كيف تحدد هدفك وتنجز عشرة أضعافه بأقل جهد؟

غالباً ما نسمح للآخرين بتحديد ملامح نجاحنا الشخصي، فهل يعني النجاح الحصول على سيارة جميلة؟ أم تحقيق التوازن بين العمل والحياة؟ أم أنَّه امتلاك منزلٍ فسيح في المدينة؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "براين ليندربرغر" (Bryan Lindenberger)، والذي يُحدِّثنا فيه عن قراءته لكتاب "قاعدة العشر أضعاف" (10X Rule) للكاتب "غرانت كاردون" (Grant Cardone) والدروس المستفادة منه في تحقيق أضعاف ما نحلم به.

قد تقودنا التعريفات التقليدية للنجاح إلى الفشل إذا تركنا الآخرين يرشدوننا، فمعرفة ما تشتهيه نفسك من الحياة حق المعرفة هي الخطوة الأولى نحو النجاح الشخصي.

وبمجرد أن تعرف مفهوم النجاح بالنسبة إليك على المستوى الشخصي، وتحدد حُلمك الفريد الذي تود الوصول إليه؛ اسأل نفسك لِمَ قد أرضى بالقليل، وأقف عند هذا الحد؟ لماذا لا أضاعف إنجازي عشر مراتٍ بخطوات بسيطة؟

يعلِّمك كتاب "غرانت كاردون" (Grant Cardone) "قاعدة العشر أضعاف" كيف تفكر قبل الشروع في تحقيق أهدافك، ويساعدك "كاردون" (Cardone) على اكتشاف معنى النجاح بالنسبة إليك، وليس كفردٍ ضمن مجموعة، ومع مرور الوقت، تتغير أهدافك وهذا أمرٌ طبيعي؛ إذ يقول "كاردون" (Cardone: "النجاح في أوائل العشرينيات من العمر قد يعني شيئاً مختلفاً تماماً عما سيكون عليه في الأربعينيات أو الستينيات من العمر".

لماذا لا نجعل هذا النجاح مبهراً في كل مرحلة؟ في جميع الأحوال فإنَّ عليك القيام بالجزء الأصعب، وأنت تعرف بالفعل ما تريده، فلماذا لا تحقق ما تريد ولكن بعشرة أضعافه؟

النجاح هو واجبك:

يقول "كاردون": "وقعَت أحد أكبر نقاط التحول في حياتي عندما توقفتُ عن انتظار النجاح ليحدث حدوثاً عَرَضِياً، وبدأتُ بالتعامل معه على أنَّه واجبٌ والتزامٌ ومسؤولية بدلاً من ذلك".

أسباب المشكلة شائعة ولكنَّها مُضنية مثل:

  • التسويف.
  • انعدام الأمن.
  • عدم الرغبة في الإيمان بنفسك.

إذا كنتَ لا تؤمن بنفسك، فلماذا يجب أن يؤمن بك الآخرون؟ لا تشجعك قاعدة العشر أضعاف على أن تكون متوسط الإنجاز، أو أن تحرز النجاح؛ بل إنَّ الهدف هو التفوق؛ إذ يقول في بداية أحد فصول كتابه:

"المنافسة للضعفاء" (Competition is for Sissies)؛ بمعنى أنَّ المنافسة ليست للرجال الأقوياء؛ إذ إنَّ المنافسة تجعلك ضمن مجموعة محدودة من المتنافسين يراقب بعضهم بعضاً؛ مما يدفعك لمراقبتهم وتقليدهم.

كما يبدأ فصلاً آخر بجملة:

 "احرق المكان" (Burn the Place Down)، والمعنى المقصود من هذا العنوان هو أن تحرق المكان بإنجازاتك المبهرة غير المألوفة.

قاعدة العشر أضعاف للإنجاز ليست مجرد شعار؛ حيث يوفر "كاردون" (Cardone) الإلهام والتوجيه كخبير تدريب يساعدك لتستكشف كيفية الخروج من منطقة الأمان وتتخطى حدودك، وعندئذٍ يمكنك النجاح في أيِّ شيءٍ تريده وتحتاج إلى القيام به في حياتك.

إقرأ أيضاً: مفهوم تطوير الذات وأهم الأسرار لتطوير ذاتك وتنميتها

هل حددتَ أهدافك للنجاح؟ ارفع مستوى أهدافك:

يقول "كاردون" (Cardone): "أعتقد أنَّ أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل الناس لا يلتزمون بأهدافهم ويفشلون في تحقيقها هو أنَّهم لا يرفعون سقف طموحهم بما يتحدى قدرتهم من البداية".

لا مكان للشك في قدرات الذات والخوف في عالم قاعدة العشر أضعاف، وفي الواقع، لا ينبغي للمصاعب من انتقاداتٍ وأحكامٍ خاطئةٍ قد يلقيها الآخرون في طريقك أن تبطئك حتى؛ حيث عَدَّ الفلسفة أحد مقويات العزيمة على المستوى الشخصي؛ إذ تقوم فلسفة التمكين على فرضية أنَّ البشر لديهم القدرة على اتخاذ الخيارات وهم مسؤولون عن عواقب اختياراتهم، فلا يشجع "كاردون" القارئ على التبجح بنفسه، كما لا يشجعه على التقدم الأعمى دون النظر إلى العواقب.

بدلاً من ذلك، يشجع "كاردون" على النجاح مع فهم أنَّ كل واحدٍ منا فريدٌ من نوعه، وكل واحدٍ منا لديه روايته الخاصة للنجاح، والفكرة هي تنحية الشكوك والمخاوف الشخصية جانباً، ويوصي القارئ ألا يلقي بالاً للرفض الذي قد يتعرض له في مسيرته، عندها فقط ستعمل بجدٍ عشرة أضعاف للوصول إلى طموحاتك الشخصية.

النقد يسبق الإعجاب:

يقول "كاردون" (Cardone): "عاجلاً أم آجلاً، ستجد الأشخاص نفسهم الذين أحبطوك سابقاً، يُظهِرون لك الإعجاب على ما قمتَ به".

ربما قلتَ لنفسك، كنتُ على حقٍ طيلة الوقت، أتمنى لو تمسكتُ بخطتي، فإنَّ الشك في الذات والخوف وعدم اليقين يحدُّ من قدرتنا على اتخاذ الإجراءات التي نعرف صحتها، وعندما يشكك الآخرون بصحة أفعالنا يوهنون من عزيمتنا، وبقدر ما يبطئ الخوف وعدم اليقين الذاتي تقدُّمك، فإنَّ مخاوف الآخرين تجاه ما تفعله ستكون أسوأ ما يعوق طريقك، وأنت تهتم لآراء الأصدقاء والعائلة والزملاء فعندما يقولون لك: "لا يمكنك"، فإنَّ ذلك يؤثر بعمقٍ فيك، فتوقَّف عن إعاقة نفسك من خلال التركيز على نقاط الضعف التي يراها الآخرون فيك، واستكشِف نقاط قوَّتك واستغِلَّها إلى أقصى حد بدلاً من ذلك.

عندما تبحث جاهداً لاستخراج أفضل ما لديك من خلال اقتناص الفرص عن طريق المخاطرة لمضاعفة جهدك عشرَ مرات، ستصل حتماً إلى النجاح، ربما لن يكون النجاح حليفك كل مرة، وستصغر الإخفاقات بعينيك مع تزايد النجاحات، ولن يمرَّ وقتٌ طويلٌ قبل أن تسمع عبارة "لقد آمنتُ بك طيلة الوقت" من الأشخاص نفسهم الذين قالوا لك: "لن تستطيع".

اعتمِد على النجاح، نعم هذا ما توصي به قاعدة العشر أضعاف للحد من الخوف من الفشل ووضع أهدافٍ أعلى، وقبل كل ذلك إليك قاعدة: "افعل ما يجب عليك فعله فعلاً يضاعف إنجازك عشر مراتٍ، أكثر مما كنتَ تتخيله من أيِّ وقتٍ مضى"، وهذا يعني البحث عن فرص جديدة، وتبنِّي تحديات جديدة، والمخاطرة والاستمرار من خلال الفشل حتى تنجح، وللقيام بذلك، يقدِّم "كاردون" (Cardone) حلولاً للنجاح والتي قد تبدو غريبةً لشخصيةٍ تجاريةٍ تقليدية.

أنصح القارئ أن يتجاوز الحد ويخاطر لتحدي قدراته في النجاح بأمرٍ ما، يقول "كاردون" (Cardone): "توخِّي الحذر يتطلب منك اتخاذ إجراءاتٍ حذرة، وليس هناك طريقة أن تضاعف مستويات نشاطك عشرة أضعاف من توخِّي الحذر".

شاهد بالفديو: 20 مثالاً على الأهداف الشخصية الذكية لتحسين حياتك

هل تناسبني قاعدة العشر أضعاف؟

هل تُعَدُّ قاعدة العشر أضعاف مجرد خطاب حماسي؟ قد تكون كذلك، ولكنَّه خطابٌ جيد صادر عن شخصٍ خبير؛ حيث يرشدك "كاردون" Cardone إلى التفكير بالفرص - وقدراتك الخاصة - بطريقة جديدة، وهو يقدِّم المشورة العملية لتجنب العقبات التي قد تواجهها في طريق تحقيق أهدافك؛ فعلى سبيل المثال: لا تقلل من كلفة النجاح، سواء من حيث المال أم الجهد الذي يتطلبه النجاح، فمضاعفة إنجازاتك عشر مرات سيحتاج إلى بذلَ الكثيرِ من الجهود.

يتضمن كتاب قاعدة العشر أضعاف فصولاً عدَّة، لكل فصل تمرينات لمساعدتك على الدخول في العقلية الصحيحة، وهذه التمرينات تنير لك الطريق إلى اكتشاف الذات، فهي تساعدك على معرفة ما يعوقك، وتدعوك إلى التفاعل مع محتوى الكتاب تفاعلاً أكثر نشاطاً.

باختصار، سوف يناسبك الكتاب على الأرجح، وإذا كنتَ قد أُعجِبتَ سابقاً برجل أعمال أو زعيم سياسي أو لاعب رياضي أو مخترع أو أي شخص ناجحٍ آخر، واعتقدتَ أنَّهم مختلفون عنك اختلافاً جذريَّاً؛ فهُم ليسوا كذلك، فكل واحدٍ منا لديه حدود، لكنَّنا نادراً ما نكسرها، ونفعل ما يلزم لتحقيق عشرة أضعاف الإنجاز الفعلي، وهذا الكتاب يساعد على البدء بممارسة سلوكات تُوجِّهك نحو الطريق الصحيح.

المصدر




مقالات مرتبطة