كيف تزيد فرصك بالنجاح في العام الجديد؟

ربما كنت على استعداد للاستسلام، فقد كان العام السابق قاسياً؛ إذ لعلَّك فقدت وظيفتك أو أحد أفراد أسرتك، أو لم تسر الأمور كما كنت تأمل، أو أتعبك الإغلاق لمدة عام تقريباً، أو تشعر بأنَّ صحتك النفسية بدأت تتدهور.



وعندما تستيقظ في كل صباح، تدور الأفكار السلبية في رأسك، ومن الصعب إيجاد سبب للاستمرار، فكل ما تريد القيام به هو الاختباء من هذا العالم.

وهذا يحدث للجميع تقريباً، باستثناء بعض الأشخاص مثل رجل الأعمال جيف بيزوس (Jeff Bezos) وإيلون ماسك (Elon Musk) ومارك زوكربيرغ (Mark Zuckerberg)، الذين قاموا جميعاً بعمل رائع خلال الجائحة، ولكن لا يعني أنَّهم لا يواجهون أيَّة صعوبات، لمجرد أنَّهم يعرضون ثرواتهم ونفوذهم ونجاحاتهم في الظاهر.

يتظاهر معظم الناس بالسعادة وأنَّهم يعيشون حياة مثالية، وهناك أشخاص عندما تسألهم: "كيف حالك اليوم؟"، يكون ردهُم على الفور مع ابتسامة عريضة: "أنا أعيش أفضل حياة، وكل شيء رائع" لكن عادة ما يتبع ذلك سلسلة من الإنجازات المشكوك فيها، بالإضافة إلى سرد حياتهم المثالية مع عائلتهم وأطفالهم.

قد لا يتغير الكثير من الأشياء على الفور في عام جديد، لكن بمرور الوقت، إذا طورت العقلية والعادات الصحيحة، فقد يكون العام الجديد عاماً رائعاً بالنسبة إليك، وهذا ما سنقترحه عليك لتبدأ بفعله الآن:

1. تغيير طريقة تفكيرك لتغيير حياتك:

تُعرَّف عقلية النمو بأنَّها موقف ذهني معتاد؛ حيث تحدد كيفية تفسير الأحداث والاستجابة لها، وهي طريقة تدفعك إلى التفكير والإيمان بأنَّه يمكنك إنشاء مستقبل أفضل لنفسك.

توفر عقلية النمو إطاراً لمساعدتك في التركيز على الحلول وليس على المشكلات، وستؤمن أنَّك المسؤول عن مصيرك، وستتغلب على جميع العقبات التي تقف في طريقك، وسيكون لديك القدرة على تحسين نقاط ضعفك بدلاً من الشكوى من أي عيوب.

وتساعدك هذه العقلية على التحكم برؤيتك للعالم من حولك، فالتحلي بعقلية النمو الإيجابية تتيح لك معالجة المعلومات وتعلُّم كيفية التفاعل تفاعلاً صحياً ومنتجاً؛ فبدلاً من الانزعاج من موظف الموارد البشرية الذي ألغى الاجتماع قبل ساعة واحدة فقط من موعده، يمكنك استخدام  ذلك الوقت للتفكير بردة فعل إيجابية، وإذا قلت شيئاً ما بغضب كردة فعل سريعة، فقد يجعلك ذلك تبدو شخصاً سيئاً وتُستَبعَد من الاجتماع، وأحد الأمثلة على استجابة التفكير المستقبلي الناضج أن تقول: "يؤسفني أنَّنا لم نتمكن من إجراء الاجتماع، فقد كنت متحمساً لهذه الفرصة، لكنَّني أتفهَّم أنَّ مثل هذه الأمور تحدث؛ إذاً ما هي الأيام والأوقات التي تناسبك لإعادة جدولة الاجتماع؟" باستخدام عقلية النمو، ستدرك أنَّ هناك دائماً فرصة أخرى أمامك.

شاهد بالفديو: 8 علامات تخبرك بضرورة تغيير طريقة تفكيرك

2. منح نفسك فرصة أخرى:

يستمر معظمنا في استحضار الذكريات السيئة، لكن حان الوقت لترك الماضي وراءنا والتوقف عن اجترار كل المواقف التي فشلنا فيها؛ لذا تصالح مع حياتك المهنية، وتحمَّل المسؤولية وتوقف عن لوم الآخرين على أخطائك، وأغلق الباب على الماضي، فقد انتهى الأمر ولا يمكن تغييره أبداً.

المستقبل مفتوح أمامك لتمنح نفسك فرصة أخرى، فهذا العام هو الوقت المثالي للتخلص من الماضي والنظر إليه كبداية جديدة، ربما واجهت وقتاً عصيباً في العام السابق في البحث عن وظيفة جديدة، أو محاولة التقدم في حياتك المهنية أو الانتقال إلى العمل من المنزل؛ لذا من الطبيعي أن تشعر بقليل من الاكتئاب والتعب.

لتحقيق النجاح في العام الجديد، من الهام النظر إلى المستقبل على أنَّه بداية جديدة؛ لذا انسَ كل ما مررت به سابقاً من مقابلات عمل فاشلة أو تجاهل أو خسارة ترقية في العمل.

3. ممارسة تأمل زن (Zen) في حياتك:

زن (Zen) هو تأمل الوجود في الوقت الحاضر، لا داعي للقلق لما سيحدث معك الأسبوع المقبل أو في الأشهر المقبلة؛ وذلك لأنَّه لم يحدث بعد، فلكي تمارس هذا التأمل، تحتاج إلى التركيز على الأشياء الإيجابية، وسيساعدك ذلك على الهدوء والاسترخاء والتعامل مع المشكلات اليومية.

جرب ذلك في حياتك العملية، عندما تجري مقابلة، ركز على مدير التوظيف، وأصغِ إلى مديرك وزملائك في العمل، وخذ الوقت الكافي لتقدير أي نجاح صغير تحققه.

خذ نفساً عميقاً عندما تشعر بالتوتر، واحبسه وأزفره، وصَفِّ ذهنك من الغضب وأي مشاعر سيئة، وقل لنفسك بإيجابية: "على الرغم من أنَّني لم أحصل على هذه الوظيفة، إلا أنَّني سأجد الوظيفة المثالية" ضع ذلك في حسبانك، في المرة القادمة التي ترتكب فيها خطأ في العمل أو تسيء إجراء مقابلة؛ إذ لا يستحق الأمر أن تشعر بالتوتر بسبب شيء سوف يمر سريعاً، ولن تتذكره بعد عشر سنوات من الآن.

إقرأ أيضاً: نصائح لتعيش بإيجابية في جميع الأوقات والظروف

4. البدء بالتحسن المستمر بنسبة 1% يومياً:

تفيد منهجية كايزن اليابانية حياتنا الشخصية والمهنية، فبدلاً من محاولة إجراء تغييرات جذرية في الحياة المهنية بين ليلة وضحاها، تدعو فلسفة كايزن إلى البدء ببساطة بتحسينات يومية صغيرة؛ لذلك ركز على التحسن المستمر بنسبة 1% كل يوم.

حدد أهدافك، ثم قسمها إلى عادات واجعلها روتيناً يومياً؛ حيث ستحقق التقدم طويل الأمد من التحسينات الصغيرة والمستمرة والتدريجية، وتأكد كل يوم أنَّك تحرز تقدماً، وستبدأ تدريجياً في ملاحظة التغييرات الإيجابية مع مرور الوقت.

إذا كان هدفك هو العثور على وظيفة جديدة، حسب منهجية كايزن ابدأ بوضع خطة، ثمَّ فكر فيما يجب القيام به، وابدأ به كروتين وخصص وقتاً من كل يوم لتحقيق هذا الهدف، على سبيل المثال، ستحتاج إلى كتابة سيرة ذاتية، بعد ذلك، يجب عليك إنشاء ملف شخصي على لينكد إن (LinkedIn)، ثمَّ ابدأ بالبحث عن وظائف عبر الإنترنت، وأرسل السير الذاتية إلى الوظائف الشاغرة، وتابع الأحداث المهنية عبر الإنترنت لمقابلة أشخاص يمكن أن يكون لهم دور فعال في مساعدتك على العثور على وظيفة جديدة.

إقرأ أيضاً: التحسين المستمر: كيف يعمل؟ وكيف نتقنه؟

ستزيد من فرصك في النجاح في العام الجديد من خلال تنمية منهجية زن (Zen)، وتطوير عقلية النمو، واتباع منهج كايزن (Kaizen) والنظر إلى العام السابق على أنَّه إنجاز.

المصدر




مقالات مرتبطة