كيف تستثمر الأمهات الناجحات في أعمالهن الوقت لمصلحتهن؟

تُعَدُّ إدارة شركة ورعاية عائلة وظيفتين شاقتين، وغالباً ما يبدوان أنَّهما يتسابقان ليحظيا بالأولوية في حياتك، فتجد الأمهات العاملات أنفسهنَّ كثيراً بين مطرقة أعمالهن وسندان أطفالهن المحتاجين للرعاية. إذاً، ماذا يجب على الأم العاملة أن تفعل؟



أجابَت خبيرة إدارة الوقت "لورا فاندركام" (Laura Vanderkam) عن هذا السؤال في كتابها الأخير "أعرفُ كيف تقوم المرأة بذلك" (I Know How She Does It). أجرت "فاندركام" (Vanderkam) دراسةً على أكثر من 1000 امرأة يكسبن أكثر من 100000 دولار في السنة، كشفن فيها عن أسرارهن في التوفيق بين العمل والعائلة باستخدام مجموعة من الاستراتيجيات التي ستجعلكِ تجدين التوازن بين العمل والمنزل وهي:

1. المناوبات المنفصلة:

ذكرَت العديد من النساء اللواتي حاورَتهن "فاندركام" (Vanderkam) أنَّهن يعملن في مناوبات منفصلة؛ مما يعني أنَّهن ينهين العمل مع وقت عودة أولادهن من المدرسة كي يجتمع أفراد الأسرة جميعهم في المساء، ثمَّ يستأنفن العمل بمجرد خلود الأطفال إلى النوم، وتقول "فاندركام" (Vanderkam): إنَّ المناوبات المنفصلة هي إحدى أكثر الخطوات الضرورية اللازمة للنجاح في كل من العمل والأمومة.

تقول "فاندركام" (Vanderkam): "يتطلب بناء مشروع كبير غالباً تخصيص أكثر من 40 ساعة عمل في الأسبوع، ولكن ترغب المرأة أيضاً بأن تتمتع بحياة عائلية كاملة". ومن أجل تحقيق هذا التوازن الدقيق، كان لا بُدَّ للنساء من العمل في الأوقات التي لا يحتاج فيها الأطفال اهتمامهن، تقول "فاندركام" (Vanderkam): "تستفيدين بذلك من جميع ساعات الأسبوع بغيةَ توفير مساحة كافية للعمل وأيضاً منح عائلتك الوقت الذي يستحقونه". وضعَت بعض النساء لأنفسهن قائمة مهام في وقت المناوبات المنفصلة، كما وضعن قائمةً بالأولويات لأمور عليهن إنجازها في مناوباتهن المسائية أو الصباحية للحفاظ على تركيزهن على أولويات العمل القصوى.

2. إنجاز بعض الأمور في قائمة المهام:

أفادت العديد من رائدات الأعمال اللواتي يعملن في وظائف مرنة من المنزل برغبتهن في القيام بأشياء غير متعلقة بالعمل في الوقت الذي كان من المطلوب منهن أن يعملن، تقول "فاندركام" (Vanderkam): "ربما تأخذين طفلكِ إلى المدرسة لأنَّك تعملين من المنزل، ويجب أن تكوني قادرةً على القيام بذلك، ولكنَّكِ بذلك تخسرين فترة العمل الصباحية، وإن كان بمقدوركِ فعل أمر ما، فهذا لا يعني أنَّكِ تستثمرين وقتكِ فيه استثماراً صحيحاً".

تنصح "فاندركام" (Vanderkam) النساء بالنظر إلى جداولهن الزمنية والتأكد من حصولهن على الساعات التي يتطلبها منهن العمل أولاً قبل تحديد ما إذا كان بإمكانهن إضافة كل الأمور التي يرغبن في القيام بها على الجدول.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك لكي تصبحي امرأة ناجحة

3. متابعة سير الوقت:

تنصح "فاندركام" (Vanderkam) عميلاتها من النساء العاملات بتتبُّع وقتهن لمدة أسبوع، فتقول: "يعطينا النظر إلى الصورة الشاملة فكرةً أفضل عن كيفية قضاء الوقت"، حيث تفاجأَت العديد من النساء اللواتي أكملن سجل الوقت من مقدار الوقت الذي يقضينه حقاً مع أطفالهن، خاصة في ساعات الصباح الباكر.

تقول "فاندركام" (Vanderkam): "نحن لا نستفيد من ساعات الصباح الباكر، وإذا بدأَت المدرسة الابتدائية في الساعة 9 واستيقظ الأطفال في الساعة 6:30، فهذا وقت طويل، ومع ذلك لا يَعُدُّ الناس ذلك وقتاً عائلياً". وإنَّ قضاء الوقت مع أفراد العائلة حتى لو كان ذلك على وجبة الإفطار فقط دون ممارسة بعض الأنشطة الممتعة مثل: ركوب الدراجات والتنزه، يمنح الأمهات رائدات الأعمال اللواتي يعانين من ضيق الوقت شعوراً بالراحة بشأن الساعات التي يقضينها في العمل.

4. العمل خلال أيام العطلات:

صحيح أنَّه من غير المحبذ العمل في عطلات نهاية الأسبوع، ولكن تقول "فاندركام" (Vanderkam): يمكِن أن يساعد ذلك الأمهات العاملات على إيجاد المزيد من التوازن بين العمل والحياة الخاصة، وإن اعتنَت الأمهات بأطفالهن خلال يوم عملهن المعتاد، أو حصرن فترة عملهن خلال ساعات المدرسة فقط، فسيخسرن غالباً بعض الوقت من عملهن. تقول "فاندركام" (Vanderkam): "من الصعب إدارة نشاط تجاري في 35 ساعة أسبوعياً".

تعمل العديد من النساء خمس ساعات في عطلة نهاية الأسبوع للتعويض عن الوقت الضائع، وتُكلِّفن أزواجهن بمهمة الاعتناء بالأطفال؛ مما يمكِّنهن من الاستمرار في العمل لساعات كافية والحفاظ على سير الأمور.

شاهد بالفديو: 4 طرق للاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع والعودة إلى العمل مفعماً بالطاقة

5. إشراك الأطفال في العمل:

يُعَدُّ إشراك الأطفال في مهام عملك أو المهام المنزلية طريقةً فعَّالةً لإنجاز العمل مع ضمان قضاء وقت عائلي مثمر.

6. الاهتمام بنفسك:

قد لا تعير الأمهات رائدات الأعمال اهتماماً كافياً لممارسة الرياضة والعناية بأنفسهن، تقول "فاندركام" (Vanderkam): "إنَّ الاهتمام بنفسك عنصر جوهري لإيجاد الوقت للقيام بواجباتك، والطريقة التي تمنحك الطاقة للقيام بالأمور الملقاة على عاتقك، فلا يتطلب الاهتمام بالذات مثل النشاط البدني أو النوم وقتاً منك؛ بل هو ما يمنحك الوقت، وسيؤتي هذا الوقت ثماره لأنَّه يتيح لك إعادة تركيزك فيما تبقَّى من اليوم".

تنصح "فاندركام" (Vanderkam) بتخصيص وقت للاسترخاء في جدولك الزمني، فإن كنتِ تنامين بانتظام في الساعة 11 مساء، فخطِّطي للتوقف عن العمل في الساعة 10 كي تتمكني من الاسترخاء لمدة ساعة، وجرِّبي الاستحمام أو مشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب أو فعل شيء لنفسك كي يبعدك عن مشاغلك ويجعلك مستعدةً لليوم التالي.

 

المصدر




مقالات مرتبطة