Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 أسباب للشعور بحرقة البول

7 أسباب للشعور بحرقة البول
مشاركة 
الرابط المختصر

من أكثر الحالات الطبيّة شيوعاً بين الرجال والنساء حرقة البول، حيث يشعر بعض الأشخاص بوجود حرقة أثناء التبوّل، وقد يرافق الحرقة بعض الألم وتغيّر في لون البول، غالباً ما تعطي الحرقة إشارة إلى وجود مشكلة صحيّة ناتجة عن أمراض عضوية في الجسم، فيما يلي سنتعرف على أسباب الإصابة بحرقة البول وأهم الطرق لعلاجها.



أسباب حرقة البول

1. حصى المثانة

تتسبّب الحصوات في حدوث تشققات في المجاري البولية، ويؤدي ذلك إلى نزول دم مع البول والشعور بحرقان شديد.

2. السيلان

السيلان مرض تسببه البكتيريا، ومن أعراضه الأولية حرقة عند التبوّل مع خروج إفرازات صفراء اللون.

إقرأ أيضاً: مرض السيلان الجنسي وأهم الأسئلة المتعلقة به

3. التهاب المثانة

يحدث التهاب المثانة من عدوى بكتيريّة، من أعراضه رغبة مستمر بالتبول مع الشعور بالحرقان أثناء التبول، وفي بعض الأحيان يخرج دم مع البول فيصبح ذو رائحة كريهة.

4. التهاب البروستات

من أعراض التهاب البروستات الشعور بالرغبة الدائمة بالتبول، كما يصاحب عملية التبول نوع من الألم والحرقان.

5. التهاب المهبل

تحدث هذه الالتهابات بسبب تكاثر الفطريات والجراثيم في المهبل وعادة ما يرافق التهاب المهبل حكة وتهيج في المهبل مع الشعور بالألم والحرقة أثناء التبول.

إقرأ أيضاً: ماهي أنواع وأعراض التهابات المهبل؟

6. التهاب مجرى البول

حيث يشعر المريض بامتلاء المثانة والرغبة المتكررة في التبوّل مع قلة كمية البول المتدفق، كما أنه يشعر بالألم والحرقة أثناء التبول.

7. مرض السكري

يتسبّب مرض السكري عند الإناث بالتهاب مستمر في الأعضاء التناسليّة ويرافق الالتهاب حكة وحرقة أثناء التبول.

علاج حرقان البول

- إذا كان سبب الحرقة التهاب في مجرى البول، فالعلاج يكون بواسطة الإكثار من شرب الماء واستعمال مدرّات البول مثل الأعشاب والزهورات المختلفة وعدم حسر البول واستشارة الطبيب لأخذ المضادات الحيوية.

- في حال كان سبب الحرقة وجود حصى في المثانة أو في المسالك البولية، يجب استشارة الطبيب فإذا كان حجم الحصى صغيرة يتم وصف الدواء أما إذا كان حجم الحصى كبيرة يتم تفتيتها بواسطة الجراحة أو الليزر.

- إذا كان سبب الحرقة التهاب نتيجة فطريات وجراثيم كما يحدث في التهاب المهبل، يتم العلاج من خلال العناية بالنظافة الشخصية والقيام بمغاطس وعادة ما يصف الطبيب مضادات حيوية أيضاً.

- يتم علاج الحرقة عند المصابين بمرضى السكري من خلال ضبط مستويات السكر في الدم، حيث يوصف الطبيب أدوية خاصة بمرض السكري.

- أما بالنسبة لمرض السيلان يتم علاجه تحت إشراف الطبيب بشكل دقيق لأنه من الأمراض الجنسية المعدية جداً.

- يعُتبر التهاب البروستاتا مرض خطير إذا لم يتم معالجته بسرعة، فقد تنتشر البكتيريا الموجودة في البروستات إلى سائر أنحاء الجسم لذلك يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاجه.


عزيزي القارئ مهما كان سبب حرقة البول يفضل استشارة الطبيب المختص من أجل تشخيص الحالة بشكل دقيق ووصف العلاج المناسب وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 أسباب للشعور بحرقة البول




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع