كيف تكتب سيرتك الذاتية بطريقة احترافية؟ ما هي أهم قوالب السير الذاتية؟

في عصر التقانة والمعلومات وسيطرة الميغا على كل شيء، بات من الضروري مواكبة التكنولوجيا وتقنيات هذا العصر الرهيب، والأمر لا يقتصر فقط على التعلُّم الذاتي أو التعلُّم عن بعد؛ وإنَّما اقتحم حياتنا مصطلح تقني معاصر يسمى "العمل عن بُعد"؛ وهو مصطلح عصري حديث وُلِد من رحم التكنولوجيا وتطور الحواسيب والهواتف المحمولة والنقالة.



ما هي السيرة الذاتية؟

تُعَدُّ السيرة الذاتية أول خطوة من خطوات التقديم إلى أيَّة وظيفة سواء أونلاين أم وظيفة عادية مهما كان نوعها حكومية أم غير حكومية، وتأتي قدسية هذه الخطوة من أنَّ كتابة السيرة الذاتية تُعَدُّ بمنزلة الوسيلة الوحيدة أو الطريقة الوحيدة للتعريف عن النفس بالكامل، أو إعطاء هوية كاملة عن الشخص أمام الشركات والمؤسسات التي تستلم طلب قبول التوظيف أو طلب فرصة عمل.

كما أنَّ إنشاء السيرة الذاتية بطريقة شبه احترافية تمنح الشخص أو مقدِّم الطلب مساحة كافية للتعبير عمَّا حصل عليه في حياته من شهادات علمية، وخبرات، وتجارب، ومهارات، ودورات، وورشات مهنية وأكاديمية وحياتية.

ما هي فوائد السيرة الذاتية بالنسبة إلى صاحب العمل أو الشركة؟

  1. تعطي معلومات مفصلة وواضحة عن صاحب العمل.
  2. تُعَدُّ السيرة الذاتية المكتوبة بطريقة شبه احترافية وسيلة لإبعاد واستبعاد المرشحين غير المؤهلين والجديرين بهذه الوظيفة.

ما هي فوائد السيرة الذاتية بالنسبة إلى الموظف أو مقدم الطلب؟

  1. في حال كُتِبَت السيرة الذاتية بطريقة احترافية واستُخدِمَت قوالب مميزة؛ يتم التأهُّل إلى المرحلة القادمة، وهي المقابلة مع مدير الشركة أو صاحب العمل.
  2. تساعد الموظف على مراجعة واستذكار خبراته وتجاربه ومهاراته الوظيفية والعملية والعلمية والأكاديمية والحياتية.
  3. تسلِّط الضوء على الثغرات أو الفجوات التي يجب العمل على سدها أو التخلص منها وردمها.
  4. تساعد الموظف على تنشيط عقله وذاكرته وخلايا دماغه خلال المُساءلة أو الاختبار أو ما يسمى بالمقابلة الشخصية.

ما هي أهم الأشياء التي توفرها لنا السيرة الذاتية؟

تتضمن السيرة الذاتية المعلومات الشخصية مثل الشهادات التعليمية والشهادات الجامعية والوظائف السابقة والمهارات والخبرات السابقة، وتُعَدُّ ورقة البيانات الشخصية ورقة شاملة كاملة تتضمن تاريخ الشخص المهني والأكاديمي دون حشو أو تطويل أو زيادة.

ماذا تتضمن السيرة الذاتية؟

1- المعلومات الشخصية:

الاسم - تاريخ الميلاد - الجنسية - الوضع الاجتماعي - العنوان - رقم الهاتف المحمول أو الهاتف الأرضي - البريد الإلكتروني أو ما يسمى بالإيميل - عنوان أو رابط صفحة الويب الشخصية.

2- المؤهلات الأكاديمية أو الجامعية:

اسم المؤهل مع التقدير - اسم المؤسسة التعليمية مع ذكر المكان الذي تم الحصول على الشهادة منه كالجامعة أو الكلية أو المعهد - تاريخ الحصول على المؤهل.

3- الخبرات أو المؤهلات الوظيفية:

اسم الوظيفة - المهام الوظيفية - المناصب والمسؤوليات - الفترة الزمنية الممتدة ابتداءً من يوم مباشرة العمل وحتى ترك العمل.

4-الدورات التدريبية:

اسم الدورة - اسم المكان الذي تُنظَّم فيه الدورات - المدة المنقضية للحصول على الدورة.

5- المهارات:

مهارات الحاسوب - رخصة قيادة سيارة أو حافلة.

شاهد بالفيديو: 8 مهارات أساسية يمكنك أن تضيفها إلى سيرتك الذاتية

6- اللغات:

اللغة الأم - اللغات الأخرى التي يتقنها طالب العمل أو طالب الوظيفة.

7- الأعمال التطوعية:

ذكر اسم العمل تطوعي - نوع العمل التطوعي - اسم المنظمة التي ينتسب إليها المتطوعون.

8- الجوائز:

في مختلف المراحل: الدراسية - الجامعية - المهنية - الأكاديمية - التطوعية - الحياتية.

9- التزكية:

يُقصَد بالتزكية ذكر شخصين أو ثلاثة أشخاص يشهدون لك بالخبرة والكفاءة والإمكانية مثل مديريك السابقين، أو زملائك في العمل أو المهنة بشرط أن تذكر اسم الشركة التي يعملون فيها أو لمصلحتها وتكتب البريد الإلكتروني لكل منهم.

كيف تكتب سيرتك الذاتية بطريقة احترافية؟

1. احرص على الدقة والأمانة في كتابة البيانات الشخصية:

يجب عليك أن تذكر بدقة وموضوعية اسمك وعمرك وعنوانك ووسائل الاتصال التي تملكها مع الأرقام، بالإضافة إلى ضرورة ذكر المهارات والخبرات التي تمتلكها والتجارب التي قمت بها، لكن بشرط ألَّا تطيل في الكلام وتتقصد الحشو الزائد والكلام الفارغ والإسهاب والشرح، ولا تكثر من كتابة مذكرات يومية بينما أنت في الحقيقة لا تجيدها ولا تتقن العمل عليها؛ لأنَّ ذلك يمكن أن يكون سبباً رئيساً في خسارتك للوظيفة أو العمل الذي تسعى إلى الوصول إليه.

2. حافظ على شكل وترتيب وأناقة ورقة السيرة الذاتية الخاصة بك:

إنَّ نظافة وترتيب ورقة السيرة الذاتية يُعَدُّ عاملاً هاماً من عوامل قبول الطلب الوظيفي أو رفضه؛ لذلك انطلاقاً من هذه الفكرة احرص على طباعة ورقة السيرة الذاتية طباعة نظيفة مرتبة وأنيقة واحرص على أن تستخدم ورقة بيضاء نظيفة من المقاس 4A، واحرص أن يكون تخطيط الصفحة من جهة الحدود ذا شكل متناسق ومرتب وأنيق، ويُستحَب أن تضع ورقتك في ظرف مرتب وأنيق ومزين.

3. انتبه جيداً ولا تكثر من عدد صفحات الورقة:

إنَّ عدد صفحات ورقة السيرة الذاتية يجب أن يكون قليلاً جداً، وخصوصاً أنَّك لا تُعِدُّ كتاباً أو مرجعاً خاصاً ولا تكتب مذكراتك اليومية؛ وإنَّما أنت فقط تقوم بعرض مبسَّط وموجز لأهم عناصر كتابة السيرة الذاتية، دون أي إسهاب أو شرح أو إطالة أو حشو، وتذكَّر جيداً يحبذ أن تكون ورقة سيرتك الذاتية مكونة من صفحتين لا أكثر.

دقِّق جيداً في متطلبات واحتياجات الوظيفة التي تسعى إلى الوصول إليها، واعرض المهارات والإمكانات التي تتمتع بها وتتقنها وتحترفها بما يتناسب مع نوع الوظيفة؛ وذلك لتلفت انتباه المدير أو صاحب الشركة التي تقدم لها الطلب.

نصائح أخرى:

  1. صمِّم أو أنشِئ ورقة سيرة ذاتية مختلفة ومميزة لكل وظيفة تتقدم إليها؛ وذلك لأنَّ كل وظيفة تتقدم إليها تتطلَّب مهارات وخبرات خاصة مختلفة عن الوظائف الأخرى.
  2. اكتب جملة قصيرة أو عبارة قصيرة تبيِّن من خلالها السبب الذي يجعلك تقول لماذا تعتقد بأنَّك الأجدر والأنسب لاستلام هذه الوظيفة بالذات.
  3. تجنَّب الثغرات والأخطاء التي قد تظهر في أثناء كتابة السيرة الذاتية؛ كأن تكتب أنَّك مارست عملين في ذات الوقت مع صعوبة تحقق ذلك على أرض الواقع؛ الأمر الذي يجعل صاحب العمل يقع في ريبة ويشكك في صحة كلامك.
  4. انتبه إلى نقطة هامة ألا وهي يجب أن تكون سيرتك الذاتية خالية تماماً من أيَّة أخطاء إملائية ونحوية، سواء باللغة العربية أم باللغة الإنجليزية.
  5. في حال كنت ترغب في نشر سيرتك الذاتية على بعض مواقع الإنترنت المختصة بنشر وظائف العمل؛ استعمل كلمات مفتاحية دلالية معبرة ومناسبة؛ مما يجعل سيرتك الذاتية تظهر بيسر وسرعة وسهولة في نتائج محركات البحث.
  6. حدِّث سيرتك الذاتية بين كل فترة وفترة؛ كأن تُغيِّر العمر أو السن وتُضيف الشهادات الدراسية والخبرات العلمية والعملية التي حصلت عليها.

نصائح لكتابة سيرتك الذاتية بطريقة الوورد:

  1. ملاحظة الجزء الأعلى من سيرتك الذاتية مع الاسم أمر هام جداً، انتبه إلى كتابة اسمك بخط عريض واضح ومفهوم لكي تسهل قراءته.
  2. اختر نموذجاً أو تصميماً تسهل قراءته أو مراجعته، يمكنك تحميل نموذج لسيرةٍ ذاتية بشكل مجاني من الموقع.
  3. اكتب خبرتك أو نوع العمل التطوعي في أعلى مقدمة السيرة الذاتية.
  4. لا تنسَ مهاراتك اللغوية والعملية بشرط ألَّا تكتب المهارات باللغة الإنجليزية.
  5. تأكَّد من ذكر تجربتك الخاصة في الأعمال التطوعية الإنسانية الهادفة.
  6. أكثِر من استخدام الأحرف الكبيرة.
  7. تأكَّد من أنَّ سيرتك الذاتية لا تتجاوز سوى صفحة واحدة فقط؛ لأنَّ السير الذاتية الطويلة غير مرغوبة وغير قابلة للقراءة من قبل المستهدفين والمديرين وأصحاب الشركات.
  8. تأكَّد من استخدام الخط نفسه في السيرة الذاتية، ولا تدمج نوعين من الخطوط.
  9. احفظ سيرتك الذاتية بصيغة ملف PDF؛ لأنَّه في حال أرسلت سيرتك الذاتية بصيغة مستند (word) أو أي مستند آخر قد يتم تغيير المستند أو إفساده.

شاهد بالفيديو: كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي

أهم قوالب السيرة الذاتية:

توجد عدة مواقع لتحميل قوالب سيرة ذاتية CV جاهزة ومضمونة وفعالة نذكر منها:

1- موقع (Resume):

يُعَدُّ هذا المواقع من أشهر المواقع وأكثرها انتشاراً لكتابة السيرة الذاتية دون عناء أو تعب وبكل سهولة؛ وذلك لأنَّه يقدم لك جميع القوالب الجاهزة والمصممة تصميماً جيداً، ويضعها بين يديك وما عليك إلَّا ملء البيانات وتعبئة الفورم أو الاستمارة.

2-موقع (Canva):

يتميز هذا الموقع بأنَّه يقدم لك ما يزيد على الألف نموذج أو قالب ويضعهم بين يديك.

3- موقع (Visiual Cv):

يشتهر هذا الموقع بأنَّه يقدم النماذج أو القوالب باللغتين العربية والإنجليزية.

إقرأ أيضاً: أفضل 13 أداة لمحبي الملتميديا وإحصاءات مواقع التواصل الاجتماعي

4- موقع (Visma):

من ميزات هذا الموقع أنَّه يقدم لنا حوالي خمسة عشر نموذجاً أو قالباً بطريقة احترافية ومنظمة بدقة.

5- موقع (COOLFREE CV):

يتميز هذا الموقع بأنَّه بسيط وسهل، كما أنَّه يقدم نماذج أو قوالب جاهزة دون أيَّة كلفة وجميعها متوفرة مجاناً دون دفع مبالغ مالية.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 مواقع مجانية تُعلِّمُ مهارات قيادة الأعمال

في الختام:

في ظل هذه التغيرات الرهيبة، أصبح بديهياً أن يلجأ الناس عموماً والشباب خصوصاً إلى البحث عن وظيفة أو فرصة عمل داخل هذا العالم الشاسع الواسع المترامي الأطراف؛ أي العالم الافتراضي، وفي كل الوظائف المختلفة ما تزال كتابة السيرة الذاتية خطوة أساسية بديهية لقبول طلب وظيفة لأي عمل، وحتى نكتب سيرتنا الذاتية بطريقة احترافية لا بدَّ من تعلُّم بعض الأساسيات وامتلاك الخبرات والمهارات اللازمة لأي عمل وظيفي أو مهني.

المصادر: 1،2،3،4،5




مقالات مرتبطة