كيف تجد منتوراً لنفسك؟

ترتبط الأمور ببعضها دائماً، فقد يكون منتور أحدهم هو متلقي المنتورينغ عند آخر، والفكرة الواحدة تتولَّد عنها فكرة أخرى، وهكذا فإنَّنا بصفتنا بشراً نستفيد من خبرات الذين سبقونا، وهذا شيء رائع، فتخيل لو اضطررنا إلى إعادة اختراع ما تم اختراعه سابقاً؛ سيصبح التطور بطيئاً جداً، وربما كنا ما نزال نعيش في الكهوف ونصطاد الحيوانات البرية في الغابة.



في إحدى المقولات: "خذ الحكمة من أفواه الذين سبقوك"، نستنتج أنَّ البشر يتميزون عن غيرهم من الكائنات؛ فنحن قادرون على الاحتفاظ بمعارفنا ونقلها إلى الأجيال اللاحقة، وبالمقارنة مع الطيور مثلاً، فهي تطير، وتبني أعشاشها، وتلتقط الديدان بنفس الطريقة منذ الأزل، أما الإنسان انتقل من مرحلة الإنسان البدائي إلى مرحلة التمدُّن؛ فإنَّ العملية التطورية لنوعنا الحيوي مذهلة، وكل هذا التطور سببه قدرتنا على التعلُّم من بعضنا بعضاً وتراكم هذه العملية.

عملية إيجاد المنتور الخاص بك:

نظرياً، كل واحدٍ منا يمكن أن يصبح منتوراً يستفيد الآخرون من معارفه، وبسبب اهتماماتك وتجاربك الخاصة والمتفردة؛ فأنت تمتلك معرفة عن شيء محدد قد تُفيد الآخرين به، ونفس الشيء ينطبق على غيرك.

لكي تجد المنتور الخاص بك، يمكنك الاعتماد على الخطوات البسيطة الآتية:

1. البحث المعمق:

ابدأ بالبحث عن الموضوع الذي يهمك، وابحث أيضاً عن المؤلفين والمفكرين والأشخاص المرتبطين بهذا الموضوع؛ فجميعهم منتورز محتملين.

2. التوسع بالبحث:

بعد أن تجد بعض المنتورز، توجد وسيلة بسيطة لتوسيع بحثك؛ ألا وهي اكتشاف الأشخاص الذين ألهموا هؤلاء المنتورز؛ أي بمعنىً آخر الأشخاص الذين تعلموا منهم.

شاهد: 15 مهارة تساعدك على النجاح والتقدم في حياتك المهنية

3. التواصل مع المنتورز:

تواصل معهم واطلب النصح؛ إذ يفرح الأشخاص بتقديم المساعدة لك إن كان طلبك صادقاً، وإذا كانوا متوفِّين، اقرأ كتبهم، وافهم أفكارهم، وتعلَّم منهم مباشرة.

يعدُّ التعلُّم من الخبراء في مجالٍ محدد تجربة مثيرة للاهتمام، ومع هذا، فأنت لست بحاجة أحياناً إلى خبرة كبار الأسماء في المجال كي تتعلَّم الأشياء الهامة؛ ففي بعض الأحيان يكون الأشخاص العاديون الموجودون ضمن نطاقك الاجتماعي بنفس أهمية الأشخاص الذين ألَّفوا الكتب واكتسبوا الشهرة؛ إذ إنَّ والديك هما أول منتورز لك، وفي الغالب قد قاموا بتعليمك كثيراً من الأشياء عن الحياة، وربما أنت قد علَّمتهم بدورك بعض الأشياء أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، لا تنسَ أنَّ تكون ممتناً للأشخاص الذين أرشدوك طوال حياتك إلى الآن؛ فإنَّنا ما كنا لنصل إلى ما نحن عليه اليوم لولا هؤلاء الأشخاص.

إقرأ أيضاً: كيف تجد منتوراً وتجعل علاقتك به ناجحة؟

في الختام:

إنَّ الأفكار هي مجرد أفكار والمعرفة تكون معدومة النفع إن لم نستطع مشاركتها مع أيِّ أحد؛ إذ إنَّ الثقافة القائمة على المساهمة، والمشاركة المفتوحة، والخبرات هي أفضل طريقة للحفاظ على الابتكار، ففي حين أنَّ بعضاً منا هم عباقرة، ولكنَّ كثيراً منا قادرٌ على أن يصبح منتوراً من خلال مشاركة معارفنا وخبراتنا، وتقديم يد العون للآخر.

المصدر




مقالات مرتبطة