كيف تعرف من هم أصدقاؤك الحقيقيون؟

الحياة عبارة عن رحلة نقضيها لمرَّة واحدة فقط، وهذه الرحلة مليئة بالأهل والأحباب، فقد نلتقي بأشخاص صادقين وقد لا يكون الأمر كذلك، وعلينا أن نشير بالعموم إلى أنَّ الأهل هم غالباً صادقون ويمكن الثقة بهم جيداً وهذه الثقة قد تكون بشكل فطري نتيجة صلة الدم، أما بالنسبة إلى الأصدقاء فعلينا أن نكون حذرين كثيراً، فقد لا يتضح معنا بسهولة من هو الصديق الجيد ومن هو الصديق غير الجيد، لذلك فإنَّ الأمر يحتاج إلى الكثير من التمحيص الجيد والاختبار.



لذلك سنعرف في هذا المقال كيف نكشف الصديق الحقيقي من غير الحقيقي، ومن هو الصديق الذي يجب أن نحافظ عليه، فإذا كنت من المهتمين بذلك فما عليك إلا أن تتابع معنا.

أجرِ اختبار للصداقة:

1. اطلب المساعدة من صديق:

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة فاغتنم الفرصة لاختبار الموضوع وتأكد من أنَّ هل صديقك موجود وجاهز من أجلك؟ أم أنَّ صديقك يختلق الأعذار ويختفي عندما تحتاج إليه؟ عليك أن تعلم أنَّ الصديق الحقيقي سيظهر في حال كنت بحاجة إلى العون وسيكمل للاحتفاء معك بعد ذلك.

على سبيل المثال سيساعدك الأصدقاء الحقيقيون على نقل الأثاث والركوب معك إلى المطار ومساعدتك على أداء واجباتك المدرسية، لكن تجنب طلب المساعدة بكثرة من أصدقائك، فإذا كنت بحاجة دائمة إلى المساعدة فقد يكون من الصعب على الأشخاص الاقتراب منك بما يكفي بوصفك صديقاً، لذلك اعتمد على نفسك أولاً ثم اطلب المساعدة من أصدقائك ثانياً.

2. راقب مسار الصداقة بتبدل الظروف:

إذا كنت صديقاً جيداً لشخص ما فستظل صديقاً له بصرف النظر عن الظروف؛ إذ يجب أن يكون التسكع معاً سبباً كافياً لقضاء وقت ممتع ويجب أن يكون الوجود معاً مكافأة بالنسبة إليه حتى ولو حالت الظروف دون ذلك فيجب أن تظل لهذه الأشياء ميزتها مهما كثرت الانشغالات وازداد عدد الناس من حول صديقك؛ وذلك لأنَّ بقاء الشغف في الصداقة على الرغم من الظروف دليل على صدقها.

3. حاول أن تسرد مع صديق عن أمور شخصية خاصة بك وراقب تفاعله:

لا يهتم أصدقاء المدرسة العاديون بمساعدتك على تجاوز الأوقات الصعبة، فإنَّهم مهتمون فقط بالحصول على أصدقاء يتمتعون معهم بالمرح المريح والبسيط في ليالي العطلة، لكن هذا لا يعني أنَّه لا يوجد مكان لهذه الأنواع من الأصدقاء، وإذا كنت تتساءل من هم أصدقاؤك الحقيقيون الجيدون فأنت بحاجة إلى الانفتاح عليهم ومعرفة رد فعلهم تجاه مشكلاتك.

على سبيل المثال أخبر صديقك عن شعورك تجاه موعد غرامي أو عن موقف مع عائلتك يسبب لك التوتر ولا تتوقع إجابات، لكن إذا لم تحصل على أذن متعاطفة أو إذا بدا صديقك منزعجاً فهذه ليست علامة رائعة.

شاهد بالفيديو: صفات الصديق الحقيقي

4. ادعُ صديقك لقضاء بعض الوقت مع عائلتك:

في حين أنَّه من الممكن أن يكون لديك أصدقاء حميمون لا يتعاملون بالضرورة مع والديك وإخوتك، لكن إذا كان صديقك يتماشى جيداً مع عائلتك فهذه علامة جيدة، أو إذا كان صديقك يستمتع بالتسكع في منزلك وكانت عائلتك تستمتع بوجود صديقك معهم فهذه علامة على أنَّ صديقك يشعر بالراحة معك ويمكنك أن تأخذ ما يقوله في وجهك على محمل الجد، لذلك يمكنك أن تقوم بدعوة صديق لتناول العشاء مع عائلتك للحصول على طريقة سهلة وسريعة لاختبار الموقف.

5. انتبه إذا كانت علاقة الصداقة قائمة على المصلحة والاستغلال:

مثلاً حصلت للتو على سيارة في المدرسة الثانوية والآن أصبحت فجأة "صديقاً" بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص الذين لم يمنحوك الاهتمام في وقت سابق، وفي كثير من الأحيان سيتصرف الناس بشكل ودود عندما يريدون الحصول على شيء منك؛ لذلك من الأفضل عادةً تجنب هذه الأنواع من العلاقات؛ وذلك لأنَّ هذا النوع من الصداقة يزول على الفور بزوال المسبب، وفي حال بيعك للسيارة ستتفاجأ بأنَّك عدت إلى مجرد غريب بالنسبة إلى من كنت تسميهم أصدقاءك.

إقرأ أيضاً: العلاقات المؤذية: أنواعها، وطرق الوقاية والشفاء منها

6. انتبه إلى علامات الغيرة:

في بعض الأحيان قد تعاني الصداقات من الغيرة وخاصةً إذا كان الصديقان من العمر نفسه ومن الطبقة الاجتماعية نفسها، لكن يمكن للأصدقاء الجيدين تعلُّم تجاوز حالة الغيرة ومنعها من أن تسبب المشكلات ووضع الصداقة في المقدمة، وتشمل علامات الغيرة ما يأتي:

  • لا يحتفي صديقك بإنجازاتك أو ينتقدك دائماً بدلاً من أن يهنئك.
  • يصبح صديقك أكثر بعداً عنك عند نجاحك.
  • تشعر بالطاقة السلبية عندما تخبره بخبر أسعدك.
  • يختفي صديقك عنك عندما تكون في مشكلة وتحتاج إلى المساعدة.

7. تأكَّد من أنَّ صديقك ليس بوجهين:

إنَّ الشخص الذي يعاملك بلطف ويمدحك عندما تكونا معاً ويقوم بالاستهزاء منك وينم عليك أمام الآخرين فهذا ليس صديقاً أبداً، فالصديق الحقيقي يكون كلامه أمامك مطابقاً لكلامه خلف ظهرك وغير ذلك يكون منافقاً خالصاً.

8. تأكَّد من أنَّ صديقك مساندٌ بالنسبة إليك:

من أهم الأمور التي تستطيع التعرف من خلالها إلى صدق علاقة الأشخاص معك هو أنَّ صديقك يستر عليك عندما تخطئ ولا يتحدث عن أخطائك أمام الآخرين، فقد نستطيع أن نلخص الصديق الحقيقي في أنَّه ساتر لعيوبك أمام الآخرين ومعاتب لك بينك وبينه.

يسعني أن أذكر لكم أحد أهم الأقوال التي أحبها والتي كان لها الفضل في إعطائي فكرة جيدة عن الصديق الحقيقي والتي تقول: "أعاتب صديقي بيني وبينه أما أمام الناس فصديقي لا يخطئ".

إقرأ أيضاً: كيف تميّز الصديق الحقيقي المخلص من الصديق المزيف؟

9. صارِح أصدقاءك إذا شعرت بأنَّهم قد أساؤوا إليك:

الصديق الحقيقي يتقبلك بكل تقلباتك وتساؤلاتك، حتى ولو كانت هذه التساؤلات تبدو وكأنَّك تشكك فيه، فالصديق الحقيقي يعمل جاهداً لإسعادك وتجنب إزعاجك وحتى لو أزعجك دون قصد ولم يعلم فإذا أخبرته بذلك فسوف يعمل جاهداً لإصلاح الخطأ وتوضيح وجهة نظره المتعلقة بقصده من فعلته التي أزعجتك، أما إذا عاند الشخص ورفض تقدير شعورك بالانزعاج وقام بالسخرية منك فهذا ليس أبداً بصديق.

كيف نقوم بالحفاظ على نخبة جيدة من أصدقاء جيدين؟

1. حافظ على الأصدقاء الذين يدعمونك:

يجب أن يوجد الأصدقاء حولك للاحتفاء بالأوقات السعيدة معك وللمساعدة على تجاوز الأوقات العصيبة التي تمر بها، فإنَّ أي شخص لا يدعمك عاطفياً فهذا ليس صديقاً أبداً، ويكون أحدهم صديقك حقاً إذا:

2. احتفظ بالأصدقاء الذين يتقبلونك كما أنت:

لا ينبغي أن تقوم الصداقة على أشياء سطحية أو خارجية، فإذا أراد شخص ما أن يكون صديقك بسبب سيارتك أو بسبب حمام السباحة الخاص بك أو لأنَّك الطفل "الرائع" في المدرسة فهو ليس صديقك حقاً ولا يلزمك للبقاء معك؛ بل يجب أن يحبك الأصدقاء لما أنت عليه بصفتك إنساناً فقط، ويمكنك التأكد فيما إذا كان صديقك يتقبلك كما أنت عندما:

  • لا تضغط على نفسك للقيام بأشياء لا تريد القيام بها.
  • لا تُحرَج منه ولا يُحرَج منك.

3. احتفظ بالأصدقاء الذين يقفون في وجهك عندما تكون مخطئاً:

الصداقات ليست كلها ضحكاً ولهواً أبداً، فالأصدقاء الجيدون على استعداد لوضع مصلحتك في الأولوية وخاصةً إذا كنت الشخص الذي يرتكب الخطأ، وقد يكون هذا صعباً قليلاً لأنَّ الإنسان تريحه المجاملة أحياناً، لكن أيضاً الأصدقاء الحقيقيون يعرفون متى تنزلق وهم على استعداد لمساعدتك، وبصدد ذلك يكون أحدهم صديقك إذا:

  • اختلف معك بأدب.
  • كان لا يهاجمك شخصياً.

4. حافظ على الأصدقاء المتسامحين:

يجب أن يسامحك أصدقاؤك عندما تعتذر بصدق ما لم تكن أحمقاً حقيقياً إذا أخطأت، ويجب أن يكون الأصدقاء على استعداد للنظر إلى ما قد يكون أوجه قصور بسيطة وأخطاء إذا كانوا يعرفونك حقاً ويهتمون بمصلحتك، لذلك يكون أحدهم صديقك إذا تقبَّل اعتذاراتك أو إذا برر تصرفاتك.

5. كن صديقاً جيداً أيضاً:

إذا كنت ترغب في جذب أصدقاء جيدين إليك فتأكد من أنَّك صديق جيد بدوره، فلا يكفي أن تتوقع أن يحيط بك جميع أصدقائك ويدعمونك ويستمعون لك عندما تضطر إلى التحدث فقط، لذلك راجع هذه القائمة مرة أخرى وافعل نفس الأشياء التي تتوقعها منهم ليكونوا أصدقاء جيدين، وبعد ذلك يمكنك أن تكون واثقاً من أنَّ أصدقاءك حقيقيون وصادقون ودائمون.

6. حاول الإبقاء على الأصدقاء الذين يفرحون عندما يكونون حولك:

الصداقات ليست وردية دائماً، لكن لا يجب أن تشعر وكأنَّها عمل، فإذا كنت تخشى من فكرة التسكع مع شخص ما أو إذا بدا مستاء من الاضطرار إلى التسكع معك فلعل هذه العلاقة لم تعد صداقة عملية في هذه الحالة؛ إذ يكون أحدهم صديقك إذا كان:

شاهد بالفيديو: 7 أنواع من الأصدقاء ابتعد عنهم تماماً

7. اتبع حدسك وانتبه لوضعه:

قد يكون ارتياحك لشخص ما هو دليل على أنَّه شخص يستحق أن يكون صديقاً حقيقياً، لكن هذا ليس كافياً أبداً، فلا يجب أن نحكم على أحد بمجرد الحدس، لكن يمكننا أخذ صورة أولية فقط، والحكم يبقى للمواقف والأفعال، فإذا كانت التصرفات جيدة فهذا يعني أنَّه صديق جيد.

في الختام:

نرى أنَّ الإنسان لا يستطيع العيش وحيداً أبداً مهما قل عدد أصدقائه ومهما مر بظروف جعلته وحيداً فإنَّه دائماً يبحث عن صديق وفيٍّ حتى ولو كان في آخر عمره.




مقالات مرتبطة