كيف تجعل موظفيك سعداء وتتجنَّب خسارتهم؟

يُعَدُّ الاحتفاظ بالمواهب ضمن الشركة من التحديات الكبيرة التي تواجه الشركات في يومنا هذا؛ إذ أصبح الأمريكيون في الفترة الأخيرة واثقين أكثر بما يتعلق بحالة الاقتصاد، وهذا يتسبَّب في ترك مزيدٍ من الموظفين لوظائفهم بحثاً عن فرصٍ أُخرى.



وَفقاً "لمكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة" (U.S. Bureau of Labor and Statistics)، استقال نحو 2.5 مليون موظفٍ من وظائفهم، ماذا يعني ذلك بالنسبة إليك؟

إذا كنت مديراً أو متخصصاً في الموارد البشرية، فهذا يعني أنَّك تحتاج إلى إلقاء نظرةٍ فاحصةٍ على أسباب استقالة الموظفين من وظائفهم، وما يمكنك فعله لإرضائهم:

مشكلات المكافآت:

يحتاج الموظفون إلى الحصول على التقدير، ففي الماضي، كان يعني ذلك عادةً تقديم الزيادات والمكافآت، أمَّا اليوم، فيبحث معظم الموظفين عن فرصٍ أفضل لتحقيق التقدُّم في حياتهم؛ إذ أظهرت الاستطلاعات الأخيرة التي أجراها كلٌّ من موقع "لينكد-إن" (LinkedIn) وشركة "بامبو-إيتش-آر" (BambooHR) أنَّ السبب الأول لمغادرة الموظفين يكمن في عدم قدرتهم على التقدُّم في وظائفهم الحالية، أمَّا التعويض فيأتي في المرتبة الثالثة.

إذا تسبَّب نظام المكافآت السيِّئ في مغادرة أفضل موظفيك، فلا بد من إجراء تغيير؛ لذا ركِّز على كيفية مساهمتك فيما يتعلَّق بتقدُّم الموظفين الذين يعملون في مكتبك، فإذا وجدت أنَّك لا تبحث داخلياً - عن موظفين داخل شركتك - في المقام الأول عند التعيين للمناصب الإدارية، فغيِّر أولوياتك.

وإذا كنت توظِّف داخلياً ضمن الشركة، فتأكَّد من توعية الموظفين ببرامج التنقل الداخلية في شركتك؛ إذ يشير "استطلاع الاستقالة على موقع لينكد-إن" (LinkedIn’s exit survey) إلى أنَّه حتى عندما يكون لدى الشركات برامج تنقُّل داخلية، فإنَّ معظم الموظفين لا يعرفون عنها؛ لذا إنَّ توعية موظفيك بفرص التنقل الداخلي المتاحة لهم هي الخطوة الأولى نحو إظهار أنَّ شركتك تستثمر وتُعنى بحياتهم المهنية.

توجد طريقةٌ أُخرى للتعامل مع تقدير الموظفين، وهي من خلال "برامج تقدير الأقران" (Peer-to-peer recognition)، مثل استخدام منصة "بوناسلي" (Bonusly) ومزود حلول التقدير الاجتماعي "غلوبوفورس" (Globoforce)؛ إذ تجمع هذه البرامج بين التقدير من الأقران والمديرين والمكافآت الملموسة؛ وهذا بدوره يؤدي إلى تحفيز الموظف أكثر من مجرد التقدير اللفظي أو الكتابي السهل.

ابحث عن طرائق لتقدير موظفيك وسيرغبون في البقاء في شركتك، سواء كان ذلك بزيادة أيام الإجازة، أم بنظام تقدير الأقران، أم بتقديم فرصٍ أفضل للتقدُّم المهني.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح تساعدك على حلّ المشاكل في العمل

مشكلات المديرين:

لا بد أنَّ معظمكم قد سمع بطريقةٍ أو بأُخرى مَن يقول: "يستقيل الموظفون بسبب رؤسائهم، وليس بسبب وظائفهم"، وفي الواقع، هذه هي الحقيقة؛ إذ يبحث الموظفون عن قائدٍ قويٍّ يفهم احتياجاتهم ويثق بقدراتهم، ويمكن لتفاصيل صغيرة مثل مدير يمارس الإدارة التفصيلية، أو مديرٍ يفوِّض كل شيءٍ للموظفين المشغولين أن يؤدي إلى مغادرة أفضل الموظفين الموهوبين.

وجدت شركة "بامبو-إيتش-آر" (BambooHR) أنَّ 80% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و44 عاماً يعدُّون المدير الذي لا يثق بهم أو الذي لا يمكِّنهم "ناقضاً للعهد"، ويشعر هؤلاء الموظفون غالباً أنَّهم يستحقون مكانةً ما في الفريق، ويجب الوثوق فيهم لأداء واجباتهم على مستوىً عالٍ، كما يمكن للمديرين الذين يحاولون التحكُّم بكل جانبٍ من جوانب المشروع أن ينفِّروا موظفيهم ويفتعلوا مواقف تشجِّع على البحث عن عملٍ آخر.

عندما تبحث عن طرائق للاحتفاظ بأفضل المواهب لديك في الشركة، فكِّر في كيفية تفاعلك أنت أو مديرك مع الموظفين، وإذا أمكن، فوِّض مسؤولياتٍ جديدة لهم، فضع موظفيك في مواقف يُمكَّنون فيها من اتِّخاذ القرارات وإضافة قيمةٍ إلى المشروع، وسيُظهِر لهم ذلك أنَّك تثق في آرائهم وتقدِّر عملهم.

سيؤدي إنشاء علاقاتٍ مبنيةٍ على الثقة والتمكين بين المديرين والموظفين، إلى زيادة مشاركة الموظفين وتعزيز ولاء أفضل المواهب لديك لشركتهم.

إقرأ أيضاً: ماهي أكبر مشكلة يواجهها المدراء الجدد؟

مشكلات العمل:

يأخذ العديد من الموظفين طبيعة عملهم ومقدار التوازن بين عملهم وحياتهم في الحسبان عندما يفكِّرون في مغادرة الشركة؛ ويرغبون في الشعور بالتحدي، ويريدون أن يكونوا شغوفين بالعمل الذي يقومون به؛ لذا يجب أن يكون هدفك هو الحرص على تحقيق ذلك.

أجرِ محادثاتٍ متكررةً مع الموظفين، للحرص على أنَّهم متفاعلون وأنَّ عملهم مليءٌ بالتحدي، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فأعِد تقييم مشاريعك، وابحث عن طرائق لزيادة مستوى العمل الذي يتلقَّاه موظفوك "الضجرون".

يوجد شيءٌ آخر يجب مراعاته، وهو تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، فوفقاً لاستطلاعي موقع "لينكد-إن" (LinkedIn) وشركة "بامبو-إيتش-آر" (BambooHR)، فإنَّ التوازن بين العمل والحياة الشخصية يُصنَّف ضمن الأسباب الثلاثة الأولى التي يُنظَر فيها فيما يخصُّ مسألة الاستقالة، فإذا كنت تملك ثقافةً تنظيميةً تركِّز على العمل بعد انتهاء ساعات العمل المعتادة وفي عطلات نهاية الأسبوع، فقد يتسبَّب ذلك في إخافة أفضل المواهب لديك.

تحدَّث إلى موظفيك، واكتشف كيف يمكنك إنشاء توازنٍ أفضل بين العمل والحياة الشخصية، وإذا سمعت أنَّ موظفيك يريدون الحصول على خيار العمل من المنزل، ففكِّر في كيفية نجاح سياسة العمل عن بُعدٍ في مكتبك.

إقرأ أيضاً: أشهر المشكلات التي يعاني منها الموظفون في عملهم

ركِّز على التواصل:

إنَّك تحتاج إلى إبقاء أفضل موظفيك سعداء، وإنَّ أفضل طريقةٍ للقيام بذلك تكمن في الحفاظ على التواصل المستمر، وراجع ممارسات شركتك، وناقش كيفية تأثيرها في موظفيك مع أولئك الموظفين، وتذكَّر أنَّ الموظفين يرغبون بمديرٍ يهتمُّ بهم؛ إذ سيبني الاحتفاظ بالتواصل المستمر بينك وبين موظفيك علاقاتٍ أفضل، وسيساعدك على تحديد كيفية إرضاء أفضل المواهب لديك..

المصدر.




مقالات مرتبطة