك في الجامعة لا يشكل فارقاً:

     

    هناك بعض الجامعات التي تأخذ في إعداد الشباب لسوق العمل وتعليمهم كيف يقومون بعمل العلاقات التي ستكون مفيدة لهم في المستقبل، ويمكن أن تحصل على تقديرات كبيرة في هذا المجال وأنت داخل الجامعة ولكنك حين تتعامل مع الواقع تجده مختلفاً.
     
    7- أنت معلم نفسك:

     

    في الجامعة لديك دائماً امتياز التعلم من التدريبات قبل الإمتحان لتتفهم المواد التي تدرسها، وفي مجال الأعمال ستدخل الكثير من الإمتحانات ولكن بدون توجيه مسبق ويجب عليك التصرف والتعلم وحدك وإحراز النتيجة المطلوبة أيضاً.
     
    8- ودّع أصدقاءك القدماء:

     

    هناك من تعرفت عليهم أثناء الجامعة وعرفوك من أجل مصلحة معينة أو أنكم تحبون فيلم معين ولكن بعد أن تدخل مجال الأعمال تحتاج إلى أصدقاء حقيقيين يشجعونك على التحدي، كما أن شبكتك الإجتماعية يجب أن تشمل الزبائن الذين تتعامل معهم أيضاً.
     
    9- لا يمكنك أن تتخطى بعض الأعمال:

     

    لكي تنفذ أهدافك يجب أن تكون حاضراً موجوداً حين يحتاجك الآخرون ومستعداً للتعامل مع الصعاب في أي وقت.
     
    10- تقبل الفشل:

    الفشل مرة أو أكثر ليست نهاية العالم وليس معناها أن كل أمانيك لن تتحقق، استمر في العمل بجد والمحاولة المستمرة في تغيير طريقة عملك لتجنب الفشل والتغلب على الأخطاء وابدأ من جديد.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.