كيف تستعد للزواج؟

تُعَدُّ الأسرة من أنجح المؤسسات التي يمكن بناؤها على وجه الأرض، فهي تعزز الألفة والمحبة وتضمن للأولاد الطمأنينة والراحة، ولكنَّ الأهم من الزواج هو أن يكون هذا الزواج مبنياً على أسس صحيحة لكي يستمر؛ لذلك سنستعرض في هذا المقال مفهوم الزواج وما هي الصفات المناسبة للزوج والزوجة.



ما هو تعريف الزواج؟

الزواج هو عبارة عن كلمة تدل على نكاح الذكر بالأنثى أو اقترانه بها، ويدل مفهوم الزواج بصورة معممة على عقد بين الذكر والأنثى للعيش معاً بناءً على أسس متعددة، ويُعَدُّ الزواج مرحلة هامة لإنشاء المجتمعات البشرية، وذلك عبر إنشاء الأسر، ويتضمن مفهوم ثانٍ للزواج أنَّه الصلة الشرعية التي نظمها الله عز وجل بين الرجل والمرأة لإنشاء أسرة في أجواء يسودها الكثير من الحب والاطمئنان.

بناءً على هذه الصلة يقع على عاتق كلا الزوجين المسؤوليات والواجبات سواء تجاه بعضهما بعضاً أم تجاه أطفالهما القادمين، كما يتصرف الزوجان ضمن معايير أخلاقية قائمة على الاحترام المتبادل والمساواة وتقبُّل الآخر.

ما هي معايير اختيار الشريك؟

تختلف طريقة اختيار الزوج بين مجتمع وآخر، ففي بعض المجتمعات يكون الزواج نتيجة أو تتويجاً لحب دام سنين، وفي مجتمعات أخرى يكون الزواج وفقاً للمغريات المادية والمعنوية ويكون الحب شيئاً ثانوياً، وفي بعض المجتمعات يكون الزواج عبارة عن اتفاق بين أهل الزوجين دون الأخذ في الحسبان رأي الزوجين، وهذا ما يعرف بالزواج التقليدي.

إليك فيما يأتي أهم المعايير التي علينا اختيار الشريك بناءً عليها:

1. تبادل الحب بين الطرفين:

الحب هو القاعدة الأهم في اختيار الشريك، فالإنسان عندما يختار شريكاً يحبه يجعله هذا يتقبله ويتفهمه ويغفر له زلاته، فالمودة أساس استمرار العلاقة ونجاحها، ولا تسمع لأولئك الذين يقولون لك إنَّ الحب يأتي بعد الزواج، فأنت بذلك تترك سعادة حياتك رهن المصادفة وتجعلها مهددة بالزوال، وهذا يكون له آثار كارثية في الأطفال.

2. التقارب العمري بين الزوجين:

احرص على أن يكون الشريك قريباً من عمرك، فهذا يعزز الانسجام ويرفع من مستوى التفاهم، ويجعل الشريكين قادرَين على تقبُّل بعضهما بعضاً.

3. التقارب الفكري والثقافي:

احرص على أن يكون شريك حياتك ذا مستوى علمي مرموق، فهذا سيعزز أيضاً الانسجام وينعكس بالإيجاب على الأولاد الذين سيتلقون الاهتمام العلمي بشكل جيد.

4. اختيار شريك يكون متمسكاً بك:

احرص على أن يكون الشريك مخلصاً لك بالقدر الذي لا يستغني عنك عند أول زلة أو أول خطأ، والأهم من ذلك لا يتركك عند مرضك، وكم نرى في مجتمعنا رجالاً يتركون زوجاتهم عند مرضهن، وهذه مشكلة كبيرة تدل على خطأ في اختيار الزوج.

5. اختيار شريك ذي مهنة أو صاحب حرفة:

فهذا سيعطيه أهمية ويجعل الحياة بينكما تشاركية قائمة على المساواة والتفاهم، ويؤمن حياة جيدة للأطفال.

إقرأ أيضاً: خمسة مبادئ لبناء أسرة متماسكة

6. التركيز في فترة التعارف على أدق الأمور:

لأنَّ الشريك سيُظهر لك أنَّه في أحسن حال، لكن انتبه إلى هفواته وضعها موضع الدراسة.

7. اختيار شريك ذي أخلاق حسنة:

هذا سيعزز العلاقة ويقويها، ويكون الأبوان بذلك قدوة حسنة يقتدي بهم الأولاد، ويضمن دوام العلاقة وثباتها.

8. تجنُّب الشريك المتطلب:

ابتعد عمن يكثر من الطلبات، فهذا يراك مجرد آلة عليك تنفيذ ما يطلب فقط.

نصائح لتصبح زوجاً صالحاً:

إنَّ كونك زوجاً صالحاً ليس شيئاً يأتي بشكل طبيعي لمعظم الرجال، فغالباً ما يعني ذلك أن تضع نفسك في المرتبة الثانية وزوجتك في المرتبة الأولى، وهو أمر يأخذ من الرجال الكثير حتى يعتادوا عليه.

فيما يأتي بعض النصائح لمساعدتك على تعلُّم كيف تكون زوجاً صالحاً:

1. كن أقرب صديق لزوجتك:

الزوجان هما أكثر بكثير من مجرد رجل وامرأة، فأنتما يجب أن تكونا أفضل الأصدقاء لأنَّكما شريكان في الحياة، لذلك من الأفضل أن تذهب إلى شريكك أولاً عندما يحدث شيء جدير بالملاحظة في حياتك تماماً كما لو كنت تلتقط هاتفك لتخبر صديقك عن حدث مثير للاهتمام، ويجب أن يكون اهتمامك هو إخبار زوجتك؛ وذلك لأنَّها أقرب أصدقائك وأعزهم.

بالطريقة نفسها إذا أتت هي إليك بخبر ما فيجب أن تكون قادراً على مشاركة مشاعرها تجاه ذلك ومساعدتها إذا احتاجت ذلك، وإيجاد الحلول لمشكلاتها والابتعاد عن لومها، وهذا سيعزز مشاعر الحب بينكما ويجعل العلاقة أكثر قوةً وثباتاً.

شاهد بالفديو: 12 نصيحة لزواج سعيد

2. كن الدرع المتين لزوجتك أمام الناس:

احرص على أن تراك زوجتك حصناً منيعاً بالنسبة إليها ترد عنها الأذى وتقف بجانبها عندما تتعرض للإساءة من قِبل الآخرين، واجعلها تشعر بالأمان بقربك.

3. احرص على عدم إهانة زوجتك:

إهانة زوجتك ليست برجولة ولا تعطيك القوة وخاصةً إهانتها أمام الناس، فهذا سيولد لديها مشاعر الحقد تجاهك ويضعف العلاقة وقد ينهيها، فاحرص على عدم إهانتها أمام الأولاد؛ لأنَّ هذا سيجعل الأولاد يقللون من احترامهم لأمهم ويرونها ضعيفة.

4. اعتنِ بمظهرك الخارجي:

لا يهتم معظم الرجال بمظهرهم الجسدي بمجرد زواجهم، فإنَّهم  يتوقفون عن بذل أي جهد في سبيل تحسين مظهرهم بعد أن أصبحوا مع شريكاتهم، فقد يكون هذا في بعض الأحيان كافياً لقتل الرومانسية في الزواج، لذلك ابذل جهداً لتبدو في مظهر جيد لزوجتك، وهي بالمقابل ستقدِّر ذلك لأنَّها تعلم أنَّك تبذل الجهد من أجل سعادتها، ولذلك أنصحك أن تلعب الرياضة وتبني عضلات؛ لأنَّ ذلك يحسن من مظهرك ويجعلك أكثر جاذبية تجاه زوجتك.

5. احترم معتقدات زوجتك:

إذا كنتما من نفس الخلفية الدينية فسيكون من السهل مشاركتها في إيمانها الديني، لكن إذا كنتما من خلفيات دينية مختلفة فيجب دائماً أن يحترم كل واحد منكما معتقدات الآخر، كما يجب ألا تجعل زوجتك تشعر أبداً بأنَّها سخيفة بسبب ما تؤمن به حتى لو كنت لا تؤمن بما تؤمن به، فدع زوجتك تعرف أنَّك تحترم معتقداتها، فهذا سيعطيها فكرة عنك أنَّك ذو مستوى فكري وثقافي عالٍ وأنَّك متفهم وغير متعصب.

6. أظهر الحب لزوجتك:

قد نرى بعض الأزواج يخجلون من إظهار حبهم لزوجاتهم ولربما يرونها انتقاصاً لرجولتهم، فهذا سيولد عند المرأة شعوراً بالنقص وأنَّها غير مشبعة بالحب تماماً؛ لذلك يجب على الرجل أن يتودد لامرأته ويدللها ويجعلها تشعر بأنَّه يحبها ويتقرب منها.

7. ادعم زوجتك في قراراتها:

إذا كان لزوجتك هدف تريد العمل من أجل تحقيقه، فافعل كل ما بوسعك لدعمها، ولا تضحك على أحلامها؛ لأنَّ ذلك لن يؤدي إلا إلى تحطيم شغفها وإطفاء شعلة الحياة داخلها، فأنت الشخص الوحيد في العالم الذي يجب أن تشعر معك أنَّها يمكنها الحصول على الدعم منك؛ لذا من فضلك دافع عنها واجعلها تعتقد أنَّها تستطيع فعل أي شيء تريد القيام به، وبذلك سوف تحبك أكثر.

إقرأ أيضاً: المفاتيح الأربعة لحياة زوجية سعيدة

نصائح لتصبحي زوجة صالحة:

  1. أشبعيه الحب والاهتمام واجعليه يشعر أنَّه غير محتاج إلى غيرك.
  2. اهتمي بمظهرك الخارجي واجعليه دائماً في حالة انجذاب لك، على سبيل المثال، حافظي على رشاقتك ولياقتك وحاولي ممارسة أنواع من الرياضة التي تجعلك على قدر كافٍ من اللياقة.
  3. حافظي على نظافة المنزل واجعليه دائماً مرتباً.
  4. كوني امرأة طموحة تلمع عينيها بالأحلام والأمنيات واجعليه شريكاً في تلك الأحلام.
  5. اعتني به وأشعريه أنَّه طفلك المدلل.
  6. احرصي دائماً على كسب الشهادات ورفع مستواك العلمي والتقني.
  7. لا تكثري من الطلبات ولا ترهقيه بالأسئلة التي من شأنها أن تُشعره بالضجر والسخط.
  8. احرصي على معاملة أهله معاملة حسنة.
  9. كوني أماً عطوفة وحنونة مهتمةً بأطفالها اهتماماً جيداً.
  10. احرصي على أن يكون زوجك رقم واحد في حياتك.
  11. كوني طباخةً ماهرة تسعدينه بأكلك اللذيذ.
  12. استيقظي باكراً وأشعريه بالنشاط والحيوية اللذين في داخلك.
  13. كوني بالنسبة إليه مصدراً للفخر يتباهى بك بين الناس من الناحية الأخلاقية والجمالية ومن ناحية الذكاء أيضاً.
  14. لا تجعلي الروتين يسيطر على حياتكما ويسرق البهجة منها.

موضوع يجب الحذر منه قبل الزواج:

هذا الكلام موجه لكلا الطرفين، فليحذر كل من الشريكين أن يتعرض لنوع من أنواع الابتزاز وخاصةً الابتزاز الجنسي، فلا داعي للخوض في أمور الجنس في فترة التعارف؛ وذلك لأنَّ بعض الرجال يكون هدفه من التعارف هو الابتزاز فقط ولا ينوي الزواج، لذلك نجد الكثير من حالات فسخ الخطوبة في مرحلة التعارف، وقد يترافق ذلك بالتهديد بنشر صور جنسية إذا لم يقدم الطرف الآخر المال.

لذلك يجب أن نكون على حذر ويجب أن نتروى في اختيار الشريك، وعلينا الانتباه في فترة التعارف إلامَ يهدف الشريك بالضبط؟ وما هي غايته من التعارف؟ وأنصح أي أحد تعرض لنوع من أنواع الابتزاز ألا يتوانى عن الشكوى للجهات المعنية بهذا النوع من الجرائم وألا يخاف من العواقب لأنَّ القانون يمنع الابتزاز ويحمي ضحاياه.

في الختام:

نجد أنَّ أي قرار في حياتنا يحتاج إلى دراسة وعناية وتفكير وخاصةً عندما يكون قراراً مصيرياً تجاه حياتك وحياة أولادك؛ لذلك كونوا هادئين في اختيار قراراتكم واعلموا أنَّكم وحدكم المسؤولون عنها، ولا تدعوا الغريزة تسيطر على عقولكم وتحرفكم عن الطريقة الصحيحة في اختيار الشريك، واعلموا أنَّ المبدأ الأساسي لنجاح أيَّة علاقة هو الحب والاحترام فقط.




مقالات مرتبطة