كيف تتعامل مع زملاء العمل الذين يعانون انخفاض الذكاء العاطفي؟

لقد اضطررنا جميعاً في يومٍ من الأيام للعمل مع زميلٍ متهوِّر يتفوَّه بكلامٍ غبيٍّ لا يُلقي له بالاً؛ ذلك لأنَّه لا يستطيع أن يعي أنَّ التوتر يسود غرفة المؤتمرات، أو لعلَّنا اضطررنا جميعاً في للعمل مع مديرٍ فاشلٍ يُصِرُّ على أنَّ فكرته مذهلة، بينما يتَّفق الجميع على أنَّها كارثية.



إن غلب على بيئة عملك الاستهتار بمشاعر الآخرين، فأهلاً بك في عالم الأعمال الرهيب؛ إذ يقول 94% من الأشخاص الذين قام مؤلِّفوا كتاب "بيئة العمل السامة إدارة الشخصيات السامة وأنظمة قوتها" (Toxic Workplace! Managing Toxic Personalities and Their Systems of Power) باستطلاع آرائهم إنَّهم عملوا مع زميل عملٍ سام.

كما أفادوا أنَّ السلوكات التي أخرجتهم عن طورهم لم تكن بالضرورة واضحةً كالتنمر أو المضايقات؛ بل كانت أفعالاً مثل إضمار الضغينة أو تخريب الفريق من ضمن الأفعال التي سببت لهم التوتر.

من المحتَمل ألا يكون المدير التنفيذي الذي يسخر منك شخصاً عديم الإحساس؛ فربما يفتقر إلى الذكاء العاطفي (EQ) الذي يُعرَّف بأنَّه القدرة على قراءة الإشارات الاجتماعية من حولك والتفاعل معها على نحو مناسب.

يتمتع الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بوعي أكبر بالذات، وتحكُّم أفضل في عواطفهم، والقدرة على تحفيز أنفسهم، إضافةً إلى إظهار تعاطف أكبر مع الآخرين، مما يفيدهم في مجالات مثل حل النزاعات وبناء الفريق.

لكن تذكَّر أنَّ الذكاء العاطفي العالي لا يعني بالضرورة أنَّك شخص معصوم عن الخطأ، كما يذكُر "دريك باير" (Drake Baer) من شركة "فاست كومباني" (Fast Company)؛ بل يتعلق الأمر أكثر بما إذا كان بإمكانك قراءة بيئتك والتفاعل وفقاً لذلك.

ومع هذا، من المرجح أن ينجح الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي في وظائفهم؛ أما مَن ابتُلوا بزملاء يفتقرون للذكاء العاطفي؛ فليكُن الله بعونهم.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تشير إلى أنك تعمل في بيئة سامة

لذا للتعامل مع مديريك وزملائك غير الأذكياء عاطفياً والذين ليس لديهم فكرة عن الموضوع، اتَّبع هذه النصائح لتعزيز التواصل:

1. لا تُدِنْهم:

كثيراً ما ينتقد الناس زملاء العمل ذوي الذكاء العاطفي المنخفض، لكن إيَّاك أن تلوم هؤلاء على افتقارهم تلك المهارات.

يقول عالم النفس "سيغال بارساد" (Sigal Barsade) في حديثه مع موقع "فاست كومباني" الإلكتروني (Fast Company): "العواطف معلومات، وحيث يفتقر الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي المنخفِض -في - إلى القدرة على استيعاب ركن أساسي من الطريقة التي نتواصل بها مع العالم أو فهمها أو معالجتها؛ لذا فلن يتمكنوا من قراءة مشاعرك، وبالتالي لن يحصلوا على كامل المعلومات التي ترسلها إليهم بصورة طبيعية".

إقرأ أيضاً: لماذا يعد إطلاق الأحكام بحق الآخرين أمراً لا جدوى منه؟

2. كن واضحاً قدر الإمكان:

يعني ذلك أن تقول ما تعنيه، دون تردد، وبمعنى آخر لا تلجأ إلى السخرية، فلن يتمكن زملاء العمل الذين تحاول التعامل معهم من استيعاب حسِّك الفكاهي، واحرص دائماً على إعطاء جميع التفاصيل.

يوضِّح "بارساد" (Barsade) أنَّ الأشخاص غير الأذكياء عاطفياً يحتاجون إلى معرفة البيانات أو المعلومات المفقودة.

3. قدِّم نقداً بناءً:

على الرغم من صعوبة الأمر، يحتاج الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي المنخفض إلى تغذية راجعة، وفوراً إن أمكن، لذا يجب عليك دائماً أن تتصرف بهدوء؛ لأنَّهم على الأرجح سيقلدون هذا السلوك.

إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد مع مديرك السام لتتطرق إلى محادثة على قدر أكبر من الحساسية، فاقرأ هذه النصائح أعلاه، عسى أن تجد فيها الفائدة للتعامل مع التصرفات المستفِزة في بيئة العمل.

 

المصدر




مقالات مرتبطة