كيف تتقدم لفرصة عمل أقل من مستوى خبرتك؟

تسببت جائحة كورونا بإنهاء الطموح الوظيفي لبعض الناس، ودفعت العديد منَّا إلى إعادة تقييم أولوياتنا. ولعلَّك كحال معظمنا، تود العمل ساعات أقل في الوقت الحاضر، أو تريد أن تعود لتكون فرداً مساهماً بعد العمل ضمن فريق، ومن ثمَّ ربما تبحث عن وظيفة جديدة تفوق فيها مؤهلاتك توقعات المدير.



قد يأتي هذا الأمر مع بعض التحديات؛ إذ إنَّك عندما تتقدم إلى وظيفة دون مستوى مؤهلاتك، سيتساءل رب العمل عن سبب اهتمامك بها.

تقول "جيسيكا هيرنانديز" (Jessica Hernandez) كاتبة سيرة تنفيذية وكوتش تطوير مهني: "تكمن المشكلة في أنَّ المديرين وأرباب العمل يرون في هذا الأمر إشارة تحذير؛ حيث يتساءلون فيما إذا كنت ستغادر إن أُتيح لك عمل أفضل".

إليك كيفية الإجابة عن الأسئلة عندما تتقدم إلى وظيفة لا ترقى لمستوى مؤهلاتك:

1. توضيح أنَّك تريد تلك الوظيفة في استمارة التقديم:

تقترح "هيرنانديز" أن تضع في مقدمة سيرتك الذاتية اسم المنصب الذي تريد شغله، مُضمِّناً شرحاً مختصراً يبين خبرتك الوظيفية لذاك المنصب، وليس المنصب الذي كنت تشغله مسبقاً؛ حيث إنَّك بذلك، ستُعلم المدير بأنَّك قد أخذت وقتك لتخصِّص سيرتك الذاتية من أجل ذاك المنصب.

أمَّا في رسالة الدافع، فيجب أن تشرح ما يجعلك متحمساً لشغل هذا المنصب، ومدى فائدة ذلك للشركة ولرسالتها، تقول "هيرنانديز": "كلما كنتَ أكثر تحديداً في رسالة الدافع، ازداد الاحتمال بأن يقولوا: لقد فكَّر هذا الشخص ملياً في هذا المنصب أو يوجد سبب يجعله يريد الوظيفة".

شاهد بالفديو: 6 خطوات تزيد فرصك بالحصول على عمل

2. الاستعداد للإجابة عن أسئلة المقابلة مثل "ماذا لو لم تشكل هذه الوظيفة تحدياً حقيقياً بالنسبة إليك؟":

يمكن أن يكون توظيف أناس جدد عملية مُكلِفة؛ لذا سيسأل رب العمل أسئلةً يتبين من خلالها فيما إذا كنت ستترك العمل بمجرد أن تسنح لك الفرصة؛ إذ إنَّك في النهاية ذو مؤهلات تفوق المنصب الذي تريد شغله.

ستكون الأسئلة من نمط: "أين تجد نفسك في الثلاث أو الخمس سنوات القادمة؟" أو "ماذا لو لم يكن هذا الدور يمثل تحدياً كافياً بالنسبة إليك؟"، وسيكون هدفك حينها هو دحض هذه المخاوف بأنَّك لن تمل أو تفقد الاهتمام.

تقول "كريستين فيتزباتريك" (Kristen Fitzpatrick) المدير الإداري للخريجين والتطوير المهني في كلية "إدارة الأعمال في جامعة هارفارد" (Harvard Business School)، عندما تُسأَل عن مدى اهتمامك، يجب أن تُظهِر بأنَّك تفهم آلية العمل؛ وذلك بأسلوب مثل: "كنتُ أكافح منذ مدة حتى أصل إلى المستوى التالي، ولأثبت لنفسي أنَّ بإمكاني تحمُّل المهام الصعبة، أمَّا في هذه النقطة من حياتي، فأنا مهتم أكثر بأن أكون ناجحاً فيما أنا ماهر به، وكذلك بإيجاد مجال لحياتي الشخصية في الوقت نفسه".

تقول "جيسيكا هيرنانديز": "يجب دائماً أن تصوغ إجابتك بما يتوافق مع مصالح الشركة".

تقول "فيتزباتريك" إنَّه من الهام أن تكون صادقاً مع نفسك فيما أنت ماهر به وما يريحك، وتضيف بالقول: "أعتقد بوجود وظائف أقل من مستوى مؤهلاتك بكثير، غير أنَّها لن تكون مثيرة للاهتمام، ولن تشجعك على الاهتمام بها".

كما تؤكد "هيرنانديز" على ضرورة إظهار أنَّ مصالحك تتوافق مع مصالحهم، وأنَّك مناسب لتلك الوظيفة؛ حيث تقول: "ليس عليك أن تلتزم بها إلى الأبد، فالإخلاص لا يُقاس بالمدة، ولكن بالتأكيد لن يرغبوا في استثمار كل هذه الأموال والوقت في التدريب، إن كنتَ تنوي التخلي عن العمل بعد ستة أشهر لفرصة أفضل".

إن كنت تبحث عن عمل بسبب جائحة كوفيد-19، فيمكنك أن تؤكد أنَّك تبحث عن عمل أكثر استقراراً وأماناً، تقول "هيرنانديز": "يُعَدُّ هذا إطراءً لتلك الشركة، يغنيك عن أن تقول: "أنا بحاجة إلى تغطية نفقاتي في الوقت الحالي، وأنا أفعل ذلك لأنَّه ضروري حقاً بالنسبة إليَّ"، فيجب دائماً أن تصوغ إجابتك بما يتوافق مع مصالح الشركة".

إقرأ أيضاً: كيف تجيب عن الأسئلة العشرة الأكثر صعوبة في مقابلات التوظيف؟

3. البحث عن الدعم من داخل الشركة إن لم يصلك رد من أحد:

إذا كنت مؤهلاً أكثر من اللازم ولم تتلقَّ رداً من أرباب العمل بعد أن تقدمت إلى الوظيفة، فقد حان الوقت للتركيز على التواصل من خلال الانضمام إلى المعارف المهنية والخريجين، واستخدام هذا التواصل في طلب المساعدة منهم في قراءة استمارة التقديم الخاصة بك.

لسوء الحظ، قد يواجه المرشحون للعمل ممَّن هم أكبر سناً، تمييزاً ضدهم بسبب عمرهم، بالإضافة إلى التحيزات بشأن مؤهلاتهم العالية، فإن كنتَ ذا مؤهلات أعلى من اللازم، ومتقدماً في السن، فتقترح "هيرنانديز" العمل مع كوتش مهني لتركيز غالبية بحثك على الشبكات والحصول على تزكية، بدلاً من مجرد التقديم من خلال لوحة الوظائف؛ لأنَّها "لن تكون الطريقة الأكثر فاعلية بالنسبة إليهم عندما تعمل مع تحدٍّ مزدوج".

إن كنت مرشحاً ذا قدرات أعلى من اللازم، فلا تقلق؛ إذ لست وحيداً في هذه المشكلة، تقول "فيتزباتريك": "لديَّ بالتأكيد أشخاص يودون إعادة الانضمام للقوة العاملة، ويواجهون هذه المشكلة طوال الوقت".

توجد بعض التحديات في البحث عن عمل إن كنتَ مؤهلاً أكثر من اللازم، ولكن يمكن أن تنجح في ذلك وتجد عملاً يناسب احتياجاتك، تقول "فيتزباتريك": "معظم الناس المؤهلين أكثر من اللازم يقومون بذلك، كي يبقوا مع عائلتهم لوقت أطول، وفي الوقت نفسه، يتقنون عملهم دون أن يشعروا بالضغط في أكثر من اتجاه، فكل ما عليك فعله، هو ألَّا تدعهم يعتقدون أنَّك لن تكون مناسباً لذلك العمل".

المصدر




مقالات مرتبطة