كيف تختار ملابس لمقابلة عمل؟

يؤدي الانطباع الأول دوراً أساسياً في تكوين العلاقات على اختلافها، وهو أمر غير إرادي نوعاً ما فبمجرد أن تلمح الشخص يبدأ عقلك بتكوين صورة عنه بسرعة البرق فلا يستغرق الأمر وقتاً أكثر من ثوانٍ عدة، وتشارك جميع الحواس بتكوين الانطباع الأول فما تراه وما تشمه وما تسمعه كثيراً ما يؤثر في الصورة الذهنية اللاإرادية التي شكَّلها العقل.



وسرعة تكوين هذه الصورة تنتج غالباً عن وجود أنماط لشخصيات قابلها الإنسان خلال حياته تبقى ثابتة في ذهنه، فعندما يرى شخصاً بينه وبين إحدى هذه الشخصيات العديد من النقاط المشتركة يقوم بإسقاط صفات تلك الشخصية عليه.

كثيراً ما يكون الانطباع الأول الذي يتشكل في أذهاننا عن شخص ما هو الانطباع الأخير، وهذا ما يدفع الناس إلى الاهتمام كثيراً بترك انطباع أولي إيجابي عند الذهاب إلى مقابلة ما سواء مقابلة عمل أم عند التقدم لخطبة فتاة أم غير ذلك من اللقاءات التي لن يحصل الإنسان فيها على فرصة ثانية بسهولة؛ وذلك لأنَّ الانطباع الأول غالباً هو ما سيقرر كيفية استمرار العلاقة.

لذلك وبناءً على ما سبق فإنَّ الذهاب إلى مقابلة عمل أمر يحتاج منك إلى الكثير من الاهتمام بالمظهر الخارجي بمختلف تفاصيله، فقد يكون السبب بعدم قبولك في العمل على الرغم من امتلاكك للكفاءات المطلوبة في العمل.

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار ملابس لمقابلة العمل:

أول ما تقع عليه العين هي الملابس غالباً، ولأنَّ أصحاب العمل يعدُّون الموظف وجهاً من وجوه الشركة فسوف يدققون في ملابسك في مقابلة العمل، وإليك أبرز النقاط التي يجب مراعاتها:

1. معرفة قواعد الملابس في الشركة:

يختلف الأمر من شركة لأخرى، وكي لا تكون ملابسك مخالفة لقواعد اللباس يمكن الذهاب إلى مكان قريب من مكان الشركة قبل أيام من موعد مقابلة العمل ومراقبة العاملين فيها لأخذ فكرة عن لباسهم ومحاولة ارتداء ما هو مشابه، أو يمكن ذلك إن كنت متابعاً للموظفين أو للشركة على مواقع التواصل الاجتماعي، فلا بد من أنَّهم ينشرون بعض الصور من مكان العمل.

2. الملابس النظيفة:

دائماً وباختلاف اللقاء وباختلاف نمط اللباس المختار يجب أن تكون الملابس نظيفة، فلا يمكن لأي إنسان النظر باحترام وتقدير لشخص يلبس ملابس متسخة مهما كان مستواه العملي وخاصةً في أثناء ذهابه إلى لقاء عمل؛ إذ يُعَدُّ ذلك شكلاً من أشكال عدم احترام الطرف الآخر والاهتمام لرأيه، ومن ثمَّ النظافة نقطة تُحسب لك في مقابلة العمل.

3. الملابس المكوية:

تعطي مظهراً أنيقاً دائماً، فالملابس المجعدة غير المكوية تعطي الشخص الآخر نظرة بأنَّك شخص مهمل جداً، وهذا لا يتناسب مع جو العمل أبداً، لذلك احرص على كي الملابس بشكل جيد قبل مقابلة العمل.

شاهد بالفديو: 10 طرق كي تتألق في مقابلات التوظيف

4. الملابس الرسمية:

يميل الكثيرون إلى ارتداء الملابس "الكاجوال"؛ وذلك لوصفها عملية أكثر أو مريحة، ولكنَّ الملابس الرسمية تُظهر الإنسان بشكل مهني أكثر في مقابلة العمل؛ إذ تعكس الملابس الرسمية الجدية والالتزام، وبالطبع يختلف ذلك بحسب طبيعة الشركة كما تحدثنا في النقطة الأولى.

5. أنواع الملابس الرسمية:

والملابس الرسمية تختلف باختلاف جنس الشخص:

الملابس الرسمية للسيدات:

وهي عبارة عما يأتي:

التنورة:

يجب اختيار التنورة بطول ملائم فلا تظهر المرأة بمظهر مثير، ويفضل أن تكون التنورة ذات لون داكن.

البنطال:

تفضل الكثيرات ارتداء البنطال والابتعاد عن التنورة سواء الطويلة أم القصيرة، ولا يُعَدُّ ذلك اختياراً خاطئاً، لكن من الضروري الابتعاد عن الجينز عند اختيار البنطال؛ وذلك لأنَّه يعطي انطباعاً بعدم الجدية؛ إذ يفضل اختيار بنطال مصنوع من القماش وبلون داكن أيضاً.

القميص:

عند اختيار تنورة أو بنطال ذي لون داكن يفضل اختيار قميص بسيط ومناسب وذي لون فاتح كالأبيض أو الرمادي أو البيج، ويفضل دائماً أن تكون أزرار القميص ذات لون أبيض أو ما شابه؛ وذلك لأنَّ هذه التفاصيل تعطي مظهراً أنيقاً وبسيطاً ومريحاً لعين الناظر في نفس الوقت.

الفساتين:

عند الرغبة في ارتداء فستان في مقابلة العمل يفضل أن يكون ذا لون محايد وهادئ بعيد عن الزركشة والألوان الزاهية والمختلطة، كما يفضل أن يكون طول الفستان مناسباً؛ إذ تُعَدُّ الفساتين القصيرة والمكشوفة كثيراً اختياراً غير موفق لمقابلة العمل.

الحجاب:

بالنسبة إلى السيدات المحجبات يجب عليهن اختيار حجاب بلون فاتح وملائم للملابس، كما يفضل أن يتم لفه بطريقة بسيطة وعصرية وتجنب ارتداء أكثر من طبقة أسفله وتجنب الألوان اللافتة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعدك على اختيار ملابسك

الملابس الرسمية للرجال:

التي تضم ما يأتي:

البدلة الرسمية:

يفضل اختيار بدلة ذات لون داكن، وأكثر ما يلائم مقابلة العمل هو اللون الأسود أو الأزرق الداكن (اللون الكحلي) أو الرمادي الداكن.

الحزام:

من الضروري اختيار حزام ذي لون ملائم للبدلة ومصنوع من الجلد، وإن تم اختيار الحزام بنفس لون أزرار القميص فهذا يضيف شيئاً من الأناقة لإطلالة الرجل، ولإطلالة أكثر أناقة يجب اختيار لون الحزام بنفس لون الحذاء كاختيار حزام أسود وحذاء أسود.

ربطة العنق:

تُعَدُّ ربطة العنق مكملاً لأناقة الرجل، لذلك إن أردت ارتداء ربطة عنق يجب أن تكون ذات لون متناسق مع القميص، وبوصفها قاعدة أساسية يجب أن تكون أغمق من لون القميص، وليس من الضروري اختيارها بلون من مشتقات لون القميص؛ بل يمكن اختيار لونين متنافرين لكن متناسقين كالأبيض مع الأسود لا أن يكونا لونين متنافرين بشكل لافت كاختيار قميص أسود وربطة عنق زرقاء مثلاً، كما أنَّ عرض ربطة العنق يختلف بحسب العمر، فعلى الشباب اختيار ربطات عنق أقل عرضاً من تلك التي يرتديها كبار السن.

البنطال والقميص:

في حال كنت ترى أنَّ البدلة الرسمية اختيار غير ملائم لك، يمكنك ارتداء بنطال مصنوع من القماش وليس الجينز، ومن الضروري اختيار لون داكن كالأسود والرمادي الداكن والابتعاد عن الألوان الزاهية، ومع البنطال الداكن يجب ارتداء قميص بلون فاتح حصراً وملائم للون السروال ومن الضروري اختيار القميص بأكمام طويلة والابتعاد عن الأكمام القصيرة.

الجوارب:

لا يمكنك إهمال الجوارب أبداً لاعتقادك أنَّها غير ضرورية؛ بل بخلاف ذلك تماماً فقد تسيء لمظهرك على الرغم من الجهد المبذول عليه، لذلك عند ارتداء البدلات الرسمية الداكنة يجب أن تكون الجوارب ذات لون فاتح ومتناسق مع لون القميص قدر الإمكان، وهذا لا يعني أنَّ عليك ارتداء جوارب حمراء إن قمت بارتداء بدلة رسمية سوداء مع قميص أحمر؛ بل عليك اختيار جوارب باللون الأسود في هذه الحالة؛ أي لا توجد قاعدة عامة؛ بل يختلف الأمر باختلاف الألوان المختارة، أما بالنسبة إلى نوع القماش فيجب أن يكون مرناً وخفيفاً والابتعاد عن الجوارب الصوفية.

الابتعاد عن القماش اللامع:

من الضروري عند انتقاء الملابس الابتعاد عن القماش اللامع فهو غير مريح للنظر وغير مناسب للمقابلات الرسمية كمقابلة العمل؛ إنَّما متعلق بملابس السهرات، لذلك يعطي انطباعاً أولياً سلبياً.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح تساعد الرجل النحيل على اختيار ملابسه

استراتيجيات لمظهر خارجي ملائم لمقابلة عمل:

إليك بعض الاستراتيجيات التي تساعد على ظهورك بمظهر أنيق في مقابلة العمل:

1. الأحذية:

لأنَّ الزي الملائم لمقابلة العمل هو الزي الرسمي فعليك الابتعاد عن الأحذية الرياضية والأحذية المفتوحة والملونة بألوان زاهية؛ إذ تُعَدُّ الأحذية الرسمية الأفضل هي المصنوعة من الجلد والمغلقة وذات اللون الداكن، وبالنسبة إلى النساء يجب اختيار الأحذية بكعوب متوسطة فلا تكون عالية بشكل لافت.

2. الشعر:

يجب أن يكون الشعر نظيفاً ومسرحاً بشكل بسيط، فالأناقة تكمن في البساطة حتى عند تسريح الشعر، وبالنسبة إلى النساء من الأفضل أن يكون الشعر مسدلاً أو مربوطاً بشكل أنيق (ربطة ذيل الحصان)، أما بالنسبة إلى الرجال فمن الأفضل أن يكون طول الشعر ملائماً، لذلك عليك الذهاب إلى مصفف الشعر قبل مقابلة العمل.

3. الحقيبة:

بالنسبة إلى الرجل فالحقيبة الملائمة تشبه إلى حد كبير حقيبة الحاسوب المحمول، وذلك بهدف وضع الأوراق الهامة، أما بالنسبة إلى المرأة فمن الجيد اختيار حقيبة بحجم متوسط مائل إلى الصغير وبلون متناسق مع الملابس، ويفضل أن يكون مطابقاً للون الحذاء.

4. تجنب المكياج الكثيف:

من الضروري للنساء عدم المبالغة في وضع المكياج عند الذهاب إلى مقابلة عمل، فكلما كان أخف كان أفضل، وينطبق الأمر نفسه على طلاء الأظافر.

في الختام:

تُعَدُّ مقابلة العمل الخطوة التي ستحدد قبولك في الشركة التي تقدمت إلى العمل لديها أو رفضك، ولا يكفي أن يكون الشخص حاملاً للمواصفات المطلوبة لترك انطباع جيد؛ بل عليه الاهتمام بمظهره الخارجي عند الذهاب إلى مقابلة العمل، لذلك يمكن أخذ فكرة عن طريقة ارتداء الملابس في الشركة قبل الذهاب إلى المقابلة من خلال مقالنا هذا.




مقالات مرتبطة