كيف تشجع الموظفين على إنشاء ثقافة الشركة؟

يميل أعضاء الفريق الذين يشعرون بالارتباط بالثقافة التنظيمية التي ساعدوا في إنشائها إلى أن يكونوا أكثر سعادةً وإنتاجيةً. لضمان مشاركة أعضاء الفريق وتحقيق أعلى إنتاجية، يجب أن يشعر الموظفون بالارتباط بالثقافة التنظيمية في مؤسستهم وتمثيلها لهم، وهذا هو السبب في ضرورة المشاركة الفاعلة للموظفين في تطوير ثقافة الشركة وحتى تعزيز هذه الثقافة من الداخل بغية خلق علاقة أقوى بالمؤسسة وقيَمها الأساسية.



سنقدم لك قائمةً بالنصائح الإبداعية التي يتَّبعها سبعة من روَّاد الأعمال القادة لتشجيع الموظفين على أداء دور أكثر فاعليةً في إنشاء ثقافة الشركة:

1. أظهِر لهم أهمية آرائهم:

يقول "كريس كريستوف" (Chris Christoff)، الشريك المؤسِّس للبرنامج المساعد التحليلي "مونستر أنسايتس" (MonsterInsights): "يمكن القول إنَّ أهم خطوة عند إشراك الموظفين في بناء ثقافة المؤسسة هي التأكيد على أهمية آرائهم؛ فإن تقبَّلت شركة ما تغذية الموظفين الراجعة برحابة صدر وعملت وفقاً لها، فسوف تساعد في تطوير إحساس أقوى بثقافة الشركة".

ويشرح "كريستوف" (Christoff) قائلاً: "سيَشعر موظفوك بالإلهام لأنَّهم لقوا آذاناً صاغيةً وكان لرأيهم أثَر في العمل، ونتيجةً لذلك، ستكون الفِرَق أكثر استعداداً للتواصل ومشاركة الأفكار وبناء ثقافة صحية".

2. كن مثالاً يُحتذى به دون أن تبدو لجوجاً:

يقترح "ماثيو كابالا" (Matthew Capala)، المدير التنفيذي لوكالة التسويق والتحسين عبر محركات البحث "ألفا ميتيك" (Alphametic): "عليك أن تمثِّل الثقافة التي ترعاها؛ حيث لا توجد طريقة لبيع شيء ما إن لم تؤمن به حقاً"، موضحاً أنَّ الموظفين سينجذبون انجذاباً طبيعياً إلى شركة يكون قادتها أمثلة يُحتذى بها.

ويضيف "كابالا" (Capala) أنَّه من الهام أيضاً عدم فرض إنشاء الثقافة على الموظفين؛ فبدلاً من دفعهم لخلق هذه الثقافة، يمكن أن يخلق قادة الشركة بيئةً للموظفين المهتمين للظهور على سجيتهم وتحمُّل المسؤولية.

إقرأ أيضاً: 3 طرق فعالة كي تكون قائداً يحتذى به

3. أنشئ مدوَّنةً مكتوبةً أو مدوَّنة فيديو:

يقول "سولومون تيموثي" (Solomon Thimothy) رئيس وكالة التسويق عبر الإنترنت (OneIMS) إنَّ إنشاء مدوَّنة مكتوبة أو مدوَّنة فيديو وتحديثها بانتظام هي طريقة رائعة لبناء علاقة والتواصل مع الموظفين بانتظام ضمن حدود ثقافة شركتك.

يشرح "تيموثي" (Thimothy) قائلاً: "انشر هاشتاغ أو شارك أفكارك حول العمل والحياة، وبذلك سيتمكن فريقك من التعرف أكثر إلى المكان الذي تريد أن تقودهم إليه إذا تمكنوا من التعرف إليك أكثر"، وبمجرد معرفتك كيف تفعل ذلك، يمكنك البدء بتسجيل مقاطع فيديو وإنشاء محتويات إبداعية أخرى لمشاركتها مع الفريق.

إقرأ أيضاً: إنشاء وكتابة المدوّنات بشكل احترافي

4. دعهم يكافئون بعضهم بعضاً:

تقول "جينيفر بارنز" (Jennifer A. Barnes)، المؤسِّسة والمديرة التنفيذية لشركة "أوبتيما أوفيس" (Optima Office) للمحاسَبة: "نستخدم برنامج مكافأة يسمى "باونسلي" (Bonusly) -بمعنى إعطاء علاوات- حتى يتمكَّن موظفونا من إظهار التقدير لزملائهم في الفريق"، كما تتحدث عن مدى فاعلية بناء ثقافة الشركة القوية من خلال جعل الموظفين يدركون مدى صعوبة عملهم، ومكافأة بعضهم بعضاً.

توضِّح "بارنز" (Barnes): "نمنح جميع الموظفين 150 نقطةً شهرياً في إمكانهم منحها لزملاء العمل ثناءً على عملهم الرائع"؛ حيث يُعدُّ هذا نهجاً رائعاً؛ وذلك لأنَّه يتيح إبراز الصفات الحميدة في الأشخاص، أكثر حتى من مكافآت الشركة، وتضيف: "هو أمر هام؛ وذلك لأنَّه يغيِّر ثقافة الشركة من مجرد محاولة إثارة إعجاب المدير، إلى العمل كُرمى للفريق ككل".

5. اعقد لقاءات أسبوعيةً:

يقول "جوناثان ستيمان" (Jonathan Steiman)، المدير التنفيذي لشركة "بيك سَبُّورت" (Peak Support) لخدمة العملاء: "يُعدُّ جمع الفريق بأكمله بانتظام، طريقةً جيدةً لإبقاء الجميع على اتصال ومواكبة أحدث المعلومات أو الأحداث الهامة، مما يعزز الثقافة التنظيمية على نحو كبير، ونحن نعقد اجتماعاً أسبوعياً باستخدام تطبيق للدردشة؛ حيث نعرِّف الفريق بالأعضاء الجدد، ونمنح التشجيع ونشارك أخبار الشركة".

في كثير من الأحيان، يركِّز مثل هذا اللقاء على موضوعات بعيدة عن العمل، مثل: الطلب من الموظفين إخبار قصة عن شخص يشعرون بالامتنان تجاهه؛ حيث يضيف ستيمان (Steiman) قائلاً: "يخبر الأشخاص قصصاً شخصيةً مذهلةً لا يجرؤون على إخبارها في اجتماع شخصي كبير، وما دام أنَّها تتم باستخدام أحد تطبيقات الدردشة، يمكن للجميع الرد عليهم وتشجيعهم".

6. نظِّم حفلات مشاهَدة:

يقول الرئيس والعضو المؤسِّس لشركة "بيل + آيفي" (Bell + Ivy) للتسويق الرقمي "زاك بيندر" (Zach Binder) إنَّ تنظيم فعاليات جماعيةً خاصةً لا تتناول العمل يعد طريقة رائعة لبناء قوة عاملة متماسكة ومرتبطة بثقافة الشركة، وتحقيقاً لهذه الغاية أخذت شركة "بيل + آيفي" (Bell + Ivy) في استضافة حفلات مشاهدة أسبوعية للبرامج التلفزيونية التي يفضِّلونها.

يوضِّح "بيندر" (Binder): "من دواعي سرورنا أن يكون فريقنا بأكمله حاضراً أغلب الأوقات، مما يساعد على توطيد العلاقات مع بعضهم بعضاً، لقد لاحظتُ تغييراً في سلوك معظم الأشخاص على الفور".

7. شجع بناء العلاقات عبر تنظيم المسابقات:

يوصي "توماس سيميل" (Thomas Smale)، المؤسِّس والمدير الإداري لشركة خدمة بيع وشراء المواقع الإلكترونية "إف إي إنترناشونال" (FE International) بتنظيم يوم مسابقات من كل شهر؛ حيث يحفِّز الموظفين بمنح مكافآت عينية مثل: حسومات بعض المتاجر، أو قضاء يوم في المنتجع الصحي، أو دعوات إلى العشاء وغيرها، مشدداً على وجوب الإعلان عن هذه الأنشطة شفهياً وعبر جميع القنوات عبر الإنترنت.

يوضِّح "سيميل" (Smale) قائلاً: "يجب أن تكون المسابقات وديةً وتركز على تعرِّف الموظفين ببعضهم بعضاً، ومن الأفضل أن تسند لأحدهم مهمة تنظيم المسابقة والمشاركة فيها كل شهر".

 

المصدر




مقالات مرتبطة