كل ما تريد معرفته عن تطبيق ثريدز Threads الجديد من انستغرام

تطبيق ثريدز Threads هو التطبيق الرائج في الوقت الحالي الذي ظهر ضمن قائمة المنافسين الجدد على أمل الإطاحة بالعملاق تويتر. يذكر أنَّ كل التطبيقات قد فشلت في تحقيق هدفهم في حين اختلف الأمر بالنسبة لثريدز، فقد تغير مشهد Twitter بشكل كبير بعد استحواذ Elon Musk على المنصّة العام الماضي. نستعرض أدناه مفهوم تطبيق ثريدز ونوع المحتوى الذّي يوفّره وكيفية التّسجيل فيه وكيفيّة اندلاع الحرب بينه وبين تويتر.



ما هو تطبيق ثريدز Threads الجديد من انستغرام؟

تطبيق ثريدز Threads هو تطبيق جديد من شركة ميتا المالكة ل Facebook و Instagram و WhatsApp، يشبه تطبيق Twitter مع موجز للمنشورات النصية رغم أنك تستطيع للمستخدمين نشر الصور ومقاطع الفيديو ليسمح للأشخاص إجراء محادثات في الوقت الفعلي.

قالت Meta إن الرسائل التي أرسلت إلى Thread لها حد 500 حرف كما هو الحال في تويتر بحيث يستطيع المستخدمين الرد على مشاركات الآخرين وإعادة نشرها واقتباسها. لكن التطبيق يمزج بين النظام الجمالي ونظام التنقل الحالي في انستغرام، كما يوفر القدرة على مشاركة المشاركات من المواضيع إلى Instagram Stories بشكل مباشر.

إضافة إلى ذلك تستطيع إدراج حسابات سلاسل الرسائل كعامة أو خاصة، بحيث تستطيع التحقق من حسابات انستغرام التي تم التحقق منها تلقائيًا على Threads.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Meta مارك زوكربيرج في منشور بعنوان "Threads" عقب الإطلاق: "تتمثل رؤية Threads في إنشاء خيار ومساحة عامة ودية للمحادثة".  "نأمل في الاستفادة من أفضل ما يفعله Instagram وإنشاء تجربة جديدة حول النص والأفكار ومناقشة ما يدور في ذهنك."

واجه بعض المستخدمين بعض الثغرات أحياناً ومشكلات في تحميل المحتوى في الساعات الأولى بعد إطلاق Threads، ولكنه أمر متوقع عندما ينضم ملايين المستخدمين إلى أحد التطبيقات ويستخدمونه في نفس الوقت.

تاريخ ظهور تطبيق Thread:

يبدو تطبيق Meta الجديد Thread مألوفًا لدى بعض محبي انستغرام لأن Thread كان اسم تطبيق سابق لنفس الشركة، أُطلِقَ عام 2019 كرفيق لانستغرام. حيث كان تطبيق مراسلة "الكاميرا أولاً" يسمح للمستخدمين مشاركة تحديثات الحالة والدردشة مع "الأصدقاء المقربين"، لكنه أوقف  في ديسمبر 2021، ثمّ أتى Thread كتطبيق جديد يهدف إلى منافسة تويتر.

إعلان حرب المنافسة بين Threads وتويتر:

بدأت Threads بداية قوية فقد أشارت الشركة أنّ التطبيق قد تلقى 30 مليون اشتراك من صباح يوم الخميس يتضمن ذلك عدد كبير من العلامات التجارية والمشاهير والصحفيين وعدة حسابات بارزة أخرى.

إعلان حرب المنافسة بين Threads وتويتر

حيث بدت الحالة المزاجية ليلة الأربعاء، حيث سارع المستخدمون الأوائل لتجربته وكتابة منشوراتهم الأولى فتساءل البعض: هل سيصبح التطبيق "قاتل تويتر"؟

في اليوم التالي أصبح تطبيق Threads أفضل تطبيق مجاني على App Store من Apple وموضوعًا شائعًا على Twitter.

ليشكّل تهديدًا خطيرًا لتويتر الذي واجه رد فعل عنيف بعد تولي Elon Musk المنصة في أكتوبر 2022. لكن تويتر أصبح ضعيفًا خاصة في الفترة الأخيرة مما أغضب المستخدمين بسبب حد مؤقت لمقدار المحتوى الذي يسمح للمستخدمين بمشاهدته كل يوم.  أما بالنسبة ل Meta فقد وسعت Thread إمبراطوريتها من التطبيقات الشائعة لتوفر نظامًا أساسيًا جديدًا لبيع الإعلانات.

ثم غردت الرئيسة التنفيذية الجديدة لتويتر ليندا ياكارينو تغريدة أقرت بإطلاق التطبيق المنافس لهم واصفة تويتر بأنه "لا يمكن الاستغناء عنه". فقالت: "غالبًا يتم تقليدنا ولكن لا يمكن تكرار مجتمع تويتر أبدًا".

النطاق والبنية التحتية الحالية لميتا قد تلعب لصالحها، في حين أن عدة منافسي Twitter الذين تم طرحهم في الأشهر الأخيرة طلبوا من المستخدمين الانضمام إلى قوائم الانتظار أو تلقي دعوات للتسجيل، فقط للعمل على إعادة إنشاء شبكتهم على الموقع الجديد، لكن تسهّل Threads على المستخدمين البدء.

إقرأ أيضاً: 6 طرق للتواصل الذكي على السوشيال ميديا

على الجانب الآخر أشار الرئيس التنفيذي لإنستغرام آدم موسيري في مقطع فيديو نُشر على المنصة أنَّ التحدي الذي يواجه منصات السوشيال ميديا الجديدة غالباً لا يتمثل في حث المستخدمين على الاشتراك، بل في الحفاظ على مشاركتهم على المدى الطويل.

على وجه الخصوص إذ يجب على Meta منع المشكلات التي تسببت في توتر عدة مستخدمين على Twitter بما يتضمن: البريد العشوائي والمضايقات ونظريات المؤامرة والادعاءات الكاذبة على Threads.

فقد أتى إطلاق المنصة الجديدة بعد قيام Meta بتسريح أكثر من 20000 عامل اعتبارًا من شهر نوفمبر الماضي بما يتضمن: تجربة المستخدم والرفاهية وموظفي تحليلات السياسات والمخاطر. كما يأتي مع تصاعد موسم الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، فقد حذّر بعض الخبراء من موجة قادمة من المعلومات المضلّلة. تقول Meta إن إرشادات المجتمع الخاصة بها ستنطبق على Threads كما في تطبيقاتها الأخرى.

أنواع المحتوى التي يوفرها تطبيق Threads:

threads

تطبيق Threads هو تطبيق عرضي من الانستغرام يركز على المحادثات بدل المحتوى المرئي، كما تستطيع مشاركة التحديثات النصية والانضمام إلى المناقشات العامة. يشبه التطبيق بتصميمه في قسم التعليقات في  الانستغرام، لكنه يقدم ميزات تويتر بما يتضمن: الرد على المنشورات، وإعادة مشاركتها. كما تستطيع إنشاء مشاركات تصل إلى 500 حرف كحد أقصى اي أكثر من 280 حرفًا على تويتر، وروابط تصل إلى 10 صور ومقاطع فيديو تصل مدتها إلى 5 دقائق.

صحيح أنك لا تستطيع التعديل على Threads بخلاف Twitter كما أن Threads تستخدم علامات التصنيف ولا تحتوي على قسم خاص بالتوجهات.

كيفية تحميل واستخدام تطبيق  Threads:

يمكنك تحميل تطبيق Threads من متجر تطبيقات Apple ومتجر Google Play ثمّ التسجيل عبر حساباتهم على الانستغرام والاحتفاظ بنفس اسم المستخدم وكلمة المرور واسم الحساب، بالتّالي يستطيعون تحرير سيرتهم الذاتية لتكون فريدة من نوعها في تطبيق Threads. كما يمكنهم استيراد قائمة الحسابات التي يتابعونها مباشرة من انستغرام.

1. خطوات التسجيل في تطبيق Threads:

  1. حمّل تطبيق Threads وشغلّه.
  2. اضغط على "تسجيل الدخول باستخدام Instagram".
  3. ثم اضغط على زر "استيراد من Instagram" للبدء.

إقرأ أيضاً: كيفية استخدام هاشتاغات إنستغرام

2. كيفية استخدام Instagram Thread:

في حال استخدمت Twitter لن تجد صعوبة في استخدام تطبيق ثريدز فلو قمت باستيراد متابعيك من Instagram تتعرف على بعضهم في خلاصتك.

  1. يمكنك التفاعل مع هذه المنشورات أو إنشاء منشوراتك الخاصة بالضغط على أيقونة القلم الرصاص في شريط التنقّل السفلي.
  2. كما يمكنك متابعة عدة حسابات Instagram على المنصة ابحث عنها وتابعها.

ما مدى خصوصية تطبيق Thread Instagram؟

يثير تطبيق ثريدز Threads بعض المخاوف التي تتعلّق بالخصوصية، حيث تكشف قائمة متجر التطبيقات الخاصة بالتطبيق عن قائمة طويلة من الأذونات التي يتعين على المستخدمين منحها بما يتضمن: الوصول إلى "المعلومات المالية" و "المعلومات الحساسة".

في الختام:

الجدير بالذكر أنّ تطبيق ثريدز Threads قد تخطّى 7 ملايين مستخدم في وقت قياسي، فقد تفوق على ChatGPT الذي وصل إلى مليون مستخدم في غضون 5 أيام.




مقالات مرتبطة