فوائد الدفع للموظفين ليستقيلوا من العمل

ماذا تفعل مع الموظف متوسط الأداء؛ الموظف الذي يبذل مجهوداً كافياً لإنجاز المهمة، ولكنَّه يعمل فقط من أجل الراتب؟ وقد يكون الجواب غريباً، وهو الدفع لهم ليستقيلوا؛ إذ ازدادت شعبية هذا النهج في السنوات الأخيرة، بعد أن استخدمته مجموعة متنوعة من الشركات، مثل شركة "أمازون" (Amazon)، و"زابوس" (Zappos)، وحتى الشركة المطورة للعبة "ليغ أوف ليجيندز" (League of Legends)؛ فمَن الذي لا يريد فرصة لاستبدال العمال غير المندمجين بفريق متحمس وحيوي وحريص على القيام بمهامه؟



مشاركة الموظفين هي جوهر أي مكان عمل ناجح، ووفقاً لمؤسسة "غالوب" (Gallup)، فإنَّ الشركات التي لديها أعلى النسب في معدل مشاركة الموظفين، تزيد احتمالية نجاحها أربعة أضعاف عن الشركات التي لديها أقل النسب؛ إذ يُعَدُّ تفاعل الموظف أمراً هاماً للإنتاجية، تماماً كما يمكن أن يكون عدم التفاعل أكبر مشكلة للشركة، وبقدر ما قد يبدو الأمر مبالغاً فيه، فإنَّ دفع رواتب الموظفين غير المندمجين لترك الشركة، يمكن أن يؤدي في الواقع إلى فريق أكثر تفاعلاً، ويُحفز النمو في المؤسسة.

الفائدة من دوران القوى العاملة:

من الناحية المثالية، كل موظف هو الموظف المناسب للوظيفة، ولا تمثل المشاركة مشكلة، لكن في بعض الأحيان، الموظفون المؤهلون تأهيلاً عالياً لا يتوافقون مع ثقافة مكان العمل أو تتطور أدوارهم الوظيفية إلى شيء غير مرضٍ، وفي السوق الحالي شديد التنافسية، لا تستطيع الشركات تحمُّل تعيين موظفين غير متفاعلين يؤثرون في الإنتاجية.

وعلى الأمد الطويل، قد يكون الدفع للموظفين غير المناسبين للاستقالة هو الحل الأكثر ربحية لجميع المعنيين؛ فقد يبدو تسريح موظف متميز ليعمل مع المنافسين بمنزلة نهج يمكن أن يجعل العمل التجاري ضعيفاً من الناحية الاستراتيجية، ولكنَّ بناء مشروع تجاري مجهز جيداً يتطلب موظفين متحمسين لرؤية الشركة المستقبلية.

شاهد: 5 نصائح قبل تقديم الاستقالة

تشجيع الموظفين على الاستقالة بالطريقة الصحيحة:

قد يكون لدى المديرين المتيقظين، موظفين مناسبين لهذا القرار، لكن كيف يمكنك دفع الموظفين المناسبين للاستقالة دون إحداث فوضى بين فريقك؟ وكيف يمكن أن تتحول العملية إلى قرار مربح؟ إليك النصائح الآتية:

1. احسب المقدار المناسب من المال:

ادرس عائد الاستثمار الذي لديك لموظف مشارك مقابل موظف غير مشارك، ثم أجرِ الحسابات؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان للموظف المشارك عائد استثمار يبلغ 3000 دولاراً أمريكياً في الأسبوع من الساعات مدفوعة الأجر، ويؤدي الموظف غير المشارك إلى خسارة 1000 دولار أمريكي كل أسبوع من الساعات المدفوعة، فإنَّ أي مبلغ أقل من 4000 دولار سيكون تكلفة جديرة بالتفكير للدفع مقابل مزايا عضو فريق مشارك.

إقرأ أيضاً: 5 طرائق تساعدك على الاسترخاء بشكلٍ أكبر أثناء العمل

2. حافظ على رسالة واضحة:

هناك خط رفيع بين تشجيع الموظفين غير المشاركين على المغادرة والفشل في تطوير المواهب الداخلية؛ فلا يتعلق الأمر بطرد أعضاء الفريق غير المشاركين؛ إنَّه يتعلق بتعزيز الشغف بين الأشخاص غير المناسبين؛ لذا تأكَّد من أنَّ موظفيك يفهمون أنَّك لا تعاقب الموظفين غير المهتمين، لكن تعزز بيئةً تشجِّع على المشاركة وحب العمل.

إقرأ أيضاً: 5 استراتيجيات تواجه بها التفكير في الاستقالة حين تكون غاضباً

3. حسِّن آلية التوظيف:

تصبح هذه العملية برمَّتها غير فعالة إذا عيَّنت موظفاً آخر سيصبح غير مشارك بنفس القدر؛ لذا كن واضحاً في أثناء مقابلة التوظيف، وتأكد من أنَّ الموظفين المحتملين مناسبون، واتخذ الخطوات اللازمة لربطهم بالمهمة والمنصب الذي سيتولونه.

وقد يتطلب هذا إشراك مزيدٍ من أعضاء الفريق في عملية المقابلة أو حتى الدخول في مرحلة التحكيم؛ لذا أخبرهم في وقت مبكر أنَّ المنصب هو أكثر من مجرد راتب، وأنَّ أولئك الذين لديهم وجهة نظر مختلفة، قد يرغبون في البحث عن وظيفة مختلفة.

في حين أنَّ هذا قد يبدو كأنَّه طريقة غريبة لإنشاء قوة عاملة جيدة، فقد يكون هذا مجرد منشط تحتاج إليه شركتك لتعزيز الشغف ودفع الإنتاجية إلى المستوى التالي.

المصدر




مقالات مرتبطة