كيف تجعل عام 2021 عام النجاح المهني؟

ربما تمتلك نشاطاً تجارياً منذ فترة، لكنَّك تدرك جيداً أنَّ الأمور يمكن أن تتحسن؛ وربما لم يكن لديك نشاط تجاري طوال هذه المدة الطويلة، وتأمل أن يكون عام 2021 هو العام الذي تتحسن فيه الأمور من أجلك؛ لذا سنقدم لك فيما يلي الكثير من النصائح التي ستساعدك على ضمان أن يكون عام 2021 هو العام الذي ينمو فيه نشاطك التجاري نموَّاً تفخر به.



1. احرص على معرفة جمهورك المستهدف:

لا يهم فيما إذا كنت قد بدأت نشاطك التجاري بالفعل، أو فيما إذا كنت تقوم بإنشائه حالياً، كل ما يهم هو معرفة الأشخاص المستهدفين؛ فذلك هو مفتاح نجاحك؛ إذ أنت بحاجةٍ إلى معرفة الأشخاص المستهدفين حتى تتمكن من إنشاء إعلانات واستخدام لغة خطاب تروق لهم، وبهذه الحالة ستكون قادراً على تبسيط منتجك، وضمان زيادة ميزانيتك التسويقية إلى أقصى حدٍّ ممكن، وتحديد أقسام الأشخاص المستهدفين التي تُظهر أكبر احتمالات للنمو والتطور، وضمان بناء الولاء لعلامتك التجارية.

بمجرد أن تتأكد من أنَّك تعرف من هو جمهورك المستهدف، يمكنك تحديد أشكال شخصيات المستهلكين بحيث تتخيل أنَّك تتحدث إليهم عند كتابة محتوى وإنشاء مواد تسويقية أخرى.

اعرف أعمارهم، وماذا يفعلون لكسب العيش، كيف يبدو وضعهم العائلي؛ إذ سيساعدك ذلك في معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم.

2. ركز على إنشاء وتحديد علامتك التجارية:

تعد العلامة التجارية أمراً هاماً للغاية، ومع ذلك أقرَّ 86٪ من الأشخاص بأنَّ المصداقية هي عامل رئيس بالنسبة إليهم عند اتخاذ قرار العمل مع شركة أم لا.

يمكنك معرفة أنَّك ذو مصداقية، عندما تكون الصورة المتوقعة لعلامتك التجارية تتطابق مع ما تفعله العلامة التجارية بالفعل؛ ولكن هل هذا هو الحال بالنسبة إلى عملك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد حان الوقت لإجراء بعض التغييرات.

كن حريصاً على تناسق صورة العلامة التجارية في جميع القنوات، وتأكد من أنَّ رسائلك دقيقةٌ أيضاً، ويتضمن ذلك شعارك وصوت علامتك التجارية (وهو مجموعة مؤلفة من الكلمات المُختارة بعناية) والألوان وجوانب أخرى؛ لذا حاول التمسك بأسلوب بصري وألوان متناسقة مع علامتك التجارية المعتمدة.

ومع ذلك، لن يُنجَز العمل بمجرد البدء به؛ فأنت تحتاج إلى الاستمرار في بناء علامتك التجارية والاطلاع على ما يتوقعه الجمهور المستهدف منك. وبالطبع، لن تبقى علامتك التجارية كما هي إلى الأبد؛ وإنَّما ستتطور وتتغير بمرور الوقت مع تغيُّر عملك وأوساط الأعمال التجارية.

تذكر أنَّ المواد التسويقية باهظة الثمن، لذلك يجب أن تكون سعيداً بما فيه الكفاية بعلامتك التجارية خلال السنوات القليلة القادمة على الأقل؛ فأنت لن تكون مضطراً لإعادة تصميم موقعك الإلكتروني وبطاقات العمل وكل عنصر آخر يحمل اسم العلامة التجارية كل عام.

شاهد بالفيديو: 5 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

3. استفد من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

إنَّ وضع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي ليست نصيحة مبتكرة، لكنَّها تُحدِث فرقاً كبيراً في نشاطك التجاري وتساعده على الانطلاق في عام 2021.

يستخدم 50٪ من سكان العالم وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم، مما يعني أنَّك قد تفقد جزءاً كبيراً من جمهورك المستهدف إذا لم تكن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي. لا يمكنك إنكار أنَّها تعد مورداً ضخماً للتسويق، إذ يوجد العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها للترويج لنشاطك التجاري بصورة مجانية، على الرغم من أنَّه يمكنك اختيار الدفع مقابل الإعلانات أيضاً.

يمكن تقسيم مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بحسب تركيباتهم السكانية، مما يجعل استهدافهم أمراً سهلاً؛ حيث يستخدم العديد من الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن العلامات التجارية حصرياً قبل أن يقرروا التعامل معها.

يعد جمع المراجعات على وسائل التواصل الاجتماعي والتأكد من تحديث معلوماتك عموماً أمراً ضرورياً لهذا السبب، وكشركة صغيرة، تعد وسائل التواصل الاجتماعي أمراً بالغ الأهمية، ولها تأثير كبير على الوعي بعلامتك التجارية وولائك؛ كما يمكنك بناء مجتمع على وسائل التواصل الاجتماعي يساعدك في الحفاظ على عملك على الأمد الطويل.

هل سبق لك وأن سجلت الدخول إلى تطبيق يوتيوب (Youtube) وشاهدت مقاطع فيديو بعنوان "وقت القصة" (Storytime)؟ لا تعد مقاطع الفيديو هذه مفيدة فقط للمؤثرين الذين يرغب الناس في معرفة كل شيء عنهم، ولكنَّها مفيدة أيضاً لعملك.

كل شركة لديها قصة:

قد لا تكون قصة مذهلة، ولكن يمكنك تجميلها قليلاً وجعلها مثيرة للاهتمام وتثير رغبة جمهورك المستهدف في المتابعة، واستخدامها لخلق تواصل مع الناس، ويرتبط كل هذا بالمصداقية مما يساعدك على جذب جمهورك المستهدف إلى جانبك.

يعد سرد قصة عملك بلا شك أحد أكثر الأمور فاعلية التي يمكنك القيام بها، إذا كنت تريد أن يتطور عملك، وغالباً ما تجد الشركات الصغيرة أنَّ هذه هي أفضل طريقة لإنشاء علاقات تواصل شخصية هامة مع المستهلكين.

إذا كان عملاؤك يحبون علامتك التجارية، فسوف يهتمون بها؛ ولاحظ أنَّنا نقول العلامة التجارية، وليس المنتجات فقط؛ إنَّها العلامة التجارية الكاملة التي يهتم بها الناس.

يمكنك وضع نسخة مكتوبة جيداً ومؤثرة وصادقة من قصتك على موقعك الإلكتروني، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، كما يمكنك استخدام الاقتباسات والمقتطفات لإثارة اهتمام الناس بطريقة عرض علامتك التجارية.

سيساعدك السماح للأشخاص برؤية ما وراء العلامة التجارية بهذه الطريقة على إنشاء علاقات حقيقية ودائمة مع الأشخاص.

إقرأ أيضاً: ما هي العلامة التجارية الشخصية؟ وكيف تخدم حياتك المهنية؟

4. تصرَّف وكأنَّك تملك عملاً تجارياً كبيراً:

إذا كنت تعمل على نطاق صغير، فلا يمكنك توقُّع أن ينتشر نشاطك التجاري؛ لهذا تصرف وكأنَّك تملك عملاً تجارياً كبيراً، ويمكنك أن تكتسب المزيد من الزخم هذا العام.

سيمنح هذا الأمر جمهورك المستهدف والأشخاص الذين تتواصل معهم انطباعاً بأنَّ عملك يحدث على نطاق كبير، حتى لو كنت تعمل من غرفة نومك.

يمكنك أيضاً أن تتخذ لقباً مختلفاً، ولا يتعين عليك منح نفسك لقب الرئيس التنفيذي أو المدير الإبداعي، وعندما تضع لنفسك لقباً مختصراً يمكن أن يمنح ذلك الناس انطباعاً بأنَّ هناك أشخاصاً أعلى منك، مما يجعل العمل التجاري يبدو أكثر نجاحاً؛ وبالطبع، من الهام إيجاد التوازن بين هذا الأمر والمصداقية.

5. ركِّز على خدمة العملاء:

يجب أن تكون خدمة العملاء الأفضل على الإطلاق؛ حيث يتوقع الناس خدمة عملاء مذهلة من الشركات الصغيرة؛ ولأنَّ لديهم توقعات أعلى، فهم يدركون جيداً أنَّ المخاطر ستكون أكبر.

عليك أن تكافح من أجل التمسك بعملائك، وأن تترك أفضل انطباع يمكن تصوره؛ فإذا حدث خطأ ما، يجب أن تتأكد من تصحيحه بأفضل طريقة ممكنة.

لا يمكنك المخاطرة بعميل ساخط يُخبِر الآخرين بعدم التعامل مع نشاطك التجاري، فالحفاظ على العملاء أسهل وأكثر فاعليةً من محاولة اكتساب عملاء جدد طوال الوقت؛ حيث إنَّ العملاء الساخطين يخبرون الناس عن تجربتهم أكثر بكثير من العملاء السعداء؛ قد لا يبدو الأمر عادلاً، لكن هذا هو الحال.

يمكن أن يضمن تقديم حلول غير متوقعة لأي مشكلة من مشكلات العملاء خدمةً ذات تأثير أكبر؛ لذا درِّب ممثلي خدمة العملاء على التفكير بطرائق غير تقليدية.

يجب أن تكون سعادة العملاء هي هدفك الرئيس، وليس مجرد رضاهم؛ لذلك كن حريصاً على تقديم المكافآت والحوافز لعملائك المخلصين، وأظهر لهم مدى أهميتهم بالنسبة إليك قدر المستطاع.

6. حافظ على القدرة على التكيف:

القدرة على التكيف أمر لا بد منه؛ فهي إحدى أهم الأمور التي تعلمتها الشركات في عام 2020؛ حيث يُسدي السير مع التيار مهما حصل -سواءٌ كان ذلك الذي حصل متوقعاً أم لا- خدمةً جليلةً للشركة.

لا يمكنك التعلق كثيراً بالطريقة التي تنجز بها الأمور الآن؛ وذلك لأنَّها لن تكون دائماً أكثر الطرائق فاعليةً للقيام بذلك؛ حيث تعد معرفة متى تقوم بالتغييرات مهارة، والتمسك بالطرائق القديمة لفترة طويلة قد يعيق عملك.

إقرأ أيضاً: القائد الرشيق: قدرة القائد على التكيف

7. اختر هدفاً واحداً للتركيز عليه الآن:

بدلاً من التركيز على 100 أمر في وقت واحد وهو أمر سهل للغاية بصفتك رب عمل؛ اختر هدفاً واحداً للتركيز عليه في الوقت الحالي.

يمكن أن تجعل البساطة الوصول إلى أهدافك أكثر سهولة؛ حيث إنَّ اختيار هدف واحد فقط سيجعل كل شيء يبدو سهلاً، ويمكنك التأكد من أنَّ أغلب أنشطتك تدور حول تحقيق هدف واحد.

يوجد العديد من الأساليب والتقنيات التي يمكن أن تكون فعالة في تحديد الأهداف والوصول إليها، وقد لا تكون هذه هي أفضل طريقة لجعل الأمور تنجح معك. ومع ذلك، إذا كنت من النوع الذي يتشتت بسهولة؛ فإنَّ اختيار هدف واحد فقط والتركيز عليه يمكن أن يكون أفضل شيء يمكنك القيام به.

سيكون الهدف الوحيد الذي تختاره مميزاً بالنسبة إليك، ولكن يجب أن يكون قابلاً للقياس ودقيقاً قدر الإمكان؛ حيث يسهل نسيان الأهداف غير الواضحة والتي يصعب قياسها.

هل تريد أن يقوم عدد معين من الأشخاص بالتسجيل في دوراتك عبر الإنترنت في الأشهر الستة المقبلة؟ هل ترغب في كسب عدد معين من العملاء لخدمة معينة في العام المقبل؟

إنَّ وجود أرقام وجداول زمنية محددة والتأكد من أنَّ الهدف يناسبك أمر لا بد منه إذا كنت ستحققه، فهل أنت مستعد لجعل هذا العام هو العام الذي ينجح فيه عملك؟

المصدر




مقالات مرتبطة