كيف تضع أهدافك وخططك المالية للعام 2022؟

يقول الكاتب والطيار الفرنسي أنطوان دو سانت إيكسوبيري: "هدف بلا خطة لا يزيد عن كونه مجرد أمنية"، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم كيفية وضع خطط وأهداف مالية للعام 2022 ميلادي، والتي تحقق لكم الاستقرار المالي وتزيد من فرص توفيركم الأموال، فتابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



1. حدد أهدافك المالية:

هناك عدة خطوات لتحقيق أهدافك المالية، وهي:

1. 1. تحديد الأهداف الشخصية والمالية:

يجب أن تكون صريحاً وواضحاً بشأن أهدافك قبل أن تبدأ بوضع خطتك المالية، ويمكن أن تتضمن الأهداف المالية العامة ما يلي: دفع رسوم الدراسة، وتكوين ميراث للمستفيدين، والتخطيط للتقاعد، والحاجة لإجراء بعض التغييرات الحياتية.

ومن الجدير بالذكر هنا أنَّك تستطيع من خلال البحث في الإنترنت العثور على نماذج لأوراق عمل تساعدك مساعدة كبيرة في تعيين أهدافك المالية وتحديدها.

1. 2. الدقة في تحديد الأهداف المراد تحقيقها:

لكي تكون دقيقاً في تحقيق أهدافك؛ يجب أن تجعلها متطابقة مع مبدأ "Smart"؛ وهذا المبدأ يعني:

  1. حرف S يعني أهداف محددة.
  2. حرف M يعني أهداف قياسية.
  3. حرف A يعني أهداف قابلة للتحقق.
  4. حرف R يعني أهداف واقعية.
  5. حرف T يعني أهداف محددة بإطار زمني.

وسنذكر لكم هنا أعزائي القراء على سبيل المثال لا الحصر:

يمكن أن يكون هدفك هو توفير المال، مع العلم أنَّك لا توفر أي مبلغٍ ولو كان صغيراً، وتحديد الهدف - "S" - هنا هو توفير 5% مثلاً من الدخل الشهري، وهو هدف قياسي - "M" - أي يمكنك بسهولة أن تحدد فيما إذا كنت قد أنجزت هذا الهدف أم لا، وهو هدف واقعي - "R" - أي يمكنك تحقيقه على الأرجح، كما أنَّه هدف يمكن إنجازه خلال فترة زمنية معينة أي أنَّه ضمن إطار زمني ("T").

اكتب أهدافك القصيرة والمتوسطة وطويلة الأمد لسهولة تحقيقها، كما أنَّ كتابة الأهداف لن تضمن لك تذكرها فقط، بل ستحافظ على حماسك لتحقيقها.

شاهد بالفيديو: 20 مثالاً على الأهداف الشخصية الذكية لتحسين حياتك

2. تحديد الوضع المالي الحالي:

لكي تحدد وضعك المالي الحالي هناك عدد من الخطوات يجب أن تتبعها، وهذه الخطوات هي ضمن ما يسمى بحساب الثروة الصافية:

حساب صافي الثروة:

تُعرف قيمة صافي الثروة على أنَّها قيمة الأصول - أي شيء تملكه ويمكن أن يشتمل على: المال النقدي، أو المدخرات، أو العقارات، أو صناديق التقاعد، أو الاستثمارات، أو الممتلكات الشخصية، وغيرها- مطروحاً منها قيمة الالتزامات المالية - وتعني أي ديون عليك، سواء كان رصيد الرهن العقاري، أو ديون بطاقات الائتمان، أو قروضاً شخصية، أو قروض السيارة، أو قروض الطلاب، أو بتعبيرٍ آخر أكثر سهولة: "ما تملكه مطروحاً منه ما أنت مُدانٌ به".

سيمنحك الرقم الناتج عن هذه العملية إحساساً دقيقاً بوضعك المالي الحالي، الأمر الذي يُساهم بشكلٍ كبير في مساعدتك على وضع أهدافك بطريقةٍ صحيحة وتحقيقها، وهنا سنساعدك عزيزي القارىء بتوضيح كيفية إنشاء ورقة عمل بسيطة تساعدك على حساب ثروثك الصافية:

  1. خذ ورقة بيضاء فارغة.
  2. أنشىء عمودين، إحداهما بعنوان الأصول والآخر بعنوان الالتزامات.
  3. اكتب كل ما تملكه من الأصول، وبجانب كل أصل اكتب قيمته المادية، أي إذا كنت تمتلك منزلاً اكتبه ودون قيمته أيضاً، أو كنت تمتلك سيارة أو أي شيءٍ آخر حتى رصيد البنك أو الممتلكات الشخصية.
  4. اجمع القيمة الإجمالية للأصول من خلال جمع قيم الأصول المفردة.
  5. اكتب كل ما عليك من التزاماتٍ مالية، وقيمة كل التزام.
  6. اجمع القيمة الإجمالية للالتزامات من خلال جمع قيم الالتزامات منفردةً.
  7. حدد صافي الثروة من خلال طرح القيمة الإجمالية للالتزامات المالية من القيمة الاجمالية للأصول، فإذا كان الرقم سلبياً فهذا دليل قطعي على أنَّ ديونك أكثر مما تملك، ولكن في حال كان الرقم إيجابي فهذا دليل على أنَّك في وضعٍ ماديٍ سليمٍ إلى حدٍ ما، وكلما ادخرت أكثر ونفَّذت خطتك المالية والتزمت بها، تقل التزاماتك أي ديونك وستزيد مدخراتك وأصولك التي تمتلكها.
إقرأ أيضاً: 5 مصطلحات مالية ربما تستخدمها بشكل خاطئ تماماً

3. يجب حساب الميزانية الشهرية:

لحساب الميزانية الشهرية يمكنك اتباع الخطوات التالية:

3. 1. اتخاذ قرار إنشاء ميزانية شهرية:

إنَّ قيمة صافي الثروة تعطي فكرةً واضحة عما يمتلكه الفرد من اصول والتزمات، ولكن من المهم لكلِ فردٍ منا معرفة قيمة ما ينفقه شهرياً من خلال معرفة قيمة إيراداته وقيمة مصروفاته والتزاماته في الشهر الواحد، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ محور أي خطة مالية يرتكز ارتكازاً أساسياً على كتابة كل النفقات مما يسمح للفرد تحديد الجهة التي يمكن أن يدخر من خلالها.

3. 2. تحديد مصادر الدخل:

من المفيد هنا ترتيب قائمة بمصادر الدخل الشهرية، مثل: الراتب، ودعم الأطفال، وعقار مؤجَّر، وغيره. ولإيجاد مجموع الدخل الشهري، يجب جمع قيمة المال الناتج عن كل هذه المصادر.

3. 3. تحديد النفقات الشخصية:

يجب تحديد النفقات الشخصية، ومن المفيد لتحقيق ذلك تنظيم النفقات الشهرية في مجموعات، أي يمكن كتابة كلاً من: تكاليف الوقود والتأمين على السيارات وأقساط السيارة ورسوم الصيانة، جميعها ضمن بند "المواصلات"، كما يمكنك كتابة كلاً من: مدفوعات الرهن العقاري أو إيجار المنزل الشهري أو تأمين المستأجر وغيرها، جميعها ضمن بند "السكن"، بالإضافة إلى كتابة نفقات الطعام والملبس والضرائب والترفيه ومدفوعات بطاقات الائتمان وغيرها من المدفوعات، ثم جمع كل هذه النفقات للحصول على المجموع الشهري للمصاريف.

3. 4. حساب النفقات الشهرية المتغيرة:

يجب عند إعداد الميزانية الشهرية حصر النفقات غير الثابتة ويمكن ألا تحدث شهرياً، ولكن يمكن الحصول على متوسط حسابي لهذه النفقات غير المستقرة، والتي يمكن إضافتها كعامل إلى الميزانية الشهرية، وذلك من خلال وضع قائمة بالنفقات المتغيرة التي تحدث لعدة أشهر، ثم جمعها معاً وتقسيمها على عدد الأشهر، وبعد مراجعتها؛ بحيث يمكنك أن تحدد إمكانية إلغاء بعضها نهائياً أو تخفيضها نسبياً.

3. 5. تحديد الميزانية بدقة:

إنَّ طرح مجموع النفقات من مجموع الدخل سيحدد لك ميزانيتك بدقة، فإذا زادت النفقات عن الدخل، عندها يجب عليك مراجعة ميزانية النفقات لإلغاء عدداً منها أو تقليلها، ولكن في حال كان الدخل زائداً على النفقات، عندها ستكون لديك الإمكانية لتدخر أو تستثمر أو تحقق أهدافك المالية المحددة.

إقرأ أيضاً: 12 نصيحة للوصول إلى الاستقرار المالي في حياتك

4. توفير الأموال:

إنَّ توفير الأموال مهم جداً لتحقيق خطتك وأهدافك المالية، ولتحقيق ذلك يجب أن تتبع ما يلي:

4. 1. البحث عن الادخار:

يعد الادخار (توفير المال) هو الوسيلة الرئيسة التي يمكن من خلالها تحقيق الهدف المالي، ويتم توفير المال من خلال:

  1. مراجعة الميزانية الشهرية وبنود النفقات الشهرية، ويمكنك إلغاء النفقات غير الضرورية، فعلى سبيل المثال لا الحصر: إذا كنت تأكل خارج المنزل 5 مرات في الشهر، فيمكنك أن تلغي ذلك أو تقتصر على مرة واحدة فقط خلال الشهر، أو مثلاً في حال كنت تشتري وجبة الغداء في مكان العمل بشكلٍ يومي، يمكنك أن تلغي ذلك نهائياً وتأخذ معك طعاماً من المنزل.
  2. راجع ميزانيتك، وقرر قراراً جاداً وفعلياً ما هو الشيء الذي تحتاجه حقاً، وما هو الشيء الذي يمكنك الاستغناء عنه؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر هنا أيضاً، إنَّ جهاز الهاتف المحمول لا يمكنك الاستغناء عنه فهو حاجة مطلقة، ولكن قد لا تكون بحاجة لأن تشترك بباقة انترنت غالية يمكنك الاشتراك بباقات سعرها معقول.

4. 2. تعلم كيفية جعل توفير النقود عادةً لديك:

  1. يمكنك فتح حساب مؤمن عليه في بنكٍ جيد، ومن المفيد الالتزام بمبدأ "ادفع لنفسك أولاً"، أي أنَّه في كل فترة دفع التزم بتحديد مبلغ معين للادخار كجزء من الميزانية، ويمكن إجراء هذه الترتيبات مع الكثير من البنوك والاتفاق معها على سحب مبلغ معين أنت من تقوم بتحديده من راتبك بهدف الادخار.ادخر المبلغ الذي ترغب بادخاره سواء كان كبيراً أم صغيراً، وبإمكانك تحديده بعد النظر في النفقات والمصروفات الشهرية، ويمكن أن يزداد أو ينقص المبلغ من شهرٍ إلى آخر تبعاً للظروف، ولكن المهم أن تقوم بالالتزام بعملية الادخار، فيمكنك ادخار 10% من قيمة الراتب بصورة مبدئية.
  2. عندما تلتزم بادخار مبلغٍ محدد كل شهر، عندها سوف تعتاد على طريقة صرفٍ معينة وكأنَّ هذا المبلغ غير موجود أصلاً ولا تمتلكه، وللتمكن من الاستمرار بذلك اعتبر أنَّ المال المدخر من النفقات الأساسية، كمدفوعات الرهن العقاري أو الإيجار.

شاهد بالفديو: كيف تضع ميزانية تساعد على الادّخار؟

4. 3. يجب أن تكون حريصاً على إنشاء صندوق الطوارىء:

من المهم جداً أن تنشىء صندوقاً تضع فيه مبلغاً من المال يكفي لتغطية كل احتياجاتك ومستلزماتك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، لكي تتمكن من الاستفادة منه في حال الأزمات، مثل: فقدان الوظيفة أو مناسبات غير متوقعة أو مرض مكلف العلاج أو غير ذلك، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يمكنك الاحتفاظ بهذا المال في حساب مصرفي مؤمن عليه، بحيث يكون المال محمياً و باستطاعتك الوصول إليه بكل يسرٍ وسهولة.

5. استثمر أموالك:

التفكير في الاستثمار:

يعد الاستثمار جزء مهم وأساسي في معظم خطط الاستثمار، كما أنَّه يتيح لك تحقيق أهدافك المالية بسرعة، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ جميع مجالات الاستثمار يوجد بها درجة من المخاطرة، وإمكانية الخسارة متاحة كما إمكانية الربح، وهنا بعض النقاط التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عندما تقرر استثمار أموالك:

  1. إنَّ المجالات الشائعة في الاستثمار تتضمن: صناديق الاستثمار المشتركة والعقارات والأسهم والسلع والسندات.
  2. يتمتع كل نوع من أنواع الاستثمارات بتكاليف ومخاطر محتملة، وبمكاسب مختلفة.
  3. بإمكانك شراء العديد من الاستثمارات، مثل: (الأسهم، أو السندات، أو صناديق الاستثمار المشتركة)، من قبل شركات السمسرة أو البنوك أو من الشركات شراءً مباشراً، ويمكن في بعض الأحيان شرائها من البلديات والحكومات.
  4. فهم كل نوع من أنواع الاستثمارات التي ترغب بها.
  5. تحديد مقدار المخاطر التي يمكن أن تواجهها في مجال الاستثمار الذي اخترته.

شاهد بالفديو: 8 نصائح لتبدأ استثمارك بنجاح

6. ركِّز على اتخاذ قرارات مالية جديدة:

6. 1. التفكير بدقة عند اتخاذ أي قرار مالي:

إنَّ المبدأ التوجيهي عند اتخاذ أي قرار مالي جديد هو: (توقَّف، اسأل، تحقَّق، قدر، قرر) أي:

  1. توقَّف لتمنح نفسك وقتاً للتفكير قبل اتخاذ أي قرار مالي، ولا تسمح لأي ضغط من قبل السماسرة أو مندوب المبيعات أو أي شخصٍ آخر بالتأثير على قراراتك المالية.
  2. اسأل عن المخاطر المحتملة عند اختيارك لأي نوع استثمار وأسوأ شيء ممكن أن يحدث وعن التكاليف التي تتضمن عادةً: الرسوم والضرائب والصيانة.
  3. تحقَّق من كافة المعلومات التي حصلت عليها، وتأكَّد من دقتها وبأنَّها جديرة بالثقة.
  4. قدِّر تكاليف وعواقب قرار الاستثمار الذي اخترته، وكيف يمكن أن يتناسب هذا القرار مع ميزانيتك الخاصة.
  5. قرِّر فيما إذا كان قرارك المالي منطقياً بالنسبة إليك أم لا.

6. 2. يجب أن تكون حريصاً وحذراً عند استخدام بطاقة الائتمان:

يمكن أن يكون قرار اقتراض المال مفيد في بعض الأحيان، وخاصةً عند اقتراضه بهدف شراء منزل، أو شراء أي شيء ضروري لا يمكنك الاستغناء عنه، أو لدفع مصاريف التعليم.

ولكن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أنَّ بقائك مديون وخاصةً الديون ذات الفائدة المرتفعة، مثل بطاقات الائتمان يمكنها أن تقلل من ثروتك الصافية، ويمكن أن تعرقل وتبطئ من وصولك لتحقيق الهدف المالي الذي وضعته، لذلك نقدم لك عزيزي القارئ بعض النصائح التي يمكن أن تفيدك في هذا المجال:

  1. سدد ديونك ذات الفائدة العالية في أسرع وقتٍ ممكن.
  2. حاول أن تكون مصاريفك ونفقاتك في حدود الوسائل التي تمتلكها، ولا تكثر من استخدام بطاقات الائتمان.
  3. إذا كنت تستخدم بطاقات ائتمان متعددة، عندها يجب أن تحاول تسديد واحدة من أعلى الفوائد في الأول.
إقرأ أيضاً: ما هي الحرية المالية؟ وكيف يمكن الوصول إليها؟

6. 3. لا تخجل من طلب المشورة الموثوقة عند الحاجة إليها:

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ التخطيط المالي، أو كنت تشعر وكأنَّه لم يكن لديك الوقت الكافي لإجراء الدراسات اللازمة لإدارة أموالك، أو إذا كنت تتعامل مع شيء غير متوقع، مثل: المرض أو حصولك على ميراث، عند ذلك يمكنك أن تفكر في استشارات مع مخطط مالي معتمد.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لك أهم النصائح لوضع خططك وأهدافك المالية للعام 2022 ميلادي.

 

المصدر




مقالات مرتبطة