كيف تحدث قشعريرة الجسم وماهي أسبابها؟

القشعريرة هي حالة صحيّة مؤقتة يُصاب بها الإنسان بمختلف المراحل العمرية، وتتمثل بشعوره بالبرد الشديد والارتجاف المترافق مع ارتفاع في درجات الحرارة، وعادةً ما تُنذر هذه الحالة بإصابة الجسم بمجموعةٍ من الأمراض التي سنتعرُف على بعضٍ منها من خلال السطور الآتية.



ما هي القشعريرة؟

هي تغير مؤقت في الجلد حيث يصبح خشن الملمس بسبب انقباض عضلات صغيرة تؤدي إلى وقوف الشعر، وتحدث في عدة حالات كالخوف والبرد.

كيف تحدث القشعريرة؟

تبدأ هذه السلسلة بوجود حافز كالبرد مثلاً، والذي يُحَفّز بدوره الجهاز العصبي لإرسال سيالات عصبية تسبب انقباضاً في عضلات معينة متصلة بمنابت الشعر في الجلد، انقباض هذه العضلات يرفع منابت الشعر عن مستوى الجلد فتظهر كحبوب صغيرة في الجلد، بالإضافة إلى شد الشعر الموجودة في منبت الشعر مسببة وقوفها.

فوائد القشعريرة:

في حالات البرد يحتاج الجسم إلى إنتاج الحرارة بالإضافة إلى الاحتفاظ بالحرارة الموجودة فيه بعدم السماح لها بالتسرب من خلال مسامات الجلد، عند انقباض العضلات الموقفة للشعر والتي تسبب القشعريرة تنتج بعض الحرارة بالإضافة على أن هذا الانقباض يعمل على إغلاق المسام بإحكام مانعا تسرب الحرارة منها. هذا بالنسبة للإنسان.

أمّا الحيوانات كثيفة الشعر تستفيد من القشعريرة بشكل آخر، فعند مواجهتها للأعداء تصاب بالقشعريرة فيبدو حجمها أكبر من الواقع لتبدو أقوى، كما أنها أثناء البرد تستفيد من قشعرة جسمها كعازل حراري يحتفظ بدرجة حرارتها.

إقرأ أيضاً: أعراض نقص الفيتامينات من جسم الإنسان

5 أسباب صحيّة مسؤولة عن إصابة الإنسان بالقشعريرة:

أولاً: انخفاض حاد في سكر الدّم

كثيراً مايُعاني الإنسان من مشكلة القشعريرة عندما يُصاب بانخفاضٍ في سكر الدم، وعادةً ما تترافق هذهِ الحالة بالتعرق، الصداع، وتسرّع في نبضات القلب، ويُمكن علاج هذه المشكلة عن طريق:

  1. قياس نسبة السكر في الدم بشكلٍ سريع.
  2. تناول نوع من المأكولات التي تحتوي على السكريات كالسكاكر والشوكولا.
  3. مراجعة الطبيب في حال لم تتوقف القشعريرة.

ثانيّاً: أمراض الجهاز التنفسي

من الطّبيعي أن يشعر الإنسان بنوعٍ من القشعريرة المترافقة مع بردٍ شديد وحرارةٍ مرتفعة عندما يُصاب بأي نوع من التهابات الجهاز التنفسي، كالتهاب القصبات، والبلعوم، واللوزتين، والجيوب، والرئتين، ويُمكن علاج هذهِ المشكلة عن طريق:

  1. تناول المزيد من السوائل الساخنة.
  2. أخذ الدواء المناسب لخفض الحرارة بشكلٍ سريع.
  3. مراجعة الطبيب ليصف لك المضاد الحيوي المناسب لحالتكَ.

ثالثاً: التهاب المثانة

وهي من الحالات الصحيّة التي تصيب النساء بشكلٍ خاص، وتتلخص أعراض هذا المرض بشعور الإنسان بالقشعريرة المترافقة مع حرقان شديد أثناء التبول، تكرار التبول لعدة مرات في اليوم، وتُعالج هذهِ المشكلة عن طريق:

  1. شرب المزيد من السوائل.
  2. مراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب وبشكلٍ سريع قبل أن يتطور الوضع.

رابعاً: فقر الدّم

وهو من الأمراض الشائعة الناتجة عن فقر في بعض الأنواع من البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء، وتترافق القشعريرة هنا مع شعور الإنسان بالحمى، الدوار، آلام شديد في الصدر، والإرهاق، وتعالج هذهِ المشكلة عن طريق:

  1. تناول أنواع من الأطعمة التي تساعد على الحد من مرض فقر الدم.
  2. إجراء التحاليل الطبية اللازمة.
  3. الذهاب إلى الطبيب المختص وبشكلٍ سريع.
إقرأ أيضاً: أعراض فقر الدّم وأهم الأغذية للوقاية منه

خامساً: فقدان السوائل

يُعاني الإنسان في بعض الأحيان من مشكلة انخفاض في مستوى السوائل من الجسم، وهذا مايؤدي لإصابة الإنسان بالقشعريرة الشديدة المترافقة مع تشنج في العضلات، وصداع، وبول الداكن، وغثيان، وتُعالج هذهِ المشكلة عن طريق:

  1. شرب كميّةٍ كبيرة من السوائل والمياه.
  2. تناول كميّةٍ كبيرة من الفاكهة والخضار التي تحتوي على السوائل.
  3. مراجعة الطبيب بشكلٍ سريع.

 

في النهاية ما عليكَ إلّا أن تأخذ بكل النصائج التي قدمناها لكَ، لتحمي جسدك من الإصابة بالعديد من التداعيات الصحيّة الخطيرة.




مقالات مرتبطة