كيف تكون شخصاً منجزاً وما العوامل التي تؤثر في الإنجاز؟

"إنَّ ما تحققه من وراء إنجاز أهدافك ليس بأهمية إنجاز أهدافك نفسها" هذا ما قاله الشاعر والفيلسوف الأمريكي هنري ديفيد ثورو، لكن عليك أن تعرف الأمور التي تجعلك شخصاً منجزاً، وتحدِّد العوامل التي تؤثر في الإنجاز، وهذا ما سيكون موضوع مقالنا، لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



كيف تكون شخصاً منجزاً؟

هناك الكثير من الأمور التي يمكنك من خلالها أن تكون شخصاً منجزاً، ومن هذه الأمور نذكر ما يلي:

1. تخصيص الفترة الصباحية للأمور التي تحتاج تركيزاً أكبر:

حاول دائماً عندما تستيقظ صباحاً وبعد قيامك بالأمور الخاصة بك، أن تضع تسلسلاً لأهمية الأعمال التي تريد القيام بها أو المطلوبة منك، وثم تنجز هذه الأعمال بالترتيب، وبعد انتهائك من الأمور الهامة جداً، ستجد نفسك قادراً على الاستمتاع بباقي الأعمال التي تحبها، على عكس الأشخاص الذين يجدون أنَّهم لم ينجزوا أي شيء، بسبب عدم ترتيبهم أولوياتهم، فيمضي اليوم دون أن يحققوا ما هو مطلوبٌ منهم.

2. التركيز على عملٍ واحدٍ فقط:

يحاول الكثيرون أن ينجزوا أكثر من عملٍ واحدٍ في الوقت ذاته ظناً منهم أنَّهم يستغلوه كي لا يُهدَر عبثاً، ولكنَّهم لا يدركون أنَّ تركيزهم يصبح مُشتتاً، ومهما حاولوا سينتهي بهم الأمر إلى إنجاز عملٍ على حساب الآخر، وسوف يضطرون إلى إعادة العمل من جديد؛ لذا من الأمور الهامة جداً لتكون شخصاً منجزاً أن تلتزم بالقاعدة التالية: "التركيز على إنجاز عملٍ واحدٍ فقط".

3. تعلَّم كيف تكون إنساناً منظَّماً:

من أهم الأسباب التي تجعلك شخصاً غير منجز، وفاقداً التحفيز لأداء مهامك هو عدم التنظيم؛ حيث إنَّ عدم التنظيم يجعلك تشعر بأنَّ العمل المطلوب منك أكبر من قدرتك وطاقتك ولا تستطيع إنجازه، وبعد فترة من الزمن تتراكم الأعمال ويبدأ الخوف والذعر ويتسلل الارتباك إليك، ولكن لحسن الحظ أنَّ الحل بسيط جداً وهو "تعلَّم كيف تكون إنساناً منظَّماً"، في حال كنت تشعر بصعوبة هذا الأمر فيمكنك تعلُّم مهارة تنظيم الوقت.

إقرأ أيضاً: أسطورة تعدد المهام: لماذا تؤدي أولويات أقل إلى عمل أفضل؟

ما هي العوامل المؤثرة في الإنجاز؟

عند قيام أي منا بمهمةٍ أو عملٍ ما؛ فإنَّ دافعية الإنجاز لدينا تتأثر بالعديد من العوامل، ونذكر لك من هذه العوامل عزيزنا القارئ ما يلي:

1. الدافع لتحقيق الإنجاز:

يختلف بعضنا في درجة الدافع لتحقيق الإنجاز، ويختلف بعضنا الآخر في درجة الدافع لتجنُّب الإحباط والفشل، والفرق بين هذين الدافعين أنَّ:

  • الدافع الأول: يجعلنا نُقبِل على إنجاز مهامنا بجدٍ وحماس لتحقيق الإنجاز.
  • الدافع الثاني: يجعلنا نقوم بالمهام المطلوبة بحرصٍ لتجنب الفشل المتوقَّع، فيكون الدافع لتجنب الفشل أكبر من الدافع لتحقيق الإنجاز المطلوب، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ هذا الدافع مُكتسب نتيجة مرورنا بتجارب فشل متكررة، وتحديد أهداف لا يمكننا تحقيقها.

 ولكن في حال كانت توقعات النجاح أو الفشل ممكنة فإنَّ الدافع لقيامنا بهذه المهمات يعتمد اعتماداً أساسياً على خبراتنا السابقة، ولا يتعلق بشروط الإنجاز الصعبة المتعلقة بهذه المهام.

2. البيئة والتنشئة الاجتماعية:

إنَّ البيئة التي ننشأ ونعيش فيها سواء في المنزل، أم الحي، أم المدرسة، أم بالنسبة إلى الجيران المحيطين بنا، جميعها لها دور هام جداً في تحفيز الإنجاز لدينا، وهذا ما يؤكده "روزن وداندراد": "إنَّ الدافعية للإنجاز ترتبط ارتباطاً إيجابياً بممارسات التنشئة الاجتماعية كالتدريب على الإنجاز؛ حيثُ أظهرت الدراسة التي أجريناها لمعرفة العلاقة بين الضغوط الاجتماعية على الأطفال ومستويات دافعية الإنجاز لديهم أنَّه يوجد ارتباط بين المستويات المرتفعة لدافعية الإنجاز لدى الجنسين، وتشجيع الإنجاز ومطالبه، ويوجد ارتباط بين التدريب على الاستقلال من قِبل الأم والدافع للإنجاز المرتفع لدى الإناث".

3. العوامل الدينية:

إنَّ غرس القيم الدينية الصحيحة في نفوس الأطفال منذ نعومة أظافرهم، وجعلهم يمارسون الشعائر الدينية ممارسةً صحيحةً وسليمةً، له دور هام جداً في تقوية حافز الإنجاز لديهم مستقبلاً.

إقرأ أيضاً: 9 أنواع من المحفزات تجعل تحقيق أحلامك ممكناً

أقوال المشاهير المحفزة للإنجاز:

  1. الأبطال يستمرون في اللعب حتى ينجزوا أهدافهم. (بيلي جان كينغ).
  2. ليست إنجازاتك المحققة نقطة النهاية، ولكن يجب أن تكون هناك إنجازات أخرى مستمرة تساعدك على النمو والتعلُّم. (إيلين كيندي مور).
  3. تؤدي الإنجازات اليومية الصغيرة بمرور الوقت إلى نتائج مذهلة. (روبن شارما).
  4. من الممكن أن يصبح كل شيء على أكمل وجه لأولئك الذين ينجزون كافة أهدافهم بقوة. (جون وودن).
  5. الشخص الذي لم يقم بأي خطأ في حياته هو شخص لم يحقق الكثير من الإنجازات. (جوان كولينز).
  6. يمكن أن تنجز جميع أحلامك إذا كانت لديك الشجاعة لملاحقتها. (والت ديزني).
  7. عندما تكون أهدافك قوية بما فيه الكفاية، فسوف تشعر أنَّك تمتلك قوى خارقة لإنجازها. (نابليون هيل).
  8. ليست المنافسة نتاجاً ثانوياً للعمل؛ بل هي هدفٌ أساسيٌ له، والدافع وراء الرجل المبدع هو الرغبة في الإنجاز، وليس من خلال الرغبة في التغلب على الآخرين. (آين راند).
  9. التفاؤل هو الأمل الذي يؤدي إلى الإنجاز لا شيء يمكن أن يتم دون الأمل والثقة. (هيلين كيلر).
  10. يجب ألا نخشى الفشل في تحقيق الإنجاز العظيم. (باولو كويلو).

وبذلك نكون قد قدَّمنا العوامل المؤثرة في الإنجاز، وكيف يمكنك أن يكون الشخص منجزاً.

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة