كيف تساعدك الدهشة على التغلب على القلق؟

هذا العالم مليء بالمواقف التي يمكن أن تثير القلق؛ كالإصابة بالمرض أو فقدان الوظيفة أو حدوث خلافات في علاقاتك أو غيرها، ومع ذلك، يمكنك تطوير القوة بداخلك للتغلب على القلق بشأن الظروف العصيبة من حولك؛ حيث يمكن أن يجنِّبك السعي وراء كل ما يدهشك الوقوعَ في شرك الظروف التي تجعلك تشعر بالقلق، فعندما تصادف ما يذهلك، فإنَّك ترى ظروفك من منظور أوسع، مما يساعدك على التغلب على القلق، إليك فيما يلي كيف يمكن أن تساعدك الدهشة على التخلص من القلق:



1. يمكن أن تغيِّر الدهشة وجهة نظرك:

اكتشاف ما يذهلك من حولك والاستمتاع به، يؤدي إلى تغير وجهة نظرك إلى الاحتمالات الإيجابية المتاحة؛ حيث يمكن أن تساعدك الدهشة على التوقف عن القلق بشأن ما يخيفك، والبدء بالأمل والعمل من أجل تحقيق حياة أفضل.

لا يمنع القلق - في الواقع - حدوث أي شيء سلبي في حياتك، ولا حتى أيضاً تحقيق أي شيء إيجابي لك؛ لذا من غير المُجدي تماماً أن تقلق؛ وذلك لأنَّك تستنزف وقتاً وطاقة ثمينَين.

بدلاً من القلق عندما تشعر بالخوف، اسعَ إلى البحث عما يذهلك من حولك، وافعل شيئاً يثير دهشتك، كالخروج لمشاهدة النجوم أو التنزه للتفكر في خلق الله أو ممارسة التأمل أو الضحك مع أحد أفراد أسرتك أو الاستماع للموسيقى أو التلذذ بوجبة طعام وما إلى ذلك، فالاحتمالات لا حصر لها، والمفتاح هو البحث عنها، فمن خلال السعي الدَّؤوب لإيجاد ما يثير دهشتك، فإنَّك تدرِّب عقلك ليصبح أكثر وعياً.

عندما تكتشف ما يذهلك من حولك، فإنَّك بذلك تسمو بحالتك النفسية فوق القلق وتغير منظورك للحياة؛ حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا (University of California) في منطقة ريفرسايد (Riverside) أنَّ الشعور بالدهشة، يمكن أن يخفف القلق الناتج عن انتظار أخبار غير سارة؛ حيث كان على المشاركين في تلك الدراسة الانتظار لمعرفة نتائج الاختبارات التي أثارت قلقهم، أظهرت المجموعة التي شعرت بالدهشة بعد مشاهدة مقطع فيديو مذهل لشروق الشمس مع موسيقى قلقاً أقل بكثير ومشاعر إيجابية أكثر من المشاركين الآخرين.

قد تخفف الدهشة من مخاوفك، فإذا كنت على استعداد للسعي وراء ما يذهلك عن قصد على الرغم من الشعور بالخوف مما قد يحدث، فسوف تكتشف مشاعر الدهشة التي ستوسع منظورك وتساعدك على العثور على الأمل.

إقرأ أيضاً: المواقع الإدراكية، رؤية وجهات النظر الأخرى

2. يمكن أن تلهمك الدهشة لإيجاد السلام:

يمكن أن تلهمك الدهشة لإيجاد السلام من خلال ممارسة نشاطات ذات مغزى بالنسبة إليك؛ حيث يربط الأشخاص الذين ينتمون إلى خلفيات متنوعة بين الشعور بالدهشة والإحساس بالسلام، ووفقاً لاستطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث (Pew Research Center)، قال 59% من الأمريكيين إنَّهم يشعرون بإحساس عميق بالسلام الروحي والسلامة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، بينما أفاد 46% بأنَّهم يشعرون بإحساس عميق بالدهشة حول الكون أسبوعياً على الأقل.

هناك طريقة مفيدة بشكل خاص للتغلب على القلق واكتشاف ما يذهلك، وهي التأمل؛ حيث تظهر الأبحاث أنَّ التأمل يمكن أن يقلل من القلق، ويساعد الناس على الشعور بالدهشة.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لممارسة التأمل المركّز

عندما يثير شخص ما أو شيء ما القلقَ بداخلك؛ اختر التأمل في هذه الفكرة المقلقة، بدلاً من الانغماس فيها، وتخلص من القلق الذي تشعر به، وتمنَّ الحصول على المساعدة التي تحتاج إليها للتغلب على ظروفك.

تلهمك الدهشة النظر إلى ما وراء ظروفك ورؤية مصادر أكبر للأمل، وحينها ستكتسب إحساساً بالسلام، والذي سيطغى بدوره على مخاوفك.

لا يستحق القلق وقتك وطاقتك؛ حيث يمكنك التوقف عن القلق والبدء بالاستمتاع بالسلام، من خلال البحث عما يذهلك من حولك، وبمجرد أن تبدأ بالسعي للبحث عنها، سوف تكتشفها وتكتشف معها القوة لمساعدتك على التغلب على القلق.

المصدر




مقالات مرتبطة